أمريكا تثني على جهود السودان في مكافحة الإرهاب

Sudan_Kush

عضو
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,300
التفاعل
5,091 0 0
IMG_٢٠١٧٠٧٢١_١٢٢٠٤٩.jpg


أثنت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، على جهود السودان في مكافحة الإرهاب قبل قرار يتوقع صدوره في أكتوبر المقبل حول رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على الخرطوم منذ عقود.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان، إن "الولايات المتحدة تلحظ تحسن جهود السودان في مكافحة الإرهاب من خلال تعزيز التعاون بين الوكالات والتعاون الدولي في مواجهة تهديد داعش ومنظمات إرهابية أخرى".

وأضاف البيان: "ترحب الولايات المتحدة بالمواقف الأخيرة لحكومتي السودان والسعودية التي تؤكد على التزام السودان المحافظة على حوار إيجابي مع الولايات المتحدة".

وشهدت العلاقات بين السودان والولايات المتحدة تحسنا ملحوظا خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، الذي خفف العقوبات المفروضة على السودان منذ عام 1997 مع إمكانية رفعها بالكامل بعد مهلة ستة أشهر من المراجعة.


 
"البشير" أشاد بعلاقات بلاده مع السعودية ووصفها بأنها متميزة وقوية

استجابة لطلب المملكة.. السودان يوافق على التواصل الإيجابي مع أمريكا
596e7ad9b882e.jpg

وكالة الأنباء السعودية (واس)

أشاد رئيس جمهورية السودان، الرئيس عمر حسن البشير، بالعلاقات التي تربط بلاده مع المملكة العربية السعودية ووصفها بأنها متميزة وقوية، معبراً عن تقديره للجهود التي تبذلها المملكة في خدمة المسلمين، وشكره لها على دعمها المستمر للسودان في المجالات كافة.

كما شكر فخامته - وفق بيان للرئاسة السودانية - قيادة المملكة على الجهود التي بذلتها لتحسين العلاقات بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية.


وأضاف البيان أنه: "في هذا الإطار واستجابة لطلب قيادة المملكة العربية السعودية وافق الرئيس عمر البشير بالاستمرار في التواصل الإيجابي مع الحكومة والأجهزة الرسمية الأمريكية خلال الفترة القادمة من أجل الرفع النهائي للعقوبات المفروضة على السودان بالإضافة إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وحل كافة الإشكالات القائمة بين البلدين. وشكر الرئيس قيادة المملكة على تلك الجهود".


ووفقاً للبيان، أكد الجانبان أهمية محاربة الإرهاب والتطرف وتمويله باعتباره يمثل الخطر الأكبر على المجتمعات المسالمة في كل أنحاء العالم، وأكدا التزامهما بكل القرارات الدولية في هذا الشأن.

 
الخرطوم : واشنطن تعهدت بإكمال رفع العقوبات فى أكتوبر المقبل


الخرطوم 20 يوليو 2017 –
قالت الحكومة السودانية،الخميس، إنها تلقت تعهدات أميركية بإكمال رفع العقوبات بعد ثلاثة أشهر، حال استمر التعاون بين البلدين.

222_-8-5b7e2.jpg

وزير الخارجية ابراهيم غندور


وكشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور عن اتصال هاتفي بينه ونائب وزير الخارجية الأميركي، ناقشا خلاله التعاون الثنائي.

وقال فى تصريحات صحفية ، عقب عودة الرئيس السوداني من جولة خليجية " تلقيت اتصالاً هاتفياً مطولاً من نائب وزير الخارجية الأميركي بعد 12 يوليو، تعهد خلاله برفع العقوبات عن السودان بحلول الثانى عشر من اكتوبر المقبل حال استمر التعاون بين البلدين بذات الوتيرة فى المسارات الخمسة المتفق عليها، ونحن في تواصل مستمر".

وأفاد غندور أن المسؤول الأميركى أعلن رغبة واشنطون، في إقامة "علاقات إيجابية " مع السودان، وأضاف" نقلت له رغبة الخرطوم أيضا في إقامة علاقات "طبيعية" مع أهم وأكبر دولة فى العالم".

وأوضح الوزير إن موافقة الرئيس عمر البشير على طلب ولى العهد السعودى محمد بن سلمان، للتواصل مع أميركا " يعنى التواصل المؤسسى والإيجابي مع واشنطن، وتأكيد موقف الرياض الداعم للسودان لرفع العقوبات عنه".

واضاف أن محمد بن سلمان طلب التواصل مع كل من وزارة الخارجية الأميركية، والبنتاغون، ومكتب التحقيقات الفيدرالية، ووكالة المخابرات المركزية لازالة كل القضايا العالقة بين البلدين.

واستبشر غندور بالتقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية الخاص بالإرهاب، والذي أشاد للمرة الأولى بتعاون السودان.

وقال " بعد عشرين عاما ياتى تقرير واضح جدا من الخارجية الأميركية، يوكد تعاون السودان فى مكافحة الإرهاب، واعتبره "صك براءة- يعنى مباشرة تعامل دول العالم مع السودان وفقا لشهادة المؤسسات الأميركية".

وحفل التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية، حول مكافحة الإرهاب، الصادر الأربعاء، بإشادات غير معهودة للسودان، وأقر بإحراز الخرطوم خطوات متقدمة حيال وقف دعم التنظيمات المصنفة كإرهابية، وتعاونه مع شركاء إقليميين في المكافح

 
عودة
أعلى