بندقية هجومية روسية للعمل تحت الماء Aps

mourad

عضو
إنضم
5 نوفمبر 2008
المشاركات
324
التفاعلات
2
APS هي بندقية هجومية روسية ، معدة للعمل تحت الماء ، وهي إختصار Avtomat Podvodnyj Spetsialnyj والتى تعني ( بندقية هجومية خاصّة تحت الماء Special Underwater Assault rifle) طوّر هذا السلاح فى أوائل أوائل السبعينات في المعهد المركزي لصناعة المكائن الدقيقة Tsniitochmash. البندقية من عيار 5.6 ملم ، أما طولها فيصل إلى 823 مليمتر ( عقب سحب الأخمص المعدني ) و 615 مليمتر وهي مضبوبة . وزن البندقية وهي فارغة 2.4 كيلوغرام ، و 3.4 كيلوغرام وهي محمّلة بالذخيرة . معدل الرمي يصل إلى 600 طلقة بالدّقيقة (في الهواء) . فى حين أن خزانها يتسع لعدد 26 طلقة . أما سرعة الفوهه فى الهواء ، فتصل إلى 365 م/ث .
دخلت البندقية APS فى الخدمة الفعلية مع الغوّاصين المقاتلين فى البحرية السوفيتية والروسية فى العام 1975 ، الطلقات الخاصة بهذه البندقية مصممة للإطلاق من تحت الماء ويشبه شكلها الأبرة needle ، وهي كما ذكرنا من عيار 5.6 ملم ، وطولها 120 مليمتر ، وتطلق من سبطانة البندقية ملساء الجوف smoothbore ، حيث تحصل القذيفة على إستقرارها من خلال تجويف داخلي .</STRONG>
تستخدم البندقية نظام دفع الغاز ، وهذا النظام يعرض سجّل براءة إختراع لصمام الغاز القابل للتعديل الذاتي self-adjusting gas valve ، والذي يسمح بالرمي بالبندقية سواء من تحت الماء أو في الهواء ، ويوجد مزلاج واقع في الجانب الأيسر للمستخدم ، يسمح للإختيار بين الطلقات الوحيدة المفردة والنار الآلية الكاملة single shots and full automatic fire . أما معدل النيران تحت الماء ، بالإضافة إلى المدى الفعّال ، فإنه يعتمد على العمق الفعلي للسلاح تحت الماء وقت الإستخدام . ويمكن تقديره كالتالي : على عمق 5 أمتار يصل المدى إلى 30 م ، على عمق 20 م يصل إلى 20 م ، على عمق 40 م يصل إلى 10 م ، أما فى الهواء فيصل المدى إلى 100 م .
أخيراً يمكن القول أن APS يمكن أن يطلق " فوق الماء "، لكن فقط في الحالات الطارئه. وذلك طبقا للمصادر المتوفرة عن السلاح ، والتى تُؤكد أن حياة الخدمة المتوقّعة ل APS عندما "يُطلق في الهواء" تنخفّض بشدّة ، والمدى الفعّال يتحدّد فقط إلى عدّة عشرات من الأمتار . لذا فإن السلاح APS مفيد فقط للإستخدام تحت الماء .







 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى