DuyrUejX4AEKSBQ.jpg
 




بحضور لجان متخصصة من وزارة الدفاع ومن الجانب الإيراني واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى منفذ زرباطية الحدودي مع إيران للمشاركة في مراسم تبادل رفات للجنود العراقيين والإيرانيين اللذين قضوا في الحرب التي حدثت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي،

وتأتي هذه المبادرة وفق مذكرة التفاهم الموقعة وضمن سياقات العمل المشترك في البحث عن الرفات والتي تحدث كل ثلاثة أو أربعة أشهر لمناقشة أخر تطورات موضوع الرفات .

حيث سلم الجانب العراقي ما يقارب 46 من الرفات التي تم العثور عليها وسلم الجانب الإيراني بدوره 4 رفات تضاف إلى 70 أخرى سلمت سابقا، وتم العثور على هذه الرفات في محافظتي واسط وديالى وفي الأراضي الإيرانية هذا ولا يزال البحث مستمرا عن بقية رفات لجنود إيرانيين وعراقيين لم يتم العثور عليها إلى ألان.



 
واشنطن: سفير إيران في بغداد لم يحترم الشعب العراقي


2632447.jpg


السفير الايراني لدى العراق ايرج مسجدي (مهر)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصف فريق التواصل التابع لوزارة الخارجية الأميركية، اليوم (الأربعاء)، انسحاب السفير الايراني في العراق ايرج مسجدي من جلسة طُلب فيها النهوض احتراماً للشهداء بأنه عمل ينم عن "عدم احترام" للشعب العراقي والدولة المضيفة.

وجاء في تغريدة فريق التواصل التابع لوزارة الخارجية الأميركية على موقع "تويتر": "شاهد: لحظة انسحاب السفير الإيراني في بغداد عندما طُلب من الحاضرين الوقوف احتراما لمن قدموا أنفسهم دفاعاً عن العراق". وأضافت التغريدة أنه "لا يمكن وصف هذا التصرف بأقل من عدم الاحترام للشعب والدولة المضيفة، إن لم يكن خروجا فاضحا عن أعراف الدبلوماسية". وتساءلت: "لكن متى اعترف النظام في إيران بأي عرف دبلوماسي؟".
 



واشنطن: أدين حارس أمن بشركة بلاكووتر بتهمة القتل من الدرجة الأولى لإطلاقه النار على مدني في ساحة مزدحمة بالعاصمة العراقية بغداد عام 2007، في حادثة قوبلت بإدانة دولية.
وقال مكتب الادعاء في واشنطن في بيان، الأربعاء، إن نيكولاس سلاتن (35 عاما) أدين بقتل أحمد هيثم أحمد الربيعي، وهو واحد من 14 مدنيا قتلوا عندما فتح حراس من شركة بلاكووتر النار بساحة النسور في 16 سبتمبر/ أيلول 2007.
وأضاف المكتب أن سلاتن محبوس على ذمة القضية وأنه يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.
وجاءت إدانة سلاتن بالقتل بعد عام على إلغاء محكمة استئناف اتحادية إدانته الأولية التي صدرت عام 2014، قائلة إنه كان يتعين محاكمته بصورة منفصلة عن ثلاثة حراس آخرين في بلاك ووتر شاركوا في الواقعة.
ويقول الادعاء إن سلاتن، وهو من ولاية تنيسي، أطلق الرصاصات الأولى وأشعل عملية إطلاق نار عشوائي أدت إلى سقوط 31 مدنيا بين قتيل وجريح، كان أولهم الربيعي الذي كان عمره آنذاك 19 عاما.
وسقط قتلى، عشرة رجال وامرأتان وقاصران، أحدهما يبلغ تسعة أعوام والآخر 11 عاما.
وكان سلاتن وزملاؤه يتحركون في أربع شاحنات تابعة لشركة بلاكووتر، ومسلحة تسليحا كثيفا، وكانوا يحاولون إخلاء الطريق أمام دبلوماسيين أمريكيين في أعقاب انفجار سيارة ملغومة في موقع قريب.
وفتح حراس الشركة نيران بنادقهم الآلية على عراقيين، بينهم نساء وأطفال، في ساحة النسور.
وأمرت محكمة الاستئناف أيضا بصدور حكم جديد على الحراس الثلاثة الآخرين، قائلة إن 30 عاما في السجن فترة طويلة جدا. وكان الحكم السابق على سلاتن السجن مدى الحياة.

 
الحرب في سوريا والعراق
نشاط تنظيم داعش

اصدر معهد دراسات الحرب ( ISW ) الامريكي خارطة يبين فيها اماكن سيطرة داعش في سوريا والعراق وكذلك مناطق الهجمات والمناطق الداعمة للتنظيم وكانها تاتي ردا على قرار ترامب بالانسحاب من سوريا وترك الامر لروسيا وايران وتركيا !!!


isis syr irq.png
 
عودة
أعلى