تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

عاجل | رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة يؤكد لليبيا الأحرار استئناف عملية تصدير النفط من الحقول والموانئ رسميا اعتبارا من الغد.
 
محمد بويصير

لقاء بايدن فى جده والازمه الليبيه..

زيارة الرئيس بايدن ليست زيارة مجامله ولا تعارف ، ولكنها تندرج تحت المجهود الاستراتيجى الامريكى فى مواجهة التوسع الروسي ، ولذلك فان ما ينتج عنها يصب فى دعم الموقف الغربى فى الصراع..

ليبيا مثلها مثل الخليج ..
تمتلك احتياطات النفط والغاز المؤثرة ، والتى يمكن ان تدعم قرارات مقاطعة النفط والغاز الروسي ، وفى العقيده الاستراتيجية الامريكيه يمثل الخليج دائرة الطاقه الرئيسية بينما تمثل ليبيا الدائرة الثانويه ..
ولكن على ارض الواقع ..
فان انتاج النفط والغاز الخليجى مكبل بعقود بالفعل


وليس هناك الكثير مما يمكن ان يوفر لاوروبا تعويضا للمستورد من روسيا ..
ولكن الامر يختلف فى ليبيا ..
فالمقصود هو الاربعين حقلا المغلقه والتى اكتشف فيها النفط وتم تقييمه بابار تقييم بالفعل وتحتاج الى تطوير والتصدير لتعوض جزء مهم مما تستورده اوروبا من روسيا

والذى يبلغ اجماليه 4مليون برميل فى اليوم …
لذلك فان الملف الليبي مهم ، بل مهم جدا ..
الامارات عقدت صفقة ..
بين طرفين مهمين على المسرح الليبي "دبيبه"من جهه و"حفتر" من جهة اخرى ، وبين امور اخرى كان النفط هو الهدف الاساسي ، ولذلك شاهدنا ماحدث امس فى طرابلس ..


فتح الموانئ يعنى..
اكثر من تصدير النفط الذى ينتج الان ولكنه يعنى فصل قرارات حفتر عن المخطط الاستراتيجى الروسي ، الذى كان وراء اغلاق الموانئ ، بل قد يكون مقدمه لاخراج الروس من ليبيا والذى يمثل اولويه فى السياسه الامريكية تجاه ليبيا ..

وفى نفس الوقت سيدخل النفط الليبي تحت الادارة الاماراتيه ، انتاجا وتصديرا..
وهذه هدية بن زايد لبايدن فى جده ..

الامر الذى لم يعجب قطر ولكن غبطة بايدن بهذا التطور سوف تنسخ كل اعتراض وسينسق مع المعترضين كى يستفيدوا ، فالحرب الاوروبية هى المحرك الاول للسياسة الامريكية الان ، ولا يمكن الى اعتبارات اخرى ان تشوش عليها ..


اذن نحن امام مرحلة جديده..
قد لا يكون التركيز فيها على الانتخابات ، لان الاغراض المحلية تحققت عن طريق الخارج ، وخاصة ابوظبى اذا حصلت على تعميد اميريكا للمولود الجديد..

فلننتظر ونراقب كى نتعلم ..
عيونكم على جده ..
نهاركم سعيد ..


محمد بويصير هذا كان المستشار السياسي لحفتر حتي 2019 ممكن
 
عاجل > مؤسسة النفط : يتم الآن الإستعداد لتصدير كميات من الخام بعد رفع حالة القوة القاهرة على الموانئ والحقول .

⚡️ناقلة ستصل الاربعاء لتحميل مليون برميل من الخام من الزويتينة .

⚡️ناقلة ستصل السدرة الثلاثاء و ناقلتين لرأس لانوف يومي الاربعاء و الخميس .

⚡️ناقلة ستشحن 600 ألف برميل من البريقة خلال ذات الفترة. ( بيان )
 

248997.jpg
 
ليلة دامية في العاصمة طرابلس

ليلة البارحة جهاز الردع شن هجوم شامل علي معسكرات و مقرات جهاز الحرس الرئاسي..

الحرس الرئاسي خسر كل مقراته الي في وسط العاصمة و الي الأن لازالت الاشتباكات جارية في منطقة عين زارة جنوب طرابلس اللتي تعتبر stronghold للحرس ، طبعا الخسائر في المعدات و الأفراد كبيرة من الطرفين و للأسف هناك قتلي من المدنيين كون العملية تحولت من إقتحام معسكرات الي حرب شوارع وسط المدنيين

كل هذا وسط غياب الحكومة و الجيش و الداخلية..

FB_IMG_1658496910682.jpg
20220722_153258.jpg
FB_IMG_1658494095678.jpg
 
الرئاسي يخاطب رئيس الأركان لإيقاف الإشتباكات الواقعة بين جهازين تحت تبعيته المباشرة 🤡

FB_IMG_1658497171981.jpg


طبعا فعليا الجميع يعلم أن هذه الأجهزة تبعيتها صورية لا أكثر وهي لا تأتمر بأمر الرئاسي
 
شر البلية مايضحك

صح وزارة الداخلية المفروض كان موقفها أقوي لإنهاء هذه المهزلة و حماية المدنيين لكن أليس من الاولي إيقاف أمراء أجهزة الردع و الحرس الرئاسي و تحويلهم للتحقيق كون قرار الهجوم و الإشتباكات صدر من أحدهم ؟ لكن مقدرش علي الحمار تشطر علي البردعة
 
ليلة دامية في العاصمة طرابلس

ليلة البارحة جهاز الردع شن هجوم شامل علي معسكرات و مقرات جهاز الحرس الرئاسي..

الحرس الرئاسي خسر كل مقراته الي في وسط العاصمة و الي الأن لازالت الاشتباكات جارية في منطقة عين زارة جنوب طرابلس اللتي تعتبر stronghold للحرس ، طبعا الخسائر في المعدات و الأفراد كبيرة من الطرفين و للأسف هناك قتلي من المدنيين كون العملية تحولت من إقتحام معسكرات الي حرب شوارع وسط المدنيين

كل هذا وسط غياب الحكومة و الجيش و الداخلية..

مشاهدة المرفق 500451مشاهدة المرفق 500452مشاهدة المرفق 500453
الله يرحمهم
 
كلف المجلس الرئاسي ، بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي ، قائد الجيش الليبي الفريق محمد الحداد ووزير الداخلية المعين حديثاً بدر الدين التومي ، لمتابعة وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس.



هزت اشتباكات بين كتيبتين تابعتين للمجلس الرئاسي وسط طرابلس ليل الخميس وأجزاء أخرى من العاصمة. وردا على ذلك أقال رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة وزير الداخلية السابق خالد مازن.

عقد رئيس مجلس الأمن ، محمد منفي ، ورئيس الوزراء / وزير الدفاع ، دبيبة ، اجتماعا طارئا ، ضم مسؤولين حكوميين وعسكريين ومسؤولين في جهاز المخابرات.

وجاء في بيان لمجلس الرئاسة أن المجلس أمر المدعي العام العسكري بالتحقيق في الأحداث التي خلفت 13 قتيلاً على الأقل.
 

وزير الدفاع الإيطالي: الوضع في ليبيا مصدر قلق لنا​


 
مصدر أمني يؤكد لـ المرصد صحة خبر سقوط قذيفة على تجمع للمرتز قة السور يين البارحة في مطار طرابلس .

⚡️9 قتـ.ـلى سقطوا في الهجوم و جثامينهم ستنقل برا الى الوطية ومنها جوًا الى تركيا .

⚡️سحب مجموعة من السوريين الى معسكر اليرموك و معسكر سيدي بلال .

⚡️المصابين نقلوا الى الوحدة العسكرية التركية الطبية في معيتيقة لتلقي العلاج .

⚡️المجموعة المستهدفة تتبع في غالبيتها مليشيات " سليمان شاه " المعروفة باسم " العمشات " و فرقة الحمزة السورية .

⚡️مجموعة مليشيا " سليمان شاه " تتبع " اللواء 52 " بقيادة محمود بن رجب و صلاح النمروش وكانت تتمركز في سيدي بلال وجلبت مؤخرًا للمطار لتعزيز القوات المتمركزة هناك .

⚡️مكان اطلاق القذيفة مجهول و لا يعرف المسؤول عن اطلاقها بالتحديد .

ليبيا المرصد
 
نائب رئيس جهاز المخابرات التركية جمال الدين تشاليك

يؤكد خلال اجتماعه، الذي عُقد مساء اليوم في فندق فور بوينتس شيراتون بطرابلس، مع رئيس جهاز المخابرات الليبية والقادة العسكريين والأمنيين بالمنطقة الغربية، أن أمن مدينة طرابلس خط أحمر لا يمكن العبث به، وأنهم سيتعاملون مع أي طرف مهاجم بصفته عدوا، من خلال الاتفاقية الأمنية والعسكرية الموقعة مع المجلس الرئاسي، حاثا جميع الأطراف على التوافق مع حكومة الوحدة للوصول إلى الانتخابات، مشيرا إلى أنهم سيزورون مدن ومناطق مختلفة في ليبيا للتعاون مع القادة الليبيين لإرساء دعائم الأمن والسلم

المصدر: خاص فواصل
 
ألمح رئيس مجلس الوزراء المعين من قبل مجلس النواب فتحي باشاغا ، إلى احتمال دخول طرابلس لتولي منصبه مع حكومته بدلاً من رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة وحكومة الوحدة الوطنية.

  • وأضاف باشاغا في كلمة ألقاها يوم الجمعة لعدد من وجهاء المنطقة الغربية في مصراتة أن سبعة ملايين شخص ينتظرون دخول حكومته إلى طرابلس بينهم سكان العاصمة الليبية.

  • أولئك الذين يدعمون الدبيبة هم أقلية تعمل من أجل مصالحها الشخصية. إنهم لا يتجاوزون 200 شخص". وقال باشاغا ، معربا عن رغبته في دخول العاصمة بسلام حتى تنجو البلاد من إراقة الدماء لكنه أكد أنه "مستعد لاستخدام القوة إذا لجأت القوات الداعمة للدبيبة إلى استخدام السلاح"
 
عودة
أعلى