متابعة زيارة الرئيس المصري إلى المملكة العربية السعودية

هل تتوقع عودة العلاقات السعودية المصرية الى مستوى ما قبل الهجمة الاعلامية على المملكة؟

• مجموع المصوتين
    45
  • الاستطلاع مغلق .
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
#من_القاهرة_24 حسين هريدي:في الماضي وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي سيفروض عقوبات على مصر

من مقال عماد الدين أديب:

دراية مصر بالقرار السلبي ضد دول التحالف العربي الداعم لشن عمليات عسكرية في اليمن كونها عضو في مجلس الأمن و رغم ذلك لم تخبر دول الخليج التي علمت من مكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

علما أن العرف السائد يقضي بوجوب إخبار أي عضو عربي في مجلس الأمن الدولي كافة المجموعة العربية بأي نشاط يمسها.
ومن خلال هده الأمور يتم تفسير الانتقادات الموجهة لسياسات مصر الخارجية و غضب دول خليجية منها و كدلك توقف شحنة النفط الآتية من السعودية إلى مصر.

--

هذا التصرف تسبب في وضع التحالف على القائمة السوداء لمدة اسبوع قبل ان تتدخل السعودية وتلوي ذراع الامم المتحدة لتشطب اسمنا الطاهر من تلك القائمة.

لأنني أعتقد انه لم يحصل على ما جاء من اجله لهذا ودعه امير الرياض بدلا من الملك او ولي العهد او ولي ولي العهد. يبقى رأي يحتمل تعدد وجهات النظر.

ما أعرفه ، هو أن البرتوكول السعودي ، ينص على أن أمير منطقة الرياض ، هو من يودع القادة والرؤساء ، وقد يكسر لحالات خاصة.

وقد يكسر لحالات خاصة.

الله عليك هذه الكلمة التي أود سماعها.

هل تعلم اخي ان هناك تسويق اعلامي لهذه الزيارة جعلها شيء لو تقراه تستغرب الي اخر الحدود.

مش متخيل الصراحه رغم ان عماد اديب فاهم اوي وعبقري سياسه بس الصراحه مش متخيل دوله عضو في تحالف عسكري هتعرف ان التحالف هيصنف تصنيف ينقله لخانة مجرمين الحرب وتسكت..
ما هي يا دوله سوري هبله او ليها مصلحه اكبر لما تزعل كل الدول العربيه مش السعوديه فقط..
متزعلشش مني انا مش مقتنع ببصله ان في نيه مصريه سيئه تجاه السعوديه في موضوع اليمن انا شايف مشاركه محدوده فقط في التحالف..
اما موضوع سوريا هو الاختلاف. اختلاف في طريقة المعالجة للموضوع بس برده عمر ما الاختلاف ده يؤول علي انه دعم لبشار او ايران.. هي وجهة نظر مصريه من قبل السيسي بس هو التركيز علي مصر السيسي بسبب المواقف المسابقه من السيسي والدعم الذي قدم لمصر.. عارف لو مبارك لسه في الحكم ولا حد كان هيهتم بموقف مصر لانه ولا يقدم ولا يؤخر بصراحه

هل تعلم اخي ان هناك تسويق اعلامي لهذه الزيارة جعلها شيء لو تقراه تستغرب الي اخر الحدود.

لم يكسر البرتوكول السعودي إلا في حالات خاصة ، وحسني مبارك من ضمن هذه الحالات ، فلم يأت رئيس مصري قريب من الخليج عموماً ، والسعودية خصوصاً ؛ مثل الرئيس حسني مبارك ، ولا أعتقد أنه سوف يتكرر.

للتوضيح
الاستقبال غير تاريخي و أسطوري و و و كما يصوره البعض
يوجد فئة في مصر من الكولجية و الاخوان همهم الوحيد هو وضع صور الزيارات الخارجية للسيسي مع تعليقات مثل (ده أخد وفد معاه في الطيارة عشان يستقبله) - (ده مفيش حد موجود في المطار عشان يستقبله) - (ده استقبال فلان الفلاني كان أحسن) - (دي مش مكانة مصر)
هذه الفئة اتخرست تماماً و لم يجدوا مرادهم في الزيارة

الفئة الثانية هي فئة (السيسي يذهب للمملكة راكعاً) - (زيارة بروتوكولية صورية) - (ده رايح يجيب رز بس زمن الر)
الفئة دي ينتمي اليها بعض الأعضاء و هواة الصيد في الماء العطر و الاعلاميين التابعين لدول كارهة لرؤية أي تقارب و تصالح
الملك سلمان فطن لهذه الفئة و أخرسهم بنفسه منعاً للقيل و القال بعد الزيارة

و بصراحة سؤال الاستطلاع غريب جداً !
هل ما حدث بين مصر و السعودية سببه الاعلام المصري ؟
هل قام الاعلام المصري بين ليلة و ضحاها و قالوا ( ايه الفراغ اللي احنا فيه ده ؟ يلا بينا نهاجم السعودية ؟)
سبب الخلاف حدث وراء الكواليس و لا يعرفه أحد و كل شخص يفسر على هواه
و اعتقد أن سبب الخلاف قد زال و الحمد لله

بصراحه انا شايف العكس مقارنة بالزياره السابقه للسيسي الي السعوديه وزيارة الملك سلمان لمصر الاهتمام الاعلامي لا يعدو كونه حدث اليوم فقط لا غير.. كنت اتفرج علي التغطيه الاعلاميه لزيارة السيسي لامريكا وانت تعرف الفرق..

هل ما حدث بين مصر و السعودية سببه الاعلام المصري ؟

هناك عشرات المواضيع العالقة بين مصر والسعودية من سنين ولم يحدث اي شد وجذب ابدا. لكن لما قرر الاعلام المصري اما من تلقاء نفسه او بطريق اخر الهجوم علينا ليليا بابشع الاوصاف على كل مستوى حدث جرح غائر.

اقسم بالله العظيم انني اتذكر لما كنت اقول لاصدقائي المصريين طريقة معالجتكم للمشاكل بالهجوم الاعلامي وشتم الثقافات والمجتمعات ستجعل من يقف في صفكم يقف ضدكم وستخلقون اعداء لم يكن لهم اي سبب لكراهية مصر. ووالله العظيم صدق ظني. هناك انزعاج عظيم وجرح غائر تسبب به اعلامكم واعلم انكم لا تشعرون ابدا بما نشعر به.

الله يكتب اللي فيه الخير.

هناك عشرات المواضيع العالقة بين مصر والسعودية من سنين ولم يحدث اي شد وجذب ابدا. لكن لما قرر الاعلام المصري اما من تلقاء نفسه او بطريق اخر الهجوم علينا ليليا بابشع الاوصاف على كل مستوى حدث جرح غائر.

اقسم بالله العظيم انني اتذكر لما كنت اقول لاصدقائي المصريين طريقة معالجتكم للمشاكل بالهجوم الاعلامي وشتم الثقافات والمجتمعات ستجعل من يقف في صفكم يقف ضدكم وستخلقون اعداء لم يكن لهم اي سبب لكراهية مصر. ووالله العظيم صدق ظني. هناك انزعاج عظيم وجرح غائر تسبب به اعلامكم واعلم انكم لا تشعرون ابدا بما نشعر به.

الله يكتب اللي فيه الخير.
طيب بصراحه ومن غير زعل عندي سؤال انت كسعوديه قررتي تعاقبي مصر او تعبر ي عن غضبك من موقف معين وقررتي قطع النفط اللي هو اصلا اتفاق تجاري بحت.. ايه لازمة اننا نقول رويترز انا عن نفسي عرفت الخبر من رويترز...
مشكلة السعوديه انها لا بصراحه مشكلة الملك سلمان انه اعتبر الدعم شراء لموقف مصر تجاه قضايا معينه او قضيه بعينها وانصدم من الواقع.. فقرر يقطع مساعدته البسيطه عن مصر في وقت حرج جدا جدا في تاريخ. البلد دي. لو انت زعلان من هجوم الاعلام الخاص المستقل اليومي عليك فانا كمان مجروح انك حسستني ان منحتك قطعتها عني لمجرد مخالفة اتجاهاتك..
عندنا مثل لذيذ في مصر بيقول حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمني لك الغلط خد المثل وطبقه علي العلاقه وانت تعرف انا ببصلك كسعوديه ازاي

المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

حكومتنا لم تعطه ما كان يتمناه في هذه الزياره بل كانو متحفظين جدا حتى يقوم هو بأتخاذ خطوات تعجب السعوديه تسبق اي تقدم في عودة الدعم

اما الكلام فزمنه انتهى نريد افعال وهذا ما طلبوه منه في هذه الزياره وفر كلامك لغيرنا وارنا افعالك

استقبال الملك له هو بادره حسن نوايا من السعوديه بأنها لا تريد ان تقلل من حجمه امام معارضيه

على العموم مصر الان اصبحت في محور مواجهة ايران رسميا في كل مناطق الصراع وهذا من بركات ترامب

العبارات الحادة واستنقاص الاشخاص من الصعب علي قبوله ايها الاخوة.

لنختلف، لنختلف بشدة، لكن لنبقي حد ادنى من احترام هذا الصرح واحترام انفسنا.

تحية بعبق زهور روضة خريم اللي بها لين العود :)

كل الاعلاميين المصريين بلااستثناء بياخدو اومرهم من امن الدوله وده معروف عند المصريين مجرد مرتزقه من رجال الاعمال واللى بيحركهم امن الدوله والمخابرات
يعنى بعد اما رجعت العلاقات بين مصر والسعوديه مفيش كلب من الاعلام يقدر يقول كلمه وحشه على السعوديه باوامر طبعا
لكن عندما كانت العلاقات متدهوره امن الدوله اطلق كلابه الاعلاميه ضد السعوديه وده ينطبق على السودان والمغرب وقطر وتركيا
يعنى لو بكره رجعت العلاقات المصريه مع قطر هتلاقى الاعلام تانى يوم يقوللك قطر العظيمه ووووو
تقولى اعلام محايد وليه حريه ياعم كل فشار واتغطى كويس
طيب بصراحه ومن غير زعل عندي سؤال انت كسعوديه قررتي تعاقبي مصر او تعبر ي عن غضبك من موقف معين وقررتي قطع النفط اللي هو اصلا اتفاق تجاري بحت.. ايه لازمة اننا نقول رويترز انا عن نفسي عرفت الخبر من رويترز...
مشكلة السعوديه انها لا بصراحه مشكلة الملك سلمان انه اعتبر الدعم شراء لموقف مصر تجاه قضايا معينه او قضيه بعينها وانصدم من الواقع.. فقرر يقطع مساعدته البسيطه عن مصر في وقت حرج جدا جدا في تاريخ. البلد دي. لو انت زعلان من هجوم الاعلام الخاص المستقل اليومي عليك فانا كمان مجروح انك حسستني ان منحتك قطعتها عني لمجرد مخالفة اتجاهاتك..
عندنا مثل لذيذ في مصر بيقول حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمني لك الغلط خد المثل وطبقه علي العلاقه وانت تعرف انا ببصلك كسعوديه ازاي

المشكله فى الدول العربيه مش الاعلام فقط بل بتباين الرؤى وخروج البعض عن وحده واصطفاف المحور العربى واختلاف البعض عن وضع حدود للتباين والاختلاف وعدم وضع خطوط حمراء عن المسيره العربيه لتحقيق التوازن فى الشرق الاوسط وتحقيق الفائده للكل وليس للخاص

فهمت حاجه

هذا المخبول يقول ان الصوماليين هم المصريين القدماء و هم من بنوا اهرامات مصر
نسميهم فى مصر انصاف المتعلمين و هم اخطر من الجهلة بمراحل ..
كم انت عظيمة يا مصر لدرجة ان كل من لا ماضى لة يتمنى ان ياخذ من قبس ماضيك و ينسبة لنفسة او لغيرة حقداً

العلاقات بين المملكة والشقيقة مصر تاريخية يسودها الود والاحترام والروابط الأسرية ووحدة المصير والحرص على تعزيز التعاون في العديد من المجالات

المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين

حكومتنا لم تعطه ما كان يتمناه في هذه الزياره بل كانو متحفظين جدا حتى يقوم هو بأتخاذ خطوات تعجب السعوديه تسبق اي تقدم في عودة الدعم

اما الكلام فزمنه انتهى نريد افعال وهذا ما طلبوه منه في هذه الزياره وفر كلامك لغيرنا وارنا افعالك

استقبال الملك له هو بادره حسن نوايا من السعوديه بأنها لا تريد ان تقلل من حجمه امام معارضيه

على العموم مصر الان اصبحت في محور مواجهة ايران رسميا في كل مناطق الصراع وهذا من بركات ترامب

السيسى لا يقدم الا ما هو فى مصلحة الدول العربية والاسلامية فهو رجل مسلم مخلص لدينة

شخصيا لا اعتقد ان اي من البلدين يحتاج الاخر بصورة ملحة في الفترة الحالية

المشكله فى الدول العربيه مش الاعلام فقط بل بتباين الرؤى وخروج البعض عن وحده واصطفاف المحور العربى واختلاف البعض عن وضع حدود للتباين والاختلاف وعدم وضع خطوط حمراء عن المسيره العربيه لتحقيق التوازن فى الشرق الاوسط وتحقيق الفائده للكل وليس للخاص

فهمت حاجه
انت ناقل الكلام ده منين.. تباين مين يابو تباين ده في دوله عربيه اعتدت واحتلت دوله عربيه تانيه. قوم دول عربيه تانيه تؤيد الاحتلال ده او تصمت عنه وبعد كده تكلمني عن خط احمر في الاعلام.. الخط الاحمر انهار بافعال الجزيره الاعلاميه اثناء غزو العراق عام2003
وازداد فجر بهجوم الجزيره علي كل دوله مختلفه معها وتدخلها في الشان المصري بفجر..

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى