روسيا: مشروع معدل للمركبة الفضائية المتعددة الاستعمال

redcrash

Algerian Army
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
2,893
التفاعلات
226 1
تخطط شركة "أنيرجيا" للصواريخ الفضائية تقديم مشروع معدل بمراعاة ملاحظات وكالة الفضاء الروسية للمركبة الفضائية المتعددة الاستعمال الجديدة المسماة "كليبر" للاعتماد بالوكالة قبل حلول نهاية عام 2007. أفاد ذلك رائد الفضاء الروسي نائب المصمم العام لشركة "أنيرجيا" سيرغي كريكاليوف أثناء الجسر التلفزيوني الذي نظمته وكالة "نوفوستي".

وبإمكان منظومة النقل الفضائي المتعددة الاستعمال "كليبر" أن تحل في المستقبل محل مركبات "سويوز" الحالية فيما إذا اعتمدت وكالة الفضاء الروسية هذا المشروع وخصصت له الموارد المالية اللازمة.

وتستطيع مركبة "كليبر" أن تنقل إلى الفضاء الكوني وتعيد إلى الأرض ستة أشخاص دفعة واحدة علما بأن المركبة الجديدة بخلاف "سويوز" ستكون متعددة الاستعمال. ومعروف أن مقصورة مركبة "سويوز" الحالية لا تتسع إلا لثلاثة أشخاص. وفضلا عن ذلك يزيد حجم المقصورة المحكمة في "كليبر" خمسة أضعاف عليه في "سويوز" مما يوفر راحة أكبر بكثير لأفراد الطاقم.

ومن المتوقع أن تستخدم "كليبر" أيضا للرحلات السياحية إلى الفضاء الكوني. إذ يمكن أن يضم طاقمها رائدي فضاء محترفين بالإضافة إلى أربعة ركاب. كما يتضمن المشروع عددا من المستحدثات الأخرى. فمثلا يمكن تزويد المنظومة إضافيا بقاطرة كونية تعمل بين المدارات وكذلك بحاوية للشحنات تتيح إيصال 12 طنا من الشحن إلى المحطة المدارية الدولية بدلا من طنين في الوقت الراهن مما يخفض كثيرا نفقات النقل.​
-------
وكالة الانباء الروسية .​
 
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
3,352
التفاعلات
51
طيب ما يطلعو حاجة بدل مير اللى وقعت السنة اللى فاتت علشان يرجعو لعصر القوة الفضائية زى زمان
 

((hero))

القيادة العامة للقوات البحرية
صقور الدفاع
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
714
التفاعلات
8
روسيا في علوم الفضاء لا يعلي عليها
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى