الأمن السوداني يتهم جوبا بمواصلة دعم المتمردين

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
الخرطوم 24 أبريل 2017- إتهم جهاز الأمن والمخابرات السوداني حكومة جنوب السودان بمواصلة دعم وايواء حركات التمرد السودانية، وطالبها بالكف الفوري عن التدخل في الشأن السوداني.


مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق محمد عطا
وأفاد بيان لجهاز الأمن والمخابرات صدر الإثنين، حصلت عليه (سودان تربيون) أن رئيس دولة جنوب السودان ونائبه الأول وعدد من قادة الأجهزة الأمنية ظلت في اجتماعات مع قيادات الحركة الشعبية - شمال منذ الأربعاء الماضي وحتى السبت 22 مارس بجوبا.

وأضاف" ما رشح من معلومات يؤكد بأن هنالك دفع منهم لإطالة أمد الحرب في السودان".

وتقاتل الحكومة السودانية، الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، ولم تفلح اكثر من عشر جولات تفاوضية في انهاء التنازع ووقف الحرب، لكن الطرفين دخلا في هدنه خلال الأشهر الأخيرة.

وتابع بيان جهاز الأمن السوداني بالقول "نحن نستغرب كيف لرئيس دولة ونائبه الأول ـ على الرغم من إشتعال الحرب في بلادهما وما تشهده من نقص حاد في الغذاء الذي يضرب كافة أرجائها ـ لا يكون هدفهم التفرغ لحل قضاياهم الداخلية ، بل يسعون لإشعال نار الفتنة في بلادنا التي تسعى لطي صفحة الحرب التي أُوقِدت بفعل الأيادي الخارجية الآثمة ".

ولفت الى أن حكومة السودان ظلت تمد أياديها بيضاء عوناً ودعماً لحكومة دولة جنوب السودان منذ الإنفصال ، وفي كل المراحل الحرجة التي مرت بها بما في ذلك تقديم الدعم الإنساني لمواطني دولة جنوب السودان ، وفتح حدودها أمام مئات الألاف من الفارين من الحرب والمجاعة.

وأضاف " لكن حكومة الجنوب ردت على هذا التعامل الإنساني بالإستمرار والتوسع في الدعم والإيواء والإسناد الكامل للحركات السودانية المُتمردة حسب ما أوردته ووثقته المعلومات بما في ذلك تقارير الأُمم المُتحدة".

وحذر جهاز الأمن والمخابرات حكومة الجنوب وطالبها بـ"الكف الفوري عن التدخل في الشأن السوداني بكافة أشكاله وصوره".

http://www.sudantribune.net/الأمن-السوداني-يتهم-حكومة-جوبا-بمواصلة-دعم
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
#جهاز_الأمن_والمخابرات يؤكد استمرار #حكومة_الجنوب في دعم وإيواء #الحركات_المتمردة ويطالبها بالكف عن التدخل في الشأن السوداني

#الخرطوم في 24-4-2017 (#سونا) - أصدر #جهاز_الأمن_والمخابرات_الوطني بياناً اليوم أكد فيه استمرار وتوسع حكومة دولة #جنوب_السودان في الدعم والإيواء والإسناد الكامل ل #الحركات_السودانية_المتمردة، مشيراً في هذا الصدد أنه ومنذ الأربعاء الماضي وحتى السبت 22/4 ظل #رئيس_دولة_الجنوب ونائبه الأول وعدد من قادة الأجهزة التنفيذية والأمنية في اجتماعات مكثفة مع قيادات مايسمى #قطاع_الشمال ب #جوبا، وأن مارشح من معلومات يؤكد بأن هنالك دفعاً منهم لإطالة أمد الحرب في السودان .

ونبه البيان لهذا التدخل السافر محذراً حكومة الجنوب ومطالباً بالكف عن التدخل في الشأن السوداني، وبالالتفات لمعالجة #الحرب المتقدة في بلادهم و #نقص_الغذاء الذي ضرب كل دولتهم، مذكراً إياهم بأيادي #السودان البيضاء على دولة جنوب السودان منذ الانفصال عوناً ودعماً بما في ذلك تقديم الدعم الإنساني لمواطني دولة جنوب السودان في ظروفهم الحالكة وفتح حدودها أمام مئات الآلاف من الفارين من أتون الحرب و #المجاعة.

وفيما يلي تورد سونا نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من جهاز الأمن والمخابرات الوطني
حول تدخلات دولة جنوب السودان في الشأن السوداني

ظلت حكومة السودان تمد أياديها بيضاء - عوناً ودعماً - لحكومة دولة جنوب السودان منذ الانفصال وفي كل المراحل الحرجة التي مرت بها بما في ذلك تقديم الدعم الإنساني لمواطني دولة جنوب السودان في ظروفهم الحالكة وفتح حدودها أمام مئات الآلاف من الفارين من أتون الحرب والمجاعة، لكن حكومة الجنوب ردت على هذا التعامل الإنساني بالاستمرار والتوسع في الدعم والإيواء والإسناد الكامل للحركات السودانية المتمردة، حسب ما أوردته ووثقته المعلومات بما في ذلك تقارير الأمم المتحدة.

في هذا الصدد ومنذ الأربعاء الماضي وحتى السبت 22/4 ظل رئيس دولة الجنوب ونائبه الأول وعدد من قادة الأجهزة التنفيذية والأمنية في اجتماعات مكثفة مع قيادات ما يسمى قطاع الشمال بجوبا، مارشح من معلومات يؤكد بأن هنالك دفعاً منهم لإطالة أمد الحرب في السودان، ونحن نستغرب كيف لرئيس دولة ونائبه الأول - على الرغم من اشتعال الحرب في بلادهما وما تشهده من نقص حاد في الغذاء الذي يضرب كافة أرجائها - لايكون هدفهم التفرغ لحل قضاياهم الداخلية، بل يسعون لإشعال نار الفتنة في بلادنا التي تسعى لطي صفحة الحرب التي أوقدت بفعل الأيادي الخارجية الآثمة .

نحن إذ ننبه ونلفت النظر لهذا التدخل السافر، نحذر حكومة الجنوب ونطالبها بالكف الفوري عن التدخل في الشأن السوداني بكافة أشكاله وصوره.

.. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ..
 

Bader Atif 1

عضو مميز
إنضم
12 يناير 2015
المشاركات
3,063
الإعجابات
8,073
النقاط
710
جوبا جوبا جوبا حقيقه لا تتعلم بي سهوله وده ح يضرها نحن الدوله الوحيده الي فتحت ابوابها لي جنوبيين لي النزوح من ويلات الحرب لكن الخير م بطمر
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
جوبا جوبا جوبا حقيقه لا تتعلم بي سهوله وده ح يضرها نحن الدوله الوحيده الي فتحت ابوابها لي جنوبيين لي النزوح من ويلات الحرب لكن الخير م بطمر
اعتقد بعد الرفع النهائي للعقوبات سيكون الرد عليهم قاسي .. ننتظر فقط ;)
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
2,555
الإعجابات
4,359
النقاط
675
ولاكن كما يقول الرجل. كيف لدوله ممزقه داخلياً ان تدعم حركات متمرده او معارضه في دوله اخري. البس في الجنوب ما بكفيه من مشكلات و حروب ومجاعات. ولاكن اذا صح هذا الكلام فاعتقد ان سيكون هناك مشادات عسكريه بين البلدين قريباً كما قال الاخ. اعتقد ان صبر السودان لن يطول تجاه حنوب السودان. ولاكن سوءال للاخوه ما هو موقف اثيوبيا من الموقف في جنوب السودان ومن يدعمون هناك. لان اعتقد ان الوضع مرشح لتعقيد في هذه المنطقه. فلكل ينتظرون
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
ولاكن كما يقول الرجل. كيف لدوله ممزقه داخلياً ان تدعم حركات متمرده او معارضه في دوله اخري. البس في الجنوب ما بكفيه من مشكلات و حروب ومجاعات. ولاكن اذا صح هذا الكلام فاعتقد ان سيكون هناك مشادات عسكريه بين البلدين قريباً كما قال الاخ. اعتقد ان صبر السودان لن يطول تجاه حنوب السودان. ولاكن سوءال للاخوه ما هو موقف اثيوبيا من الموقف في جنوب السودان ومن يدعمون هناك. لان اعتقد ان الوضع مرشح لتعقيد في هذه المنطقه. فلكل ينتظرون
سلفاكير واعضاء حكومته هم منتمين للحركة الشعبية وهي حاليا من تحكم جنوب السودان وللاسف لم يستطيعوا الخروج من عباءة حركة متمردة لحزب سياسي يحكم دولة فما زال انتماءهم للحركة اكبر من دولتهم وحلمهم القديم بانشاء السودان الجديد في الشمال والجنوب يجعلهم يلتزمون بدعم قطاع الشمال

اما موقف اثيوبيا فهو نفس موقف السودان وهي مساندة للتحركات السودانية في جنوب السودان خوفا من تمدد اوغندا في الجانب الاخر على حساب مصالحها
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
2,555
الإعجابات
4,359
النقاط
675
معلش اعذرني يا اخي لعدم فهمي طبيعه الخلاف في هذه المنطقه. وما دخل اوغندا في ذلك. واذا كانت اثيوبيا تهشي تمدد اغندا ايعني ذلك ان اوغندا واثيوبيا علي خلاف ما. وما الفاءده التي تعود علي اوغندا اذا دعم الجنوب تحركات المتمردين في السودان. يعني هل يوجد تعاون ما بين جنوب السودان واوغندا. الصراحه وضع معقد نوعاً ما واضف الي ذلك مشاكل المياه و السدود. اعتقد انها منذقه ملتهبه و التحالفات فيها اعقد. ولاكن ما كنت افهمه ان السودان علي وفاق ما مع اوغندا امثر منه مع اثيوبيا. وان العلاقه جيده بين اثيوبيا واوغندا. ف الدي اغلمه ان الخلاف كان بين اثيوبيا والسودان و كان ذلك سبب عدم حبي لاثيوبيا من فتره
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
معلش اعذرني يا اخي لعدم فهمي طبيعه الخلاف في هذه المنطقه. وما دخل اوغندا في ذلك. واذا كانت اثيوبيا تهشي تمدد اغندا ايعني ذلك ان اوغندا واثيوبيا علي خلاف ما. وما الفاءده التي تعود علي اوغندا اذا دعم الجنوب تحركات المتمردين في السودان. يعني هل يوجد تعاون ما بين جنوب السودان واوغندا. الصراحه وضع معقد نوعاً ما واضف الي ذلك مشاكل المياه و السدود. اعتقد انها منذقه ملتهبه و التحالفات فيها اعقد. ولاكن ما كنت افهمه ان السودان علي وفاق ما مع اوغندا امثر منه مع اثيوبيا. وان العلاقه جيده بين اثيوبيا واوغندا. ف الدي اغلمه ان الخلاف كان بين اثيوبيا والسودان و كان ذلك سبب عدم حبي لاثيوبيا من فتره
علاقات السودان مع اوغندا منذ حكم موسفيني كانت في حالة عداء دائم ما بين البلدين والذي يغذي ذلك هو دعم موسفيني لقبائل الدينكا المسيطرة على الحركة الشعبية في جنوب السودان لارتباطات الدم والقربى فيما بينهم وكذلك لرأيه ان المكون العربي الاسلامي في السودان دخيل فهو يرى السودان حكرا على الافارقة

اختلافات اثيوبيا مع اوغندا هي نفس اختلاف السودان وهو دعم الحركة الشعبية فالحركة الشعبية تقتل القبائل المحاذية لاثيوبيا ومنها قبيلة المورلي ولها تداخل كبير مع الاثيوبيين وهو ما دفع تلك القبائل للتسلح ومواجهة الحركة الشعبية واصبح خطر القتال يمتد الى داخل الاراضي الاثيوبية ولعلك سمعت باختطاف اطفال ومواطنين اثيوبيين من قبل القوات المتقاتلة في جنوب السودان

العلاقات بين السودان و اوغندا تحسنت في اخر سنتين وهو نتاج ضغط امريكي على اوغندا بوقف الدعم المقدم للحركة الشعبية ليتوقف الصراع القبلي وهو ما اضطر موسفيني لزيارة السودان والتنسيق مع الخرطوم وكذلك عدم قدرة اوغندا على استقبال النازحين من الحرب وقلة الموارد هناك .. مسألة المياه ليست ذات اهمية سوى الاستفادة منها في سدود لتوليد كهرباء ولكن كل هذه الدول تمتلك مخزون كبير من مياه الامطار
 

شاباكا

:: عضو ::
إنضم
17 أغسطس 2016
المشاركات
133
الإعجابات
410
النقاط
370
في امثالنا الشعبية يوجد المثل الماثور الذي يقول (الشجرة كان هوززت ياابلاي ياهبوباي)
والمثل لغير الناطقين بها يقول اذا اهتزت الشجرة فاما ان قرد العبلنج هو من عبث باغصانها وحركها او اما الريح هي من فعلت ذلك علينا اولا ان نعلم من وراء تحريك الشجرة بعد فترة من السكون ..اتمنى الا يكون قرد العبلنج هو من عبث بها..في كلا الحالتين الشجرة بحاجة الى تشذيب يجب تقليم اغصانها وتنسيقها
 
التعديل الأخير:

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
في امثالنا الشعبية يوجد المثل الماثور الذي يقول (الشجرة كان هوززت ياابلاي ياهبوباي)
والمثل لغير الناطقين بها يقول اذا اهتزت الشجرة فاما ان قرد العبلنج هو من عبث باغصانها وحركها او اما الريح هي من فعلت ذلك علينا اولا ان نعلم من وراء تحريك الشجرة بعد فترة من السكون ..اتمنى الا يكون قرد العبلنج هو من عبث بها..في كلا الحالتين الشجرة بحاجة الى تشذيب يجب تقليم اغصانها وتنسيقها
؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:؛ث:
 

Bader Atif 1

عضو مميز
إنضم
12 يناير 2015
المشاركات
3,063
الإعجابات
8,073
النقاط
710
في امثالنا الشعبية يوجد المثل الماثور الذي يقول (الشجرة كان هوززت ياابلاي ياهبوباي)
والمثل لغير الناطقين بها يقول اذا اهتزت الشجرة فاما ان قرد العبلنج هو من عبث باغصانها وحركها او اما الريح هي من فعلت ذلك علينا اولا ان نعلم من وراء تحريك الشجرة بعد فترة من السكون ..اتمنى الا يكون قرد العبلنج هو من عبث بها..في كلا الحالتين الشجرة بحاجة الى تشذيب يجب تقليم اغصانها وتنسيقها
بعيدن ان كان هناك أيادي خارجه او عمل استخباراتي لي اي دوله مشؤومة وده الي متاكد منه الدينكا سيجدون م يسرهم من نحن تذاكر مجانيه الي جهنم باذن الله البادي اظلم
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
2,555
الإعجابات
4,359
النقاط
675
مثل ظريف فعلاً ويلاءم طبيعه المنطقه كثيراً. ونعم اكيد اذا كان الوصع قد كان استقر و عاد مره اخري الي الحركه فلا اعتقد انها الرياح مع ان ساعات تاتي الرياح بما لا تشتهي القرود هههه. اعني السفن. ولاكن اعتقد ان اذا كان سيلفا كير وراء ذلك التغير او انه دعم الحركه الشعبيه الفتره الماضيه فاعتقد ان الوضع سيتغير. لا اشعر ان عناك ارتياح بين السودان وجنوبه. واري ان الرءيس البشير رجل محنك وذو هبره طويله وانه قادر علي التعامل ندعو الله ان يوفق قادتنا لما هو فيه الخير لبلادنا وان يديم الخير بيننا ولا يدخل الشيطان الي نفوسنا ونظل كما كنا داءماً فالاطالاما كان السودان شقيق وجار و سند لنا.
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
الإعجابات
5,165
النقاط
660
المشكلة ليست في سيلفاكير وانما المنظومة ككل في الحركة ولو كانت المشكلة في شخص سيلفاكير .. كان ركب الطيارة زمان وانتهينا
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
2,555
الإعجابات
4,359
النقاط
675
بعيدن ان كان هناك أيادي خارجه او عمل استخباراتي لي اي دوله مشؤومة وده الي متاكد منه الدينكا سيجدون م يسرهم من نحن تذاكر مجانيه الي جهنم باذن الله البادي اظلم
نعم يا اخي انت علي صواب ف الباديء هو الاطلم داءماً. ونحن علي علم وثقه في قوه وخبره السودان الشقيق ونعرف مدي قوه الحيش السوداني وخبره في حرب العصابات والقباءل. وربنا يبغد عنكم الدول المشءومه. فالدول المشءومه تجلب الشوءم ومن راءي ان تتجنبو مل ما هو مشءوم. وفق الله السودان الشقيق صاحب اطيب شعب و اللهم قادته الرشد والصواب لما فيه الفايده لبلده و لاخوانه و وفقهم في اتخاذ القرارات الصاءبه و ان يري الحق حق ويرزقه اتباعه ويري الباطل باطل ويرزقه اجتنابه. اللهم امين
 
إنضم
21 فبراير 2017
المشاركات
2,555
الإعجابات
4,359
النقاط
675
وعموما هذه المنطقه لاما داخله علي استقرار كبير و رخاء وتعاون بين اطراف هذا الاقليم. والتعامل علي اساس الاخوه والجيره و الاستفاده من مواردنا اما للاسف ستدخل مرحله صراعات و مشاحنات فانا بالفعل اري اياديً كثيره تلعب في هذه المنطقه ولا تريد لها الاستقرار والتعاون ولاكن تريد الانقسامات والخلافات. لابد وان ننتبه لذلك جيداً لان لن بستفيد احد في الاخر. وسيعم مبداء البقاء للاقوي. واري ان العالم كله داخل في هذه المرحله وهي مرحله البقاء للاقوي
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى