لماذا لا تستطيع الولايات المتحدة " الفوز " في افغانستان؟

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,053 0 0
" يجب على أمريكا ألا ترسل قواتها إلى الخارج للمشاركة في حرب أجنبية لا يمكن الدفاع عنها."
دانيال ديفيس
21 مارس 2017

us_army_and_afghanistan_flag_by_msnsam-d4wl8f5.jpg

نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالة رأي كتبها السناتور الجمهوريون جون ماكين وليندسي جراهام : ان الحرب في افغانستان في طريق مسدود والطريق الوحيد لكسر هذا الجمود هو إعطاء القائد المزيد من القوات القتالية. وإذا اتبع الرئيس مشورتهم، فإن النتيجة شبه المؤكدة ستكون زيادة في الخسائر الأمريكية دون أي تأثير استراتيجي على النتيجة. وستستمر الحرب دون نهاية أو غرض.

يدعي ماكين وغراهام أنه في السنوات الأخيرة قامت الحكومة الأمريكية "بربط أيدي قواتها العسكرية في أفغانستان". وقالوا إن النجاح في هذا الوقت يتطلب "العدد الصحيح من الناس في الأماكن الصحيحة مع السلطات المناسبة والقدرات المناسبة . وأشاروا أيضا إلى أنه "من الضروري أن نرى مهمتنا تعمل من أجل النجاح". المشكلة الوحيدة في ملاحظاتهم هي أن اثنين من أعضاء مجلس الشيوخ تجاهلا حقيقة أن هذا النمط قد تكرر مرات لا تحصى منذ عام 2007 دون أي تأثير.


وفي شباط / فبراير 2007، لم يكن هناك سوى ستة وعشرون ألف جندي أمريكي في أفغانستان. وكان الجنرال دان ماكنيل قائدا في ذلك الوقت وقرر "اتخاذ خط أكثر صرامة مع المسلحين أشد من سلفه". وفي يونيو / حزيران 2008، اشتكى ماكنيل من أن قيادته "تحتاج الموارد" وأن نقص الموارد " كان موضوعا ثابتا منذ ان كنت هنا ". وزاد الرئيس جورج وولكر. بوش القوات الى ثلاثة وثلاثين الف. وبحلول شهر أيلول / سبتمبر من ذلك العام، أعلن الجنرال ديفيد ماكيرنان، بدلا من الجنرال ماكنيل، أنه لا توجد موارد كافية لهزيمة التمرد. وقال انه يتعين إرسال عشرين الف جندى اضافى لتحقيق هذا الهدف. وأذن الرئيس أوباما المنتخب حديثا بسبعة عشر ألفا إضافيا لدعم البعثة.

لكن وزير الدفاع روبرت غيتس أنتقد في مايو / أيار 2009 ع الجنرال ماكيرنان لأنه قال إن هناك حاجة إلى "تفكير جديد" و "عيون جديدة". تلك العيون تعود إلى الفريق ستانلي مكريستال، الذي وضعه غيتس. كان هناك ما يقرب من ستين ألف جندي أمريكي في أفغانستان بحلول الوقت الذي تولى مكريستال القيادة في يونيو 2009، ولكن بحلول سبتمبر من ذلك العام ماكريستال خلص إلى أن الأمور تزداد سوءا.

قال ماكريستال ان الوضع كان مأساويا جدا، ان "عدم الحصول على المبادرة وعكس زخم المتمردين على المدى القريب. . . ويخشى من نتيجة انه لم يعد ممكنا هزيمة التمرد ". وقال إن ما كان هناك حاجة إليه هو استراتيجية جديدة ومزيد من الموارد. ووافق الرئيس على ثلاثين الف جندى اضافى.

ويتهم الرئيس أوباما بشكل روتيني بتحديد مواعيد نهائية مصطنعة في أفغانستان، ويدعو إلى انسحاب القوات ليبدأ بحلول صيف عام 2011. لكنه لم يأت إلى هذا الاستنتاج من تلقاء نفسه. واتفق عليه الجنرال بترايوس، وآدم مايك مولن، ووزير الدفاع روبرت غيتس، والجنرال ماكريستال.

وفى حالة وجود اى شك فى ان جميع القادة العسكريين الكبار فى البلاد - الذين يرتدون الزي العسكري والمدني - يعتقدون ان الطفرة توفر موارد كافية وستعمل على هزيمة التمرد، فك ماكريستال وبيترايوس ذلك فى تصريحات علنية لاحقة.
taliban_2054989b.jpg

وخلال جلسة استماع عقدتها لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس النواب في كانون الأول / ديسمبر 2009، طلب الرئيس السابق باك ماكيون من الجنرال ماكريستال أن "نشر 000 30 جندي في الأجزاء الشرقية والجنوبية من البلاد والجدول الزمني الذي مدته 18 شهرا يوفر أقل المخاطر وأكثر الفرص للنجاح" بالمقارنة مع الخيارات الأخرى التي أعطاها للقائد العام. وردا على ذلك، قال ماكريستال:

أعتقد أن لا شيء في هذا هو دون خطر - كما قلت، مع أقل المخاطر - لذلك أعتقد أنه من المخاطر المناسبة. . . وأعتقد أن الموارد التي قدمناها، إلى جانب الاستراتيجية التي بدأنا بالفعل تنفيذها والعزم الذي ينعكس في دعم الشعب الأمريكي وحلفاء التحالف الآخرين، أعتقد أننا سنحقق تقدما هائلا خلال 18 شهرا ضد هذا، بينما نزيد في الوقت نفسه قدرة أفغانستان على توفير أمنها. ثم يربط ذلك على المدى الطويل. لذلك أنا مرتاح جدا حيث نحن الآن نتقدم نحو الشراكة الاستراتيجية، وأنا لا أعتقد أن الإطار الزمني يوليو 2011 هو عامل عسكري رئيسي في استراتيجيتي
في رسالة مفتوحة في يناير 2011 إلى القوات في أفغانستان، كتب الجنرال بترايوس:

"بالفعل، مع إنشاء منظمات إضافية وتحسينات استراتيجيتنا، مكنتنا الموارد الإضافية في الخريف الماضي من الحصول على حق" المدخلات "لأول مرة في أفغانستان".

ولكن على الرغم من ثقة هؤلاء جنرالات الأربع نجوم، على الرغم من "المدخلات" الصحيحة التي قدمها الرئيس، إلا أن البعثة لم تنجح.

وقال الجنرال بترايوس والاميرال مولين انهما لن يعودا في وقت لاحق وقال انه يجب على اميركا البقاء الى الابد اذا لم تنجح هذه الزيادة. وهذا، للأسف، هو بالضبط ما يطلبه ماكين وغراهام الآن
..

هنا هو الخط القاطع الذي لا لبس فيه: على الرغم من مئات المليارات من الدولارات التي أنفقت على مدى السنوات الست عشرة الماضية، و 2993 قتلوا و 17674 جرحوا القوات الأمريكية خلال ذلك الإطار الزمني، لا تزال أفغانستان دولة عنيفة وغير مستقرة مع حكومة فاسدة ميؤوس منها.


كل قائد منذ الجنرال ماكنيل في عام 2007 طلب المزيد من القوات. وقد أذن الرئيسان بوش وأوباما بطلب القوات في كل مرة، ولكن ليس مرة واحدة بعد أن حصل الجنرالات على ما طلبوه من أهداف تكتيكية أو استراتيجية.

خدمت في أفغانستان في ذروة موجة عام 2010، ويمكن أن أؤكد أنه حتى مع وجود أكثر من مائة ألف جندي أمريكي على الأرض، كانت لا تزال هناك مساحات واسعة من البلاد خالية من القوات الصديقة، فيما يركض المتمردون الآخرون في البرية.

وطالما رفضت باكستان وقف حركة طالبان عن استخدام أراضيها كملجأ آمن والحكومة في كابول لا تزال فاسدة كما كانت عليه، فإنه لا يهم إذا أرسل الرئيس ترامب مائتي ألف جندي إلى أفغانستان. لن يكون هناك ما يكفي من القوات ولن يتم كسب الحرب. وحتى الحكومة الأفغانية، يقرر الشعب والحكومة الباكستانية استعدادهما للقيام بكل ما يلزم لإنهاء الحرب، فإن القتال سيستمر دون حل، بغض النظر عن التكتيكات العسكرية التي تستخدمها الولايات المتحدة.
baldo-300x225.jpg

الفكرة القائلة بأن بضعة آلاف فقط سوف "تكسر الجمود" تتجاهل العقد الماضي من الفشل التكتيكي مع عشرة أضعاف هذا العدد من القوات. ومن ثم، لا بد من أن تضحى الولايات المتحدة بلا جدوى بحياة الجنود الأمريكيين ، ولا ينبغي لها ان تصب أي كنز آخر في مهمة لا يمكن أن تنجح.

دانيال ديفيس _محرر كبير في " أولويات الدفاع" و مقدم سابق في الجيش الأمريكي الذي تقاعد في عام 2015 بعد واحد وعشرين عاما، بما في ذلك مشاركته في أربع عمليات نشر قتالية.


 
عودة
أعلى