الاباتشي الامريكية VS الكاموف الروسية

إنضم
4 يناير 2017
المشاركات
181
التفاعل
387 0 0

#تحليل #هام_جدا | الأباتشي الأمريكية والكاموف الروسية - المميزات والقدرات
__________________________________________________
FB_IMG_1497030968900.jpg

- أولا | التصنيف لكلا المروحيتين :
________________________

1) الأباتشي AH-64 Apache تُصنّف كمروحية هجوم رئيسية Attack Helicopter صائدة للدبابات والمركبات المدرعة والأفراد والقوات المُتخندقة وذات فاعلية هائلة في مهام مكافحة الإرهاب والمليشيات والتنظيمات المُسلّحة.

2) الكاموف Ka-52 Alligator تُصنّف كمروحية هجوم رئيسية واستطلاع مُسلّح Attack / Battlefield Reconnaissance Helicopter تنفذ مهام الاستطلاع ضد وحدات المشاة والمدرعات والمروحيات والتهديدات الجوية والمُحلّقة بسرعات قليلة على ارتفاعات منخفضة / منخفضة جدا لتوجيه تشكيلات المروحيات الهجومية المُرافقة والتشكيلات البرية الصديقة ضد التهديدات سالفة الذكر، ناهيك عن مهام الهجوم ضد مختلف الاهداف الأرضية المُدرعة والغير مُدرعة.

- ثانيا | مميزات وقدرات المروحيتين :
___________________________

1) الأباتشي سعرها لا يقل عن 70 مليون دولار للنسخة AH-64E Block III Guardian واما الكاموف فسعرها 40+ مليون دولار. ( تكاليف التشغيل والصيانة للأباتشي أعلى من نظيرتها لدى الكاموف )

2) الاباتشي وزنها بالحمولة القصوى حوالي 9.4 طن ( 5.35 طن فارغة ) والكاموف وزنها بالحمولة القصوى 10.8 طن ( 7.7 طن فارغة )

3) تمتلك الأباتشي محركي توربين عموديين T700-GE-701D يولد كلا منهما قوة قدرها 2000 حصان وتمتلك الكاموف محركي توربين عموديين طراز VK-2500 يولد كلا منهما قوة قدرها 2400 حصان.

4) تبلغ السرعة الطوافة Cruise Speed للأباتشي 265 كم / ساعة والسرعة القصوى 300 كم / ساعة وتبلغ السرعة الطوافة للكاموف 260 كم / ساعة والسرعة القصوى 300 كم / ساعة.

5) يبلغ معدل التسلق للأباتشي 12.7 متر / ثانية والكاموف 12 متر / ثانية.

6) يبلغ سقف الارتفاع الاقصى للأباتشي 6400 متر وسقف الارتفاع العملياتي 4465 متر وسقف الارتفاع الاقصى للكاموف 5500 متر وسقف الارتفاع العملياتي 4000 متر.

7) معدل القدرة للوزن Power to Weight Ratio للأباتشي 0.18 حصان / رطل ( 31 كيلو وات / كج ) والكاموف 0.20 حصان / رطل ( 33 كيلو وات / كج ).

8) يبلغ مدى العمليات للأباتشي 460 - 480 كم والمدى الاقصى بحمولة كاملة من خزانات الوقود الخارجية 1900 كم ومدى العمليات للكاموف 480 كم والمدى الاقصى 1100 كم.

9) مقصورة الطيارين والمراوح العلوية للأباتشي يمكنها تحمل الطلقات عيار 23 مم والكاموف مقصورة طياريها مدرعة بالكامل ضد الطلقات عيار 12.7 مم وشظايا الطلقات عيار 23 مم المنفجرة والأنف وشفرات المراوح مُحصّنين ضد الطلقات عيار 20 مم وكلا المروحيتين مزودتين بحماية كاملة لخازانات الوقود من الانفجارات والتسريب.

10) الكاموف هي المروحية الوحيدة في العالم التي تمتلك مقاعد قاذفة للطيارين في حال تعرضها للإصابة او العطل الفني.

11) تتميز الكاموف بالتصميم الفريد للمراوح، حيث لا تمتلك مروحة ذيل في حين انها تمتلك مروحتان علويتان تدوران عكس بعضهما البعض فيما يُعرف علميا باسم " الدوار المحوري Coaxial Rotors " والذي منح المروحية القدرة القصوى على المناورة والثبات والاتزان والدوران حول محورها بسرعة كبيرة وتخصيص كامل الطاقة الناشئة من المحرك للرفع والدفع ( بعكس المروحيات ذات مروحة الذيل التي تستنزف جزءا من هذه الطاقة ) وكذلك نقليل الضوضاء ( نحدث الضوضاء نتيجة تفاعل التيارات الهوائية الناشئة من المروحة الرئيسية مع مروحة الذيل ) ولكن في نفس الوقت يمثل هذا التصميم تعقيدا هندسيا كبيرا ويحتاج الى تدريب خاص للصيانة والفك والتركيب، كما أن هناك بعض المناورات لا يمكن تنفيذها بسرعة عالية لما يُمكن ان تسببه من ارتطام للمراوح العلوية ببعضها البعض، بعكس الأباتشي التي يُمكنها تنفيذها بالسرعات المطلوبة.

12) تتميز الكاموف برادار يبلغ مداه الاقصى 32 كم ( مع ميزة رسم الخرائط الارضية ) و25 كم ضد الكباري و12 كم ضد الدبابات مع قدرة تتبع 20 هدف ارضي، واما جويا فيمكنه رصد طائرة مقاتلة من مسافة 15 كم مع قدرة تتبع 20 هدف جوي وذلك مقابل مدى اقصى لرادار الاباتشي طراز Longbow لا يتجاوز 12 كم. كما ان وضعية رادار الكاموف في الأنف توفر لها ميزة الاستطلاع المسلح ورصد التهديدات الأرضية المختلفة من مسافات كافية مما يُقلل من تعرضها لأية مفاجآت على عكس رادار الأباتشي الذي لا يسمح موضعه او مداه بتنفيذ هذه المهام.

* وضعية رادار الأباتشي أعلى مروحتها العلوية تمنح ميزة الكشف الدائري في زاوية 360° درجة مقابل 120° درجة فقط لرادار الكاموف الموجود في أنفها، بخلاف أن رادار الاباتشي يمكنه رصد وتتبع 128 هدفا في وقت واحد والاشتباك مع 16 هدفا يمثلون الأولوية والخطورة القصوى. ( الأباتشي المصرية لا تملك رادار Longbow )

13) تتميز الكاموف بـ6 نقاط تعليق للأسلخة على الاجنحة مقابل 4 للأباتشي مما يمنحها حمولة تسليحية افضل بخلاف التنوع الاكبر في الصواريخ التي يمكنها اطلاقها حيث يمكن للكاموف حمل صواريخ فيخر Vikhr المضادة للأهداف الجوية والارضية ( موجه بالليزر مداه 10 كم ) وأتاكا Ataka الموجهة المضادة للأهادف الارضية ( موجه بموجات الراديو ومداه 6 كم ) ومستقبلا صواريخ هيرميس Hermes المضادة للأهداف الارضية والبحرية والاهداف الجوية ذات السرعة والارتفاع المنخفضين ( مداه 15 - 20 كم ) وكذلك صواريخ Kh-25 جو-سطح التكتيكية ( مداه 10 كم لنسخة الليزر و20 كم لنسخ التوجيه التليفزيوني ) وصواريخ ايجلا جو-جو ( مداه 5.3 كم ) وصواريخ آر-73 جو-جو ( مداه 20 كم ) وفي المقابل الاباتشي يمكنها اطلاق صواريخ الهيل فاير الموجهة بالليزر او الرادار ( مداه 8 كم ) وصواريخ هايدرا الحرة ( مداه 8 - 10 كم ) وصواريخ ستينجر جو-جو ( مداه 8 كم )، وتُطور الولايات المتحدة حاليا الصاروخ الجديد JAGM او " الصاروح جو-ارض المُشترك Joint Air-to-Ground Missile " وسيبدأ مداه بـ8 كم ومن المخطط ان يصل الى 32 كم.

* الأباتشي الاسرائيلية مُدمج عليها صاروخ سبايك Spike المضاد للدبابات المطلق جوا سواء النسخة Spike-ER ومداه 8 كم او Spike NLOS ومداه 25 كم.

14) تتميز الاباتشي بمدفع عيار 30 مم قابل للحركة في مختلف الاتجاهات بزاوية 100° يمينا ويسارا و11° لأعلى و60° لأسفل وهو مزود بـ1200 طلقة ويمتلك كثافة نيرانية تصل الى 625 طلقة / دقيقة وسرعة الفوهة 805 متر / ثانية، اما الكاموف فتمتلك مدفع عيار 30 مم مُثبّت في الجانب الايمن من المروحية ويُمكنه الحركة 9° لليمين و2° لليسار و3° لأعلى و37° لأسفل، ورغم محدودية حركته، إلا أنها منحته ثباتاً أفضل من مدفع الأباتشي اثناء اطلاق النيران، مما أدى لزيادة الدقة والمدى النيراني الفعّال، مع التاكيد على عيب محدودية الحركة. يتميز المدفع بمداه الفعال الذي يصل الى 4000 متر باستخدام الطلقات الحارقة شديدة الانفجار ضد الأهداف الارضية خفيفة التدريع في حين ان المدى الفعال ضد الاهداف المدرعة لا يتجاوز 1500 متر، ويتميز المدفع بنظام تلقيم مزدوج لنوعين مختلفين من الطلقات سواء الخارقة للدروع او الحارقة شديدة الانفجار بحسب مايختاره الطيار، وأما مُعدله النيراني فهو -بحسب اختيار الطيار- يبلغ 200 - 300 طلقة / دقيقة لمُعدل الإطلاق المنخفض الكثافة او 550 - 800 طلقة / دقيقة لمعدل الاطلاق مرتفع الكثافة، وتصل سرعة الفوهة الى 960 متر / ثانية.

15) تتميز الاباتشي بسقف الارتفاع العملياتي والاقصى الاكبر من الكاموف مما يوفر لها قدرة افضل على العمل في البيئة الجبلية وقدرة الإفلات من الصواريخ المحمولة على الكتف والمدفعية المضادة للطائرات بشكل افضل.

16) تتميز الأباتشي بمنظومة حماية إلكترونية للإعاقة والشوشرة ضد الصواريخ والتحذير والإنذار المبكر، تُعد الاكثر تطورا والافضل من نوعها، ولكن على الجانب الآخر، فإن الكاموف مُزوّدة هي الأخرى بمنظومة حماية متطورةتحمل اسم " President S "، وتتميز النسخة المصرية من المروحية بامتلاك اجهزة تشويش جديدة ضد الصواريخ تعمل بالليزر.

17) تتميز الاباتشي بمنظومة رصد وتهديف حراري / كهروبصري وتوجيه بالليزر تُعد الاكثر تطورا والافضل من نوعها في العالم، وخاصة النسخة الحديثة M-TADS/PNVS، في حين ان احدث نسخة من منظومة الرصد الحراري / الكهروبصري للكاموف طراز OES-52 مبنية في الاساس على منظومة Strix العاملة على مروحية التايجر الهجومية الفرنسية وهذا يمنحها ايضا ثقلا تقنيا محترما نظرا لتطور التقنيات الفرنسية، ولكن تبقى المنظومة الأمريكية في المقدمة. ( الكاموف الروسية توي منظومة كهروبصرية روسية الصنع طراز GOES-451 في حين ان النسخة المصرية تحوي المنظومة OES-52 )

18) النسخة البحرية من الكاموف ستحمل رادارا مُشتقا في الاساس من رادار المقاتلة MiG 35 ويبلغ مداه 180 كم وسيمكنها من اطلاق الصواريخ المضادة للسفن طراز Kh-35 وهذه الميزة غير موجودة في النسخة البحرية من الأباتشي التي تعتمد على رادار اللونج بو وصواريخ الهيل فاير وصواريخ البرايمستون التي لا يتجاوز مداها 40 كم.

* ماهي الإضافة التي توفرها الكاموف للقوات الجوية المصرية ؟

- الجمع بين الأباتشي والكاموف كأفضل مروحيتين هجوميتين في العالم، في قوة جوية واحدة كالقوات الجوية المصرية، يُعد جحيما حقيقيا ضد الارتال المدرعة للعدو والمليشيات والعناصر الإرهابية.

الكاموف توفر مفهوما جديدا لمهام الاستطلاع المسلح ضد القوات البرية المعادية لقيادة وتوجيه التشكيلات المروحية وتشكيلات المشاة والمدرعات الصديقة وكذلك توجيه وضبط نيران الدعم من وحدات المدفعية من خلال تزويدها بإحداثيات الاهداف أولا بأول.

الكاموف ستُخفف الكثير من العبء على أسطول الاباتشي المصرية الذي تم استخدامه بكثافة في اعمال المراقبة والتأمين والقتال على مُختلف الاتجاهات الاستراتيجية منذ 30 يونيو 2013 وحتى الان، مما سيقلل أيضا من اعباء الدعم اللوجيستي والصيانة، بالإضافة الى تحقيق مبدأ التنوع في التسليح وعدم الاعتماد على نوع واحد من السلاح طوال الوقت.

________________________

Thunderbolt​
 
مقارنة رائعة جدا وموضوعية
 
التعديل الأخير:
لكن الصوره التاليه تجعل المقارنه صعبه بين الاثنتين اذا كان سلاحها يصيبها فلايمكن ان تقارنها بالرائعه اباتشي
1496888203_ya.jpg
 
لكن الصوره التاليه تجعل المقارنه صعبه بين الاثنتين اذا كان سلاحها يصيبها فلايمكن ان تقارنها بالرائعه اباتشي
1496888203_ya.jpg


طب ايه رايك !!


#هام | من اهم ماتم ملاحظته في التجهيزات الخارجية لمروحيات التمساح Ka-52 Alligator المصرية، هو وجود عازل او قابض Grip بجوار سبطانة المدفع عيار 30 مم المتموضع في الجانب الأيمن للمروحية، وذلك للحيلولة دون انحرافه يسارا ناحية البدن بسبب الاهتزازات الناتجة عن الإطلاق النيراني الكثيف، والذي يُمكن ان يتسبب في حدوث إصابة لأنف المروحية او بصفة عامة الجزأ الامامي المواجه لفوهة المدفع إذا ماحدث الانحراف السالف ذكره.

مما سبق نستنتج أن ضباط التسليح والضباط المهندسين والفنيين المسؤولين عن المسائل والخصائص الفنية في صفقات التسليح، لا يتركون فرصة للصدف او المفاجآت ويعدون العدة لكل الاحتمالات والظروف، بخبرات واحترافية لا جدال فيهما.

FB_IMG_1496965135147.jpg
FB_IMG_1496951725300.jpg
 
لا احد يستطيع ان يقارن بين هاتين المروحيتان دون ان يستخدمهما لان الحكم الحقيقي عليها عند الاستخدام الفعلي ولكن مصر اقتنت حاملتي الطائرات المسترال وكان الافضل لهذه الحاملات استخدام المروحيات الغربيه حتى وان كانت مكلفه ولكنها ذات جوده عاليه وطائرات الاباتشي تستخدمها القوات المصريه وتسليحها ممتاز وتقنيتها عاليه وعلى العموم سوف نرى هذه الطوافه الروسيه عن قرب في القوات المصريه ونرى ماهي مميزاتها مقابل الاباتشي دمتم بخير
 
طب ايه رايك !!


#هام | من اهم ماتم ملاحظته في التجهيزات الخارجية لمروحيات التمساح Ka-52 Alligator المصرية، هو وجود عازل او قابض Grip بجوار سبطانة المدفع عيار 30 مم المتموضع في الجانب الأيمن للمروحية، وذلك للحيلولة دون انحرافه يسارا ناحية البدن بسبب الاهتزازات الناتجة عن الإطلاق النيراني الكثيف، والذي يُمكن ان يتسبب في حدوث إصابة لأنف المروحية او بصفة عامة الجزأ الامامي المواجه لفوهة المدفع إذا ماحدث الانحراف السالف ذكره.

مما سبق نستنتج أن ضباط التسليح والضباط المهندسين والفنيين المسؤولين عن المسائل والخصائص الفنية في صفقات التسليح، لا يتركون فرصة للصدف او المفاجآت ويعدون العدة لكل الاحتمالات والظروف، بخبرات واحترافية لا جدال فيهما.

مشاهدة المرفق 80090 مشاهدة المرفق 80091


انا اري ان مصر اتفقت ووفعت العقود وبدأت في تسلم مروحيا الكاموف -52 اليجاتور "النسخة البرية " فعليا والدليل هو الهيليكوبتر بالتموية البري بعلم مصري تحت اختبارات الطيران بعد ان خرجت من خط الإنتاج

وبقي صور الكاموف 52 كاتران النسخة البحرية للظهور

ادعو بالتساهيل
 
الاثنان هم الافضل عالميا ولو ان الاباتشي تتفوق كما ام ان الاثنان جربوا في بيئة عمليات حقيقية ولو ان الاباتشي جربت ايضا في بيئات شديدة العدائية مقارنة بالكاموف
 
مقال رائع جدا وجهد تشكر عليه

افتدقتنا المواضيع العسكرية الهادفة في خضم القضايا السياسية الكريهه

الطائرتان فعلا رعب ، لا يتمنى اي عدو ان يواجهم في المعارك

الجميل ايضا ان مصر جمعت بينهم
:)
 
لا مقارنة بين الطائرتين من الناحية العملية فالاباتشي طائرة جربت كثيرا وكثيرا وفي كل الظروف الحربية والمناخية وحققت اهدافها بعكس الكاموف ٥٢ التي لم تجرب في نفس الظروف بعكس ابنة عمها مي ٢٨ وان كانت رهيبة من حيث القدرات
 
ما يفرح قلبي هو جمع مصر بين احدث هليكوبتر مقاتل علي مسوتي العالم
نحن نمتلك الاباتشي والكاموف
ستكون قوه نيرانيه جباره
وعامل التنويع رائع للغايه
 
بنظري التمساح تصلح ضد الارتال الارضيه الدبابات والمدرعات
الاباتشي تصلح ضد الارتال والمدرعات والمركبات الخفيفه والافراد بسبب مدفعها الرائع
 
هل من معلومات عن الصفقة المصرية الروسية لشراء 1000 صاروخ اتاكا و 1000 صاروخ افيخر السابقة

أي نسخة اشترتها مصر من الصاروخ اتاكا

هل هي F او O او M او D ?
 
التس
هل من معلومات عن الصفقة المصرية الروسية لشراء 1000 صاروخ اتاكا و 1000 صاروخ افيخر السابقة

أي نسخة اشترتها مصر من الصاروخ اتاكا

هل هي F او O او M او D ?[/QUOTE


التسليم يبداء مع بداء استلام ka 52
نو الصاروخ والله ما اعرف:D:D:D:):)
 
عودة
أعلى