الجيش المغربي يُشهر سلاح الدفاع الشرعي بـ”الكركرات”

msf

عضو
إنضم
15 مارس 2016
المشاركات
979
التفاعل
4,321 13 1
الدولة
Morocco
17191956_1268100663259587_8252271691258367443_o.jpg

أثارت مندوبة عن الأمين العام للأمم المتحدة، هلعا داخل صفوف بوليساريو حينما ألمحت، خلال زيارتها إلى تندوف، أن المغرب بات من حقه اللجوء إلى القوة العسكرية في مواجهة ميلشيات بوليساريو المتمركزة على المنطقة الحدودية بـ”الكركرات”، تطبيقا لمقتضيات القانون الدولي. وأثارت تلميحات المسؤولة الأممية، كيم بلدوك، التي وصلت إلى مخيمات تندوف لأجل حث بوليساريو على سحب قواتها من المعبر الحدودي، كما فعل المغرب، استجابة لطلب الأمين العام للأمم المتحدة، مخاوف حقيقية لدى الجزائر وبوليساريو، بشأن اللجوء إلى استخدام ورقة الدفاع الشرعي عن النفس تطبيقا لمقتضيات المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

ومما يزيد في احتمال التصعيد، بالاستخدام المشروع للقوة، أن الرباط وضعت هذا الخيار ضمن الخيارات المطروحة لإدارة أزمة النقطة الحدودية، مضيفة أن الدفاع عن النفس هو ما دفع المغرب إلى سحب عناصر الدرك الحربي المرابطة في “الكركرات”، بينما احتفظ بكامل قواته العسكرية على طول الشريط الحدودي بالحزام الأمني، الذي يفصل الأراضي المغربية عن المنطقة العازلة، شرق الجدار، بوصفها خاضعة للقوات الأممية.

وتعتبر الأمم المتحدة أن دفاع الدولة عن نفسها، حق طبيعي لا يُضعفه أو ينتقص منه شيء. ووفقا للمادة 51 من الميثاق فإنه يحق للدول «فرادى أو جماعات، الدفاع عن أنفسها إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا». وبموجب هذا النص الصريح فإن المغرب يكفيه الإبلاغ عن الاعتداءات التي يتعرض لها المواطنون من سائقي الشاحنات العسكرية، التي تعبر النقطة الحدودية نحو موريتانيا، وعمليات الاستفزاز العسكري التي تقوم بها ميلشيات عسكرية هاوية، قبل مباشرة تحركات عسكرية لإطلاق عملية الدفاع الشرعي.

ووضع المغرب جبهة بوليساريو في مواجهة مباشرة مع الأمانة العامة للأمم المتحدة، وهو ما تؤكده الزيارة التي تقوم بها الممثلة الخاصة للأمين العام، أنطونيو غوتيريس، إلى تندوف، حيث التقت بعدد من المسؤولين العسكريين، ونقلت إليهم رسالة وحيدة تقضي بانسحاب ميليشياتها من معبر «الكركرات». وجددت كيم بلدوك مطالب الأمانة العامة للأمم المتحدة بالتنفيذ الفوري لهذا الانسحاب، كما نقلت استياءها إلى وزير دفاع بوليساريو من تصرفات مليشياته في المنطقة العازلة واعتراض حركة السير وعرقلة الأنشطة التجارية داخل تراب يخضع لمراقبة قوات المينورسو.

وتَصف بلاغات الأمانة العامة للأمم المتحدة، منطقة “الكركرات” بأنها “أراض عازلة” وليست محررة كما تدعي جبهة بوليساريو، التي أحبطها هذا التوصيف، ذلك أن الصفة القانونية “للمنطقة العازلة”، سوف تسري مستقبلا على كافة المناطق العازلة التي ضمتها جبهة بوليساريو، ونقلت إليها السكان على طول الشريط الحدودي شرق الجدار الأمني، وأطلقت عليها اسم أراض محررة، سواء تعلق الأمر بتيفاريتي أو الميجق أو بئر لحلو والمهيريز، وهي كلها مناطق سلمها المغرب إلى القوات الأممية ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.
 
يعني ان الحرب على الابواب​
 
ماذا يعني هذا ؟

يعني ان لم تنسحب عصابة البوليساريو من منطقة الكركرات او على الاقل التوقف عن التدخل في حركة المرور بين المغرب و موريتانيا سوف يكون المغرب مجبرا على دفاع عن مصالحه بالقوة
 
المغرب في وضع جيد سياسيا و عسكريا اما المجتمع الدولي بعد الانسحاب الاحادي الجانب و امتتاله لشرعية الدولية

المغرب الان ينتضر نتائج اجتماع مجلس الامن حول الصحراء شهر ابريل القادم
فادا لم تستجب البوليساريو الارهابية للمجموعة الدولية فالمغرب له حق الدفاع الشرعي حسب القانون الدولي
 
مجرد صحف مأجورة لاستحمار العقول .
لا اعتقد ذلك استمرار عصابة بوليساريو في استهداف مصالح المغرب العليا سوف يجبر المغرب الى التدخل بالقوة
مصالح المغرب التجارية خط احمر و لك في مشكل الاخير مع الاتحاد الاروبي عبرة
 
الصباح جريدة صفراء فيما يتعلق بقضية الكركارات بالذات..
تذكرون خبر استدعاء جنود الاحتياط سالت متقاعد، وقال لي انه مستعد للعودة لكن الخبر غير صحيح...
 
توتر في محيط كركرات بالصحراء الغربية وغوتيريش يدعو الأطراف إلى التمسك بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار

2017/2/25 — أعرب الأمين العام أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء تزايد التوترات في محيط كُركُرات في المنطقة العازلة جنوبي الصحراء الغربية بين الجدار الرملي المغربي والحدود الموريتانية.

جاء ذلك في بيان منسوب إلى المتحدث باسم الأمين العام، أشار إلى أن عناصر مسلحة من كل من المغرب وجبهة البوليساريو لا يزالون على مقربة من بعضهم البعض، وهو الوضع الذي كانوا عليه منذ أب/أغسطس 2016، والذي تراقبه خلال ساعات النهار بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو). وفي البيان الصحفي دعا الأمين العام الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب تصعيد التوترات من جانب الجهات العسكرية أو المدنية. هذا وأكد الأمين العام أيضا أنه لا ينبغي عرقلة الحركة التجارية العادية كما لا ينبغي اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع الراهن في القطاع العازل. وحث غوتيريش بقوة الأطراف على سحب جميع العناصر المسلحة من القطاع العازل دون شروط وفي أقرب وقت ممكن، لخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار في سياق العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة. كما دعا أيضا الأطراف إلى التمسك بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار واحترام نصه وروحه


الامم المتحدة تقصف جبهة و تنسف اكاديب الاراضي المحررة

 
لا معنى لهذه المواضيع إذا كان هناك رد يجب أن نراه في الميدان أما كثرة البربرة والثرثرة هو أمر مقزز
 
يبدو ان صحفي هسبريس موجودين معنا في المنتدى :D
الامم المتحدة نسفت البروباغندا



 
موقف ذكي من الإخوة في المغرب،
يجب أن يختار المغرب متى يشن الحرب وفي الوقت الذي يناسبه،
وليس في الوقت الذي يختاره طغمة العملاء والحثالة في البوليساريو،
وقريبا ان شاءالله سيتم سحق رؤوس هذه القاذورات
 
عودة
أعلى