مـصـر تـرغـب بـشـراء مـدافـع الـرعـد مـن كـوريـا الـجـنـوبـيـة

فادي الشام

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 سبتمبر 2016
المشاركات
18,068
التفاعل
64,170 10 0
الدولة
Syrian Arab Republic (Syria)
إعادة تجديد مذكرة تفاهم بين جمهورية مصر العربية و كوريا الجنوبية
و التي تقضي ببيع مصر مدافع ذاتية الحركة K9 عيار 155 ملم
Techwin_K9_Thunder_Howtizer.jpg


المدافع الجديدة التي ترغب بها مصر بديل للمدافع الأميركية M109A2 القديمة
1050534051.jpg


مذكرة التفاهم كانت قد وقعت في 2009 و تم اعادة احياء المذكرة
بعد اجتماع ضباط من وزارة دفاع مصر و كوريا الجنوبية في مارس 2017
Techwin_from_South_Korea_could_sell_K9_155mm_self-propelled_howitzer_to_Egypt_640_001.jpg


المدفع K9 توجد منه نسخة تركية

الـهـاوتـزر الـتـركـي فيــرتـيـنـا
T-155_Firtina_155mm_tracked_self-propelled_howitzer_Turkey_Turkish_army_defence_industry_military_technology_002.jpg


K9 155mm tracked self-propelled howitzer

المدى 40 كم
معدل اطلاق النار 6 قذائف كل دقيقة
K9_PROJECT_001.jpg



مـدفـع الـرعـد K9

كوريا الجنوبية ومصر توقعان اتفاق تعاون في مجال الأسلحة
 
عجلة التحديث مستمرة.
 
جميل، مداه يصل إلى الكيان الصهيوني،،
 
جميل، مداه يصل إلى الكيان الصهيوني،،
40كم وعرض سيناء لا يقل عن 160كم فكيف يصل:;:
هذا النوع من المدافع مهمتة الاساسية هو ضرب قوات العدو داخل ساحة المعركة ويكون في الصفوف الخلفية بعد الدبابات والمدرعات لتوفير الحماية اللازمة لة
 
40كم وعرض سيناء لا يقل عن 160كم فكيف يصل:;:
هذا النوع من المدافع مهمتة الاساسية هو ضرب قوات العدو داخل ساحة المعركة ويكون في الصفوف الخلفية بعد الدبابات والمدرعات لتوفير الحماية اللازمة لة
أيحظر دخول سلاح المدفعية بالمنطقة ج ؟
 
أيحظر دخول سلاح المدفعية بالمنطقة ج ؟
طبقا للاتفاقية المنطقة ج يقتصر التواجد فيها علي قوات الشرطة وحرس الحدود والتسليح خفيف بنادق الية ومدرعات خفيفة للدورية لكن هذا لم يحدث الا فترة استثنائية بسبب التنسيق الامني علي اعلي مستوي الذي لم يحدث من قبل لكن بعد تنظيف سيناء (والذي لن يحدث بهذا الاسلوب العقيم )سيعود كل شيئ لطبيعتة
 
التعديل الأخير:
40كم وعرض سيناء لا يقل عن 160كم فكيف يصل:;:
هذا النوع من المدافع مهمتة الاساسية هو ضرب قوات العدو داخل ساحة المعركة ويكون في الصفوف الخلفية بعد الدبابات والمدرعات لتوفير الحماية اللازمة لة

في حالة الحرب تستطيع هذه المدافع التقدم، طبعا مع غطاء بري جوي،

لا يعقل بأن تترك مصر سيناء لقمة سائغة للكيان الصهيوني في حالة الحرب،،
 
اعتقد ان مصر لن تخرج المدفع M-109A2 من الخددمة لانه مازال بصحة جيدة

مصر لازالت تشغل مدافع من ايام حرب اكتوبر

اتمني ان تمر الصفقة على خير وان تتم بسرعة
 
الرعد K9 Thunder هو مدفع هاوتزر عيار 155 مم ذاتي الحركة مُجنزر Self-Propelled Howitzer من انتاج شركة " Samsung Techwin " المعروفة حاليا بـ" Hanwha Techwin " ( بعد ان قامت Samsung ببيعها لمجموعة Hanwha Group ) تم تطويره كبديل للمدفع K55 وهو النسخة الكورية الجنوبية من المدفع الأمريكي M109A2 . في نهاية الثمانينيات وتحديدا عام 1989 بدأ برنامج تطوير مدفع الرعد لدى جيش كوريا الجنوبية لتحقيق متطلباته التشغيلية لمدفع جديد متطور للقرن الحادي والعشرين .

تضمنت هذه المتطلبات مُعدل نيراني اعلى، ومدى اكبر، ودقة افضل، وحركية اسرع للدخول والخروج من مناظق العمليات . وظهرت اول النماذج التجريبية عام 1994 وتم اختبارها حتى 1996 . وفي عام 1998 تم توقيع اول عقد لصالح الجيش الكوري الجنوبي ، وفي 1999 دخلت اول دفعة من المدفع للخدمة الرسمية .

تُعد تركيا اول دولة تتعاقد على هذا المدفع مع نقل التقنية بقيمة 1 مليار دولار حيث قامت ببناء نسختها الخاصة تحت اسم T-155 Firtina بعدد مخطط له ان يصل الى 350 مدفع بترخيص كوري .

بولندا تعاقدت على شراء 120 مدفع بقيمة 320 مليون دولار عام 2014 مع نقل التقنية لتطوير نسختها الخاصة من المدفع تحت اسم AHS Krab ولكن الفارق ان هذه النسخة ستحوي تقنيات ومكونات اخرى اوروبية بديلة لنظيرتها الكورية .

الهند قررت اختيار الـK9 للتعاقد على 100 مدفع بقيمة 800 مليون دولار شاملة نقل التقنية للتجميع المحلي وتقوم بالتفاوض على العقد حاليا ومن المتوقع اتمامه قبل نهاية هذا العام . وذلك بعد ان تفوق الـK9 Thunder على المدفع الروسي 2S19 MSTA-SP اثناء الاختبارات في الهند في مجال الحركية العملياتية Operational Mobility والسرعة والدقة والكثافة النيرانية بشكل عام .

تفكر الدانمارك في المدفع K9 Thunder كبديل ضمن عدة بدائل للمدافع العاملة لديها طراز M109A3 الأمريكية .

فنلندا تجري مفاوضات حالية مع الجانب الكوري لشراء الـK9 ، وكذلك النرويج .

مصر كانت تخطط منذ عام 2010 في تطوير سلاح مدفعيتها بالمدفع K9 ، وذلك بعد ان قام وزير الانتاج الحربي آنذاك الدكتور سيد مشعل بتوقيع مذكرة التفاهم للتعاون العسكري مع الجانب الكوري في ديسمبر 2009 والتي اشتملت على امكانية الانتاج المشترك للمدفع في مصر . ولكن تجمّد الوضع بعد 25 يناير وحتى فترة قريبة ، ثم عادت الامور الى مجراها بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا الجنوبية في مارس 2016 حيث تم استئناف المفاوضات مرة اخرى واعلنت المصادر الكورية أن هناك صفقة محتملة لصالح مصر للحصول على هذا المدفع . وغير معروف ان كانت ستشمل الانتاج المشترك للمدفع او ذخيرته محليا .

__________________________________

تصل السرعة القصوى لمركبة المدفع 67 كم / ساعة والمدى الاقصى 360 كم ويبلغ عدد افراده 5 افراد ( السائق - القائد - المدفعجي - 2 مسؤولين عن الذخيرة ) ويبلغ الوزن الاقصى 47 طن .

تميّز المدفع ببنية التدريع ذات الواح الصلب الملحومة القادر على تحمل الطلقات حتى عيار 14.5 مم وشظايا المدفعية والالغام المضادة للأفراد ومنظومة الحماية من اسلحة الدمار الشامل لتنقية الهواء من الاشعاعات النووية والكيميائية والبيولوجية NBC System . بخلاف القدرة الحركية الهائلة المتمثلة في محرك الديزل الألماني MTU MT 881 Ka-500 ذو 8 سلندرات ويولّد قوة قدرها 1000 حصان ، وناقل الحركة المُطوّر من ناقل الحركة الخاص بالدبابة الامريكية M1 Abrams ، واخيرا نظام التعليق المائي-الهوائي Hydropneumatic Suspension الذي يمنح المدفع حركية ممتازة وسط التضاريس والبيئة الجبلية الصعبة . ويتسلح برشاش ثقيل عيار 12.7 كتسليح ثانوي .

يحوي المدفع نظام تحكم نيراني بالغ التطور حيث يتم استقبال المعلومات عن الهدف عبر وصلة بيانات راديوية رقمية او من خلال الاتصالات الصوتية . بالاضافة لكمبيوتر المهام الخاص بالمدفع نفسه ، والذي تم تطويره بواسطة شركة " Samsung Thales " ( المعروفة حالية باسم Hanwha Thales بنسبة 50% لكل من الجانبين الكوري والفرنسي ) . ويحوي الكمبيوتر قدرة ادخال اوتوماتيكية او يدوية للبيانات ، وحلول باليستية آنية Real Time للاطلاق النيراني عالي الدقة ، وواجهة مبسطة للاستخدام البشري Man/Machine Interface ، ويحوي ايضا نظاما داخليا للاختبارات .

نظام التحكم النيراني يشمل ايضا " النظام الراداري لقياس السرعة الابتدائية للفوهة Muzzle Velocity Radar System " المعروف ايضا باسم " MVRS-3000 " وهو مكوّن شديد الحيوية لمنظومة التحكم النيراني الاوتوماتيكية والمسؤول عن توفير البيانات الخاصة للسرعة الابتدائية لفوهة المدفع واللازمة لتحديد انسب اطلاق نيراني لزيادة نسبة اصابة الهدف من اول طلقة .

# صورة للرادار :


المدفع يحوي نظام تلقيم أواتوماتيكي دون اي تدخل بشري ، ويستطيع البدء في اطلاق النيراني خلال 30 ثانية في وضع الوقوف والاستعداد او خلال 60 ثانية خلال الحركة .

يستطيع المدفع ان يطلق 6 - 8 قذائف / دقيقة لمدة 3 دقائق او 3 قذائف / دقيقة لمدة ساعة كاملة بدون توقف فيما يُعرف بنمط الاطلاق النيراني المستمر Sustained Firing .

هناك نمط اطلاق نيراني كثيف يُعرف باسم " القذائف المتعددة ذات التصادم المُتزامن Multiple Rounds Simultaneous Impact " حيث يقوم بإطلاق 3 قذائف متتالية خلال 15 ثانية بمعدل قذيفة كل 5 ثوان وفي 3 مسارات مختلفة بحيث تصيب القذائف الثلاث اهدافها في توقيت متزامن .

المدفع ايضا تم تصميمه بما يتلاءم مع مفهوم " الاطلاق والانطلاق Shoot & Scoot " حيث يقوم بإطلاق نيرانه ناحية الاهداف ثم يقوم بالانطلاق لموقع اخر سريعا لتفادي رصده وتحديد موقعه من قبل الانظمة المعادية .

يستطيع المدفع ان يحمل 48 قذيفة داخل المركبة الحاملة له ويمكنه اطلاق مجموعة من القذائف المتنوعة ذات المدايات المختلفة على النحو الاتي :

- القذيفة شديدة الانفجار HE High Explosive طراز M107 ويصل مداها الى 18 كم وهي ذات شحنة متشظية .

- القذيفة شديدة الانفجار HE المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي RAP Rocket Assisted Projectile طراز M549A1 ويصل مداها الى 32 كم .

- القذيفة متعددة الاغراض ذات القنابل العنقودية المُحسنة وذات خاصية النزف القاعدي DPICM-BB Dual-Purpose Improved Conventional Munition Base Bleed ويبلغ مداها 36 كم . ( النزف القاعدي Base Bleed خاصية يتم استخدامها لزيادة مدى القذيفة بنسبة 30% عبر تزويد قاعدتها بمولد غاز أو شحنة نارية Pyrotechnic Charge صغيرة الحجم لتوفير نواتج احتراق كافية في منطقة الضغط المنخفض خلف قاعدة القذيفة اثناء طيرانها في الهواء والتي تعتبر المسؤولة عن قوى المقاومة المتمثلة في الجر او السحب Drag الذي يؤثر على سرعة ومدى القذيفة ، حيث انها خلال طيرانها يتكون فراغ جزئي خلف قاعدتها ذات ضغط منخفض يتسبب في تخليق قوة مقاومة عكس اتجاه حركتها مما يقلل من سرعتها وبالتالي مداها ) .

- القذيفة شديدة الانفجار ذات خاصية النزف القاعدي HE-BB طراز K307 ويصل مداها الى 41 كم .

- القذيفة شديدة الانفجار المُعززة بمحركات الدفع الصاروخي والنزف القاعدي HE-RAP-BB طراز K315 ويصل مداها الى 56 كم .

- هناك قذيفة كانت قد ظهرت منذ فترة مُزودة بنظام ملاحة بالقمر الصناعي GPS ومستشعرات حرارية ورادارية ملليمترية و4 زعانف تمكنها من الطيران الانزلاقي Gliding مع قدرة الهجوم من أعلى بشحنة خارقة للدروع بقوة 135 مم Top Attack ويصل مداها الى 100 كم مما يمنح المدفع قدرة ضرب الدبابات بنمط الهجوم من اعلى من مسافات بعيدة ، ولكن لم تظهر اية اخبار حتى الان تؤكد او تنفي دخولها الخدمة ، وبالتالي يبقى مصيرها مجهولا الى هذه اللحظة .

* هناك مركبة مرافقة للمدفع تحمل اسم K10 ARV او مركبة تزويد الذخيرة Ammunition Resupply Vehicle حيث تقوم بحمل 104 قذيفة خاصة بالمدفع K9 Thunder لإعادة تزويده بعد نفاذ حمولته الخاصة من الذخيرة والتي تصل الى 48 قذيفة كما اسلفنا . وتحوي هذه المركبة ذراعا خاصا يقوم بالاستطالة والتمدد لفتحة خلفية مخصصة في مؤخرة برج المدفع لتزويده بالذخيرة اوتوماتيكيا دون اي حاجة لخروج الافراد من مركباتهم وذلك بمعدل 12 قذيفة / دقيقة


__________________________________

Thunderbolt
 
40كم وعرض سيناء لا يقل عن 160كم فكيف يصل:;:
هذا النوع من المدافع مهمتة الاساسية هو ضرب قوات العدو داخل ساحة المعركة ويكون في الصفوف الخلفية بعد الدبابات والمدرعات لتوفير الحماية اللازمة لة

حسب علمي النسخه البرق او الرعد التركي ناسي اسمه صراحه
المهم ان هناك قذايف في هذا المدفع تصل الى مدى 100km
 
عودة
أعلى