تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

هاهاها مصر سترتمي خلف اكتف الروس والتشاديين ؟!
هذا ما حصل
يعني الرافال والسوخوي الميج والميراج والاف 16 واكبر فرق مدرعه بالمنطقه سيرتمو خلف مجموعة عربات بيك أب وعدة طائرات ميج نسخ قديمه ؟!
في الحقيقة القوة العسكرية للجيوش لا تنفعك في حالة دعمك لانقلابي امام حكومة شرعية معترف بها دوليا أنها ممثل الشعب الليبي فمثلا كان بود بوتين ان يرسل جيشه الى ليبيا كما حصل في سوريا ولكن هو يعلم أن هذا غير قانوني وسيؤدي لفرض عقوبات على روسيا وربما امور أسوأ ولذلك فضل ارسال مرتزقة فاغنر كممثل غير رسمي عن روسيا !

وخوفا من الاتراك ؟ الذين طحنت اسرائيل مواطنيهم في 2010 في عرض البحر ولم تجرأ سفينه عسكريه تركيه علي الدخول للمياه الفلسطينيه ؟
في الحقيقة اعتذرت اسرائيل وقدمت تعويضات لتركيا
دعنا نرى ماذا فعلت مصر لأجل مواطنيها الذين قتلتهم اسرائيل فقط بين عام (2000-2010)

12 نوفمبر/تشرين الثاني 2000 أصيب مواطن مصري يدعى سليمان قمبيز وعمته بالرصاص الإسرائيلي حينما كانا يجمعان محصول الزيتون قرب شارع صلاح الدين.

15 أبريل/نيسان 2001 أصيبت سيدة مصرية من قبيلة البراهمة بطلق ناري إسرائيلي أثناء وجودها بفناء منزلها القريب من الحدود مع غزة.

نهاية أبريل/نيسان 2001 قتل شاب مصري يدعى ميلاد محمد حميدة برصاص جنود إسرائيليين عندما حاول الوصول إلى غزة عبر بوابة صلاح الدين.

9 مايو/أيار 2001 أصيب مجند مصري يدعى أحمد عيسى برصاص إسرائيلي عندما كان يؤدي عمله على الحدود.

نهاية مايو/أيار 2001 أصيب مواطن مصري يدعى زامل أحمد سليمان (28 عاما) بنيران إسرائيلية في ركبته أثناء جلوسه بمنزله في حي الإمام علي بمدينة رفح المصرية.

يونيو/حزيران 2001 قتل مجند يدعى السيد الغريب محمد أحمد بعد إصابته بأعيرة نارية إسرائيلية في الحدود الفاصلة بين مصر وإسرائيل.

26 سبتمبر/أيلول 2001 أصيب ضابط مصري برتبة نقيب يدعى عمر طه محمد (28 عاما) بطلق ناري وعدة شظايا في الفخذ اليسرى نتيجة تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين قرب الحدود المصرية.

5 نوفمبر/تشرين الثاني 2001 أصيب ضابط الشرطة المصري الرائد محمد أحمد سلامة بالرصاص الإسرائيلي أثناء دورية له في منطقة الحدود.

23 ديسمبر/كانون الأول 2001 أصيب الشاب المصري محمد جمعة البراهمة 17 عاما في كتفه بطلق ناري إسرائيلي.

28 فبراير/شباط 2002 أصيب الطفل فارس القمبيز (5 سنوات) بشظية في فخذه أثناء لعبه وحده بفناء منزله.

7 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 سقط صاروخ إسرائيلي في حديقة منزل في رفح المصرية دون أن يحدث إصابات.

18 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 دبابة إسرائيلية تقتل ثلاثة جنود مصريين على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة المحتل.

12 ديسمبر/كانون الأول 2007 قتل المجند محمد عبد المحسن الجنيدى بطلق ناري إسرائيلي.

25 يناير/كانون الثاني 2008 أصيب مجند مصري على الحدود برصاص مجهولين.

27 يناير/كانون الثاني 2008 قتل المواطن حميدان سليمان سويلم (41 عاما) من سيناء برصاص إسرائيلي أثناء ذهابه لعمله.

27 فبراير/شباط 2008 قتلت الطفلة سماح نايف (14 عاما) برصاص القوات الإسرائيلية أمام منزلها على الحدود قرب معبر كرم سالم.

21 مايو/أيار 2008 قتلت القوات الإسرائيلية المواطن سليمان عايد موسى (32 سنة) بحجة تسلله داخل الأراضي الإسرائيلية قرب كرم سالم.

22 مايو/أيار 2008 قتل عايش سليمان موسى (32 عاما) برصاص الجيش الإسرائيلي عند منفذ العوجة.

9 يوليو/تموز 2008 قتل الضابط بالجيش المصري محمد القرشي بنيران القوات الإسرائيلية برصاص إسرائيلي أثناء مطاردة لمهربين على الحدود وفتحت سلطات الاحتلال تحقيقا فى الحادث أعلنت بعده أن القتيل دخل الأراضى الإسرائيلية وأطلق النار عليه بطريق الخطأ.

24 سبتمبر/أيلول 2008 قتلت القوات الإسرائيلية المواطن سليمان سويلم سليمان (26 عاما) من منطقة القسيمة بوسط سيناء، وأخطرت السلطات الإسرائيلية الجانب المصري بأنه حاول التسلل لإسرائيل بغرض التهريب.

29 ديسمبر/كانون الثاني 2008 قتل فلسطيني وضابط مصري في تبادل لإطلاق النار عند معبر رفح بعد محاولة العشرات من سكان غزة اقتحام المعبر هربا من قصف إسرائيلي، وقالت مصر إن الضابط قتل برصاص حركة حماس !!

17 أغسطس/آب 2009 قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده أصابوا بالرصاص جنديا مصريا بعد أن ظنوا خطأ أنه "عدو يحاول التسلل".



المشكله انك لاتستطيع ادراك أن الشخصيه المصريه قامت بطرد الروس قبل حرب أكتوبر وهم الحليف الاكبر وقتها لمصر لتقوم بالهجوم ليس علي مجموعات عبيطه في ليبيا بل بالهجوم علي أقوي دوله بالمنطقه وقتها اسرائيل وتدعمها قوي عظمي !

هل يمكنك فهم هذا المعني ؟! أعتقد صعب عليك تدراكه من الاساس .

أي ميزان عسكري في العالم سيرجح كفة مصر في حالة التدخل لكن أنت توهم نفسك أنها عركه علي قهوه وترسم سيناريوهات في خيالك لكن الوضع ليس كذلك لان مصر لاتريد السيطره علي ثروات أحد كما يفعل الاتراك من سرقه لبترول سوريا بالتجاره مع الدواعش وسرقة الاثار بالاضافه للمبالغ الليبيه التي تم ايداعها وبدون فوائد بالبنوك التركيه لدعم الليره .
هبد كثير بلا اي دليل !
كذبة سرقة الاتراك لنفط سوريا وانا اعلم ان مصدر الاشاعة هم الروس بعد ان اسقط الاتراك طائرة روسية اقتربت من المجال الجوي التركي بدون اذن عام 2015 وطبعا انت ستصدق كل ما يقال لك عن تركيا أما انا فللاسف احتاج دليل واضح وبعدها يمكنني التصديق بلا اي مشكلة
في الحقيقة النفط الان تحت سيطرة القوات الامريكية وهي من تسرقه حاليا بمساعدة حلفائكم الاكراد لذا لا تسوي نفسك حزين على النفط السوري

اذا انت فعلا خائف على اموال ليبيا فكف عن دعم حفتر الذي خسر ليبيا مليارت الدولارات ويكفي أن خسائر قطاع النفط الليبي وحده منذ وقف الإنتاج بأمر حفتر تقدر بحوالي 6.5 مليارات دولار !!

مصر لم تدعم لابتصريح ولا بجندي واحد اي هجوم علي طرابلس بل بالعكس كانت التصريحات كلها مطالبه بظبط النفس والعوده للمفاوضات طوال الوقت , ومع ذلك وصل حفتر الس سرت الجفره وسيطر علي النفط وقفله وتم فتح حساب منفصل لايراداته لاتتحكم به الوفاق وتمت اعادة تدوير للعمليه السياسيه وتوزيع الثروات بصوره عادله .
كذب بواح !!!
يكفي وصف مصر لحكومة الوفاق بميليشيات ارهابية وفتح مصر قواعدها في الغرب للامارات لضرب المواطنين الليبيين في طرابلس ومصراته
مصر تدعم قائد مليشيا متمرد يريد السطو على الحكم بدعم خارجي من خلال الدبابة بدون اي اعتبار للقوانين او حتى المبادئ الاولية للدستور


هذا ماتريده مصر ان توجد دوله بمؤسسات تحافظ علي ثرواتها أما تركيا تريد دوله منهاره تغزوها بالبضائع التركيه , اما وجود بضع جنود اتراك وعربات عبيطه لايهم لان الدخول في الدول المنهاره broken ليس شجاعه ولاذكاء لان هذه الدول ستعيد بناء مؤسساتها يوما ما وستتغير سياستها لذا مصر دائما تفضل عدم التدخل في شئون الدول الاخري .
هل يجب ان تكون ليبيا منهارة حتى تستورد البضائع التركية ؟ هزلت !!
تركيا لحتى اللحظة قدمت دعما لوجستيا بالمعدات ولم تحارب بجيشها حتى الان فلا اعلم من اين جئت بالجنود الاتراك !

في النهايه اعلان خط أحمر هو اعلان حرب ان كنت تدرك معني التصريحات بالاساس , وكان هو الفيصل لعدم سيطرة تركيا علي خط الجفره سرت والنفط كما وعد اردوغان ووزير خارجيته , وبذلك دعمت بدأ الوصول لحل شامل .
ان كان هناك سبب واحد لصمود حفتر في الشرق فهو الامارات وروسيا وجرى شرح ذلك عدة مرات ولكنكم لا تعلمون
في الحقيقة انا مستغرب تخافون نفوذ تركي في ليبيا ولكن لا تهتمون لوجود نفوذ فرنسي روسي اماراتي امريكي !!
العملية السياسية الان لم تكن لتحدث لولا تركيا فلو لم تتدخل تركيا لوجدنا حفتر ما زال يحاصر العاصمة ويهرب من المفاوضات كما هرب من مفاوضات موسكو بايعاز من مشغليه
شكرا تركيا التي فرضت توازن قوى على الارض ما جعل اسير تشاد يعيد حساباته ويدرك انه لا يمكن ان يحكم بالبلطجة
 
مسحت ايه بس؟ ما التركية الليبية برضو متسجلة في الامم المتحدة الفكرة ف التنفيذ عموما. العسكرية الاتراك باقين للوقت الحالي وستري
هاوضح لحضرتك حاجه علشان تشوف تدليس وكذب الاتراك الوثيقه اللي نشروها ان مذكره التفاهم اتسجلت ما هي إلا “وثيقة استلام مستندات”.
 
لا انا هقول لحضرتك حاجه احسن حات التويته بتاع وزير الخارجيه التركي بتاع التسجيل وشوف مكتوب فيها ايه ؟
مش بتابعه لو الموضوع زي ما بتقول ليه مش قادر تجيب حاجة بتدعم كلامك؟
 
كما ومن جهة أخرى وبخصوص إدعاء وزير الخارجية التركي؛ أوغلو بأن الاتفاق الذي تم توقيعه بين تركيا من جهة وحكومة الوفاق الوطني الليبية الإخوانية من الجهة الأخرى بشأن ترسيم الحدود البحرية وإدعاء الوزير التركي؛ بأنها تم تسجيلها وقبولها من الأمم المتحدة كتب الموقع نفسه قائلاً؛ (السفير المتقاعد والبرلماني عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، أونال تشافيزوز، أوضح أن الوثيقة التي نشرها وزير الخارجية جاويش أوغلو ما هي إلا “وثيقة استلام مستندات”. وأكد أن هذه الوثيقة لا تعني تسجيل الاتفاق في الأمم المتحدة كما زعم الوزير ويثار في الشارع التركي وبعض منصات الإعلام. وأوضح في تغريدة، قائلا: “هذه الوثيقة هي وثيقة إثبات استلام الأوراق فقط. ولا يعني بأي حال من الأحوال تسجيل الاتفاقية والاعتراف بها. لا حاجة لمعرفة القانون الدولي بشكل كامل لفهم ذلك. كل مواطن من حقه ألا يُخدع، وأن يعرف الحقائق. ومهمتنا هي تقديم المعلومات لهم”)!
 
محاولة اغتيال فاشلة لوزبر الداخلية فتحي باشاغا, وتم التعامل مع المسلحين من قبل حراسات الوزير وانباء عن قتلي في صفوف المسلحين
تم القبض علي اثنين من منفدي الهجوم وقتل واحد..... يعني كله هيبان
 
وهذا التسجيل تمام لكن اين ان هذي تمسح الثانية؟ عموما ان غدا لناظره قريب ونري اي اتفاقية تتطبق ع الارض
هقول لحضرتك الامم المتحده سجلت مذكره تفاهم بين تركيا وليبيا
واتفاقيه بين مصر واليونان؟ عارف الفرق ؟ تعرف لو كان في اتفاقيه بين تركيا وليبيا كانت الامم المتحده رفضت تسجل اتفاق مصر واليونان بالاساس!
 
وهذا التسجيل تمام لكن اين ان هذي تمسح الثانية؟ عموما ان غدا لناظره قريب ونري اي اتفاقية تتطبق ع الارض
مذكرات التفاهم


هى وثيقة رسمية تتضمن اتفاقاً بين طرفين أو أكثر لإنجاز بعض الأعمال أو المشروعات وهو اتفاق مبدئى، حيث يتم وضع اطار التفاهم كالتزامات كل طرف والثمن ومدة تنفيذ المشروع ومدة المذكرة وهى تعد إيذانا ببدء العمل بين أطراف الاتفاق أكثر منها التزاما قانونيا ولذلك يعتبر البعض مذكرة التفاهم اتفاق شرف يفتقد لإلزام العقود القانونية الرسمية وتتميز بأنها يمكن تعديلها بسهولة ويسر عكس المعاهدات والاتفاقيات، كما يمكن توقيعها دون الرجوع الى البرلمان أو الهيئات
 
مذكرات التفاهم


هى وثيقة رسمية تتضمن اتفاقاً بين طرفين أو أكثر لإنجاز بعض الأعمال أو المشروعات وهو اتفاق مبدئى، حيث يتم وضع اطار التفاهم كالتزامات كل طرف والثمن ومدة تنفيذ المشروع ومدة المذكرة وهى تعد إيذانا ببدء العمل بين أطراف الاتفاق أكثر منها التزاما قانونيا ولذلك يعتبر البعض مذكرة التفاهم اتفاق شرف يفتقد لإلزام العقود القانونية الرسمية وتتميز بأنها يمكن تعديلها بسهولة ويسر عكس المعاهدات والاتفاقيات، كما يمكن توقيعها دون الرجوع الى البرلمان أو الهيئات
مينفعش قانونيا يبقي فية اتفايتين علي نفس المنطقة البحرية فالطبيعي واحدة تلغي التانية واتفاقية مصر واليونان لغت اتفاقية ليبيا وتركيا ودية كانت لمصلحة مصر خلت اليونان تتساهل في الترسيم بين مصر واليونان
 
عودة
أعلى