البارزاني يؤكد لعبد المهدي "ثقته العالية" بالحكومة والتعاون لتعزيز العلاقات
NB-253314-636784972416694356.jpg

السومرية نيوز/ بغداد
اكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الخميس، "ثقته العالية" بالحكومة والتعاون لتعزيز العلاقات، فيما اشاد عبد المهدي بـ"دور" البارزاني في "اسقاط الدكتاتورية".

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "عبد المهدي استقبل اليوم رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني والوفد المرافق له"، مبينا ان "البارزاني التهنئة بتشكيل الحكومة، واكد ثقته العالية برئيس الوزراء ودعمه الكامل له وللحكومة والتعاون في سبيل تعزيز العلاقات".



واضاف المكتب، أن "اللقاء شهد بحث الاوضاع السياسية والعامة في البلد والقضايا ذات الاهتمام المشترك والاستمرار بالتنسيق المشترك في محاربة الارهاب وخلاياه النائمة".

من جهته، اكد عبد المهدي على "اهمية حل الاشكالات وتعزيز المكاسب المتحققة"، مشيدا بـ"دور مسعود بارزاني في اسقاط الدكتاتورية ونضاله الكبير ضدها في العملية السياسية ودوره الكبير في مرحلة العراق الجديد".




 
لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود برزاني

 
الإطاحة بمسؤول إصدارات وأفلام جرائم داعش
ألقت قوة أمنية، القبض على مسؤول الإصدارات وأفلام جرائم عصابات داعش الارهابية.
وذكر بيان لمديرية الإستخبارات العسكرية تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه ان مفارزها "في الفرقة 20 أطاحت وبعملية نوعية اتسمت بالتخطيط السليم والدقة بمسؤول الاصدارات الاعلامية لعصابات داعش الارهابية واحد مروجي الاشاعات وافلام القتل لتلك العصابات بعد ان تم استدراجه لكمين محكم في ناحية القيارة بالموصل وألقت القبض عليه".
وأشار الى ان الارهابي "هو من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب".انتهى

 
مصدر يكشف عن الشوارع التي ستفتح في المنطقة الخضراء الاحد المقبل
NB-253320-636785018633452630.jpg

السومرية نيوز/ بغداد

كشف مصدر امني، الخميس، عن الشوارع التي سيتم افتتاحها في المنطقة الخضراء وسط بغداد يوم الاحد المقبل.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "حركة السير ستفتح امام المركبات في الطريق الممتد من ساحة دمشق باتجاه الجسر المعلق بالمنطقة الخضراء، بالاضافة الى فتح المخارج المؤدية الى ساحة الجندي المجهول القريبة من النفق الرابط بين كرادة مريم وساعة بغداد".
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "العمل جار على رفع الصبات والكتل الكونكريتية في هذه الشوارع من اجل جعلها سالكة امام حركة المركبات ابتداء من الاحد المقبل.

يشار الى ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وعد بفتح المنطقة الخضراء امام حركة المركبات والمواطنين.


 
The Wall Street Journal

قادة كرد وعراقيون يجتمعون في علامة على تحسن العلاقات
بعد أن كانو على شفا حرب أهلية قبل عام ، توصل الجانبان إلى اتفاق نفطي لاستئناف الصادرات والعمل على صفقة جمركية.
im-38469

بغداد - العلاقات بين الزعماء الأكراد والحكومة العراقية الجديدة ترتفع ، والتقارب بين حلفاء الولايات المتحدة يمكن أن يساعد في استقرار البلاد في الوقت الذي يواجه فيه تحديات في أعقاب الحرب ضد الدولة الإسلامية.

يوم الخميس ، التقى مسعود بارزاني ، الرئيس السابق لمنطقة كردستان ذات الحكم الذاتي ، مع العراقي ، أحدث علامة على أن الأكراد والعراقيين يتغلبون على الخلافات العميقه بعد أن كانوا على قبل عام واحد فقط. .


في الأيام الأخيرة ، توصل الجانبان إلى اتفاق نفطي مهم ، في حين أشار السيد عبد المهدي إلى أنه قد يكون هناك اتفاق على الجمارك ، وهي نقطة شائكة قديمة بين الاثنين.

وأثارت الخلافات حول الأراضي وصادرات النفط وتقاسم العائدات توتراً بالعلاقات مابين بغداد والمنطقة الكردية منذ الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة على العراق قبل 15 عاما ، وبلغت ذروتها بقرار الأكراد بإجراء استفتاء على الاستقلال العام الماضي وسط معارضة بغداد والبلاد. لهم
وفي رد الفعل الذي أعقب ذلك ، هزمت القوات العراقية الأكراد في جزء كبير من الأراضي ، بما في ذلك حقول النفط التي تشكل نحو نصف إيرادات المنطقة الكردية ، مما أجبرهم على إخماد تطلعاتهم للدولة التي طال أمدها. استقال السيد بارزاني كرئيس كردي بعد الاستفتاء ، الذي كان العقل المدبر له ، لكنه لا يزال واحدا من أقوى الشخصيات في المنطقة ولا يزال يقود الحزب الديمقراطي الكردستاني ،
وقال المحلل السياسي المستقل إبراهيم الصميدعي "بعد الاستفتاء ، أدرك بارزاني وحزبه أخيرا أن جميع المفاتيح والحلول موجودة في بغداد". "وبعبارة أخرى ، يحاول بارزاني وحزبه تأمين المصالح الكردية من خلال الدبلوماسية ، وليس بالقوة".



وتأتي إعادة الارتباط بعد أقل من شهرين من تولي منصب رئيس الوزراء ، السيد عبد المهدي ، وهو صديق قديم للأكراد منذ أيام قاتل فيها مقاتلو الدكتاتور السابق صدام حسين. استاء الأكراد بشدة من رئيس الوزراء السابق ، حيدر العبادي ، على الطريقة التي رد بها على الاستفتاء ، مما جعل التقارب معه أكثر صعوبة.
 
التعديل الأخير:
وكالات سقوط نحو 10 من قوات سوات والحشد بين قتيل وجريح بمواجهات مع تنظيم الدولة يوم أمس في قرية "كنعوص" بقضاء #مخمور شرقي نينوى

الجدير بالذكر تصاعد وتيرة التحذيرات التي تطلقها المرجعيات والرؤوس الأمنية من عودة وشيكة للإرهابيين إلى الموصل،

DsoA0w2VsAAW3eP.jpg
 
#من_الداخل | العراق

مقتل 4 من الحشد وإصابة 8 آخرين وتدمير آلية بتفجير عبوة ناسفة من قبل تنظيم الدولة، في قرية "زلحفة" بناحية الشورة شرقي نينوى


DsnoF-EVAAA_Shb.jpg
 
#من_الداخل | العراق

سقوط 9 من الجيش العراقي، بينهم ضابط، بين قتيل وجريح وتدمير آليتين رباعيتي الدفع بتفجير عبوتين ناسفتين أمس في منطقة الكيلو 90 غرب مدينة #الرمادي على يد تنظيم الدولة.


DsnWx7eU4AAmBX2.jpg
 
نينوى: القتيلين (احمد حسن لازم) و (معتز رحيم حسين) يتبعان الى اللواء 15 من الحشد شعبي، قتلوا هذا اليوم بعبوة ناسفة قرب سد بادوش غرب الموصل، كما أصيب آخرون كانوا معهم.
DsnJKEyUUAAS6DK.jpg
 
مصرع ضابطين في وزارة الداخلية وهم الشقيقين النقيب سعد نوري و الملازم أول زيد نوري اثر حادث سير على طريق القناة شرقي بغداد، زادت حوادث السير والسكتتات القلبيه في العراق هذه الأيام خاصة مع العسكريين
Dsm3bxxX4AAj4_q.jpg
 
عودة
أعلى