صدام حسين المجيد

mourad

عضو
إنضم
5 نوفمبر 2008
المشاركات
302
التفاعل
2 0 0
صدام حسين المجيد ( - )، نائب رئيس الجمهورية العراقية بين ، ورئيس جمهورية في الفترة ما بين عام وحتى عام .
سطع نجمه إبان انقلاب (ثورة 17/30 تموز)، والذي دعى لتبني الأفكار القومية العربية، والتحضر ، . ولعب صدام دوراً رئيسياً في انقلاب عام والذي وضعه في هرم السلطة كنائب للرئيس ، وأمسك صدام بزمام الأمور في القطاعات الحكومية والقوات المسلحة المتصارعتين في الوقت الذي اعتبرت فيه العديد من المنظمات قادرة على الإطاحة . وقد نمى العراقي بشكل سريع في السبعينات نتيجة الموارد الناتجة عن الطفرة الكبيرة في أسعار في ذلك الوقت.
وهو كرئيس للجمهورية قام صدام بالحفاظ على السلطة بخوضهِ ( - ) وقام بغزو في ( )، وفي الوقت الذي حاول صدام ابراز نفسه كرمز بطولي بصموده في وجه الغرب ودعمه تخلت عن دعمهِ إلى ان تمت إزاحته عن السلطة عام تحت حجة إمتلاكه لأسلحة الدمار الشامل ووجود عناصر لتنظيم تعمل من داخل وذلك في وقُبض عليه في من ذلك العام. تم بعدها محاكمته وإعدامه.
president_saddam_husain56_jpg.jpg


نسبه

صدام بن حسين بن مجيد بن عبد الغفور بن سليمان بن عبد القادر بن عمر بن بكر بن الامير عمر بن الامير شبيب بن الامير حسن بن الأمير على بن الأمير حسين بن الأمير أحمد ناصرالدين بن حسين العراقي بن إبراهيم العربي بن محمود بن شمس الدين عبد الرحمن بن عبد الله قاسم نجم الدين بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن صدر الدين على الصيادي بن عز الدين أحمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن على الحازم بن أحمد المرتضى بن على الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي(واليه نسبة الرفاعي) بن مهدي بن محمد المكي بن الحسن القاسم بن الحسين الرضى بن أحمد الأكبر بن موسى الثاني بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضى الله عنه .

ويعتبر صدام حسين من اكبر الرؤساء العرب بروزا في القرن العشرين بالإضافة الى ,

340x.jpg


فترة شبابه
وُلد صدام في قرية التابعة لمحافظة لعائلة تمتهن ، حيث تقيم عشيرتة ولم يعرف صدام قط والده الذي توفي قبل ولادته بخمس شهور، ووالدتهِ صبحة طلفاح المسلط التي تزوجت مرتين. وقام خاله، ، برعايتهِ حينئذ.
تزوجت أم صدام، صبحة طلفاح، للمرة الثانية وأنجبت لهُ ثلاثة أخوة،
في سن العاشرة، أنتقل إلى العاصمة حيث قام بالعيش مع خالهِ. وتجدر الإشارة إلى أن أقارب له من بلدته كان لهم الأثر الأكبر على حياتهِ كرئيس حين تسلموا مناصب الاستشارة والدعم لاحقاً
وبتوجيهٍ من خاله، ألتحق صدام بالثانوية الوطنية في . وفي سن العشرين عام ، أرتبط صدام ، والذي كان خاله داعماً له.
كان الحس الثوري القومي هو طابع تلك الفترة من الخمسينات والذي انتشر مده عبر الشرق الأوسط و العراق والذي كان ذو أثرٍ واضح على شباب البعث. وسقطت في ظل هذا الخطاب في .

Iraq__Saddam_Hussein__222_.jpg


صعوده في حزب البعث

بعد عام من انضمام صدام تمكن الضباط الاحرار بقيادة من الإطاحة بالنظام الملكي القائم آنذاك بقيادة ملك العراق واستحوذوا على الحكم في ، ولم يكن البعثيون يستسيغون نظام قاسم الاشتراكي، وفي عام ، حاول البعثيون , وكان من بينهم صدام حسين اغتيال رئيس الوزراء وباءت محاولتهم بالفشل وأصيب صدام بطلق ناري في ساقهِ ولاذ بالفرار إلى ومنها إلى .

arafat%20w%20saddam.jpg


المحافظة على السلطة

تسلق إلى المناصب وقام البكر بتعيينه نائباً لهُ وهكذا أصبح صدام رجل السلطة القوي. وأصبح الحاكم الفعلي قبل ان يصل إلى الحكم بشكل رسمي عام بسنوات. وبدأ ببطء بتدعيم سلطته على الحكومة العراقية و . وتم إنشاء العلاقات مع أعضاء الحزب الآخرين بعناية، وبسرعة أصبح لدى صدام دائرة دعم قوية داخل الحزب.
وحيث أصبح الرئيس العراقي الضعيف والمسن غير قادر على القيام بمهامه أكثر وأكثر، بدأ صدام يأخذ دورا أبرز كشخصية رئيسية في الحكومة العراقية، داخلياً وخارجياً. وبسرعة أصبح السياسات العراقية الخارجية ومثل في جميع المواقف الدبلوماسية. وفي نهاية السبعينات، ظهر صدام كحاكم الفعلي بشكل لا يقبل التأويل.

hus_ar_301206.jpg

تعزير صدام لسلطته
عزز صدام قوته في دوله متشبعة بالتوترات السابقة. فقبل صدام بزمن كان منقسماً اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً بين القوميين فيما بعد، وتبنى صدام إنشاء جهاز أمني لحماية السلطة من الداخل من الإنقلابات العسكرية والتمردات.
في عام إرتفعت أسعار بشكل متزايد نتيجة أزمة النفط العالمية. وإستطاع صدام متابعة خططه الطموحة في السيطرة و حكم والوصول به إلى القمة وتطوير العراق بعائدات الكبيرة.
وبفترة لا تتجاوز بضعة سنوات، ونتيجة للطفرة الهائلة في أسعار وتحقيق الدولة موارد مالية كبيرة فقد قامت الدولة بصرف جزء منها للنهوض بواقع الشعب وقدمت الدولة الكثير من الخدمات الاجتماعية للعراقيين، الأمر غير المسبوق في دول الأخرى. وبدأت الحكومة "الحملة الوطنية لمحو الأمية" وحملة "التعليم الإلزامي المجاني في العراق" وأنشأت الحكومة التعليم الكلي المجاني حتى أعلى المستويات العلمية؛ مثات الآلاف تعلموا القراءة في السنوات التي تلت إطلاق تلك البرامج. كما دعمت الحكومة عائلات الجنود، ووفرت العناية الصحية المجانية للجميع، ووفرت المعونات المالية للمزارعين. وأنشا واحدة من أفضل أنظمة الصحة العامة في .

hussein.jpg

رئاسة الدولة
في 1979 بدأ الرئيس بعقد معاهدات مع ، التي هي أيضا تحت حكم ، كانت ستقود إلى الوحدة بين الدولتين. وسيصبح الرئيس السوري نائبا للرئيس في ذلك الإتحاد، وكان ذلك سيغيّب صدام عن الساحة. ولكن، وقبل حدوث ذلك، استقال المريض في . وأصبح صدام بشكل رسمي الرئيس الجديد للعراق.
بعد ذلك بفترة وجيزة، جمع قيادات في ، وخلال الاجتماع، الذي أمر بتصويره، قال صدام بأنه وجد جواسيس ومتآمرين ضمن ، وقرأ أسماء هؤلاء الذين توقع أنهم سيعارضونه. وتم وصف هؤلاء بالخيانة وتم إقتيادهم واحدا تلو الآخر ليواجهوا الإعدام رميا بالرصاص خارج قاعة الاجتماع وعلى مسامع الحاضرين. وبعد إنتهائه من قراءة القائمة، هنأ صدام الباقين لولائهم في الماضي وفي المستقبل.

العلاقات الخارجية

سعى صدام حسين أن يلعب دوراً ريادياً في . فوقع إتفاقية تعاون مع عام ، وأرسل للعراق أسلحة وعدة آلاف من الخبراء. ولكن الإعدام الجماعي للشيوعيين العراقيين عام ، وتحول العلاقات إلى الغرب وتّر العلاقات مع وإتخذ العراق منحى أقرب إلى الغرب منذ ذلك الحين وحتى عام .
قام صدام بزيارة إلى عام ، مؤسساً لعلاقات وطيدة مع ومع الدوائر المحافظة هناك. وقاد صدام المعارضة العربية لتفاهمات بين عام . وفي 1975 تفاوض على تفاهمات مع إشتملت على تنازلات بخصوص الخلاف الحدودي، وبالمقابل وافقت على التوقف عن دعم في العراق.
أطلق صدام العراقي في الثمانينات من القرن الماضي، وذلك بدعم . وأسمى الفرنسيون أول عراقي بإسم أوسيراك، وتعني (إله الموت المصري القديم). وتم تدمير المفاعل بضربة جوية إسرائيلية، بحجة ان شكت في أن كان سيبدأ إنتاج مواد نووية تسليحية.
بعد المفاوضات العراقية الإيرانية وإتفاقية عام مع ، أوقف الدعم للأكراد، الذين هزموا بشكل كامل. منذ تأسيس كدولة حديثة عام ، وكان على التعامل مع الإنفاصاليين في الأجزاء الشمالية من البلاد. وكان صدام قد تفاوض ووصل إلى إتفاق في 1970 مع القادة الإنفصاليين ، معطياً إياهم حكماً ذاتياً، ولكن الإتفاق إنهار. وكانت النتيجة قتالاً قاسياً بين الحكومة والجماعات الكردية وصل لحد قصف لقرى في مما جعل العلاقات العراقية الإيرانية تسوء.

الحرب العراقية الإيرانية

iran-iraq-war.jpg


في قامت الثورة الإيرانية وتم الإطاحة بالشاه ، وتم إقامة بقيادة ال . وتنامى تأثير التوجه الثوري الإسلامي في المنطقة، وخاصة . فخشى صدام من إنتشار الأفكار الإسلامية الراديكالية -المعادية لنظام حكمهِ - بين الطائفة .

وكان هناك عداء مرير بين صدام و منذ السبعينات. وكون الخميني كان مبعداً من منذ عام ، فإنه أقام في في مدينة المقدسة لدى . حيث أسس هناك ضمن ومع العراقيين توجه ديني وسياسي عالمي. وتحت ضغوط من الشاه، الذي وافق على تقارب بين و في 1975، وافق صدام على إبعاد ال عام .
بعد وصول للسلطة، بدأت المناوشات بين و الثورية لعشرة أشهر حول الأحقية بمعبر المائي المختلف عليه حيث قامت بعدة هجمات على القرى الحدودية بين الفترة من 13 يونيو 1979 وحتى آخر هجوم بالطيران يوم 4 سبتمبر 1980 والذي تم أسقاط الكثير من الإيرانية في بغداد وضواحيها، (في الهجوم الجوي المكثف على العراق وتم تسجيل سقوط أكثر من عشرون طائرة في اليوم الأول للهجوم)، فما كان من بعد تدارس الوضع ومراسلة مجلس الامن الدولي إلا أن قام باسترجاع القرى التي احتلتها إيران في 17 سبتمبر 01980 وبعدها تصاعد القصف الإيراني ليطال مدن بأكملها فكان الرد العراقي يوم 22 سبتمبر 1980، والذي يفصل بين البلدين. فإجتاح العراق إيران بالهجوم على مطار ميهراباد قرب ودخل إلى المنطقة الإيرانية الغنية ب خوزستان ( ) في . وخلال ، كانت و وكذلك معظم في المنطقة تقدم الدعم المالي والمادي لصدام.

expolsion.jpg


في الأيام الأولى من الحرب كان هناك قتال شديد على الأرض حول الموانئ الإستراتيجية حيث بدأ هجوما على مناطق الثروة النفطية الإيرانية، والمسكونة بشكل كبير من في خوزستان. وبعد إحراز بعض التقدم الأولي، بدأت القوات العراقية تعاني من الخسائر بسبب المقاومة الشرسة من والاخطاء الاستراتيجية الكبرى لصدام وتفرده في القرار العسكري رغم عدم امتلاكه اي خلفية عسكرية. وفي شهر مايو 1982 اسر أكثر من 50000 جندي عراقي في معركة واصبح العراق يبحث عن طريقة لإنهاء الحرب.
وبسرعة تبين لصدام بانه غمس العراق وشعبه في واحدة من أطول حروب الإستنزاف وأكثرها تدميرا في القرن العشرين. وخلال الحرب استخدمت القوات العراقية الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين الأكراد وبصورة همجية ووحشية ضمن حملات التي ادت إلى مقتل أكثر من 182000 مدني كردي.
في قامت الاجهزة الامنية التابعة لصدام بالهجوم على منطقة في مستخدمة الاسلحة الكيمياوية مما ادى إلى قتل أكثر من 5000 مدني جلهم من النساء والاطفال.
تواصل صدام مع الحكومات العربية الأخرى للدعم المالي والسياسي. وحصل العراق على الدعم الأمريكي في عهد الرئيس الأمريكي . وقال الإيرانيون ان على المجتمع الدولي ان يجبر على دفع خسائر الحرب لإيران، رافضة أي إقتراح بوقف إطلاق النار. وأستمرت الحرب حتى عام 1988، ساعية لإسقاط حكومة صدام.
إنتهت الحرب الدموية التي استمرت 8 سنوات بمأزق، كان هناك مئات الألوف من الضحايا. ولعل مجموع القتلى وصل إلى 1.7 مليون فرد للطرفين. وكلا الاقتصاديين، الذان كانا قويين ومتوسعين، تحولا إلى دمار.
وأصبح العراق مدينا بتكاليف الحرب . ومقترضا الأموال من الولايات المتحدة الأمريكية مما جعل من دولة تابعة، وهذا ما شكل احراجا كبيرا لصدام الذي كان يسعى لتكريس فكرة القومية العربية. وواجه صدام الذي إقترض من الدول العربية أيضا مبالغ ضخمة من الأمول أثناء الثمانينات لقتال مشكلة إعادة بناء البنية التحتية العراقية، حاول الحصول مرة أخرى على الدعم المالي، هذه المرة لأجل إعمار ما دمرته الحرب.

توتر العلاقة مع الكويت

oilfirestank.jpg
فترة ما بين 1991-2003

بقيت العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق متوترة بعد (عاصفة الصحراء). ونتيجة للحرب فقد فرض حصارا اقتصاديا شاملا على العراق وعانى العراقيون من أقسى فترات الحياة من نقص المواد الاساسية الغذائية والمستلزمات الصحية إلى جانب ان نظام صدام في هذه الفترة قد زاد من ضغوطه على أبناء الشعب مما اوقع الشعب العراقي بين مطرقة نظام صدام وعقوبات الامم المتحدة و من الجدير بالذكر ان صدام حسين حاول في هذه الفترة اظهار نفسه كرجل اسلامي من خلال عدد من الممارسات ، نذكر منها ما نشر في الصحف العربية حينما استخدم صدام دمه في كتابة ايات قرانية ، في رغبة لاظهار استعداده لفداء الاسلام و القران بدمه رغم ان الشريعة الاسلامية تؤكد ان الدم هو من النجاسات مما يتعارض مع ضرورة المحافظة على طهارة الايات القرانية . أما على الصعيد الخارجي فقد زادت عزلة الحكومة العراقية التي كانت تتصرف بتهور كبير رغم كل الازمات نتيجة لهذه السياسات فقد أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية أول هجوم صاروخي منذ نهاية الحرب مستهدفة مركز الإستخبارات العراقية في بغداد في . متذرعة بالخرق المتكرر لمنطقة الحظر الجوي المفروضة بعد حرب الخليج والتوغلات في الأراضي الكويتية. وقد خمّن البعض ان يكون لها علاقة بتهمة إضطلاع العراق بتمويل مخطط لإغتيال رئيس الولايات الأمريكية السابق جورج بوش.

74187-004-2B8FA823.jpg


بدا العراق في عام ببيع النفط مقابل الغذاء والدواء وفق قرار مجلس الامن 986 لكن هذا لم يكن ليشكل سوى 10الى 40% من انتاج العراق النفطي الحقيقي في شنت الولايات المتحدة مع بريطانيا عملية متذرعة برفض الحكومة العراقية الاستجابة لقرارات الشرعية الدولية ولطرد العراق مفتشي اسلحة الدمار الشامل. قام صدام حسين في العام 1991 بدحر تمرد المحافظات الجنوبية المدعومة من ايران بعد الانتهاء من حرب تحرير الكويت والذين ارادو اسقاط النظام العربي المخلص لبلده وشعبه واستبداله بالنظام الايراني المعادي لكل شيء عربي والذي يريد اخراج العراق من محيطه العربي كما يحصل الان. قتل اكثر من مليون خائن وعميل ايراني من الشيعة و الكرد في هذا التمرد, و عرفت فترة حكم الرئيس الراحل بالعادلة بعكس الحكم الحالي الطائفي الذي قتل وهجر في 3 سنوات اكثر من 2 مليون عراقي فقط لاسباب طائفية ولانهم رفضو التعاون والسماح لايران واتباعها بحكم العراق !وحيث ان الرئيس الراحل لم يكن يفرق بين العراقين المخلصين لوطنهم وامتهم وكان عدد كبير من الوزراء من الشيعة والاكراد حتى نائبه كان كردي الاصل وهذا اكبر دليل على كذب الادعاء الذي يقول ان صدام كان يكره الشيعة والاكراد.

iraq_war_topix.jpg


احتلال العراق

في عام 1998 أقر الكونغرس الأمريكي قانون "حرية العراق" الذي أتاح الامكانيات المادية والمعنوية للمعارضة العراقية في الخارج لاسقاط نظام حكم صدام حسين وخوّل الادارة الاميركية اتخاذ كل الاجراءات لتحقيق هذا الهدف، تم ذلك في فترة الرئيس الأمريكي وعندها بدء التحضير وتم صرف المبالغ للقوى العراقية المعارضة في الخارج.
وبعد تولي الرئيس الحالي الرئاسة فقد بدء عندها عهد جديد تحولت فية السياسة الأمريكية من المساعدة المادية والدعم اللوجستي للقوى المعارضة العراقية إلى التدخل العسكري المباشر متحالفةً مع بريطانيا. ولكن أحداث 11 سبتمبر كانت قد دشنت عهدا جديدا في أمريكا واصرت الادارة الأمريكية على اسقاط نظام صدام وفي 20 مارس 2003 تحركت القوات الأمريكية البريطانية في سعيها نحو ما تم تسميته ب (حرية العراق) ليتم احتلال العراق في 2003.

فترة اختفاءه

بقيت أخبار صدام مجهولة في الأسابيع الأولى بعد سقوط النظام وإنتهاء العمليات الرئيسية للحرب. تم التبليغ عن عدّة مشاهدات لصدام بعد الحرب ولكن أيا منها لم يكن مثبتا. سلسلة من التسجيلات الصوتية المنسوبة لصدام تم نشرها في اوقات مختلفة ، ولكن مصداقية هذه التسجيلات لا تزال محط تساؤل.
تم وضع صدام على قمة لائحة المطلوبين، وتم إعتقال العديد من أفراد النظام العراقي السابق، ولكن الجهود الحثيثة للعثور عليه بائت بالفشل. أبناءه وخلفاءه المتوقعون ، و ، قتلوا في 23 يوليو 2003 أثناء إشتباك عنيف مع القوات الأمريكية في .
قام الحاكم المدني في العراق بالإعلان رسميا عن القبض على صدام. تم القبض على صدام بحدود الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت بغداد بتاريخ وبحسب ادعاء القوات الامريكية التي لاتزال محط تساؤل وهو مختبىءبقبو قرب قضاءالدور في محافظة تكريت مسقط رأسه.
و تحوم شبهات عديده حول عملية ألقاء القبض على صدام حسين . بعض المصادر ذكرت أنه تم القبض على صدام حسين قبل اليوم المذكور و أنه تم توقيت الأعلان لأسباب سياسية . وما تزال تفاصيل عملية القبض على صدام سرية . وكان من الواضح جدا أن الصور التي عرضت في شاشات التلفاز صور أخذت في أشهر الصيف

537147-656109.jpg

محاكمته
لم يعترف صدام بشرعية المحكمة في بداية المحاكمة، ورفض ذكر اسمه في بدايتها الا انه خضع للامر الواقع وبدأ في التعاون مع المحكمة. ودافع عن صدام، وزير عدل دولة السابق و وزير عدل السابق والمحامي العراقي خليل الدليمي والمحامية اللبنانية بشرى الخليل والمحامي الأردني عصام الغزاوي, ولم تكن المحاكمة تسري ضمن ظروف العدالة الحقيقية , وتم تغيير القضاة ثلاث مرات , وكان جليا مسار المحاكمة منذ اللحظة الأولى , بل وكان صدام عالما بما تهدف هذه المحاكمة , وأوضح للقاضي الأول أن النتائج معلومة والمراد جلي .
وفي يوم الأحد الخامس من نوفمبر لعام حكم على صدام حضورياً في قضية الدجيل بالإعدام شنقاً حتى الموت
إعدامه
تم إعدام صدام حسين فجر يوم السبت الموافق م، صبيحة يوم من عام . حيث قاموا بتصويره وبث الفيلم في جميع القنوات الاخبارية , ولم يكن هذا التصرف مقبولا عند الكثير من الساسة في العالم الغربي وحتى رجال الدين المسلمين والمسحيين على حد سواء.

الدفن والتابين

دفن مسقط رأسهِ بالعوجة في محافظة صلاح الدين في مدينة تكريت، حيث قامت القوات الأمريكية بتسليم جثتهِ لثلاثة أفراد من المحافظة أحدهم شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي لها،وتم أغلاق منافذ البلدة لحين الانتهاء من الصلاة عليه.
واقيمت عليه مجالس العزاء في بعض البلدان العربيه مثل قطر و لبنان و فلسطين والجزائر والبحرين واليمن و سوريا و الاردن و تونس و ليبيا

114160e2ccsq1.jpg


IraqFlagBig08.gif
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الله يرحمه البطل الشهيد صدام حسين الراجل الى بجد كان عزيز فى زمن ..........
بس هو اتباع ااسوء شىء ان حد يبيعك او يخونك وعلى الاقل الى يقول لنه وحش انه مات على حسن خاتمة مهربش ولا حاجة وفى حديث مش فاكره بس معناه يقول الواحد يعمل عمل اهل النار يجى فى الاخر ويعمل عمل اهل الجنة يدخل الجنة والعكس دا تقريبا معنى الحديث وهو لو ليه مواقف وحشة ليه ايجابيات ومات بعد منطق الشهادة الله يرحمه
 
صدام قائد شجاع ورمز وطني قومي وهو احد نقاط القوه الاكثر بروزا في التأريخ العربي,ولكن هذا لا يعني ان نتوقف عند زمن صدام ونطلق الاهاة عليه بل يجب العمل لكي نثبت ان مبداء صدام بلعمل هو النجح
 
للاسف العرب تمجد المجرمين عاش مجرم بشبابه ومات مجرب دمر اقوي جيش عربي وضيع دول وشرد امم وين البطوله وين المجد الا عمله ؟؟؟؟؟
 
صدام لم يكن يعرف اى شيئ عن العسكريه و قد ادى هذا الى الدخول فى مغامرات ليس لها حد
 
الى بيقول ان صدام ضيع اقوى جيش عربى بسبب حروب عبيطة صدام هو الى عمل الجيش دا وهو الى عمل نهضة فى العراق هو خطأه اجتياحه للكويت بس فى ناس بتايده وناس بتغلطه مش موضوعنا موضعنان صدام بطل وليس مجرم حربه مع ايران كانت مهمة علشان ايران كان زمنها دلةقتى حاجة تانية هو اخرها 8 سنين صدام بطل وهيفضل بطل فى ذكرانا
 
قائمة الجرائم الحقيقية التي ارتكبها صدام. ويجب الاعتراف انه فعلها كلها بمفرده. وهو يتحمل عنها كامل المسؤولية. لانه كان، عندما ارتكبها، حاكما مطلقا وديكتاتورا ويقتل كل من يعارضه فيها

1صدام، حتى عندما كان نائبا، أمم النفط العراقي، بقرار فردي جائر. أعاد للعراقيين ثروتهم المنهوبة، مما تسبب بالكثير من الأذى والضرر لشركات النفطية الأجنبية.

2- شن حملة ظالمة لمحو الأمية. حتى ان نظامه المخابراتي، كان يراقب ليس جميع الأطفال، من اجل الذهاب الى المدرسة، فحسب، بل وحتى آباءهم وأمهاتهم أيضا. وذلك حتى انخفض معدل الأمية الى أقل من 10% في بلد كان ثلاثة أرباعه يعيشون سعداء من دون قراءة وكتابة. ومعظمهم من أبناء ما يسمى اليوم بـ"الأغلبية الشيعية". ويبدو ان الوقت قد حان لهذه "الأغلبية" لكي تنتقم منه لقاء العذابات والمرارات التي تكبدتها خلال تلك المرحلة المظلمة من تاريخ الدكتاتورية، خاصة وان الكثير من أبنائهم صاروا، بسب تلك الجريمة البشعة، دكاترة ومهندسين من دون ان يرتكبوا أي ذنب

3- أصدر قانونا بجعل التعليم الزاميا حتى المرحلة الثانوية، مما حرم مئات الآلاف من العوائل العراقية من الاستفادة من تشغيل أبنائها في بيع السجائر في الشوارع.

4- منح الأكراد حكما ذاتيا، يقال انه كان "شكليا"، منحهم من خلاله سلطات أكثر مما تمنح انجلترا لمقاطعة ويلز، وذلك من دون وجه حق، خاصة وان الأكراد في الدول المجاورة يتمتعون بحقوق أكبر بكثير ولا يتعرضون للاضطهاد والتمييز وزاد على ذلك، بأن حول اللغة الكردية الى لغة ثانية يتعلمها العراقيون إجباريا، وأعاد بناء منطقة كردستان، ولكنه شدد المراقبة على الحدود مما حرم "قجقجية" الاحزاب الكردية من العيش على اموال تهريب البضائع. وهو منحهم صحفا تصدر باللغتين العربية والكردية، الأمر الذي كان يعد بمثابة انتهاك صارخ لحقوق الأكراد في مواصلة الأمية. وعين نائبا كرديا له، بينما كانت "الاغلبية" (أيضا؟) الكردية في العراق تريد ان يكون منصب الرئيس من حقها، مع منصب وزير الخارجية وتشكيل وزارة خاصة لـ"القجقجية" لتهريب النفط اذا أمكن.

5 - حوّل ثروات العراق لبناء منشآت صناعية، بينما كان من اللازم التركيز على الاستيراد من الخارج.

6 - منح الفلاحين، وفقا لقانون ينتهك جميع الأعراف الدولية، أراض زراعية أكثر مما يستطيعون فلاحتها. وعندما عجزوا، زودهم بالقوة، بمعدات ومكائن وآليات، حتى انه كان يوزع ثلاجات وتلفزيونات على الفلاحين مجانا لكي يجبرهم على شرب ماء بارد في الصيف، وعلى متابعة برامج التلفزيون، الأمر الذي حرمهم من النوم مبكرا. وكانت أجهزة مخابراته تنظم عمل الفلاحين في جمعيات تراقب انتاج بعضها بعضا، مما شكل ضغوطا غير انسانية على الكثير من الفلاحين الأبرياء الذين اعتادوا الاكتفاء بزراعة ما يحتاجونه لانفسهم فقط.

7 - جعل التعليم الجامعي مجانيا، وحول الجامعات الى مؤسسات علمية تستقطب الخبرات وأسفرت عن ظهور علماء في مختلف مجالات الطب والهندسة والكيمياء والكهرباء والالكترونيات وغيرها من الحقول العلمية الأمر الذي كان يعد بمثابة تشويه متعمد للامكانيات الوطنية ومحاولة خبيثة لغسل الأدمغة.

8 - أصدر قانونا يضمن الحقوق المدنية للمرأة ويكفل مساواتها بالرجل، الأمر الذي لا يمكن النظر اليه إلا على انه إهانة للتقاليد والقيم العربية والاسلامية العريقة.

9 - أراد للعراق ان يكون قوة إقليمية عظمى، تملك أسلحة دمار شامل وتشكل عاملا للتوازن مع القوة الاسرائيلية وتتحدى غطرستها، مما كان يشكل جريمة دولية عظمى.
10 - صحيح انه كان ينفق على مشاريع البناء من دون حسيب ولا رقيب، إلا انه لم ينهب درهما واحدا، ولم يسمح لأي من مسؤولي نظامه ان تكون لهم حسابات في بنوك أجنبية، مما حرم الكثير من المناضلين الوطنيين والديمقراطيين من الاستفادة من أموال بلدهم وعائداته.
ماحصل للعراق بعد اعدامه
ولكن ليته كان حيآ ليرى بأم عينيه الجثث التي يتم حرقها في وزارة الداخلية. وليرى بأم عينيه كم أستاذا جامعيا بقي حياً في العراق. وليرى بأم عينيه كيف تعمل المستشفيات. وليرى بأم عينيه الأطفال المشردين الذين عادوا ليبيعون السجائر في الشوارع. وليرى بأم عينيه كم ساعة كهرباء تحصل المنازل يوميا بعد إنفاق 20 مليار دولار على مشاريع "إعادة البناء" البول بريميرية. وليرى بأم عينيه كيف يتم تحويل المليارات الى حسابات خارجية لقاء صفقات خردة، وليرى بأم عينيه المذابح الطائفية التي يقع ضحيتها العشرات يوميا، وليرى بأم عينيه ماذا بقي من حقوق "الماجدات"، وليرى بأم عينيه ماذا يفعل "القجقجية" في كردستان، وكيف يكون الحكم الذاتي مشروعا إنفصاليا. وليرى بأم عينيه احزابا تسمي نفسها جيش المهدي فيلق بدر وتقول انها "غير طائفية". وليرى بأم عينيه كيف يتم تقاسم العراق حصصاً. وليرى بأم عينيه كيف يجري التمثيل حتى بجثث القتلى. وليرى بأم عينيه ماذا تعني الديمقراطية
 
التعديل الأخير:
صدقت اخى الكريم
و ا ضف الى جرائمة
  • اعلى مستوى تعليم فى الدول العربية

    اعلى مستوى معيشة
قائمة الجرائم الحقيقية التي ارتكبها صدام. ويجب الاعتراف انه فعلها كلها بمفرده. وهو يتحمل عنها كامل المسؤولية. لانه كان، عندما ارتكبها، حاكما مطلقا وديكتاتورا ويقتل كل من يعارضه فيها

1صدام، حتى عندما كان نائبا، أمم النفط العراقي، بقرار فردي جائر. أعاد للعراقيين ثروتهم المنهوبة، مما تسبب بالكثير من الأذى والضرر لشركات النفطية الأجنبية.

2- شن حملة ظالمة لمحو الأمية. حتى ان نظامه المخابراتي، كان يراقب ليس جميع الأطفال، من اجل الذهاب الى المدرسة، فحسب، بل وحتى آباءهم وأمهاتهم أيضا. وذلك حتى انخفض معدل الأمية الى أقل من 10% في بلد كان ثلاثة أرباعه يعيشون سعداء من دون قراءة وكتابة. ومعظمهم من أبناء ما يسمى اليوم بـ"الأغلبية الشيعية". ويبدو ان الوقت قد حان لهذه "الأغلبية" لكي تنتقم منه لقاء العذابات والمرارات التي تكبدتها خلال تلك المرحلة المظلمة من تاريخ الدكتاتورية، خاصة وان الكثير من أبنائهم صاروا، بسب تلك الجريمة البشعة، دكاترة ومهندسين من دون ان يرتكبوا أي ذنب

3- أصدر قانونا بجعل التعليم الزاميا حتى المرحلة الثانوية، مما حرم مئات الآلاف من العوائل العراقية من الاستفادة من تشغيل أبنائها في بيع السجائر في الشوارع.

4- منح الأكراد حكما ذاتيا، يقال انه كان "شكليا"، منحهم من خلاله سلطات أكثر مما تمنح انجلترا لمقاطعة ويلز، وذلك من دون وجه حق، خاصة وان الأكراد في الدول المجاورة يتمتعون بحقوق أكبر بكثير ولا يتعرضون للاضطهاد والتمييز وزاد على ذلك، بأن حول اللغة الكردية الى لغة ثانية يتعلمها العراقيون إجباريا، وأعاد بناء منطقة كردستان، ولكنه شدد المراقبة على الحدود مما حرم "قجقجية" الاحزاب الكردية من العيش على اموال تهريب البضائع. وهو منحهم صحفا تصدر باللغتين العربية والكردية، الأمر الذي كان يعد بمثابة انتهاك صارخ لحقوق الأكراد في مواصلة الأمية. وعين نائبا كرديا له، بينما كانت "الاغلبية" (أيضا؟) الكردية في العراق تريد ان يكون منصب الرئيس من حقها، مع منصب وزير الخارجية وتشكيل وزارة خاصة لـ"القجقجية" لتهريب النفط اذا أمكن.

5 - حوّل ثروات العراق لبناء منشآت صناعية، بينما كان من اللازم التركيز على الاستيراد من الخارج.

6 - منح الفلاحين، وفقا لقانون ينتهك جميع الأعراف الدولية، أراض زراعية أكثر مما يستطيعون فلاحتها. وعندما عجزوا، زودهم بالقوة، بمعدات ومكائن وآليات، حتى انه كان يوزع ثلاجات وتلفزيونات على الفلاحين مجانا لكي يجبرهم على شرب ماء بارد في الصيف، وعلى متابعة برامج التلفزيون، الأمر الذي حرمهم من النوم مبكرا. وكانت أجهزة مخابراته تنظم عمل الفلاحين في جمعيات تراقب انتاج بعضها بعضا، مما شكل ضغوطا غير انسانية على الكثير من الفلاحين الأبرياء الذين اعتادوا الاكتفاء بزراعة ما يحتاجونه لانفسهم فقط.

7 - جعل التعليم الجامعي مجانيا، وحول الجامعات الى مؤسسات علمية تستقطب الخبرات وأسفرت عن ظهور علماء في مختلف مجالات الطب والهندسة والكيمياء والكهرباء والالكترونيات وغيرها من الحقول العلمية الأمر الذي كان يعد بمثابة تشويه متعمد للامكانيات الوطنية ومحاولة خبيثة لغسل الأدمغة.

8 - أصدر قانونا يضمن الحقوق المدنية للمرأة ويكفل مساواتها بالرجل، الأمر الذي لا يمكن النظر اليه إلا على انه إهانة للتقاليد والقيم العربية والاسلامية العريقة.

9 - أراد للعراق ان يكون قوة إقليمية عظمى، تملك أسلحة دمار شامل وتشكل عاملا للتوازن مع القوة الاسرائيلية وتتحدى غطرستها، مما كان يشكل جريمة دولية عظمى.
10 - صحيح انه كان ينفق على مشاريع البناء من دون حسيب ولا رقيب، إلا انه لم ينهب درهما واحدا، ولم يسمح لأي من مسؤولي نظامه ان تكون لهم حسابات في بنوك أجنبية، مما حرم الكثير من المناضلين الوطنيين والديمقراطيين من الاستفادة من أموال بلدهم وعائداته.
ماحصل للعراق بعد اعدامه
ولكن ليته كان حيآ ليرى بأم عينيه الجثث التي يتم حرقها في وزارة الداخلية. وليرى بأم عينيه كم أستاذا جامعيا بقي حياً في العراق. وليرى بأم عينيه كيف تعمل المستشفيات. وليرى بأم عينيه الأطفال المشردين الذين عادوا ليبيعون السجائر في الشوارع. وليرى بأم عينيه كم ساعة كهرباء تحصل المنازل يوميا بعد إنفاق 20 مليار دولار على مشاريع "إعادة البناء" البول بريميرية. وليرى بأم عينيه كيف يتم تحويل المليارات الى حسابات خارجية لقاء صفقات خردة، وليرى بأم عينيه المذابح الطائفية التي يقع ضحيتها العشرات يوميا، وليرى بأم عينيه ماذا بقي من حقوق "الماجدات"، وليرى بأم عينيه ماذا يفعل "القجقجية" في كردستان، وكيف يكون الحكم الذاتي مشروعا إنفصاليا. وليرى بأم عينيه احزابا تسمي نفسها جيش المهدي فيلق بدر وتقول انها "غير طائفية". وليرى بأم عينيه كيف يتم تقاسم العراق حصصاً. وليرى بأم عينيه كيف يجري التمثيل حتى بجثث القتلى. وليرى بأم عينيه ماذا تعني الديمقراطية
 
لكل حسناته وسيئاته......ويا ليته بدل الهجوم على الكويت هجم على المحتل الاسرائيلي لكان قائد لكل العرب بدل وقوف كل العرب ضده
وأقول ..... ليس هناك رجل أصلح من صدام لحكم العراق.....وغفر الله له خطاياه...ونحسبه عند الله شهيد
ولكن أخوتي الجميع يعرف سبب هجوم العراق على الكويت......امريكا الملعونه
وهذا درس لكل العرب
 
رحم الله الرئيس الشهيد صدام حسين .
هو الرئيس الوحيد الذي اطلق الصواريخ على دولة اسرائيل .
ابان حرب الخليج الثانيه .
 
للاسف العرب تمجد المجرمين عاش مجرم بشبابه ومات مجرب دمر اقوي جيش عربي وضيع دول وشرد امم وين البطوله وين المجد الا عمله ؟؟؟؟؟

احترم نفسك يااخ على الاقل اعطه احترام لانه شهيد
الشهيد البطل صدام حسين
امريكا ادركت خطره لانه كان يقود اقوى جيش في العالم
 
هواري بومدين +صدام حسين+جمال عبد الناصر= صانعوا التاريخ في العالم العربي
 
الى جميع الجزائريين ارجوا ان يسالو ابائهم واجدادهم عن الدعم الحقيقي المنقطع النظير من قبل العراق الى الثورة الجزائرية في ايام عبد الكريم قاسم وتخصيصه حصة ثابته من ميزانية العراق انذاك ومواقع النت مليئة بتلك الوقائع التاريخية التي تؤيد هذا المقال وهو الزعيم العربي الوحيد الذي تبرع ودعم الثورة الجزائرية ايمانا بها دون مقابل ودون ولائات كما ارداها جمال عبد الناصر .
صدام حسين هو من قام بضرب ومحاولة اغتيال عبد الكريم قاسم بعد قراره تاميم النفط الشهير بالرقم 80 .
اذهبوا واقراؤا جيدا التاريخ فمن غير المنصف من جزائري ان يمتدح رجلا اساء الى زعيم عربي دعمهم حتى اخر ايامه .
اما بالنسبه للاخوة التابعين للدول الخليجية فجوابي لهم ::لا تعلييييييييييييق !!!!!!!
والحليم بالاشارة يفهم كما قالها العرب ..........وليس الاعراب !!!
 
ان الجيش العراقي لم يستخدم الاسلحه الكيماويه ضد الاكراد .
كما يروج البعض ان الرئيس الشهيد صدام حسين امرهم باستخدام غاز الخردل والسارين .
مع العلم ان من قام بضرب حلبجه بالغازات السامه هي ايران وليس الجيش العراقي .
وان من زود ايران بهذه الغازات هي امريكا وبعلم رامسفيلد نائب وزير الدفاع الامريكي .
اذكرو محاسن موتاكم .
 
الى جميع الجزائريين ارجوا ان يسالو ابائهم واجدادهم عن الدعم الحقيقي المنقطع النظير من قبل العراق الى الثورة الجزائرية في ايام عبد الكريم قاسم وتخصيصه حصة ثابته من ميزانية العراق انذاك ومواقع النت مليئة بتلك الوقائع التاريخية التي تؤيد هذا المقال وهو الزعيم العربي الوحيد الذي تبرع ودعم الثورة الجزائرية ايمانا بها دون مقابل ودون ولائات كما ارداها جمال عبد الناصر .
صدام حسين هو من قام بضرب ومحاولة اغتيال عبد الكريم قاسم بعد قراره تاميم النفط الشهير بالرقم 80 .
اذهبوا واقراؤا جيدا التاريخ فمن غير المنصف من جزائري ان يمتدح رجلا اساء الى زعيم عربي دعمهم حتى اخر ايامه .
اما بالنسبه للاخوة التابعين للدول الخليجية فجوابي لهم ::لا تعلييييييييييييق !!!!!!!
والحليم بالاشارة يفهم كما قالها العرب ..........وليس الاعراب !!!


يااخي من قال صدام مجرم و..و...و....و.....و؟؟؟؟؟

نحن الجزائريين نؤمن بانه رجل عظيم وأنف الامة العربية وهو من قام بقصف اسرائيل ونحن لاننكر دعمه للجزائر بل على العكس كلامك الدي تقوله اتدكر عندما ارسل الرئيس الجزائري الى صدام شاحنات مملؤة بالعتاد الحربي ابان حرب الخليج وانا اقول لك ادهب لتقرا عن الجزائريين ومدى تاييدهم لصدام المجيد البطل..
 
صدام حسين هو لدمر العراق %85 من واردات العراق للحرب
اخ حمود 22 جيش العراقى قصفت حلبجة بأمر من صدام حسين و على حسن مجيد
 
رحمك الله يا بطل العرب وجعل مثواك الفردوس الاعلى واخزى اعدائك واخص منهم الفرس
 
ان الجيش العراقي لم يستخدم الاسلحه الكيماويه ضد الاكراد .
كما يروج البعض ان الرئيس الشهيد صدام حسين امرهم باستخدام غاز الخردل والسارين .
مع العلم ان من قام بضرب حلبجه بالغازات السامه هي ايران وليس الجيش العراقي .
وان من زود ايران بهذه الغازات هي امريكا وبعلم رامسفيلد نائب وزير الدفاع الامريكي .
اذكرو محاسن موتاكم .

لن يسلم التاريخ من التحريف ومن جعل المجرمين ابطال.
 
عودة
أعلى