تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

ما الرسالة الأمريكية التي نقلها قائد أفريكوم إلى السراج في زوارة؟

وفي السياق ذاته، قالت مصادر لـ”الساعة 24″ إن السراج السراج توجه بنفسه لاستقبال الوفد الأمريكي على رأسه قائد “أفريكوم” بمطار زوارة.

وأضافت المصادر أن الاجتماع استغرق دقائق وبحث بشكل عاجل رسالة أمريكية بشأن عودة عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي إلى صفوف مليشيات الوفاق بمدينة صبراتة.

وعن سبب عقد الاجتماع في زوارة القريبة من الحدود التونسية، أكدت المصادر أن الوفد الأمريكي يدرك أن طرابلس غير آمنة وتحكمها حاليا المليشيات المسلحة، وهو ما يعرضهم للخطر.


وكانت مليشيات الوفاق المسلحة اقتحمت مدينة صبراتة وعدد من المدن الغربية بإسناد من البحرية التركية وبمساعدة المرتزقة السوريين الموالين لأنقرة، وكذلك مجموعات من المتطرفين والإرهابيين الموالية لتنظيمي “القاعدة” و”داعش”، وعلى رأسهم قيادات بـ(مجلس شورى مجاهدي بنغازي).

ورصدت “الساعة 24” في المقابل، آراء عدد من المواطنين حول الزيارة، إذ قال محمود بو طاهر: “مسرحية بطلها الوهم”، وتساءل “سالم محمد” ساخرا من عدم عقد الاجتماع في العاصمة طرابلس التي تدعي الوفاق أنها آمنة قائلا: “كنهم ما اجتمعو معاكم في طرابلس الآمنة؟”.

انا مش فاهم حاجة من المكتوب
 
مساكين العقليات تبع نظرية المؤامرة وان مصر طامعة فى ليبيا الكثير هنا لا يعلم اقتصاد واستثمار بالنسبة لملف اعادة الاعمار لو تفضيل طرف على طرف هيكون فى تكنولوجيا حديثة غير موجودة فى دول الجوار مثل محطات توليد الكهرباء التى تخضع لمناقصات وخبرات انما رصف طرق وعمل كبارى ومقاولات و تشييد وبناء مدارس و مستشفيات اعتقد فى ليبيا يوجد شركات مقاولات وممكن الاستعانة بدول الجوار والحمد لله هنا فى مصر عندنا مشروعات لسنين طويلة مقبلة ومحتاجين المقاولين و العمال انما تقنعنى امريكا وروسيا والاتحاد الأوروبى بيتصارعوا علشان يرصف طريق او يبنى مستشفى او مدرسة فى سوق تعداده 7 مليون نسمة يعتبر حى سكنى كبير عندنا :تمام:
 
وقال المسؤول التركي لرويترز شريطة عدم نشر اسمه "تصريحات السيسي لا أساس لها. تركيا وليبيا لن تتراجعا عن عزمهما." واضاف المسؤول ان حكومة الوفاق الوطني بدعم تركي تواصل الاستعدادات لاستعادة مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية



لا رجوع الى الامام...
 
.


حكومة الوفاق ترفض حضور اجتماع جامعة العربية للمرة التانية رغم كل المحاولات و الضغوط
 
- يومين على تصريح السيسي ان الجفرة وسرت خط أحمر والرجال يعدي الخط.

- 16 يوم على اعلان السيسي وقف اطلاق النار والاطراف في حالة ثبات في جميع الجبهات مصر كلماتها قوية ولاعزاء لأشباه الرجال المنبطحين للمرتزقة داعمين

الله الله على القوة لابارك الله في الضعف
 

وقف التصعيد

:love::love::love:

حاول يا ماكرون وقف اطلق النار مرة اخرى... حاول يا ماكرون وقف اطلق النار مرة اخرى...

:ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:

1592855204162.png
 

وقف التصعيد

:love::love::love:

حاول يا ماكرون وقف اطلق النار مرة اخرى... حاول يا ماكرون وقف اطلق النار مرة اخرى...

:ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO:

مشاهدة المرفق 278784

اي نار تتحدث والمرتزقة بقالهم ١٦ يوم لم يطلقو الرصاص الا ضد بعضهم البعض
 
تونس: شرعية السراج "مؤقتة" ويجب إنهاء التدخلات الخارجية بليبيا
العين الإخبارية
الإثنين 2020/6/22 10:53 م بتوقيت أبوظبي
قيس سعيد في أول زيارة له إلى فرنسا

قيس سعيد في أول زيارة له إلى فرنسا
434مشاهدة
قال الرئيس التونسي، قيس سعيد، إن بلاده لن تقبل بتقسيم ليبيا ولابد من وقف إطلاق النار بشكل فوري وإنهاء التدخلات الأجنبية.
وأضاف سعيد، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، بقصر الإليزيه في باريس، الإثنين، أن شرعية حكومة فائز السراج في ليبيا (حكومة الوفاق) هي "شرعية مؤقتة، ويجب المرور إلى وضع أكثر أمنا".
وتابع: قائلا لقد التقيت ممثلين عن عدد من القبائل الليبية واقترحت أن يعدوا دستورا جديدا في ليبيا.
وعرج الرئيس التونسي على مخاطر الأوضاع في دول الجوار ، مشيرا إلى أن التدخل العسكري في ليبيا تتحمل تونس انعكاساته السلبية وبإمكانه أن يمثل خطرا على أوروبا وفرنسا بالخصوص.
وشدد على ضرورة أن يكون الحل ليبيا خالصا بدون أي تدخل خارجي، في إشارة ضمنية إلى التدخل العسكري التركي، و الذي اعتبره العديد من المراقبين "احتلالا مباشرًا" للأراضي الليبية.
وأكد سعيد أن تونس لا تقبل بتقسيم ليبيا لأنه يمثل خطرا على المنطقة كلها ، لافتا إلى أن أنه ينسق بشكل يومي مع الدولة الجزائرية لإيجاد الحلول الضرورية.
زيارة الرئيس التونسي إلى فرنسا والتي تستمر يومين، بطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، هي الاولى له منذ توليه إلى أوروبا عموما منذ توليه الرئاسة في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.
من جانبه أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على الدور السلبي لتركيا في ليبيا ومخاطره على الأمن القومي في المتوسط.
وبين أن هذه القمة التونسية الفرنسية تبحث سبل التعاون المشترك في هذا المجال.


 
تركيا: نرفض تحذيرات مصر بشأن التدخل في ليبيا

أكد مسؤول تركي بارز اليوم الاثنين، أن تحذير مصر من أنها قد تتدخل بشكل مباشر في ليبيا، لن يردع بلاده عن دعم حلفائها الليبيين.

وقال المسؤول التركي طالبا عدم الكشف عن هويته: "تصريحات السيسي لا أساس لها.. تركيا وليبيا لن تحيدا عن عزمهما".

وتابع: "حكومة الوفاق الوطني بدعم من تركيا تواصل الاستعداد للسيطرة على مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية، التي استولت عليها قوات خليفة حفتر في يناير الماضي، ومنطقة الجفرة باتجاه الجنوب".

من جهته، أشار ياسين أقطاي نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أن "تدخل مصر بشكل مباشر لن تدعمه الجزائر وهي جارة أخرى لليبيا وسيضع مصر في مواجهة مع تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي".

وأضاف: "السيسي ليس لديه القوة أو الجرأة على القيام بذلك".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت الماضي، إن "القاهرة لها حق مشروع في التدخل في ليبيا"، وأمر الجيش بالاستعداد لأي مهمة خارج البلاد إذا تطلب الأمر.

ودعت مصر، في وقت سابق، إلى "وقف إطلاق النار في ليبيا في إطار مبادرة جديدة رحبت بها الولايات المتحدة وروسيا والإمارات، لكن تركيا رفضتها باعتبارها محاولة لإنقاذ حفتر".

المصدر: "رويترز"

 
عودة
أعلى