تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

الحرب في ليبيا
الموقف والسيطرة على الارض في جنوب غرب ليبيا بيعد سيطرة الجيش الوطني الليبي ( المشير حفتر ) على تراغن والتقدم جنوب شرق ام الارانب

ليبيا 28-2-19.png
 
الحرب في ليبيا
الجيش الوطني الليبي ( المشير حفتر ) يستانف عملياته شمال غرب ليبيا ويتقدم من اتجاهين
  1. منطقة وادي هراوة - سرت
  2. منطقة السدادة - بني وليد

160216
 


تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الطبعة الجديدة من الدينار الليبي، حيث تظهر عليها صورة المجاهد الليبي عمر المختار، ولكن عند تسليط الضوء عليها تظهر صورة حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان المسلمين، منددين بتدنيس الإخوان لعملتهم، داعين إلى ضرورة إلغاء هذه الطبعة وسحبها من التداول في السوق.
 
الحرب في ليبيا
الجيش الوطني الليبي ( حكومة طبرق / مجلس النواب ) يسيطر على وادي العامرة ويقترب من سلطان على الساحل الليبي شرق سرت . وانباء عن تهديد باجتياح طرابلس مالم يتم الاعتراف المشير حفتر قائدا عاما للجيش الليبي

160930
 
الحرب في ليبيا
الجيش الوطني الليبي ( حكومة طبرق / مجلس النواب ) يسيطر على وادي العامرة ويقترب من سلطان على الساحل الليبي شرق سرت . وانباء عن تهديد باجتياح طرابلس مالم يتم الاعتراف المشير حفتر قائدا عاما للجيش الليبي

مشاهدة المرفق 160930

الحرب في ليبيا قاربت على النهاية لصالح حفتر ، المشكلة هنا هم أهالي مصراطه بعد كل تلك السنوات من حكم الأخوانج الم يستفيقوا ويعلموا أن أي حاكم هو افضل منهم طرابلس وسرت في حكم المنتهي امرهم لصالح حفتر
 
قوات حفتر تتطلع للسيطرة على العاصمة..ومخاوف من مواجهات دموية مع مصراتة في الطريق إلى طرابلس
تاريخ النشر:10.03.2019 | 07:08 GMT |
آخر تحديث:10.03.2019 | 07:08 GMT |
قوات حفتر تتطلع للسيطرة على العاصمة..ومخاوف من مواجهات دموية مع مصراتة في الطريق إلى طرابلس

Reuters Stringer
أرشيف - قوات تابعة للجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر
A+AA-

1553

ألمحت قوات الجيش الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر، إلى أن العاصمة قد تكون هدفها التالي بعد أن اجتاحت الجنوب وسيطرت على ما تبقى من حقول النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية.
إقرأ المزيد

ويقول دبلوماسيون غربيون إن الأمم المتحدة، التي أدهشها التقدم في الجنوب، تسعى جاهدة للتوسط بين قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة القائد العسكري خليفة حفتر، وحكومة طرابلس المعترف بها دوليا بقيادة رئيس الوزراء فائز السراج.
ويأخذ حفتر، البالغ من العمر 75 عاما، بزمام الأمور على نحو متزايد بدعم من دول عربية ترى فيه حصنا ضد الأصوليين والشخص المناسب لإعادة النظام.
ولم يعلن حفتر نيته الزحف نحو طرابلس، لكن الموقع الإلكتروني للجيش الوطني الليبي ذكر أن "بعض المصادر العسكرية قالت إن الجيش سيتحرك باتجاه طرابلس بعد تأمين الجنوب وإعلان تطهيره.. كذلك أكدت مصادر أنه يوجد تنسيق مع بعض الوحدات في طرابلس وضواحيها لدخول الجيش إلى طرابلس".
ونفى المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي صحة أمر منسوب لحفتر للقوات بالتحرك. واطلعت رويترز على هذا الأمر الذي نشره أنصاره.
وتعج العاصمة الليبية بشائعات تقدم قوات الجيش باتجاهها، وتحدث سكان عن رؤية شبان يتجولون بسياراتهم، فيما تصدح الأغاني التي تشيد بحفتر من أجهزة المذياع فيها.
وتقول مصادر من الجيش الوطني الليبي إن عدة وحدات من قوات الجيش عادت هذا الشهر إلى بنغازي، قاعدة تمركزها الدائمة ، بينما ذهبت بعض الوحدات الأخرى إلى الجفرة، وهي مدينة في الصحراء تمتد أراضيها شرقا وغربا. ومن هناك، يمكن لها العودة لديارها أو التحرك نحو الشمال الغربي باتجاه طرابلس، فيما يصفه دبلوماسيون بأنه تهديد ضمني، إذا فشلت المحادثات بشأن تقاسم السلطة والانتخابات.
فبالنسبة للكثيرين، خاصة في الشرق، يعد حفتر الشخص الوحيد القادر على إنهاء قتال جماعات كثيرة تتغير أسماؤها باستمرار.
أما أعداؤه في المدن الغربية والإسلاميون الذين تعرضوا للقمع من النظام القديم، فيعتبرونه القذافي الجديد.
وسيطر حفتر على حقلي الشرارة والفيل الشهر الماضي، ليكمل بذلك حملة حققت له سيطرة فعلية على إنتاج الخام في البلاد الذي يصل إلى نحو مليون برميل يوميا، لكن المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس، التي تعمل مع السراج، هي من يدير الصادرات.
ويقول الجيش الوطني الليبي إن لديه 85 ألف مقاتل، بينهم جنود يتلقون رواتبهم من الحكومة المركزية. وتقول مصادر في الجيش الوطني الليبي إن قوات الصاعقة، وهي قوة النخبة في صفوفه، تضم نحو 3500 مقاتل، بينما يقود أبناء حفتر أيضا قوات مجهزة جيدا.
وبفضل دعم سري من الإمارات ومصر وثقته الأمم المتحدة، أصبحت لحفتر الأفضلية تدريجيا منذ عام 2014 مما سمح له بوقف تعزيزات كانت ترسلها طرابلس جوا خلال حملته في الجنوب، والضغط على المؤسسة الوطنية للنفط بإغلاق مهابط الطائرات بحقول النفط.
ولا يملك رئيس حكومة الوفاق في طرابلس فايز السراج قوات حقيقية، ويعتمد على جماعات مسلحة تسيطر على الكثير من المباني التي يعمل فيها وزراؤه، والشيء الوحيد الذي يملكه هو منصبه الرسمي وسلطته على أموال الدولة، لكن هناك قبولا متزايدا بحفتر بين قوى غربية، بينها إيطاليا على سبيل المثال التي خاطبته برتبته الرسمية (المشير).
وهناك بعض الدعم الغربي لحفتر. وبالاشتراك مع بريطانيا والولايات المتحدة، قدمت قوات فرنسية خاصة المشورة للجيش الوطني الليبي خلال حملة بنغازي.
ويوم الاثنين، أشاد السراج على نحو غير متوقع بالتعاون مع حفتر، قائلا إنهما بحاجة للعمل معا، وذلك في كلمة ألقاها أمام رؤساء بلديات بغرب البلاد عقب ظهور أولى الشائعات عن اقتراب قوات الجيش الوطني الليبي.
ويقول محللون إن أكبر عقبة أمام حفتر هي مدينة مصراتة الواقعة في الغرب والتي توجد بها قوات يمكن أن تضاهي، جزئيا على الأقل، قوات الجيش الوطني الليبي على الأرض.
والمدينة معروفة بإيوائها جماعة الإخوان المسلمين وبدعم تركيا لها، وبرزت روح المقاومة فيها خلال عام 2011 عندما حاصرتها قوات القذافي لثلاثة أشهر.
وبعد أسابيع من بدء حفتر حملته على بنغازي عام 2014، زحفت قوات مصراتة إلى طرابلس وأطاحت بحكومة موالية لشريك لحفتر في معركة استمرت شهرا وأدت لانقسام ليبيا.
وأدلى سكان في مصراتة بتعليقات عدوانية خلال الأيام القليلة الماضية، لكن من غير الواضح ما إذا كانوا سيقاتلون.
ويجس حفتر والإمارات نبض قوات طرابلس، ويأمل دبلوماسيون في أن يوافق حفتر على التفاوض نظرا لحاجته للوصول لأموال المؤسسة الوطنية للنفط بعد استنزاف موارده خلال اجتياح الجنوب.
المصدر: رويترز
 
بالتوفيق للواء خليفه حفتر بتحرير كامل الارض الليبيه من دنس التكفيرين المرتزقه ومن يمولونهم
٨ سنوات عاثوا في ليبيا فسادا وقتلا وتدميرا
 
بالتوفيق لخليفه حفتر في جعل ليبيا موحده جيشا وحكومه وياريت الجزائريين يتعظو من ليبيا وميحاولوش ينجرو للدم مهما كان لان النتيجه كلنا شفناها سواء ليبيا او سوريا
 
حفتر لن يستههلك قواته فى هكذا نزال .... هم بهذا الزخم مصدر قوته ..... بدونهم هو لا شىء
هو سيحول ان يسيطر ويحصل على شرعيه بالداخل والخارج باكبر شكل ممكن ..... ثم خطفه سريعه
وتصبح ليبيا بالكامل بيده .................... بالتوفيق لحفتر ولليبيا
 
هل يحتاج لغطاء جوي !
اظن مصر لن تبخل او يكتفي بالميج المصرية اللي اعطت له
 
السيسي يؤكد ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة بليبيا

بوابة أفريقيا الإخبارية | 10 March, 2019


بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تطورات الأوضاع في ليبيا.
وقال، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن الطرفين تبادلا خلال اتصال هاتفي وجهات النظر بشأن بعض من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الملف الليبي، حيث أكد السيسي على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا مدعومة من الامم المتحدة، يكون قوامها تنفيذ الاتفاق السياسي للحافظ على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية ويُساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية فيها وعلى رأسها الجيش الوطني، ويتيح الظروف الملائمة لإجراء الانتخابات في ليبيا بما يمكن من تحقيق الاستقرار والأمن لليبيا.
 
هل يحتاج لغطاء جوي !
اظن مصر لن تبخل او يكتفي بالميج المصرية اللي اعطت له
اعتقد يا صديقي انه لديه سلاحه الجوي الخاص به بما فيه طائرات الميج المصرية التي تبرعت بها مصر له ولكن يمكن ان تمده مصر بالاستطلاع الجوي المصور وسيكون ذلك مفيد جدا له اذا قرر فعلا التوجه الى طرابلس ولكن اعتقادي الشخصي انه سيسيطر فعلا على طرابلس ولكن بالتوافق مع السراج وعن طريق المفاوضات التي تجريه معهما مصر والامارات وخصوصا ان فايز السراج ليس له قوات مسلحة تحت ادارته وسيطرته ولكنه يعتمد على ميلشيات عسكرية اخوانية مدعومه من خليفة الاخوان اردوغان واعتقد ايضا ان السراج يعي تماما ان اردوغان ممكن ان يتخلى عنه فى اي وقت
 
بالتوفيق للجيش الليبي والمشير خليفه حفتر في الدعس على الارهابيين والتكفيريين واذناب القرضاوي وقطر
 
ه
بالتوفيق للجيش الليبي والمشير خليفه حفتر في الدعس على الارهابيين والتكفيريين واذناب القرضاوي وقطر
هؤلاء ليبيين حتى و ان كانو على خلاف سياسي مع حفتر فهم يبقو ليبيين
 
اللواء حفتر فعليا سيطر على معظم آبار النفطي
ونجح باغلاق مصادر تمويل التكفيريين
لم يتبقى لهم قوة فعليه الا بمصراته ومينائها
حتى طرابلس الموالين للقذافي وحفتر غالبية
الله يحفظه واهم نقطه ان يلعب على تناقضات الصراع الايطالي الفرنسي في ليبيا
ويستفيد منه
 
أفادت مصادر مطلعة لصحيفة العنوان بالقيادة العامة للقوات المسلحة بأن القائد العام المشير خليفة حفتر والمبعوث الأممي الى ليبيا غسان سلامة قد اجريا اتصالا هاتفيا بحثا خلاله الترتيب للاتفاق المبرم في دولة الامارات في الفترة الماضية والذي يهدف الى الوصول لاتفاق سياسي من خلال اجراء الانتخابات وانهاء المرحلة الانتقالية.


وأضافت مصادرنا بأن سلامة قد اُبلغ بأن القوات المسلحة ستقوم بواجباتها لتأمين الانتخابات المقبلة. كما وأكدت ذات المصادر بان المبعوث الاممي الى ليبيا تلقى خلال المكالمة الهاتفية دعوة من القائد العام المشير خليفة حفتر لزيارته الاربعاء القادم.
 
هل يوجد احصائات او ارقام رسمية لقدرات الطرفين
 
مصراتة لا تشكل أي خطر على الجيش الليبي لأسباب
1- تم تضخيم حجمها واغلب معداتها و عرباتها استهلكت في معارك سابقة سواء ايام البنيان المرصوص أو فجر ليبيا
2- هناك حراك كبير وقوي في مصراتة خصوصا في منتسبي القوات المسلحة بان يتم الانضمام الى الجيش وما تصريح احد ضباط مصراتة بان لن يقاتل الجيش ولن يوجه
3- اهل مصراته في الأصل ليسوا أهل حروب وفرضت عليهم الحروب 2011 بعد حصار كتائب الأمن القذافي ولواء 23 معزز بقيادة خميس معمر القذافي
خلاصة هي محاولة تضخيم الموقف لكي تتدخل دول دون دخول الجيش لطرابلس بحجة عدم سفك دماء !
4- ستكون العملية خاطفة كما حصل في الجنوب
 
ه

هؤلاء ليبيين حتى و ان كانو على خلاف سياسي مع حفتر فهم يبقو ليبيين
لا ليسو ليبيين بعد سقوط القذافي وقتله والدكتاتور كما يسموه بفتوى من راس بوتين مفتي الناتو
يجب الانضام الى الجيش من يقاتل الجيش ويريد ان تستمر الازمه الليبه وتنفيذ اوامر حمد بن خليفه والقرضاوي ليس ليبي ابدا عندك شي اولا وحد البلاد تحت رايه الجيش بعدين لكل حادث حديث اعمل انتخابات حكومه انتقاليه اهم شي اوقف نزيف الدم
 
الى الاخوه في الجزائر
داعش والارهابيين على حدودكم وينتظرو انفلات الامن لديكم
حافظو على بلادكم واستقراكم
 
عودة
أعلى