188878
 
الصراع التركي - الكردي
شمال العراق - اربيل
هجوم مسلح ( يعتقد انه من قبل مسلحي حزب العمال ) يستهدف موظفين من القنصلية التركية في اربيل في احد المطاعم القريبة من القنصلية يؤدي الى مقتل نائب القنصل التركي واثنين من مرافقيه

اربيل17-7-19.png
 

المرفقات

  • اربيل.png
    اربيل.png
    2.4 MB · المشاهدات: 92


حزب العمال-PKK, مع انه حزب كوردي تركي . الا انه حزب توسعي يري نفسه ممثلا للكورد في كل الاجزاء الاخرى . والأحزاب الكوردية الغير تابعة لها عميلة لإيران وتركيا والعراق و الامريكان ... الخ . و بهذه الذريعة فتحت الاذرع و المنظمات التابعة لها في كوردستان سوريا ، إيران والعراق .
و الحزب حزب عقائدي ماركسي, دائما يحاول تجنيد مقاتليه من الشبان
والأطفال, لان يسهل تلقينهم بعقيدتها وأي مقاتل ينضم لهم, ليس لديه مجال للتراجع . وأي واحد يهرب منهم, سيحاولون قتله و هذا ساعد في منع قيام أي انشقاق داخله .
الحزب فتح له فرع في كوردستان ايران اسمه - پەژاک - . وبسبب ضعف الأحزاب الكردية في إيران, استطاع الحزب تجنيد عدد لا بأس به من كورد ايران . و بالبداية الحزب كانت له عمليات جيدة ضد النظام الإيراني . لكن بعدها اتفق حزب العمال مع إيران وأصبح الفرع الإيراني مجمدا .
ثم حاول الحزب السيطرة علي كوردستان العراق وكان نفوذه يتعاظم تنظيميا وعسكريا . واندلع القتال بينه و بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني التابع لمسعود البارزاني . و بعد جولات من القتال ومع الدعم التركي, مالت الحرب لحزب بارزاني وانتهى أمل حزب العمال بالسيطرة على الإقليم.
وبسبب العداء الشديد بين حزب العمال والحزب الديمقراطي-عائلة بارزاني قام الاتحاد الوطني وجلال طالباني عملا بمبدأ عدو عدوي صديقي , ففتحوا مناطقهم لمقاتلي حزب العمال في محافظة السليمانية والحزب توغل تنظيما داخل المحافظة وأصبحت له قاعدة تنظيمية و شعبية فيها و نسبة من مقاتلي الحزب هم من أهالي السليمانية

اتهم حزب العمال البارتي وعائلة بارزاني بأنهم متحالفين مع تركيا ويساعدونها في حربها عليهم والبارتي يقول حزب العمال يجب ان يترك كوردستان العراق و يرجع لتركيا, أما أن يقاتل هناك او يتصالح مع تركيا, ولا يُدْخِل كوردستان العراق بالمشاكل
تركيا من التسعينات لديها قواعد عسكرية داخل كوردستان العراق بحجة قتال حزب العمال وبالمدة الأخيرة كثفت هجماتها ضد حزب العمال
للسيطرة علي جبال قنديل. و العملية لحد الآن أكثر نجاحا قياسا بالحملات السابقة ولهذا يتهم حزب العمال استخبارات الإقليم التابعة لعائلة بارزاني بمساندة الجيش التركي .

قتلت الطائرات التركية قياديين في حزب العمال
أحدهما ديار غريب مسؤول تنظيمات الحزب في كوردستان العراق وهو ايضا من كورد العراق . ثم قيادي اخر اسمه سرحد ڤاتۆ . ويتهم حزب العمال جهاز استخبارات الإقليم التابع لعائلة بارزاني بإعطاء الإحداثيات لقتل قيادييها وقصف مواقعها وهددت بالانتقام .
بعد مقتل ديار غريب, ظهرت مجموعة ملثمة تعلن نفسها اسمها قوات الحماية الجوهرية لاقليم كوردستان . و تتوعد بمهاجمة القوات التركية المحتلة في كوردستان العراق و تسب عائلة بارزاني و تتهمها بالخيانة ، ولكن من خلال متابعة بسيطة لهم, يظهر للواحد انهم فرع عسكري لحزب العمال في كوردستان العراق.
الحزب الديمقراطي وحكومة الاقليم الان في ورطة في التعامل مع حزب العمال ونفوذ حزب العمال يزداد يوميا داخل الإقليم, بسبب ازدياد نبرة العداء لتركيا والترك داخل الكورد .
حزب العمال يحاول جر تركيا أكثر فأكثر داخل الإقليم لتوريط البارتي وحكومة الاقليم بالمعارك . وقتها سيقول للناس هؤلاء عملاء تركيا.
أخيرا تستطيع عائلة بارزاني حسم الأمور عسكريا ضد حزب العمال
بسهولة, لكن حدة العداء لتركيا بين كورد العراق, خاصة بعد أحداث الاستفتاء, بما فيه القاعدة الشعبية لحزبهم, يمنعهم من القيام بأي عمل ضد حزب العمال يصب في صالح تركيا وبالتالي يُتَهمون فيها بسببه بالخيانة .
 
التعديل الأخير:
دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، الولايات المتحدة إلى وقف صادرات الأسلحة للعراق.

وأضاف ظريف، في تغريدة على تويتر، "لثمانية أعوام (1980-1988)، أمطر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، مدننا بالصواريخ والقنابل التي وفرها له الشرق والغرب".
وتابع: "في الوقت نفسه، لم يبع لنا أحد أي وسيلة للدفاع".
وأردف وزير الخارجية الإيراني، "ليس لدينا خيار سوى تصنيع خاصتنا (ترسانتنا).. والآن هم يشتكون".
واستطرد: "يتعين على الولايات المتحدة أن تنهي مبيعات أسلحتها للعراق لكي لا يكون هناك استنساخ لصدام".
وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.
واتخذت طهران تلك الخطوة، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي والصاروخي.

روداو عربية
 
عودة
أعلى