تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

اعطني دليل واحد واضح وملموس يؤكد ان مصر لها أطماع بليبيا لما بخصوص حكوم الوفاق وذهابها لتركيا
الإجابة بسيطة
حكومة الاخوان لن تسير الا بموافقه الباب الاعلي لهم
والا لم تتمرد حماس علي مصر حتي وان كانت تخفيها ظاهريا بالرغم من المساعدات التي قدمتها لهم مصر ومازالت تقدمها
لا اريد التكلم فى السياسة الداخلية فى بلدكم فهو امركم على الرغم ان الاقصاء والتخوين ليس حلا
بالنسبة لحركة حماس فهنا اضع كل الاختلافات الاديواجية بجانب و اشجع كل شخص يطلق رصاصة ضد اسراءيل من حماس حتى الحزب الشيوعى فهم فى حالة حرب مع عدو غاشم
 



الجيش الليبى يقصف قوات «الوفاق».. ومقتل «قيادى بالقاعدة» قرب سرت

1249817_0.jpeg
عناصر الجيش الوطنى الليبى «أرشيفية» - صورة أرشيفية


شن سلاح الجو بالجيش الليبى غارات جوية استهدفت رتلًا تابعًا لقوات حكومة الوفاق، المدعومة من تركيا، شمال غرب أوبارى خلال محاولته الهجوم على حقل الشرارة النفطى.



وأعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، أمس، ارتفاع حصيلة قتلى المرتزقة السوريين، الذين أرسلتهم تركيا لقتال الجيش الليبى، إلى 390 قتيلًا، مؤكدًا أن من بينهم القيادى السابق فى تنظيم القاعدة سامر الأطرش، المعروف بأبى يعرب الأثرى، فى محيط مدينة سرت خلال قيادته مجموعات من المرتزقة السوريين. وأوضح المرصد أن الأطرش هرب قبل سنوات إلى مناطق «الجيش الوطنى» السورى المدعوم من أنقرة، وسكن فى مدينة إدلب قبل السفر إلى ليبيا للقتال مع الوفاق ضد الجيش الليبى.


وسياسيًا أشاد مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، بإعلان القاهرة ورأى فيه جوانب «مفيدة» لكنه قال: «نرى أن العملية التى تقودها الأمم المتحدة وعملية برلين أكثر الأطر البناءة لإحراز تقدم إزاء وقف إطلاق النار».


وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، إن الأطراف بدأت جولة جديدة من محادثات السلام، الأربعاء الماضى.


من جانبه، بحث رئيس مجلس النواب الليبى عقيلة صالح تطورات الأوضاع فى ليبيا خلال مكالمة هاتفية مع السفير البريطانى لدى ليبيا، نيكولاس هوبتن.


وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، إن صالح بحث مع هوبتن آخر تطورات الأوضاع فى ليبيا وسُبل الوصول لحل يُنهى الأزمة فى البلاد، مع التركيز على «إعلان القاهرة» لإنهاء الأزمة الليبية.


وكشف دبلوماسى أوروبى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى سيطلبون من وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الضغط على تركيا لوقف تدخلها فى ليبيا والالتزام بمخرجات مؤتمر برلين.


ونقلت شبكة «العربية» عن أحد السفراء، الذى تحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه أو بلده، أن تدخل تركيا يؤجج النزاع الليبى، وأن كلًا من فرنسا وألمانيا وإيطاليا تسعى معًا لتفادى حرب إقليمية فى ليبيا والعودة إلى مسار مؤتمر برلين الذى عُقد فى يناير الماضى.
 
التعديل الأخير:
تحركات حقوقية مصرية لفضح جرائم "الوفاق" ونظام أردوغان دوليا
العين الإخبارية - أحمد فتحي

مليشيات الوفاق الإخوانية-أرشيفية

مليشيات الوفاق الإخوانية - أرشيفية
453مشاهدة
تعتزم منظمات حقوقية مصرية التقدم بشكاوى للمحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خلال الفترة المقبلة، لكشف انتهاكات مليشيات حكومة الوفاق الليبية بحق المدنيين، عقب دخولها مدينة ترهونة بدعم من تركيا.
وأوضحت المنظمات المصرية أن الشكاوى ستكون مدعومة بالأدلة والمستندات ضد حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.
وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا قد دعت مؤخرا حكومة الوفاق إلى فتح تحقيق في عمليات النهب وتدمير الممتلكات في ترهونة والأصابعة.
وفي السياق ذاته، أعرب السفير الألماني في ليبيا، أوليفر أوكزا، عن صدمته إزاء التقارير الواردة عن انتهاكات حقوقية بشعة من الميليشيات الموالية لحكومة السراج، عقب دخولها إلى مدينة ترهونة بدعم من تركيا.
وقال الدبلوماسي الأوروبي، إن "هناك تقارير عن عمليات قتل خارج إطار القانون"، مضيفا أنه يضم صوته إلى الأصوات التي تطالب بإجراء التحقيق في الأحداث.
في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن "ميليشيات مدعومة من أنقرة تمارس عمليات تخريب ونهب داخل مدينة ترهونة".
أدلة على انتهاكات الوفاق
المحامي والناشط الحقوقي سعيد عبد الحافظ مدير "ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان" كشف عن أن "المنظمة ستتقدم قريبا بعدد من الشكاوي للمحكمة الجنائية الدولية، ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، متضمنة كل مستندات وأدلة إدانة حكومة الوفاق والميليشات المسلحة التي تدعمها تركيا وقطر".
وفي حديث خاص لـ"العين الإخبارية"، قال عبد الحافظ: "نحن حاليا في مرحلة تجميع وإعداد ورصد وتوثيق أدلة الاتهامات ضد حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج المدعومة من تركيا، وسنتقدم بها قريبا للمحكمة الجنائية الدولية".
ولفت "عبد الحافظ" إلى أن منظمته تتواصل حاليا بشكل مكثف حاليا مع عدد من الحقوقيين الليبيين في الداخل للمساعدة في عملية الرصد والتوثيق للانتهاكات.
ونوه الناشط الحقوقي المصري إلى أن "المحكمة الجنائية الدولية تسمح للأفراد والمنظمات بالتقدم بالشكاوى في نطاق الجرائم التي تقع ضد الإنسانية".
الجنائية الدولية تقبل شكوى ضد الوفاق
يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية أعلنت في مارس/آذار الماضي قبول شكوى قدمها المحامي المصري سعيد عبد الحافظ، ضد حكومة الوفاق، بسبب دعمها للميليشيات الإرهابية المسلحة والقنوات الفضائية الممولة من تنظيم الإخوان الإرهابي.
وتدين الدعوى المقدمة حكومة الوفاق جراء ما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية بحق الليبيين.
وفي تعقيبه، قال عبد الحافظ: "هذه هى المرة الأولى التي تعلن فيها الجنائية الدولية منذ اندلاع الأزمة الليبية قبول شكوى مقدمة ضد حكومة الوفاق".
وأشار إلى أن "المحكمة بدأت التحقيق فى المعلومات الواردة إليها عبر مكتبها المعنى فى ليبيا، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لإعلان قرارها في الشكوى التي تقدمنا بها".
ووفقا لما جاء في الشكوى فإنها أكدت على أن الجرائم التى ارتكبتها حكومة الوفاق والميليشات المسلحة تضعهما تحت طائلة المادة 25 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، سواء فى جرائمهما الفردية أو المشتركة، أو تعزيز النشاط الإرهابي والإجرامي وممارسات الإبادة الجماعية التي مارستها الجماعات المسلحة ضد المدنيين والعسكريين.
ولفتت إلى أن دعمهما الصريح لجرائم المليشيات التابعة لحكومة الوفاق يضعهما فى ‏منزلة الشريك المتضامن فى كل الجرائم التى ارتكبتها تلك الميليشيات ضد الإنسانية، خاصة وأنها تمارس عملها الإعلامي على أساس بث الكراهية والعنف من أجل مصالح سياسية لأطراف خارجية.
سنتحرك لفضح انتهاكات أنقرة
ودخلت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان برئاسة حافظ أبو سعدة على خط التحركات الحقوقية لفضح انتهاكات تركيا الأخيرة في ليبيا.
وقال "أبو سعدة" في حديث لـ"العين الإخبارية" إن "المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تتواصل حاليا مع حقوقيين ليبيين؛ تمهيدا للتحرك القانوني والحقوقي اللازم أمام المنظمات والمحاكم الدولية".
وأردف: "نتابع باهتمام شديد ما يجري ميدانيا، وسنتحرك حقوقيا لاحقا لفضح انتهاكات النظام التركي في ليبيا".
تضييق الخناق على تركيا
وبشأن جدوى التحرك الحقوقي المصري ضد حكومة الوفاق وتركيا، أكد المحلل السياسي الليبي عبد الحكيم معتوق ضرورة ممارسة ضغوط حقيقية على تركيا، وتضييق الخناق عليها، عبر فتح ملف حقوق الإنسان في ليبيا على الصعيد أممي لكشف انتهاكاتها المستمرة في البلاد.
ودعا المحلل السياسي الليبي في حديث لـ"العين الإخبارية" إلى ضرورة التمسك بإعلان القاهرة الذي يتضمن مبادرة شاملة لحل الأزمة الليبية، وترجمته على الأرض من أجل استقرار ليبيا والحفاظ عليها من التقسيم.
وقال معتوق: "مطلوب خطوات حاسمة من المجتمع الدولي لوقف فوري لآلة الحرب على الأرض".
ونبه معتوق إلى أن "تركيا تجاهلت ما تم الاتفاق عليه في برلين، وضربت بقرارات مجلس الأمن عرض الحائط بشأن منع تدفق السلاح إلى ليبيا، وإرسال المرتزقة والإرهابيين لها".
وكان يوسف العقوري رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الليبي، أكد في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية" أن "قرارات مجلس الأمن بحظر توريد السلاح إلى ليبيا، أصبحت حبرا على ورق نتيجة للانتهاكات الصريحة والتدخل التركي المباشر، وأن السراج يعرقل جهود السلام".
وأضاف أنه "يجرى حاليا توثيق الجرائم التي ارتكبتها تركيا بحق المدنيين الليبيين، استعدادا لملاحقتها قضائيا دوليا".

 
أصبحت علي يقين تام الان بان اردوغان لن يجرؤ علي الهجوم علي سرت وذلك للأسباب التاليه
أولا هو يعلم علم اليقين ان مهما كان حجم المرتزقه والمليشيات التي تتبعه الان علي محاور سرت كبيره الا ان الدعم اللوجستي المصري وقت الحرب سيقلب الطاولة
ثانيا هو يحافظ حتي هذه اللحظه علي انتصاره المزعوم الي تحقق بسبب انسحاب قوات الجيش الوطني الي حدود سرت لتفادي وقوع خسائر بشريه وهو ما استغله اردوغان للتباهي إعلاميا واستغلاله كورقة ضغط علي السراج لاقامة قواعد عسكريه تركيه بليبيا

ثالثا اعتقادي السبب الان لحشد المليشيات علي حدود سرت هو ليس الهجوم وانما لتامين الهجوم المضاد الي ممكن يحدث من قوات الجيش الوطني الليبي ولذلك يحاول تامين نفسه
ولكن يظل الوضع قائما لامل ان يقوم بتاسيس قاعدة له وتقوية شوكته بليبيا ليستطيع السيطره علي الهلال النفطي عبر سياسة الهدنة والنفس الطويل وهذا ما يستدعي قيام مصر حاليا بتجهيز قاعدة جرجوب بالرغم من وجود قاعدة محمد نجيب
فعلا التحدي كبير وصعب وصاحب الحق منتصر ان شاء الله علي الطامع بخيرات المسلمين
 
أصبحت علي يقين تام الان بان اردوغان لن يجرؤ علي الهجوم علي سرت وذلك للأسباب التاليه
أولا هو يعلم علم اليقين ان مهما كان حجم المرتزقه والمليشيات التي تتبعد الان علي محاور سرت كبيره الا ان الدعم اللوجستي المصري وقت الحرب سيقلب الطاولة
ثانيا هو يحافظ حتي هذه اللحظه علي انتصاره المزعوم الي تحقق بسبب انسحاب قوات الجيش الوطني الي حدود سرت لتفادي وقوع خسائر بشريه وهو ما استغله اردوغان للتباهي إعلاميا واستغلاله كورقة ضغط علي السراج لاقامة قواعد عسكريه تركيه بليبيا

ثالثا اعتقادي السبب الان لحشد المليشيات علي حدود سرت هو ليس الهجوم وانما لتامين الهجوم المضاد الي ممكن يحدث من قوات الجيش الوطني الليبي ولذلك يحاول تامين نفسه
ولكن يظل الوضع قائما لامل ان يقوم بتاسيس قاعدة له وتقوية شوكته بليبيا ليستطيع السيطره علي الهلال النفطي عبر سياسة الهدنة والنفس الطويل وهذا ما يستدعي قيام مصر حاليا بتجهيز قاعدة جرجوب بالرغم من وجود قاعدة محمد نجيب
فعلا التحدي كبير وصعب وصاحب الحق منتصر ان شاء الله علي الطامع بخيرات المسلمين



تحصينات الميلشيات وزراعة الالغام مؤشر علي هذا
 
غالباً انتهي حلم سرت والهلال النفطي لتركيا ،، الشرارة والفيل المطمع القادم



الواجب علي حفتر عدم ترك هذا المتغطرس الاغا نهب ثروات الشعب الليبي الشقيق وان يحاول بقدر استطاعته إيقاف ضخ البترول بهذه الحقول ان لم يستطع السيطره عليها وتحويل مطامعه الي كوابيس تنغص عليه اوقاته
 
الواجب علي حفتر عدم ترك هذا المتغطرس الاغا نهب ثروات الشعب الليبي الشقيق وان يحاول بقدر استطاعته إيقاف ضخ البترول بهذه الحقول وتحويل مطامعه الي كوابيس تنغص عليه اوقاته


تم قصف ميلشيات حاولت الوصول للمنطقة امبارح في البيان العسكري من القيادة العامه
 
تعتبرنى ماءيد لتركيا انصحك بمراجعة دروسك لست مؤيد لتركيا على العكس فرئيسها بالنسبة لى مستبد بنظام الحكم والاسلام السياسي تجارة دين
انى اكلمك بادب ولا اشكك فى معتقادتك السياسية فمن فضلك الاجابة بالحجة من فضلك
تعتبرنى ماءيد لتركيا انصحك بمراجعة دروسك لست مؤيد لتركيا على العكس فرئيسها بالنسبة لى مستبد بنظام الحكم والاسلام السياسي تجارة دين
انى اكلمك بادب ولا اشكك فى معتقادتك السياسية فمن فضلك الاجابة بالحجة من فضلك
اللي يعارض اي تصرف او توجه او ينتقد ولو انتقاد بسيط في هذه الصفحة فهو عميل تركي و بوق للإخوان.

بمثل هذه العقليات لن يتطور العرب. لا يوجد حس النقد البناء. ما يفعله الوالي هو الصحيح دوما.
 
سفن تركيا المشبوهة إلى ليبيا تفضحها أمام الاتحاد الأوروبي
l قبل 1 ساعة
default_img.jpg
سفن حربية تركية منعت تفتيش سفينة متجهة لليبيا

سفن حربية تركية منعت تفتيش سفينة متجهة لليبيا
وكالات - أبوظبي
تواصل تركيا عرقلة المهمة البحرية الأوروبية "إيريني" الرامية إلى فرض تطبيق حظر الأسلحة على ليبيا التي تأتيها عبر البحر المتوسط، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي إلى طلب دعم حلف شمال الأطلسي (الناتو).
ويبدو أن ذهب إلى أبعد من ذلك، فهو يبحث في كيفية إيجاد ترتيبات مع عملية "سي غارديان" التابعة للناتو والجارية الآن في شرق المتوسط، حسبما أفاد مسؤول أوروبي.
وتأتي هذه المبادرة بعد أن منع سفينة يونانية تعمل ضمن المهمة "إيريني" من تفتيش سفينة شحن يشتبه في انتهاكها الحظر الدولي على التسلح في .
فضحت السفينة التركية المشبوهة مجددا استمرار في إرسال السلاح إلى ليبيا. وقد رافقت هذه السفينة أخرى.
وانطلاقا من هذا الخرق، يبحث وزراء دفاع حاليا الطريقة التي يمكن أن يساعد بها الحلف مهمة إيريني البحرية، بما يضمن تطبيق حظر الأسلحة الذي أقرته كاملا، وفقا لما قاله مسؤول كبير من الحلف.
ومن المقرر أن يناقش وزراء دفاع الدول الأعضاء في الملف الليبي، خلال اجتماع عبر الفيديو، الأسبوع المقبل.
أخبار ذات صلة


ويستوجب السماح لعملية سي غارديان التابعة للناتو، بمساعدة مهمة إيريني، التابعة للاتحاد الأوروبي، موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف، البالغ عددهم 30، ومن بينهم نفسها التي يمكن أن تمارس حقها في الاعتراض.
وجرى إطلاق عملية "إيريني" لوقف إيصال الأسلحة إلى ليبيا التي تشهد صراعا بين حكومة طرابلس التي يقودها فايز السراج وتحظى بدعم تركيا، وقوات الجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر.
وفي نفس الوقت تسيّر سفينتان لحلف شمال الأطلسي دوريات في المتوسط في إطار عملية "سي غارديان" لمراقبة الحركة البحرية، وتلافي وقوع أنشطة "إرهابية"، و"المساهمة في استقرار" المنطقة.
ووفر حلف شمال الأطلسي، لعدة أعوام، معلومات ودعما لوجستيا لـ"عملية صوفيا" التي خلفتها عملية "إيريني".
وتقدم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، دعما كبيرا لحكومة في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

 
لوموند الفرنسية:
عضوان من حاشية حفتر ابرمو صفقة مع نظام مادورو (الموجود تحت العقوبات الامريكية) لبيع نفط مقال الذهب.

 
عودة
أعلى