الرئيس السوداني يبدأ زيارة رسمية إلي دولة أثيوبيا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عزو البشير

صقور الدفاع
إنضم
14 مارس 2016
المشاركات
1,306
التفاعل
5,470 0 0
الدولة
Sudan
| يبدأ السيد الرئيس /عمر حسن أحمد البشير، زيارة رسمية غداً الثلاثاء إلي دولة في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، وعلى رأس جدول أعمالها ملفات الإثيوبي والتكامل بين البلدين والنزاعات الإقليمية، لا سيما في جنوب السودان والصومال.


17796113_1442967802419996_6752867055464807739_n.jpg
 
كل التوفيق للسودان حكومه وشعب
وتعظيم سلام لفخامة الرائيس البشير
هذا الرئيس الشجاع يستحق كل احترام
وانشاء الله تتكلل زيارتة بالنجاح وتحقيق
كل مايصبو إليه ويخدم شعبة ووطنه.
 
البشير-ديسالين.jpg


أديس أبابا
وصل رئيس الجمهورية المشير عمر البشير والوفد المرافق له الي العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، وكان في استقباله رئيس الوزراء الاثيوبي هايلا مريام ديسالين وكبارالمسئولين الاثيوبيين وطاقم السفارة السودانية.

وذكرت وكالة السودان للأنباء أن البشير استقبل استقبالا شعبيا ورسميا حاشدا عند وصوله مطار بولي الدولي بالعاصمة اديس ابابا حيث عزف السلام الجمهوري الاثيوبي والسوداني وتفقد سيادته الحرس الجمهوري وتوجه نحو الصالة الرئاسية حيث اصطفت الفرق الشعبية لاستفباله بالأهازيج والاناشيد المرحبة بمقدمه والوفد المرافق له .

وأوضح وزير المكتب لشئون الأتصالات الحكومية الدكتور نجري لينتشو لوكالة الأنباء الإثيوبية إن زيارة الرئيس البشير تأتي تأكيدًا للعلاقات القوية والمتينة بين البلدين وستعزز من العلاقات القائمة إلى التكامل في مختلف المجالات خاصة المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وأشار إلى أن العلاقة الأثيوبية والسودانية يمكن إعتبارها نموذج تحتذي به البلدان الآخرى. وأوضح أن السودان قد ظلت وماتزال تساند أثيوبيا في مسيرتها التنموية. مؤكداً وجود تفاهم مشترك بين البلدين حول الإستخدام العادل لنهر النيل.

وذكرت الوكالة أنه من المتوقع أنه يتم خلال الزيارة الرسمية للرئيس البشير التوقيع على مذكرة التفاهم التي من شأنها أن ترتقى بالعلاقات الثنائية بين البلدين .

ويضم الوفد المرافق للبشير وزير رئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل ، وزير الدفاع الفريق اول عوض ابنعوف والسيد وزير الخارجية ابراهيم غندور ومدير عام جهاز الامن والاستخبارات الفريق أول محمد عطا المولي ووزير الدولة طه عثمان الحسين.
وقالت سونا الي ان الجانبين سوف يدخلان في جولة مباحثات ثنائية بين البلدين يترأسها المشير عمر البشير من المجانب السوداني والسيد رئيس الوزراء الاثيوبي السيد هايلي مريام وتعقبها جلسة ثنائية بين الوزراء بتشريف الرئيس البشير وريئس الوزراء ديسالين بينما يقوم السيد الرئيس والوفد المرافق له بالطواف وزيارة بعض المنشآت الاثيوبية في اليوم الثاني ويعقبها بزيارة مدينة ياوسا الاثيوبية لتفقد التجمع الصناعي الاثيوبي الجديد بدعوة من رئيس الوزراء ديسالين.

RTX33ZPN.jpg
RTX33ZPO.jpg
RTX33ZQ7.jpg
RTX33ZQV.jpg
RTX33ZQR.jpg




 
التعديل الأخير:
التعاون السودانى الإثيوبى فى تصاعد مستمر من سياسى إلى إقتصادى إلى عسكرى. وصلت الدولتان لمرحلة مافاداه أنهما عليهما أن يتعايشا سويا فلا داعى لبث العدائيات بينهما. السودان إمتداد طبيعى لإثيوبيا فلن تستطيع إثيوبيا أن تحقق إستقرار داخلى دون أن تقيم علاقات متينة مع السودان. بالمثل تريد السودان إقامة علاقات متبادلة مع إثيوبيا لبث الإستقرار فى شرق السودان و جنوبه.

و لا عزاء للجيران.
 
20170404_2_22858698_20643395_Web.jpg


المصدر: أديس أبابا - إرم نيوز

أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي، هيلي ماريام ديسالين و عمر البشير، اليوم الثلاثاء، التكامل بين البلدين وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية.

وعقد ديسالين والبشير جلسة مباحثات مغلقة، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، ثم تحولت إلى جلسة موسعة بمشاركة وفدي البلدين.


وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب هذه المباحثات، قال البشير إن التكامل مع أثيوبيا يشمل كل المجالات، وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، وإن أي تهديد لأمن أثيوبيا هو تهديد مباشر لأمن السودان.

وشدد البشير على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض النيل بصورة عادلة، مضيفًا: “نحن متفقون حول سد النهضة الذي سيمد السودان وأثيوبيا بالطاقة الكهربائية”.

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأثيوبي، خلال المؤتمر الصحفي، بدء مرحلة جديدة من التكامل مع السودان.

وقال ديسالين: “إننا متفقون في كافة المجالات، وسنعمل من أجل تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في الإقليم”، معتبرًا أن أي تهديد للسودان هو تهديد للأمن القومي الأثيوبي.

ومضى قائلًا: “نعمل معًا برؤية مشتركة، خاصة في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي والسياسي”.

وتخشى مصر من احتمال تأثير سد النهضة، المقرر اكتمال بنائه في يوليو/ تموز المقبل، سلبًا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتتهم جارتها السودان بالانحياز إلى أثيوبيا في هذا الملف، وهو ما تنفي الخرطوم صحته.

وتقول أثيوبيا: إن السد لن يضر بدولتي المصب (مصر والسودان)، وإنها تهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية من السد، لدفع جهود التنمية، وتعزيز العلاقات مع بقية الدول، ومنها مصر والسودان، عبر تصدير الطاقة.

وبدأ البشير، اليوم، زيارة رسمية لأثيوبيا تمتد ثلاثة أيام، وهي الثانية له منذ عام 1999، تخللتها زيارات أخرى في مناسبات مختلفة ولم تكن في إطار رسمي، وكانت بمعدل زيارتين في العام.


 
كل التوفيق ل اسود النيل السودان والتوفيق ل اثيوبيا دولتان قويتان لا ثؤثر عليهما اي دولة ضعيفة هي وابواقها
تحيا السودان والموت للاعداء
وصدقني اي دولة تفكر ان تهجم على السودان ستموت في ارضها
 
كل التوفيق ل اسود النيل السودان والتوفيق ل اثيوبيا دولتان قويتان لا ثؤثر عليهما اي دولة ضعيفة هي وابواقها
تحيا السودان والموت للاعداء
وصدقني اي دولة تفكر ان تهجم على السودان ستموت في ارضها

اطمن اخوي ماحد يقدر يعتدي علينا .. عشان حتكون نهايته .. ^_^
جيشنا متمرس علي الحروب من استغلال السودان الي الان ماوقف حروب ..

وبيحارب بكل الجبهات وعمرو ماتهزم الحمدلله ..
 
إثيوبيا والسودان تعلنان التكامل وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية


ديسالين والبشير أكدا على أهمية الاستفادة العادلة من مياه نهر النيل

> , , , 04.04.2017

thumbs_b_c_6b03504f2e133ea92bc2d9376f78246b.jpg






أديس أبابا/ محمد توكل، أحمد عبد الله، عبده عبد الكريم/ الأناضول

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، والرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، التكامل بين البلدين في كافة المجالات، وتوحيد المواقف تجاه التهديدات الخارجية، وأكدا على أهمية الاستفادة العادلة من مياه نهر النيل.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقب جلسة مباحثات بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، قال البشير إن التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات.. واتفق مع ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبي بأنه لا توجد أي حدود للعلاقات بين البلدين في شتى المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والتجارية والثقافية الاجتماعية.

واعتبر البشير، الذي بدأ اليوم زيارة لإثيوبيا تستمر ثلاثة أيام، أن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر للأمن القومي السوداني.

ومضى قائلا إن البلدين نفذا العديد من الاتفاقيات، بينما البعض الآخر ينتظر التمويل، مثل خط السكة الحديد بين السودان وإثيوبيا.

وأضاف أن البلدين شرعا في إنشاء منطقة التجارة الحرة، وهي الآن في مرحلة التخطيط والدراسات.

** سد النهضة

ولفت الرئيس السوداني إلى أن السودان يشتري حاليا نحو 300 ميجاوات من الطاقة الكهربائية من إثيوبيا.

ومضى قائلا إن هذه الكمية قبل اكتمال بناء سد النهضة (الإثيوبي)، والبلدان يعملان حاليا لإيصال الكهرباء من السد إلى الخرطوم.

وشدد على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض نهر النيل بصورة عادلة.

وتابع بقوله: نحن متفقون حول سد النهضة.. للمرة الأولى يوجد اتفاق مشترك بين الدول الثلاث (إثيوبيا والسودان ومصر).

ولفت البشير إلى وجود اتفاقات متقدمة بين السودان وإثيوبيا لتنفيذ السد، خاصة ما يتعلق بدراسة آثاره البيئة والاقتصادية على دولتي المصب (السودان ومصر).

وتخشى مصر من احتمال تأثير سد النهضة، المقرر اكتمال بنائه في يوليو/ تموز المقبل، سلبا على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتتهم جارتها السودان بالانحياز إلى جارتها إثيوبيا في هذا الملف، وهو ما تنفي الخرطوم صحته.

فيما تقول إثيوبيا إن السد لن يضر بدولتي المصب، وإنها تهدف إلى توليد الطاقة الكهربائية من السد، لدفع جهود التنمية، وتعزيز العلاقات مع بقية الدول، ومنها مصر والسودان، عبر تصدير الطاقة.

** الصومال وجنوب السودان

وفي رده على سؤال للأناضول بشأن جهود الخرطوم وأديس أبابا لحل النزاعات في الصومال ودولة جنوب السودان والتكامل بين دول الإقليم، أجاب الرئيس السوداني: "اتفقنا على دعم الصومال، ومساندة الرئيس (الصومالي الجديد) محمد عبد الله فرماجو".

ودعا إلى "المزيد من المصالحة الوطنية، فمن المهم تحقيق الاستقرار والسلام في الصومال".

وأضاف أن "جهود (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا (إيغاد مستمرة، برئاسة رئيس الوزراء الإثيوبي، لتحقيق السلام في جنوب السودان".

وبالنسبة للتكامل الإقليمي، قال البشير إن "الجهود جارية لتعزيز التكامل بين إثيوبيا والسودان وجيبوتي والصومال، وأتوقع انضمام إريتريا، فمن المهم إقامة تكتل اقتصادي لدول القرن الإفريقي لتصبح قاعدة نموذجية للتكتلات الاقتصادية في إفريقيا".

** تكامل أمني

بدوره، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال المؤتمر الصحفي، بدء مرحلة جديدة من التكامل مع السودان.

كما أعلن عن اكتمال دراسة استراتجية حول ربط إثيوبيا والسودان بطريق سكة حديد سيتم تنفيذه في الأشهر القادمة.

وقال ديسالين إن السودان يحصل على 300 ميجاوت من الكهرباء من إثيوبيا، وسيتم زيادتها إلى 500 ميجاوت من سد النهضة.

وأضاف أن العمل جار لبناء مناطق صناعية تكاملية على الحدود المشتركة، حيث يعتزم البلدان جعل المناطق الحدودية مناطق تكامل أمني تكفل حرية التنقل للأفراد والسلع.

واعتبر أن "التكامل الأمني هو ركيزة للتكاملات الأخرى.. وأي تهديد للسودان هو تهديد لإثيوبيا".

وقال إنه اتفق مع البشير على "تعزيز التنمية في المنطقة وحل الصراعات والنزاعات، وخاصة في جنوب السودان والصومال".

واعتبر ديسالين أن "الإرهاب والنزاعات من أكبر التحديات والمهددات لدول القرن الإفريقي.. ونعمل مع السودان للقضاء على الإرهاب، وخاصة حركة الشباب في الصومال، التي تهدد استقرار في الصومال والإقليم".

** مجاعة القرن الإفريقي

وأعرب ديسالين والبشير، في بيان مشترك صدر عقب مباحثاتهما، عن تقديرهما للتفاهم بين البلدين حول "الاستفادة العادلة من مياه النيل وسد النهضة"، وأكدا أن "الفائدة الكبيرة ستكون لصالح شعوب دول حوض النيل، ويكون فيها الكل رابح".

وأشادت إثيوبيا، في البيان، بمبادرة السودان للحوار الوطني، ودعت جميع السودانيين إلى "الانخراط في الحوار واستخدام الوسائل السلمية للوصول إلى السلام والانتقال الديمقراطي السياسي".‎

ودعا ديسالين والبشير كافة الأطراف في جنوب السودان إلى "وقف إطلاق النار والعدائيات ونبذ العنف كحل للمشكلة (...) مع ضرورة التطبيق الكامل لاتفاق السلام، والانخراط في الحوار الوطني".

وعبرا عن قلقهما البالغ لـ"الوضع الإنساني الحرج في (منطقة) القرن الإفريقي"، ودعيا إلى "تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لتوفير المساعدات الإنسانية لدول شرق إفريقيا، التي تضربها المجاعة".


 
أنباء عن زيارة متوقعة للرئيس البشير إلى سد النهضة

أخبار عربية الثلاثاء 04-04-2017 الساعة 08:06 م

295391_0.jpg


الرئيس السوداني لدى وصوله أديس أبابا ـ رويترز
الخرطوم، أديس أبابا - "الشرق" ووكالات:


بحث الرئيس السوداني عمر البشير، الذي بدأ اليوم زيارة رسمية إلى أديس أبابا مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من بينها مجموعة من الملفات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية، والتعاون الأمني والعسكري.



ويرافق الرئيس السوداني وفد رفيع المستوى يشمل: وزير الخارجية إبراهيم غندور، ووزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا المولى.



وتوقع وزير الإعلام الإثيوبي والمتحدث باسم الحكومة نقيري لينشو أن تساعد الزيارة على نقل علاقات البلدين إلى التكامل في مختلف المجالات.



وتتزامن الزيارة مع الاحتفالات الإثيوبية بالذكرى السادسة لبدء العمل فى سد النهضة الإثيوبي. كما تتزامن مع ازدياد التراشق الإعلامي بين القاهرة والخرطوم. ومن المنتظر أن يقوم البشير بزيارة سد النهضة الإثيوبي، وهي زيارة يتوقع المراقبون بأن تؤدي إلى تفاقم حالة التوتر والاحتقان بين القاهرة والخرطوم.



وبحسب البيان المشترك تركزت المحادثات حول تفعيل وتطبيق الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، والتى تبلغ ثلاثين اتفاقية وتغطي المجالات السياسية والأمنية والعسكرية ومجالات الطاقة والموارد المائية والاستثمار.



كما تناولت المحادثات الأوضاع فى جنوب السودان والصومال وتهديدات الإرهاب وتداعيات الحرب اليمنية على أمن البحر الأحمر، بالإضافة إلى التدخلات الخارجية فى المنطقة.


 
#البشير و #ديسالين يعقدان جلسة مباحثات مشتركة

#اديس_أبابا 4-4-2017م (#سونا) - وصف وزير الخارجية #بروفيسور_ابراهيم_غندور الزيارة الحالية ل #المشير_عمر_البشير و اجتماعه مع رئيس الوزراء الإثيوبي #هايلي_ماريام_ديسالين بأنها إحدى أنجح الزيارات التي قام بها رئيس الجمهورية مؤخرا.

وقال #غندور - في تصريح لـ(سونا) - إن الرئيس البشير وديسالين عقدا جولة من المباحثات تناولا فيها التكامل الاقتصادي والتعاون بين البلدين، وضم دول أخرى إليه.

و قال إن البشير وديسالين من جهة، والوزراء المعنيين من جهة أخرى، تناولوا الوضع الأمني في المنطقة وكيفية تعاون دول المنطقة لإيجاد حل للوضع في #جنوب_السودان و #الصومال وغيرها.

مشيراً الى ان وجهات النظر بين الجانبين قد تطابقت في كافة القضايا التي جرى التداول حولها، ويمكننا القول إن هذه واحدة من أنجح الزيارات التي جرت مؤخرا، وقال إنها تدخل في عمق العلاقة بين البلدين، والتي تمتد لآلاف السنين.

FB_IMG_1491330607269.jpg
FB_IMG_1491330598685.jpg
 
بالتوفيق للبلدين ومزيد من التعاون المثمر لمصلحه الطرفين
 
بالتوفيق للسودان الشقيق
و في انتظار نتائج هذه الزيارة المهمة
 
بافتراض حسن النية وده المطلوب مننا كمسلمين الى ان يظهر عكس ذلك علاقة اثيوبيا بالسودان المفروض تكون كويسه وده حق السودان وده ربما يكون في مصلحة مصر بجعل السودان هو الوسيط لتقريب وجهات النظر بين مصر واثيوبيا والابتعاد عن الصدام لان طبيعي علاقة مصر والسودان استحالة تفضل رمادية طول الوقت فبإفتراض حسن النية برضو احي السودان ومزيد من التوفيق ان شاء الله
 
التعاون السودانى الإثيوبى فى تصاعد مستمر من سياسى إلى إقتصادى إلى عسكرى. وصلت الدولتان لمرحلة مافاداه أنهما عليهما أن يتعايشا سويا فلا داعى لبث العدائيات بينهما. السودان إمتداد طبيعى لإثيوبيا فلن تستطيع إثيوبيا أن تحقق إستقرار داخلى دون أن تقيم علاقات متينة مع السودان. بالمثل تريد السودان إقامة علاقات متبادلة مع إثيوبيا لبث الإستقرار فى شرق السودان و جنوبه.

و لا عزاء للجيران.
كلامك كله تمام ولكن اخر جملة نصيحة ابعد عن الفتنة فلعن الله من اوقظها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى