تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

كلها جعجعة من الوفاق وتركيا على الارض هما التزامو بمبادرة مصر .. السيسى اتحرك فى الوقت المناسب 16 يوم والكل التزم بوقف إطلاق النار ..
 


EbEOY24XQAAjTwt
 
أكدت مصادر السويداء 24 بعد تحقيقات أجراها فريق الرصد في الشبكة، وجود تنسيق مباشر بين السلطات السورية، والقوات الروسية، عبر شركات أمنية سورية وروسية، لإرسال مئات المقاتلين السوريين إلى ليبيا، للقتال إلى جانب قوات خليفة حفتر، ضد قوات حكومة الوفاق، مستغلين حالة الفقر وتردي الوضع الأقتصادي للسوريين.

المئات يستعدون للسفر من حميميم إلى ليبيا !

السويداء 24، تحدثت إلى أحد الأشخاص الذين قرروا المغادرة إلى ليبيا، وينحدر من إحدى قرى ريف السويداء الغربي، حيث فضل عدم ذكر اسمه، وكشف أنه متواجد حالياً في القاعدة الروسية باللاذقية، المعروفة بمطار حميميم، برفقة مئات السوريين من محافظات مختلفة، ومن المقرر أن يسافروا صباح الاثنين إلى مطار بنغازي.

مضيفاً أن عشرات الشبان من محافظة السويداء يتواجدون معه في القاعدة الروسية حالياً، “يوجد شباب من قرى عريقة وحران والهويا وشقا ومفعلة وقنوات ولبين والسويداء والكثير من المناطق الأخرى”، بالإضافة إلى العشرات من محافظات مختلفة كدرعا والقنيطرة وريف دمشق وحمص وطرطوس واللاذقية.


واستطرد المصدر، أنه وصل مع مجموعة من السويداء، قبل 48 ساعة إلى قاعدة حميميم، ولم يخضعوا لدورة تدريبية حتى الآن كما كان مقرراً، مضيفاً: “أبلغونا أننا سنخضع لدورة في ليبيا، وهناك حاجة لأعداد من المقاتلين لذلك سيتم نقلنا من سوريا بأقرب وقت ممكن، المئات هنا في حميميم وننتظر بين ساعة وأخرى أن يتم نقلنا”.

كما أكد أنه وقع على عقد مع شركة “الصياد”، و”هناك شركات أمنية أخرى يتم توقيع العقود معها”، وأضاف أنه تلقى وعوداً من مسؤول في الشركة أثناء توقيع العقد، براتب 1000 دولار مقابل حراسة المنشأت، يخصم منها 200 دولار كتأمينات، أما في حال قرر المشاركة بالعمليات القتالية على الخطوط الأولى، فالراتب 1500 دولار شهرياً.

تجربة سابقة ووعود كاذبة !

شخص أخر من مدينة السويداء، قال للسويداء 24 إنه غادر مطلع شهر أذار الماضي إلى ليبيا، بعد خضوعه لدورة تدريبية مدتها 14 يوماً، في أحد مواقع الجيش السوري بريف حمص، بإشراف مدربين من روسيا يتبعون لشركة فاغنر، إذ أكد أنه انتقل مع عشرات المقاتلين السوريين بطائرة مدنية تابعة لشركة أجنحة الشام، من مطار حميميم العسكري في اللاذقية، إلى مطار بنغازي في ليبيا.

وأضاف بعدما وصلوا إلى مطار بنغازي في ليبيا، نقلتهم سيارات عسكرية تضم قوات روسية وقوات ليبية تابعة للمشير خليفة حفتر، إلى منشأة نفطية تبعد مسافة 3 ساعات تقريباً عن مدينة بنغازي، حيث قضى 3 شهور فيها، بأعمال الحراسة، ثم عاد منتصف حزيران الحالي بإجازة مدتها شهر من مطار بنغازي إلى مطار حميميم، إذ أكد أنه لم يحصل على المبالغ التي وعدوه فيها، وقبض أقل من نصفها.

كما نوّه إلى أن الاتصال انقطع معه طيلة فترة تواجده في ليبيا، حيث لم يكن يتواجد في منطقته لا اتصالات ولا انترنت، مؤكداً “من يذهب ينقطع خبره”. شهادة مماثلة أكدها أحد أقارب الشباب المتواجدين في ليبيا حالياً للسويداء 24، حيث قال إن شقيقه غادر منذ شهر نيسان، وحتى اليوم لا توجد أي معلومات عنه، والاتصال معه مقطوع.

شركة مرخصة ووسام ثناء من بوتين!

خلص فريق الرصد في السويداء 24، إلى أن شركات أمنية مرخصة لدى السلطات السورية، بالتعاون مع القوات الروسية في سوريا، تشرف على عمليات التجنيد، عن طريق عملاء موجودين في محافظة السويداء، مهمتهم إغراء الشباب بعروض مادية، مقابل الذهاب إلى ليبيا كمرتزقة.

ومن أبرز الجهات التي تشرف على عمليات التجنيد في محافظة السويداء، شركة أمنية تحمل اسم “الصياد”، لخدمات الحراسة والحماية، المسجلة في السجل التجاري تحت رقم /9765/ بتاريخ 17/3/2017، ومقرها مدينة السقيلبية في محافظة حماة، ويشرف عليها شخص يدعى فواز ميخائيل جرجس.

 
عودة
أعلى