نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يصل السودان

Sudan_Kush

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,300
التفاعل
5,091 0 0
FB_IMG_1503668293342.jpg

وصل نائب رئيس الصيني، تشانج قاو لي، إلى - اليوم الجمعة- على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

النائب الأول للرئيس السوداني رئيس مجلس القومي، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، وعدد من والمسئولين بالدولة، في المسئول الصيني الخرطوم الدولي.

وقال السوداني الدكتور إبراهيم غندور- في صحفية - إن الزيارة تاريخية ومهمة بأبعادها والاقتصادية والثقافية، في إطار علاقات البلدين التي وصلت إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية، التي وقعها رئيسا البلدين عام 2015 في بكين.

وأوضح غندور، أن الجانبين سيجريان مباحثات رسمية بالقصر الجمهوري، ويلتقي الوزراء المرافقين لنائب رئيس الصيني بنظرائهم في الجانب السوداني؛ لمناقشة بعض القضايا والتوقيع علي عدد من الإطارية في عدة مجالات.

وأشار إلى أن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني سيلتقي- خلال الزيارة- بالرئيس السوداني في بيت الضيافة بالخرطوم، ويسلمه رسالة من نظيره الصيني شي جين بينج.
FB_IMG_1503668295922.jpg
FB_IMG_1503668287801.jpg
 
الصين تمنح السودان 500 مليون يوان وتعفي عن 160 مليون من ديونها على الخرطوم
, ,
خرطوم بوست

أعلن تشانغ قاو لي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني عن تقديم دفعة جديدة من المساعدات للسودان تتمثل في مبلغ 500 مليون يوان صيني بجانب إعفاء 160 مليون من ديون القروض الميسرة علي السودان فضلا عن إستعداد الصين لدعم معهد كونفشيوس بجامعة الخرطوم وتوطيد روابط التبادل الثقافي والأكاديمي بين الجامعات السودانية والصينية.

وأعرب تشانغ قاو لي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني في كلمته امام جلسة المباحثات المشتركة بالقصر الجمهوري اليوم عن تقديره للجهود التي ظل يبذلها السودان في تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية بين البلدين ، مبينا أن مسيرة العلاقات الثنائية بين الخرطوم وبكين إمتدت لاكثر من 50 عاما مشيرا الي توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الرئيسين المشير عمر البشير رئيس الجمهورية والرئيس الصيني شي جين بنغ في عام 2015.

وقال إن بلاده تنظر بعين التقدير لجهود السودان في تشكيل حكومة الوفاق الوطني ، معلنا دعم بلاده لاستتباب الامن والاستقرار في السودان مشيرا الي مواقف السودان الداعمة للصين في المحافل الاقليمية والدولية. ودعا نائب رئيس مجلس الدولة الصيني الي ضرورة تكثيف الجهود لتمتين التعاون النفطي بين البلدين باعتباره حجر الزاوية في مسيرة التعاون العملي بينهما ،معربا عن تقديره لحكومة السودان لدعمها مبادرة الحزام وطريق الحرير التي كان قد أطلقها الرئيس الصيني.

فيما أوضح الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الجانب السوداني ان العلاقة بين الخرطوم وبكين تمثل أنموذجا في علاقات التعاون، مبينا أن توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين يمثل مرحلة غير مسبوقة في التواصل بين القارتين الاسيوية والافريقية ، مؤكدا أن هذه الاتفاقية تحمل في طياتها معاني سامية واشارات بليغة ، مبينا أن اتفاقية الشراكة تعبر بصدق عن سعة العلاقة ورحابتها بين البلدين.
واعرب النائب الأول عن تقدير السودان حكومة وشعبا لمواقف الصين خلال الظروف العصيبة التي مر بها مشيرا الي النجاح الذي حققه مؤتمر الحوار الوطني وأفضي الي تشكيل حكومة الوفاق الوطني بجانب الخطوات الجارية في إصلاح أجهزة الدولة ، وتعهد رئيس مجلس الوزراء بترقية وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين الخرطوم وبكين لما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
 
في ختام مباحثاتهما - #السودان و #الصين يصدران بيانا مشتركا

#الخرطوم في 25-8-2017م (#سونا)- أختتمت مساء اليوم بالقصر الجمهوري المباحثات المشتركة بين السودان و دولة الصين والتي رأس الجانب السوداني فيها الفريق اول ركن #بكري_حسن_صالح #النائب_الاول_رئيس_مجلس_الوزراء_القومي ، فيما رأس الجانب الصيني السيد #تشانغ_قاو_لي #نائب_رئيس_مجلس_الدولة_الصيني .

و اصدر الجانبان بيان مشتركا، و فيما يلي تورد سونا نص البيان: :

في ختام المباحثات المشتركة مع معالي تشانغ قاو لي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني .

بدعوة كريمة من السيد النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق اول ركن بكري حسن صالح قام معالي جان قاو لي نائب مجلس الدولة الصيني بزيارة الي السودان خلال الفترة من 25-26 اغسطس 2017م .

في 25 اغسطس عقد الجانبان السوداني والصيني جلسة مباحثات رسمية تراس الجانب السوداني السيد النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي فيما تراس الجانب الصيني نائب مجلس الدولة الصيني .

وتناولت المباحثات القضايا الثنائية المشتركة سياسيا واقتصاديا وثقافيا وسبل تعزيزها وتطويرها، والقضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك حيث ثمن الطرفان العلاقات الثنائية وعبرا عن الرضي عن مسارها و مستواها ،كما اكدا الدعم المتبادل للقضايا الجوهرية لكلا الطرفين واستمرار التنسيق الثنائي في القضايا الاقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك، واكدا علي التنسيق والتشاور والتعاون وتبادل الزيارات رفيعة المستوي بين المسؤولين في البلدين .

و اكد الجانبان عزمهما علي استمرار اعمال الاليات المشتركة القائمة بما يدفع تطور التعاون العملي بين البلدين باستمرار .

واسفرت المباحثات عن توقيع علي عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشترك التي تم التوقيع عليها بشهادة معالي تشانغ قاو لي نائب رئيس مجلس الدولة الصيني والفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي
 
عودة
أعلى