الغواصات القزمية

al kanase

عضو
إنضم
27 أكتوبر 2020
المشاركات
1,376
التفاعل
2,078 24 3
الدولة
Morocco
الغواصة القزمية الكرواتية " Drakon 220 "



تم تطوير هذه الغواصة وتم الاعلان عنها من قبل شركة " أدريا مار Adria-Mar " الكرواتية في نهاية 2015 بناءا على الخبرات السابقة في الغواصات القزمية اليغوسلافية طراز " يونا Una-class " ولكن بإزاحة وهيكل يمثلان ضعف الغواصة السابقة مما سمح لها بحمل محرك ديزل كهربي جديد ونظام سونار اكثر تطورا مع اضافة فتحتي اطلاق للطوربيدات عيار 533 مم ، واحتفظت بقدرة حمل مركبات الضفادع البشرية من الغواصة السابقة .

اعلنت المصادر الكرواتية ان مصر وقعت خطاب نوايا ( مماثل لمذكرة التفاهم ) لشراء 5 غواصات من هذا النوع ، ومن المٌفترض ان يصل وفدا عسكريا مصريا الى العاصمة الكرواتية زغرب قريبا للتفاوض على مواصفات وتجهيزات الغواصات ، ومن المتوقع ان يتم توقيع العقد قبل نهاية العام الجاري .

مواصفات الغواصة
- السعر : 50 مليون يورو
- الطول : 30 متر .
- العرض : 3.6 متر .
- الارتفاع : 6.17 متر .
- الازاحة القصوى : 220 طن فوق سطح البحر و255 طن عند الغطس .
- اقصى عمق : 150 متر .
- الدفع : محركين ديزل كهربي يولد كلا منهما قوة قدرها 134 حصان .
- اقصى سرعة تحت الماء : 22.6 كم / ساعة .
- اقصى مدى اثناء الغطس : 520 كم على سرعة 6.5 كم / ساعة او 57.4 كم على السرعة القصوى .
- اقصى مدى اثناء الابحار فوق سطح البحر : 5550 كم او مايكفي لمدة 14 يوما للطاقم من مؤن وامدادات .
- عدد افراد الطاقم : 9 .
- عدد افراد القوات الخاصة : 4 - 6 افراد .
التسليح
فتحتي اطلاق عيار 533 للطوربيدات الثقيلة عيار 533 او الخفيفة عيار 324 مم مع حمولة 2 - 4 طوربيدات ، وهناك امكانية لإضافة منظومة دفاع جوي قصير المدى ( صواريخ حرارية يتم اطلاقها عبر فتحتة الطوربيد ) لمكافحة المروحيات المضادة للغوصات وطائرات الدورية البحرية .

- الحمولة الخارجية اسفل الهيكل : 4 - 8 ألغام بحرية او مركبتين لنقل ضفادع بشرية SDV Swimmer Delivery Vehicle طراز R-2 Mala حمولة كل منهما فردين بمجموع 4 افراد ويصل مداها الى 43 كم على سرعة 6.9 كم / ساعة او 33 كم على سرعة 8.1 كم ساعة ويبلغ عمقها العمليات 15 - 60 متر تجت سطح البحر وازاحتها بدون افراد او معدات حوالي 1.4 طن .

الغواصة الايطالية القزمية DG-350




المواصفات

الازاحة 291 طن على السطح، 352 طن غاطسة
الطول: 34.8 م
العرض: 3 م, قطر بدن، 4.3 م
الارتفاع: 7.15 م
الطاقم: 9 + 12 اضافين (قوات خاصة)
المدى: 3000 ميل، 200 ميل على البطاريات
السرعة: 12 كم كحد أقصى ، 5 كم مبحرة، 9 كم على السطح
عمق التشغيل (الغوص): 150 م

التسليح و التجهيزات

طوربيدات 3 × 533mm ، بالإضافة إلى 2 طوربيدات خفيفة أو 8 الغام,

كما تحميل 2 SDVs ل 4 رجال أو 2 زوارق قادرة على حمل 12 من القوات الخاصة,

المعدات: السونار السلبي و النشط، نظام قياس المسافة و العوائق، سونار اعتراض، رادار استقبال، الدعم الإلكتروني، نظام البرسكوب التلفزيونى، جهاز الإرسال والاستقبال، UHF/VHF، نظام الاتصالات تحت الماء، شبكة الاتصال الداخلي، نظام الملاحة بالقصور الذاتي،



Project 865E Piranha البيرانا الروسية




المواصفات
الازاحة 243 طن
الطول 30 م

العرض 4.7 متر
العمق 3.9 م
اقصى مدى 2000 ميل
نطاق الابحار تحت الماء 260 ميل
الحد الاقصى للغوص 200م
السرعة غاطسة 12 ميل
الطاقم 3 افراد
تحمل مجموعة من 6 افراد قوات خاصة
التسليح
Torpedoes caliber 533 mm, missiles 2 pcs طوربيدات او صواريخ
Torpedoes of caliber 400 mm 8 pcs او طوربيدات



الصينية MS200



المواصفات

الوزن 200 طن
الطول 30 م
العرض 3.6 م

السرعة 14 كم / سا
المدى 1500 كم
اقصى عمق 200 م
القدرة على الغوص 15 يوم
الطقام 6 + 8 قوات خاصة
التسليح 2 طوربيد 533م

الشيلية التمساح Crocodile 250



المواصفات

الطول 33 م
العرض 3.6 م
الازاحة 250 طن
اقصى سرعة على السطح 8 ميل و غاطسة 12 ميل
اقصى عمق للغطس 200 م
اقصى المدى 2600 ميل
نطاق الابحار تحت الماء 100 ميل و 260 ميل بالبطاريات
الطاقم 9 افراد
تحمل الغواصة 6 من افراد القوات الخاصة

التسليح

4 طوربيدات 533mm أو 2 صاروخين مضادان للسفن (Exocet ، Harpoon) بالإضافة إلى 2 طوربيدات
.


الكورى الجنوبى HDS-500



المواصفات

الطول 37 م
العرض 4.5 م
الازاحة 510 طن
Speed: Maximum 20 kt submerged, 7 kt cruising
اقصى عمق 250 م
اقصى مدى 2000 ميل
البقاء مبحرة لمدة 21 يوم

التسليح
طوربيدات 2 × 533 ملم او طوربيدات خفيفة الوزن بحجم 4 × 324 ملم
الطاقم 10 افراد
تحمل 4 افراد من القوات الخاصة



غواصة كوريا الشمالية القزمية يوان MS-29
مشتق منها نسخة ايرانية باسم اغادير (فاتح)


https://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/forum/index.php?attachments/1111111111111111111111-jpg.36532/

المواصفات

الازاحة: 130 طن مغمورة
الطول: 29 متر
العرض: 2.75 متر
القدرة: 1 محرك ديزل ، 1 محرك كهربائي.
السرعة. 10 عقدة على السطح ، 4 عقد مغمورة
النطاق: TBC (سيتم تحديدة لاحقا)
العمق الأقصى: TBC
الطاقم: 7 + 2-6 للقوات الخاصة
التسلح: طوربيدات 2 × 533 ملم بدون إعادة تحميل

يأتي الكثير مما نعرفه عن YONO من نسخة مرخصة من التصميم تم إنتاجها بأعداد كبيرة في إيران.
تلقت إيران في الأصل أربع غواصات من طراز YONO Class من كوريا الشمالية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ثم أنتجت نسختها الخاصة باسم IS-120 Ghadir Class.
ويختلف الغدير في بعض التفاصيل مثل السونار الهجومي البارز على القوس ومخازن الغواصين الصغيرة التي تُركب خارجياً


https://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/forum/index.php?attachments/1550535840601-png.36533/
غواصة فاتح

النوع: غواصة ساحلية
الإزاحة:
527 طنًا (على السطح)
593 طنا (مغمورة)
طول السفينة: 48 م (157 قدم)
الدفع: BLDC (ديزل كهربائية)
السرعة:
11 عقدة (20 كم/س)، على السطح
14 عقدة (26 كم/س)، المغمورة
النطاق: 6,700 كـم (3,600 nmi; 4,200 ميل) في 8 عقد، الغطس
التحمل: 35 يوم
عمق الاختبار: 250 متر
المجسات
ونظم المعالجة: 11
التسليح: 6 طوربيدات / صواريخ كروز (4 × 533mm أنابيب طوربيد)، 8 ألغام بحرية
يلاحظ من مواصفات الغواصة الأيرانية أنها تمتلك مدى طويل و أن صحت الأخبار عن أدخال منظومة AIP اليها فالله وحده أعلم كم سيكون مداها و تحملها.







 
عندي تسأول

دائماً عندما نجد تصنيع لسلاح ثقيل مثل غواصه

والا طائره نجد جميع دول العالم تصنع ماعدا العرب

كرواتيا اوكرانيا وغيرها وغيرها حتى سويسرا تصنع

اما العرب فأمرهم غريب؟؟!الموضوع ليس طبيعي

واعتقد بأننا مستقصدين في الموضوع
 
عندي تسأول

دائماً عندما نجد تصنيع لسلاح ثقيل مثل غواصه

والا طائره نجد جميع دول العالم تصنع ماعدا العرب

كرواتيا اوكرانيا وغيرها وغيرها حتى سويسرا تصنع

اما العرب فأمرهم غريب؟؟!الموضوع ليس طبيعي

واعتقد بأننا مستقصدين في الموضوع
يمكن مثلا لنظل تابعين لا متبوعين.. نُقَاد لا نَقود
 


تنفق البلدان العربية مليارات الدولارات سنويًّا، من أجل تسليح جيوشها بأحدث ما أنتجته شركات الأسلحة العالمية، في ظل غياب صناعة عسكرية محلية حقيقية. وأمام تزايد التحديات الأمنية؛ يزداد الطلب العربي على السلاح بشكل سريع، مقتطعًا بذلك جزءًا مهمًّا من الميزانية العامة للبلدان العربية.
 
في المجمل، يصعب القول إن هناك بلدًا عربيًّا ما، يتوفر على صناعة عسكرية محلية مستقلة تمامًا، من حيث التقنية والكوادر المشتغلة في المجال، بيد أن هناك محاولات محتشمة من قبل بعض الدول في الوطن العربي، التي ما تزال تتلمس طريقها للانطلاق في هذا المسار.
 
وتعد مصر الأكثر جدية في هذا الإطار من بين البلدان العربية الأخرى، حيث ساعدت الظروف السياسية والإقليمية التي عاشتها مصر طوال عقود، في التوجه نحو التصنيع العسكري؛ أملًا في إنهاء التبعية العسكرية للغرب، ومن ثم خصصت هيئة خاصة، وهي وزارة الإنتاج الحربي، تعنى بالتصنيع العسكري محليًّا.

لكن الصناعة العسكرية المصرية، لم تتجاوز إنتاج بعض الأسلحة الخفيفة والذخائر، بالإضافة إلى تجميع المركبات القتالية، بالتعاون مع شركات عالمية في إنتاج الأسلحة، أمريكية وروسية.

في هذا السياق أيضًا، يسعى المغرب، كما المكتب الأمريكي المتخصص في تقديم الاستشارات الصناعية «فورت سيلفيان»، إلى تطوير صناعة عسكرية محلية من خلال تأسيس قاعدة صناعية دفاعية، بهدف تقليص اللجوء إلى الخارج لاقتناء الأسلحة.

وتفيد تقارير في الآونة الأخيرة، بأن هناك دعمًا سعوديًّا قويًّا في مجال تصنيع أسلحة عسكرية محلية، حيث موقع «ديفنس إنديستري دايلي» المتخصص، كون الرياض تمول الرباط بمليارات الدولارات، من خلال اقتناء براءات تصنيع دفاعية، وتوفير يد خبيرة بالمجال، لأجل وضع حجر الأساس لصناعة عسكرية مغربية في 2019. وكان المغرب قد عقد صفقة في الفترة الأخيرة، مع إحدى شركات الأسلحة الأمريكية، لتطوير صناعة عسكرية محلية، وتدريب أطر وطنية في هذا المجال.

في نفس الاتجاه، تسير الإمارات هي الأخرى نحو دخول مجال التسليح، حيث أخذت شركات إماراتية على عاتقها تطوير الصناعة المحلية، بالتعاون مع الشركاء العالميين، خاصةً روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.
 
عوائق الصناعة العسكرية العربية
ما تزال الجيوش العربية تعتمد على استيراد أسلحتها من الخارج، وعجزت بلدان المنطقة طوال نصف قرن عن إرساء صناعة عسكرية محلية، تعتمد على الموارد الذاتية، وظلت حتى الآن وفية للصفقات العسكرية مع شركات الأسلحة العالمية.

غير أن هناك مجموعة من العوائق، التي تمنع بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من إنشاء بنية صناعية للتسليح المحلي، على رأسها افتقار دول المنطقة لرأس المال البشري في هذا المجال، إذ ترتكز الصناعة الحربية على المعرفة، والقدرة على الابتكار، علاوة على القيام بالأبحاث العلمية التقنية.

وتحتاج صناعات الأسلحة طاقات بشرية هائلة متنوعة في التخصصات، تشمل خبراء الرياضيات التطبيقية، والإلكترونات، وهندسة الطيران، والكهرباء، والميكانيكا، والفيزياء النووية، والكيمياء، وغير ذلك من الفروع المتعلقة بمجال صناعة الأسلحة.

الأمر الذي تفتقده بلدان المنطقة العربية نتيجة واقع التعليم والتدريب المنخفض، بالإضافة إلى هزالة البحث العلمي في الوطن العربي كمًّا وكيفًا.

وعلى صعيد آخر، تعاني معظم بلدان شمال أفريقيا والشرق الأوسط، من نقص رؤوس الأموال والاقتصادات المهترئة، وهو ما يعيق الدخول في مسار تأسيس بنى الإنتاج العسكري، التي تحتاج تمويلات ضخمة، فضلًا عن الكوادر الخبيرة المكلفة في هذا المجال.

من جانب آخر، تمثل الهوة الواسعة التي تفرق بين البلدان العظمى، وبلدان العالم الثالث، على مستوى التقنية العسكرية، مصدر إحباطٍ لكافة المشاريع البدائية في إنتاج الأسلحة، حيث يصبح محكوم عليها بالفشل مسبقًا، ومنه تفضل البلدان العربية الاعتماد على استيراد الأسلحة الحديثة، بدل المخاطرة بالانخراط في مشاريع محكوم عليها سلفًا بمحدودية النجاح، أمام الأسلحة المتطورة التي تعرضها شركات الأسلحة العالمية.
 
يعتبر امتلاك السلاح في المناخ العالمي الحديث مصدر أمن، ولا سيما بالنسبة للبلدان المهددة بالاعتداءات الخارجية، إلا أن القدرة على تصنيع الأسلحة يعد أمرًا حاسمًا في السيادة الوطنية، خاصةً في فترة الحرب.
 
الدول على تحقيق الأمن العسكري، من خلال الاكتفاء الذاتي للصناعة المحلية، والذي لن يتأتى إلا عن طريق توفير بنية مؤسساتية للبحث العلمي، تكون خادمة للصناعة الحربية، علاوة على عقد شراكات مع دول العالم المتقدم، من أجل استيراد الخبرة والتكنولوجيا المرتبطة بالتقنية العسكرية.
 
عودة
أعلى