الكويت تدرس شراء منظومة «ثاد» للدفاع الجوي

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
19,929
التفاعلات
66,597 1
الفودري: الكويت تدرس شراء منظومة «ثاد» للدفاع الجوي


أكد آمر القوة الجوية بالجيش الكويتي اللواء ركن طيار عبدالله الفودري أن القوة الجوية تسعى لشراء منظومة «ثاد» الحديثة للدفاع الخليجي التي تعتبر خطوة نحو الربط الخليجي ضمن منظومة الدرع الصاروخية، وذلك حتى تتشابه أنظمة الدفاع الجوي الخليجية وتسهل معها خطوة الربط.

وقال الفودري في لقاء مع «الراي» على هامش مؤتمر القوة الجوية الكويتية، إن الدرع الصاروخية الخليجية ليست جديدة وأن الخطوة الحالية تقوم على ان تضع كل دولة نظامها من الدفاع الجوي وبعده يتم عمل ربط وتوحيد للانظمة الدفاعية لتغطي سماء دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن دولتين من دول المجلس تملكان منظومات دفاع جوي جديدة وحديثة يطلق عليها «ثاد» وتمت عملية الربط بينهما لتشابه هاتين المنظومتين، وهذه المنظومة تسعى دول الخليج المتبقية، ومنها الكويت لاقتنائها لتطورها، كونها الاحدث عالميا والاكثر تطورا.

* مؤتمر القوات الجوية والدفاع يقام للمرة الاولى بالكويت ما أهدافه؟

- هو ملتقى عسكري لقادة القوات الجوية بدول مجلس التعاون وقادة من القيادة المركزية الأميركية، بوجود شركات الطيران والتسليح بالعالم. ولذلك فهو فرصة للقاء وتبادل الافكار ومناقشة والاطلاع على ابرز ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال التصنيع العسكري في مجال القوات الجوية والدفاع الجوي لاسيما واننا نعيش سباقا وتطورا محموما مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

* هل هو معرض سلاح؟

- عرض الاسلحة كثيرا ما يتم في مؤتمرات تعقد في أميركا واوروبا وهذه كانت أول مبادرة لنا ليكون لنا دور في هذه المشاركات ليأتي هذا المؤتمر بدعم كامل من القيادة العسكرية ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق ركن محمد الخضر ونائبه الفريق ركن عبدالله النواف، الذين دعموا بشدة اقامة هذا المؤتمر ونتجت عنه افكار ورؤى، من شأنها الارتقاء بإحدى أذرع الجيش. ونحن نثق بان هذا المؤتمر سوف يستمر مستقبلا وبمشاركات أكبر وبرنامج اكبر وسوف يكون الدور الاكبر فيه للخليج مع الاستعانة بالجانب الاوروبي للخبرة.

* ما نوع المشاركة الأميركية بالمؤتمر؟

- مشاركة خاصة بمنظومة الدفاع الجوي. وهنا ارسلت القيادة المركزية الأميركية ضابطين برتبة فريق وتحدثا خلال اللقاء في المؤتمر عن الدفاع الجوي وتوحيد الانظمة الخليجية لدعم الغطاء الجوي في سماء الخليج. كما شارك ضباط من القوة الجوية الأميركية من قاعدة «العديد» حيث تحدثوا عن مفاهيم المناورات والتحليق والتأمين.

* الى اين وصل مشروع الدرع الصاروخية الخليجية؟

- الدرع الصاروخية الخليجية ليست مشروعا جديدا. ونحن نعمل عليه كدول خليجية، وما هو مطروح حاليا هو ان تقوم كل دولة بوضع نظامها من الدفاع الجوي وبعدها يتم عمل ربط وتوحيد للانظمة الدفاعية لتغطي سماء دول مجلس التعاون

وهناك دولتان من دول المجلس تملكان منظومات دفاع جوي جديدة وحديثة يطلق عليها «ثاد» وقامتا بعمل ربط بينهما لتشابه هاتين المنظومتين، وهذه المنظومة تسعى دول الخليج المتبقية ومنها الكويت لاقتنائها لتطورها لكونها الاحدث عالميا والاكثر تطورا ووجود مسرح عمليات لها كبير وهي منظومة كشف راداري بعيد المدى وتتعامل مع تهديدات جوية تطير على مستوى عال جدا

ونحن بالكويت سنسعى لاقتناء هذه المنظومة لكونها الاحدث ولسهولة الربط الخليجي مستقبلا مع دول الخليج التي سوف تقتنيها ايضا. ودول المجلس ومنها نحن بالكويت لدينا منظومة دفاع جوي مربوطة أميركيا حاليا.

* ومتى ستقتني الكويت منظومة «ثاد» للدفاع الجوي؟

- هناك دراسات قائمة واجتماعات، والامر لا يزال موضع بحث المعنيين من الخبراء والفنيين والقيادة العسكرية.

* كيف ترى القوة الجوية الكويتية اليوم وبعد 28 عاما من حالها بالغزو الغاشم؟

- القوة الجوية الكويتية اليوم تمثل مصدر فخر لنا جميعا بشهادة الجميع وعلى رأسهم الاصدقاء من سلاح الجو الاميركي والذين يتابعون اداءها خلال التمارين المشتركة، ومن خلال الاداء في التحالف العربي حيث يثنون على اداء القوات الكويتية وقوتها بالمناورة، وتنفيذ اصول الالتحام والمعركة.

* والاشادة الأميركية بقوات دول الخليج الجوية امس كيف تراها؟

- القيادة المركزية الأميركية تتابع وترصد كل اداء لأي دولة. وما شاهدته من اداء متطور للقوات الجوية للكويت خلال عاصفة الحزم واعادة الامل أوجد حالة من الاهتمام والاعجاب لدى الاميركان بالمستوى المتطور الذي وصلت له القوات الكويتية حيث رأت نجاحا منقطع النظير للتمارين المشتركة التي تتم بين قواتنا الجوية، ويرون بالاداء الكويتي الرائع للقوة الجوية ترجمة لذلك التعاون، ولذا كانت الاشادة خلال المؤتمر بالجانب الكويتي وقواته الجوية.

* هل هناك توصيات للمؤتمر؟

- المؤتمر فرصة للقاء، وملتقى علمي نقاشي تجاري عسكري مدني، تم فيه تبادل النقاشات والافكار وطرحت فيه الاسئلة والاجابات في اجواء ودية. وانا حرصت خلال الملتقى على اشراك كبار قيادات القوة الجوية والدفاع الجوي، وكذلك اشراك القيادات الوسطى لتحقيق وتعميق وتوسيع الفائدة المستقاة. وعموما المؤتمر لن تنتج عنه توصيات بل ستكون هناك افكار ومشاريع ومنظومات سيتم نقاشها ودراستها عسكريا للاستفادة منها.

http://gulf.argaam.com/article/articledetail/636646/الفودري-الكويت-تدرس-شراء-منظومة-ثاد-للدفاع-الجوي
 

مراقب دقيق

صقور الدفاع
إنضم
13 مايو 2014
المشاركات
19,929
التفاعلات
66,597 1

Black Shaheen

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
24 ديسمبر 2009
المشاركات
2,755
التفاعلات
13,487 8
الدولة
United Arab Emirates
تمنياتنا للخليج كله بإقتناء كل سيف ودرع لحماية نفسه

لكن تصريح مثل هذا تحس مو ظابط

السيد Richard H. Edwards أبوخدود وهو Executive Vice President لقسم الصواريخ وإدارة النيران في شركة Lockheed Martin المصنع للنظام خرج في شهر 8 من 2016 مصرحاً أن كل من قطر والسعودية من المحتمل إقتنائهم للنظام وقرار الشراء سيكون في السنة المالية 2017 - 2018.

لكن مرة وحدة ربط :;:
 

كاميكازي الامارات 

صـقــر الإمــارت
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
27,199
التفاعلات
81,675 70
تمنياتنا للخليج كله بإقتناء كل سيف ودرع لحماية نفسه

لكن تصريح مثل هذا تحس مو ظابط

السيد Richard H. Edwards أبوخدود وهو Executive Vice President لقسم الصواريخ وإدارة النيران في شركة Lockheed Martin المصنع للنظام خرج في شهر 8 من 2016 مصرحاً أن كل من قطر والسعودية من المحتمل إقتنائهم للنظام وقرار الشراء سيكون في السنة المالية 2017 - 2018.

لكن مرة وحدة ربط :;:


http://www.thenational.ae/world/ame...efence-is-target-for-gulf-arab-countries#full


http://www.defenseindustrydaily.com/uae-looking-to-become-a-regional-c2-leader-04400/


 

Faisal SRT

عضو
إنضم
16 نوفمبر 2016
المشاركات
636
التفاعلات
1,071
يجب عمل درع صاروخي خليجي الرز وعندنا وش ناقصنا ؟
 

red scorpion six

عضو مميز
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
8,039
التفاعلات
17,539 2
خطوه منطقيه ومتوقعه من الكويت وبالتالي تستكمل الكويت مظلت دفاعها الجوي بعيدة المدى خصوصا ضد خطر الصواريخ البالستيه قصيرة ومتوسطة المدى من لدى العدو الأيراني ناهيك أن موقع الجغرافي المميز للكويت علو وجه الخصوص وفرادتها وبالأستفاده من مدى الكشف الرداري الكبير لمنظومة "الثاد" تستطيع الكويت كشف مساحات هائله من مناطق جنوب العراق وجنوب ايران تصل إلى اهم المدن والمواقع الأستراتجيه الأيرانيه جنوب ووسط ايران امتدادا إلى مناطق جنوب طهران نفسها شمالا إن لم يكن أكثر لاتستطيع دوله خليجيه اخرى كشفها , لان الكويت هي الأقرب خليجيا من الناحيه الجغرافيه لايران وسوف يستفيد بقية الأخوه الخليج..

وما يعزز كثيرا فعالية هذه المنظومه والأستفاده منها إلى أقصى حدودها هو عملية " دمج وربط منظومات الخليجيه فيما بينها " للحصول على أكبر الأستفاده عند طريق تبادل المعلومات ضمن الشبكه الخليجيه الموحده لمنظومة الدفاع الجوي..
 
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
2,034
التفاعلات
4,352 6
قد تكون القوات الامريكيه الموجودة في قطر هي من تمتلك الثاد وتشغله لا اعتقد ان قطر تعاقدت عليه نعم كان هناك موافقه من الحكومه الامريكيه ولكن لم يتم توقيع اَي عقد حتى الأن.
للمعلومة هناك مدمره امريكيه مزوده بالأيجس ومتواجدة في الخليج العربي بشكل دائم
 

القادسيه

عضو جديد
إنضم
19 مارس 2017
المشاركات
12
التفاعلات
14
اذا كان الربط يسهل بتوحيد المنظومة الدفاعيه لي دول الخليج فإن ال اس ٤٠٠ والتفاوض عليه من جهت السعوديه كلام فاضي !
 

TridenT111

صقور الدفاع
إنضم
19 أبريل 2013
المشاركات
6,710
التفاعلات
11,201 8
الدولة
Kuwait
قائد سلاح الجو البحريني لـ«الراي»: بدء دراسة العروض المقدمة لمنظومة «الدرع الصاروخية الخليجية»

حوار / حمد آل خليفة أكد ان «عاصفة الحزم» بعثت برسالة مفادها أن الخليج قادر على مواجهة أي تهديد والدفاع عن بلدانه






أتحدى أي دولة تقيم تحالفاً بغير قيادة أميركية كما فعلت السعودية في «التحالف العربي»

القوة الجوية الكويتية شهدت تطوراً كبيراً خلال الـ27 عاماً الماضية برز في مشاركتها ضمن التحالف العربي

القوات الجوية الخليجية شهدت تطوراً ملحوظاً من حيث التنسيق والتعاون

نبحث عن أفضل منظومة صاروخية متكاملة تغطي الخليج من أقصى الشمال إلى الجنوب



| كتب منصور الشمري |

كشف قائد سلاح الجو الملكي البحريني اللواء ركن طيار الشيخ حمد بن عبدالله آل خليفة، أن المنظومة الخليجية الموحدة للدفاع الجوي الخليجي، او ما يطلق عليه اسم «درع صاروخية خليجية موحدة» أخذت الموافقة وأقرتها القيادة العليا بدول مجلس التعاون الخليجي، وهي واليوم تخطو الخطوات الاولى للتنفيذ على الأرض، مشددا على أن «تلك الدرع أصبحت مطلبا مهما وحتميا تفرضه الظروف والاخطار المحدقة بنا».

وقال آل خليفة، في حوار مع «الراي» على هامش حضوره مؤتمر القوات الجوية والدفاع الجوي الكويتي الأول، إن «دول الخليج بدأت بدراسة العروض المقدمة لمنظومة الدرع الصاروخية، ووضع التقارير الفنية لما يلائم دولنا الخليجية من حيث المساحة والحجم، وبما يتفق مع المزايا التي تقدمها تلك المنظومات لحماية الاجواء الخليجية، ونحن ننظر الآن للتجهيزات والمنظومات المتوافرة بالعالم لاختيار افضل منظومة متكاملة لتوفيرها وتكون قادرة على تغطية الخليج من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب».

وتحدث آل خليفة عن مشاركة بلاده في مؤتمر القوة الجوية الكويتية، عن نجاح دول الخليج بقيادة السعودية الكبير في ما يعجز عنه الكثيرون من خلال التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مؤكدا أن «هذا الامر يدل على وصول الخليج الى مستوى متطور ومستوى قيادة بهذا الحجم من حشد للقوات والقيام بالمهام والواجبات العسكرية لقوات متعدده ضمن قيادة موحدة». وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• ما طبيعة مشاركة سلاح الجو الملكي البحريني في مؤتمر القوات الجوية الكويتية؟

- المؤتمر الاول الذي تقيمه القوة الجوية بالكويت، ويناقش كل ما يهم شؤون الطيران، وأحدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا في مجال الطيران والتسليح، من خلال مشاركة الشركات التجارية الاجنبية بالمؤتمر، ليكون هذا عبارة عن ملتقى مع الاشقاء القيادات للقوات الجوية بدول مجلس التعاون والاصدقاء من القيادات من سلاح الجو الاميركي من القيادة المركزية الأميركية من جهة، بهدف التشاور والتحاور والتنسيق، ومن جهه اخرى الاطلاع على تكنولوجيا الطيران ومن هذا المنطلق كان لابد من المشاركة والحضور لاهمية المعلومات والنقاش وإثرائه.

• كيف ترون القوة الجوية الكويتية من الغزو العراقي حتى اليوم؟ وهل شهدت تطورا حسب رؤيتكم كقائد؟

- المؤتمر الذي عقد بعنوان «القوات الجوية من الغزو الى التحرير» تطرق الى القوة الجوية الكويتية وحالها بشكل عام قبل الغزو العراقي، والى ما وصلت اليه اليوم، حيث شهدت القوة الجوية الكويتية تطورا كبيرا خلال الـ27 عاما الماضية بالتعاون وبمشاركة مع دول مجلس التعاون الخليجي بدءا من حرب تحرير الكويت وصولا الى المشاركة مع دول مجلس التعاون الخليجي في التحالف العربي في السعودية المتمثل بعاصفة الحزم واعادة الامل لإعادة الشرعية الى اليمن. لذلك القوة الجوية الكويتية من افضل القوات الخليجية الموجودة.

• وكيف ترى التكامل بينها وبين دول «الخليجي»؟

- قبل الغزو العراقي كنا نفتقد هذا التكامل، ولكن ما بعد تحرير الكويت وحتى اليوم فإن قواتنا الجوية الخليجية تطورت بشكل كبير، ونحاول جاهدين التغلب على بعض جوانب القصور التي كنا نواجهها، كعناصر تكامل، مثل إدخال منظومات معينة وتوحيد المنظومة وتحسين الاتصال، وهو ما تم أخيراً حيث تم التغلب على تلك السلبيات بعد المشاركة الفاعلة لقواتنا الخليجية الجوية في عاصفة الحزم، حيث قمنا بتوفير بعض المنظومات لسد تلك الثغرات التي كنا نعاني منها واليوم بتنا اكثر تكاملا بعناصر القوة الجوية.

• وماذا عن مشاركة القيادة المركزية الأميركية بالمؤتمر من خلال كبار قادة سلاح الجو الاميركي؟

- المشاركة الأميركية كانت من جانبين منها مشاركة مدنية ممثلة بالشركات الأميركية المصنعة للاسلحة وللطائرات، وهي تعرض آخر ما توصلت اليه من سلاح حديث للقوات الجوية. اما المشاركة الأميركية الاخرى فهي مشاركة عسكرية من خلال ضباط يمثلون سلاح الدفاع الجوي الاميركي لمواجهة الصواريخ الباليستية، وكذلك قائد القيادة المركزية الاميركية بالمنطقة وضباط من سلاح الطيران الاميركي التابع للقيادة المركزية الأميركية، وهؤلاء ركزوا في حديثهم على التنسيق الخليجي - الاميركي في الخليج وضرورة التعاون لحماية الاجواء الخليجية والأمن الخليجي من اي اخطار تتهدده.

• وجود شركات السلاح هل يعتبر اضافة للمؤتمر؟

- أكيد، فوجود الشركات يتيح فرصة لها لعرض منتجاتها، وفرصة للقيادات العسكرية للاطلاع على احدث منظومات السلاح والدفاع الجوي، من خلال العروض التي تتم للحضور وعموما معظم الشركات المتواجدة لنا معها تعامل خليجي سابق فهي من اهم شركات الطيران والتسليح بالعالم ولذلك فهي حريصة على عرض كل ما هو جديد.

• متى نرى قيادة جوية ودفاعا جويا خليجيا مشتركا أسوة بأوروبا؟

- ايجاد منظومة خليجية للدفاع الجوي او ما يُطلق عليه درع صاروخية خليجية موحدة، هو مطلب مهم وحتمي تفرضه الظروف والاخطار المحدقة بنا. وهذا الامر تمت الموافقة عليه واقراره من قبل القيادة العليا بدول مجلس التعاون الخليجي. واليوم نخطو الخطوات الاولى للتنفيذ على ارض الواقع.

• ما تلك الخطوات؟

- بدأنا بدراسة العروض المقدمة ووضع التقارير الفنية لما يلائم دولنا الخليجية، من حيث المساحة والحجم، وبما يتفق مع المزايا التي تقدمها تلك المنظومات لحماية الاجواء الخليجية، ونحن ننظر الآن الى التجهيزات والمنظومات المتوافرة بالعالم، لاختيار افضل منظومة متكاملة، لتوفيرها وتكون قادرة على تغطية الخليج من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب.

• وحتى ذلك الوقت ما البديل الحالي؟

- حاليا دول الخليج اتفقت على التركيز على المنظومات الدفاعية المحلية لكل دولة على حدة، بحيث يتم توحيد المنظومات ويسهل ربطها مستقبلا عبر نظام واحد ليشكل درعا خليجية كاملة متصلة ومرتبطة ببعضها البعض، في منظومة واحدة. وهذا افضل لنا حاليا كاختصار للوقت والجهد والمال، بحيث كل دولة تعمل على منظومتها الدفاعية، وبعدها نعمل على كيفية الربط بين تلك المنظومات.

• كعسكري قيادي كيف تصف اداء القوات الخليجية في التحالف العربي؟

- القوات الخليجية وتكاملها ومستوى تدريبها وكفاءاتها ابهرت العالم بعد الاداء القتالي الكبير في عمليتي عاصفة الحزم واعادة الأمل التي تمت ضمن تحالف دعم الشرعية باليمن.

ولنكن واقعيين فإن دول الخليج بقيادة السعودية نجحت نجاحا كبيرا في ما يعجز عنه الكثيرون، فعلى سبيل المثال اتحدى ان تقوم اي دولة بجمع وحشد عدد كبير من الدول دون وجود قيادة اميركية لذلك التجمع. ولكن السعودية قامت بجمع تحالف خليجي عربي بقيادتها، كما حدث بالسعودية في التحالف العربي، وهذا الامر يدل على وصول الخليج الى مستوى متطور ومستوى قيادة بهذا الحجم من حشد للقوات والقيام بالمهام والواجبات العسكرية لقوات متعدده ضمن قيادة موحدة، لاسيما وان هذا الحشد يحتاج الى بيئة متكاملة من الاعداد، بدءا من توفير الاستطلاع والجهد الاستخباراتي والتخطيط والسيطرة والقيادة الموحدة وتوجيه القوات ومستوى القوة النارية المرافق، ناهيك عن الدعم اللوجيستي والامداد باشكاله وهذا الامر نجحت به دول الخليج بقيادة السعودية بامتياز.

• إذاً في التحالف كانت هناك رسائل؟

- نعم ان الخليج قادر على مواجهة اي تهديد والدفاع عن بلدانه ضد اي مخاطر او اطماع خارجية وان من يعتدي على اراضينا او اجوائنا فسنكون له بالمرصاد. فنحن اليوم خليجيا غير الامس.

• واتفاقية الدفاع الخليجي المشترك؟

- هذه هي النواة التي نتحرك منها كجيوش خليجية لرد العدوان على قواتنا. فنحن نعتبر ان اي اعتداء على اي دولة خليجية اعتداء على الدول الاخرى. ومن هذا المنطلق جاءت المشاركة في حرب تحرير الكويت وعاصفة الحزم للدفاع عن امن السعودية.

• وماذا عن الارهاب الداخلي؟

- الارهاب آفة عالمية تهدد العالم اجمع ومن ضمنها بلداننا الخليجية. لذا فان دولنا الخليجية بالتعاون الامني والاستخباري وتبادل المعلومات في شتى المجالات قادرة على تطويق هذا الخطر ولجمه وبالتالي مواجهته خليجيا حتمية وواجبة.

• كلمة أخيرة؟

- الشكر والتقدير لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا لإقامة مثل هذا المؤتمر، واخص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، على رعايته وحضوره فعاليات المؤتمر وارشاداته وتوجيهاته لاخوانه القادة الخليجيين بضرورة العمل والتنسيق الخليجي المشترك، لدعم امن اوطاننا

كما اشكر رئيس الاركان الكويتي ونائبه وآمر القوة الجوية اللواء عبدالله الفودري على حسن الاستضافة.



http://www.alraimedia.com/ar/article/local/2017/03/28/755163/nr/kuwait
 

DOUBLESHOT

صقور الدفاع
إنضم
15 يناير 2016
المشاركات
8,118
التفاعلات
35,693 91
الدولة
Morocco
بالتوفيق لدول الخليج ، حاليا يوجد قطر التي اكملت تطوير دفاعها الجوي بطاريات باتريوت و ثاد برا و الاستر-30 على القطع البحرية من ايطاليا .
 
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
2,034
التفاعلات
4,352 6
@نمر ماهي توقعاتك عن مكونات الدرع الصاروخي الخليجي هل تتوقع مزيج مت الايجس والثاد والباترويت ام ان هناك خيارات اخري
 

D.A.S

عضو
إنضم
1 يناير 2015
المشاركات
2,853
التفاعلات
5,412 6
الدولة
Saudi Arabia
هل توجد اي نية لشراء هذه المنظومة ؟
وبعدين ليه 6 مليار دلار علی بطارية وحدة !
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى