أنسب استراتيجية لمواجهة ملالي إيران على ساحل الكويت البري وقلب إستراتيجيتها عليها سلبا.

عبد ضعيف

عضو مميز
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
3,882
التفاعل
3,233 0 0
طريقة مواجهة موجات ملالي إيران المليشاوية كبيرة الحجم

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الأظهار وصحبه الأخيار .. وبعد ..

لاحظت وجود مناورات للجيش الكويتي حاليا تفترض التعامل مع موجات معتدية من مليشيات على حدودها الجغرافية الشمالية والقوة المعتدية مكونة من موجة بشرية من 250 فرض كما تفترض سيناريو المناورة وهذا العدد من وجهة نظري يصلح للتحفيز الذهني للقادة والمخططين العسكريين أكثر من كونه ما قد تكون الكويت في مواجهته بالفعل.
فماذا لو كانت الموجة البشرية من 1000 فرد وليس 250 فرد؟؟
بل ماذا لو كانت الموجه الواحدة مكونة من 1000 إلى 5000 فرد؟؟ فما أفضل طرق مواجهتها ساعتئذ؟؟
فماذا لو كانت الموجة الواحدة من 10 آلاف فرد؟؟
بل ماذا لو صلت الموجة الواحدة إلى 50 ألف فرد؟؟
ماذا لو كانت الموجات البشرية مكونة من حشد نصف مليون فرد على شكل موجات في كل موجة نحو 50 ألف مليشياوي مثلا؟؟
يجب أن نتذكر كلنا أن هذه هي الطريقة المفضلة التي اتبعتها إيران وملاليها إبان حربها مع العراق بالثمانينات وأظنها ستكون أقرب سيناريو قد تواجهه الكويت وخاصة أن المشروع الفارسي يتأزم ويتآكل بشدة مما قد يدفعه لعمل جنوني يمنحه مساحة نافذة زمنية كبيرة نسبيا وهذا سيحتاج لحدود برية لقدرته على الحشد البشري الرخيص والغير مكلف.

مع ملاحظة مهمة جدا هنا وهي أن العراق وقتها لم يكن بحساسية الوضع الكويتي الحالي في مواجهة موجات الملالي البشرية، لأن العراق كان تسليحه رخيص نسبيا وليس بدرجة نوعية وغلو السلاح الكويتي الحالي وهذا الغلو في الثمن سيؤثر حتما على سرعة إعادة استبدال واحلال واستهلاك الدعم اللوجستي المادي بكل أنواعه.
كما أن هناك ملحوظة هامة جدا أيضا وهي أن الكويت حاليا لا تستطيع تحمل خسائر بشرية بحجم ما تحملته العراق أو نصفه أو حتى ربعه أو عشره بل ينبغي أن يدرك المخطط العسكري كل الظروف التي سيعمل ويخطط لمعركته جيدا جدا من خلالها.
لذلك فحساسية وضع الكويت أمام الموجات البشرية عالية جدا مقارنة بوضع العراق مسبقا مما سيجعل هذه هي أفضل طريقة أمام الملالي وهي الطريقة الفعالة الوحيدة أمامهم في مواجهة دول الخليج بريا ... لذلك يجب الاهتمام والتركيز على أمر كهذا والتجهيز له جيدا.
بل يجب على المخطط العسكري الناجح أن يحول إستراتيجية الخصم إلى وبال عليه فينبغي أن تنقلب إستراتيجية الملالي سلبا عليهم وأن تكون وبالا عليهم هم إن غامروا بتنفيذها.
لذلك موضوعي هنا لا يحاول فقط السعي لصد إستراتيجية الملالي العسكرية بل نسعى لعكسها وتوظيفها ضد الملالي أنفسهم ليخرجوا منهم بالخسارة الواضحة والشاملة على كل المستويات.




أفضل وأقوى وأخطر السيناريوهات المحتمل للملالي توظيفها:

إستراتيجية الموجات المليشاوية البشرية بالطبع كانت وستظل الأفضل والأنسب لعقلية الملالي ولظروفهم المادية والعسكرية الشاملة.
يجب التعامل على المستوى اللتخطيطي مع أسوأ السيناريوهات وأكثرها خطورة والتجهز لها وهذا نفسه واحد من أهم وسائل الردع الإستراتيجي الرئيسية التي تستخدمها كافة القوى الكبرى حول العالم كله.

اسنفترض سينايو متوسط بحيث لا نقول أن الملالي ستهجم بحشد نصف مليون فرد بدفعة واحدة وكذلك لن نفترض هنا مواجهة موجات مكونة من 500 فرد، سنفترض هنا أكثر السيناريوهات حبا وتفضيلا لدى الملالي أنفسهم وهو أن يكون الحشد نحوا نصف مليون فرد مكون من موجات كل موجة تتضمن نحو 50 ألف فرد.

وعلى المخطط العسكري أن يضع خطط عمليات متكاملة تغطي أي سيناريوهات مهما بدت مستبعدة أو احتمالها صغير وخاصة أن كل الأطراف تتجهز لمواجهة مصيرية حاسمة فاصلة معظم الأطراف يرغبون بشدة أن تكون هي المواجهة الأخيرة والحاسمة لتحقيق انتصاره.


لا بأس في وضع خطط عمليات لمواجهة موجة من 200 فرد أو 500 فرد ولكن ينبغي على المخطط أن يضع باعتباره أنه قد يجد نفسه أمام موقف يتعامل فيه مع موجة بشرية قوامها مثلا 50 ألف فرد ومطلوب منه التعامل الفوري معها ........... هذه هي اللحظة التي ينبغي على المخطط العسكري أن يجعل معظم تركيزه لمواجهة سيناريو كهذا بأقل تكلفة مادية وبشرية مع مسح موجة 50 ألف معتدي بحيث يتم مساواة ما يتبقى منهم من غبار مع سطح الأرض وكأنهم لم يمسوها آبدا.



#إستراتيجية_درع_السماء_سيف_السماء
مساهمة مني في سيناريو كهذا أقول:

ينبغي أولا وقبل كل شيء تعزيز منظومة الإدراك والوعي الجغرافي الشامل لساحة المعركة وما حولها وهذا يتطلب منظومة استخبارات عسكرية قوية وذكية ودائمة التحديث والتطوير ... بحيث توفر معلومات شاملة للمخطط العسكري ولقادة العمليات حتى يمكنهم انجاز مهامهم بشكل حاسم وسريع جدا ودقيق بأقل تكلفة مادية وبشرية وبأعلى عائد في العدو.

أظن أن الأمر سيتطلب إدارة شبكة معلومات ذكية تشترك فيها أجهزة جمع معلومات مدنية تغذي وتصب في جهاز استخبارات عسكري يساعده إلى جوار مغذيات المعلومات المدنية عدة عناصر بشرية تابعة له مع عدة طائرات بدون طيار تكفي لتوفير الوعي الظرفي المباشر لميدان المعارك وتحرك شتى أنواع القوات على أرض الميدان وما حوله.


مهمة توفير الوعي الجغرافي الشامل لوضع خطط الحرب وشتى خطط العمليات أمر حيوي جدا ثم تأتي مسألة توفير الوعي الظرفي المباشر لأرض الميدان وما حوله لتوفر معلومات شبه آنية عن أي تحركات ومواصفاتها حتى لا تحدث مفاجأة قد تكون كارثية.

بعد توفير شبكة معلومات واستخبارات جغرافية واعية ذكية من كلا المستويين السابقين سيتبقى مهمة التعامل المباشر مع القوات المعتدية وفي تلك الحالة نحن لا نتحدث عن 200 فرد نحن نتحدث عن موجات كبرى ستكون كل منها نحو 50 ألف فرد وبالتالي سنحتاج لأسلحة اقتصادية نوعا ما حتى تستطيع التعامل مع كل تلك الأعداد ثم بعد ذلك قوات جيدة تتعامل مع البقايا والخروقات المختلفة بحرفية وسرعة مناسبة.


لتوفير ما سبق أظن أن ما يساعد جدا في تحقيق أفضل الشروط السابقة بالنسبة لظروف وعي جغرافيا الميدان الحربي في الكويت فسوف يكون هو راجمات المدفعية الصاروخية المتطورة كثيفة الرمي سريعة إعادة التلقيم مع القدرة على تصحيح مسار المقذوفات عن طريق الطائرات بدون طيار أو غيرها من وسائل قيادة الوعي الجغرافي الظرفي لميدان المعركة سواء عن طريق المعلومات المسبقة أو تجهيز مسارات معينة شبه اجبارية للقوات المعتدية ثم مسح تلك المسارات الجغرافية عن الأرض وتسويتها بالأرض.

الراجمات سلاح اقتصادي نوعا ما عن بقية الأسلحة مثل الطائرات النفاثة المتقدمة أو حتى الأباتشي .

يجب أن يكون التعامل الرئيسي مع الكتلة الرئيسية للقوات المهاجمة عن طريق سلاح رخيص اقتصاديا يستطيع أن يقوم بمسح تلك الموجات المليشاوية العسكرية وبذات الوقت لا تكوت تكلفته غير قابلة للتعويض السريع جدا تقنيا وماليا وفنيا ولوجستيا وهذه الشروط مجتمعة يوفرها سلاح الراجمات الصاروخية وخاصة الأنواع المتقدمة منها.
فالراجمات قادرة على نشر حقول ألغام كاملة في عدة دقائق بسيطة جدا وهذا قد يجبر القوات المعتدية على تجب مسارات برية معينة والدخول إلى مسارات أخرى أو نحو ذلك من طرق توظيف الألغام.
كما أن الراجمات توفر أنواع ذخيرة مختلفة للتعامل مع شتى أنواع الأهداف وبشكل رخيص ماديا عن معظم بقية الأسلحة.
ولكن مع الانتباه الشديد لأن يكون قيادة النيران للراجمات وتصحيح المسارات وملاحقة الأهداف المتحركة هي مهارات بديهية في تدريبات العاملين على الراجمات .


بعد القضاء على الكتلة الرئيسية للقوات المعتدية سيتبقى بعض الخروقات أو بقايا القوات المعتدية وهنا يأتي دور طائرات الأباتشي والدرونز المسلح و وحدات القوات البرية الخاصة المحمولة جوا بالهيلكوبتر أو السريعة الحركة جدا
على أن تظل القوة البرية الرئيسية العادية أشبه باحتياطي رئيسي خلفي لا يتم تحريكه.



من المفيد جدا هنا أن نعلم أن من أهم طرق التجهيز للعدو هي خطط العمليات نفسها وطريقة التفكير والتجهيز العسكري الأنسب لردع احتمال أي عدوان محتمل من الملالي.
لذلك تجهيز شبكة معلومات الوعي الجغرافي الشامل، ورديفتها للوعي الميداني الظرفي الواسع للوقت الحقيقي للمعركة سيشكلان نقطة بداية مهمة جدا لتوفير الحد الأدنى المناسب من القدرة على التخطيط الإستراتيجي للعمليات بكل احتمالاتها وإدارة القوات العسكرية الشاملة لنا فضلا عن بقية ما دون ذلك.

أرحب بمداخلات الزملاء والخبراء وملاحظاتهم إن وجدت.




أرجو إدارة المنتدى أن تترك الموضوع بمنتدى الخبر ليستوفي النقاش المطلوب لموضوع بهذه الأهمية والحيوية ثم نقله بعد ذلك للقسم الذي يرونه.

خالص تحياتي.
 
ارى ان الاسلحة بعيدة المدة ستكون الحل الامثل والانسب لضرب امدادات وتعزيزات العدي في الداخل العراقي بعد التعامل مع القوات المعادية القريبة من الحدود بواسطة الطائرات المضادة للدروع و الراجمات والقوات الارضية

اما بالنسبة للسفن المعادية والزوارق السريعة وسفن الانزال التي ستتنكر على شكل سفن تجارية

فالكويت يملك طائرات اف 18 ويمكن تزويدها بصواريخ ضد السفن لتدمير اي خطر على السواحل الكويتية بعد كشف وتأكيد المعلومات حول الاهداف المراد ضربها

بعد صد موجة العدوان الاولى يجب عدم ترك العدو يستجمع قواه ويستعد للهجوم مرة اخرى بل يجب شن غارات وضربات جوية تستدهف التعزيزات وقوات اسناد وامدادات العدو في الموانئ الايرانية والداخل العراقي
 
بالنسبة للموجات البشرية اخي الكريم

فمن الممكن التغلب على هذه المشكلة بإقتناء اسلحة فتاكة وبأعداد كبيرة مثل

قنابل نابالم

قنابل عنقودية

قنابل الوقود الجوي(الثيرموباريك) بجميع انواعها

ذخائر الفسفور الابيض قذائف هاون ومدفعية وقنابل وغير ذلك

بالاضافة لاستخدام قذائف هاون عنقودية لتوفير غطاء ناري قريب وفعال

والاهم من ذلك كله عدم ترك العدو يجمع هذا العدد الهائل مثل نصف مليون عنصر عند الحدود وضربه فوراً بغض النضر عن الحالة السياسية والكلام الفارغ

لأن حشد مثل هذا يمكن ان يؤدي الى خسائر كبيرة في صفوف قواتنا اذا ما تم تركه يتجمع ويتمركز قرب الحدود

تحياتي
 
يا اخي اخذتها عريضة ؟؟!
لا يوجد لا حرب و لا شئ لانها ستكون نهاية المنطقة و تدميرها
ما هذا ؟؟! مليون مقاتل و سينوريوهات حرب النجوم ؟؟!
 
لا يجب على دولة ما سنية بشكل منفرد أن تواجه إيران لأن إيران لا تتحرك وحدها وإنما تتحرك وفقا لإستراتيجية تتحرك خلالها إيران وعدة دول وأحزاب وعصابات ومليشيات تدور في فلك إيران كلها.


مواجهة إيران الناجحة تكون من خلال إستراتيجية شاملة مدروسة بعناية وتمهل وتعتمد توزيع الأدوار وتغطية كل الخطوط الرئيسية على عدة محاور في معظم المجالات المهمة والمؤثرة.

وعسكريا لا يجب مواجهة إيران من خلال دولة واحدة أو تنظيم واحد بل يجب أن عندك مجموعة كبيرة من الأصدقاء من أهل السنة خاصة وأيضا عليك أن تعمل على تحييد الغرب ورفع حماية الغرب وأمريكا عن إيران .


مواجهة إيران عسكريا ... يجب .. يجب .. يجب أن تكون سريعة جدا لا تتجاوز أسابيع بحيث لا تتحول النتائج للعكس.
بالطبع لو حدثت حرب فسوف تستمر عدة شهور أو حتى عدة سنوات ... ولكن كلامي عن وجوب سرعة الحرب مقصود به انهاء عملية عسكرية إستراتيجية شاملة وكبيرة في غضون مدة أقصاها أسابيع ثم تبدأ عملية عسكرية آخرى يقصد بها احتواء البقايا المتناثرة من إيران التي ستعمل بشكل لا نظامي بناء على الشحن العقائدي المسبق.


يجب تجهيز خطط عمليات تتضمن كل الاحتمالات على كل محاور دول أهل السنة المحيطة بإيران وخاصة دول الخليج.

تلك المخططات والتجهيزات لإستراتيجيات رئيسية وإستراتيجيات العمليات المباشرة كل ذلك وحده فقط من شأنه تشكيل رادع استثنائي لإيران وهي مخططات على الورق فقط فضلا عن غير ذلك.

يجب أن تكون الأنماط المختلفة في إعدالد وتجهيز كافة سيناريوهات العمليات العسكرية المفتوحة المحتملة ... يجب أن تسير كل تلك السيناريوهات على نمط الاستخدام الاقتصادي الأمثل لكافة المقدراتن العسكرية ، لأن دول الخليج ودول أهل السنة عامة تحارب من منطلق قيمة وتكلفة معنوية ومادية عالية جدا للفرد المحارب فضلا عن المدني، وإيران تستخدم أنماط رخيصة التكلفة والقيمة ترى الفرد وكأن لا ثمن له.

تلك الطريقة الإيرانية تعتمدها إيران لاستنزاف الأطراف المضادة لها استنزاف طويل المدى ومنهك ومكلف حتى لو نجح الطرف المقابل فتجعل نجاحه بثمن ثقيل جدا يكاد يقترب من الهزيمة.
لذلك طريقة استخدام وتوظيف كل قطعة سلاح داخل المخططات الشاملة ستكون مسائل مهمة جدا جدا من حيث استخدام السلاح من ناحية تقييم العائد المقابل لكل قطعة مستخدمة وطريقة توظيفها وأهميتها.
على سبيل المثال يحبذ في العمليات الدفاعية البرية استخدام وسائل إنتاج النيران الكمية الكبيرة الدقيقة مثل الراجمات الحديثة وطرق توجيهها الحديثة ويمكن ربط توجيهها بالمناطيد لزيادة دقتها ومزيد من مزايا الاستخدام الاقتصادي الامثل وبالطبع ربط راجمات الصواريخ بوسائل الإستطلاع في الوقت الميداني الحقيقي للعمليات أمر شديد الحيوية والأهمية حتى تكون تأثيرات السلاح بدرجات مقبولة مناسبة.
كذلك استخدام الصواريخ المضادة للسطحيات وأقصد بالسطحيات كل ما يعوم بالبحر بداية من القوارب المطاطية وحتى السفن العسكرية الكبيرة.

إيران تستخدم إستراتيجياتها التقليدية في توفير مروحة خيارات عسكرية إيرانية للقتال في البحر بطرق رخيصة ومتنوعة ومجهدة للخصم.
لذلك يجب تخصيص مجهود مناسب لدراسة القوة البحرية الإيرانية وعدم استنفاذ الذخائر الموجهة الحديثة جدا عالية التكلفة إلا أمام ما يناسبها من هدف بحيث الهدف هو دراسة مروحة الخيارات الستليحية البحرية الإيرانية و وضع مضاد اقتصادي مناسب لكل قطعة إيرانية وحبذا لو استخدمت المدفعيات البحرية الحديثة جدا التي تكون منصاتها سريعة ودقيقة وغالية ولكنها تستخدم ذخائر مدفعية رخيصة جدا مقارنة بمثيلتها الصاروخية حتى توسع القدرة في التعامل الكمي مع الأسلحة الإيرانية .

وهذه بعض التوصيات الإضافية استكمالا لما سبق.
خالص تحياتي.
 

50 قطعة SR-5
SR5_122mm_220mm_GMLRS_Guide_Multiple_Launch_Rocket_System_China_Chinese_army_defense_industry_NORINCO_640_001.jpg


36 قطعة PHL03
PHL03_MLRS_1.jpg


300 قطعة من هاوتزر CAESER الفرنسي

Caesar-rolls-in-on-eight-wheels-_DSEi15D2_.jpg


الجنيه السوداء

ah_64_gallery_med_02_960x600.jpg


مدافع 76 ملم بحرية قرب الساحل توجه 85-120 قديفة في الدقيقة

Oto_Melara_76-960x400.jpg


و سلملي على الموجات البشرية
 
توجد مشكلة كبيرة
وهي الاس 300 الذي يصل مدى تغطيته الاراضي الكويتيةً
 
توجد مشكلة كبيرة
وهي الاس 300 الذي يصل مدى تغطيته الاراضي الكويتيةً

يوجد عدة مشاكل وليست مشكلة الأس 300 وحدها ... ولكن بالنهاية نحن أيضا لا نريد للأمر أن يكون في منتهى السهولة لأنه سيكون أقرب لذلك بالفعل.


عندنا مشكلة الأس 300
وكذلك مشكلة آخرى بنفس الحجم أو أكبر .. وهي مشكلة تحصن المواقع العسكرية الإيرانية تحت الجبال والجغرافيات المحصنة طبيعيا.
ولدينا مشكلة إستراتيجية الموجات الكبيرة للقوات البرية والبحرية الرخيصة في السعر والقيمة السياسية وهي الإستراتيجية الأساسية التي تستخدمها إيران.
وكذلك لدينا مشاكل فرعية آخرى أبسط كثيرا مما سبق.



ولكن بالعموم كل المشاكل محلولة بإذن الله تعالى وبطرق فعالة وغير مكلفة وقريبا ستنضج بشكل شامل مروحة الحلول والإستراتيجيات الشاملة للتعامل الأمثل مع عدوانية إيران ضد أهل الإسلام ودول المسلمين.




أما مشكلة الأس 300 ... فمن الممكن استخدام الطائرات بدون طيار مع بعض الشراك الخداعية مع الصواريخ الخداعية لانهاك النظام بشدة وافتراسه بالصواريخ المناسبة.

مجموعة من الإجراءات الإلكترونية مع إجراءات الطائرات بدون طيار من عدة أنواع معا مع بعض الأهداف الخداعية أظن هذا قادر بدرجة كبيرة على التعاطي مع بطاريات أس 300 وعند ضرب رادارتها وعربات قيادة وسيطرة خاصتها لن يكون هناك قيمة لعربات الصواريخ بالنظام.

هذا مجرد فكرة مبدئية أظنها هي الأقرب للواقع وهي قابلة للتطوير والتفعيل الأنسب.
 
موضوع حساس وكبير ورائع
بسبب العمق الاستراتيجي المنعدم تقريبا يجب على الكويت ان تكون متفوقة تكنولوجيا اولا ويجب ان تعمل على ايجاد موانع صناعية على طول الحدود مع العراق مع استخدام مكثف للسلاح الكيمياوي ان امكن واستخدام النفط كوسيلة لاحراق مساحات شاعة من الاراضي المكشوفة على الحدود الشمالية
الموجات اثناء الحرب مع العراق وصلت في بعض الاحيان الى 120 الف وربما قامو بالهجوم على شكل عدة موجات وليس واحدة ومن اكثر من محور

الاكثر اهمية هو وجوب تعزيز الجبهة الداخلية والتصدي بحزم لاتباع ايران الغير نشطين حاليا

تقبل مروري اخي الفاضل
 
كل التعليقات التي تفضل بها الأخوة الكرام ثرية ومهمة وأعتقد أنها في مجملها مفيدة لكنها
أغفلت فرضية الهجوم على الكويت من جهتين
جهة إيران وجهة العراق بحكم أن العراق أصبح
ولاية إيرانية وهنا أطرح السؤال التالي ،
ما الذي ستفعله دولة الكويت لوقامت إيران بالهجوم عليها بواسطة الموجات البشرية والدراجات النارية المدعومة بمعدات ثقيلة كالدبابات وناقلات الجند المحمية بمظلة الدفاع الجوي قصير المدى ومظلة أس ٣٠٠
وفي الوقت نفسه قامت المليشيات العراقية بالهجوم على الحدود الكويتية مستخدمة أسلحة ومعدات ثقيلة تابعة للجيش العراقي من بينها دبابات قتال رئيسية كالتي٧٢ والأبرامز
. بالتزامن مع عمليات إرهابية نوعية تقوم بها العناصر العميلة في داخل الكويت
( حزب الله الكويتي) مع مجهود تخريبي غير عسكري كالمظاهرات والتجمعات الغوغائية والمعارضة السياسية في الخارج والداخل
 
800px-Kuwait-Iraq_barrier.png
يمتد الحاجز الحدودي بين الكويت والعراق بطول 120 ميلا (190 كم) مقسمة بين ستة أميال (10 كم) في الجانب العراقي، وثلاثة أميال (5 كم) في الجانب الكويتي

اعتقد ان انسب استراتيجية لصد اي عدوان ايراني او ميليشيان عن طريق البر الحدودي بين العراق و الكويت هو حقول الالغام اما من جهة البحر فانت لا تستطيع نقل الاف الجنود و الاف الاسلحة و دعم تكاملي من مركبات و معدات كسح بحري للالغام و حماية جوية للقطع البحرية ناقلة الجنود و الاف 18 الكويتية قادرة علي صيد القطع البحرية الايرانية بطائراتها قبل الوصول للشواطئ الكويتية
 
اهلن فيك اخوي وربي يحفظك واستمتعت بطرحك ....
عسكريا قد لا افيدك لقلة خبرتي ....
لكن عندي ملاحظة ....

هل اخذت في بالك عند وضع خطتك جيولوجية الأرض على الحدود ؟؟؟
فالارض والله اعلم ارض منبسطة بالمجمل
وعبارة عن صخور رسوبية ( انواع الصخور ناري متحول رسوبي ) وهذي ضعيفة مقارنة بالنارية والمتحولة فصلابتها اقل ..
بمنى انه صاروخ واحد يحدث ضرر مثل مايحدث 5 صواريخ
لكن بوسط جبل ناري او متحول وهذا مجرد مثال ...
كذلك سرعة تقدم الهجوم لانه راح يكون اسرع .....
كذلك سهولة وضع الشراك ( بكسر الشين ) الطبيعية
من الخنادق وعكسها العقم ( مرتفع صغير ) ...
طبعا هذا المفترض يعملونه وقت السلم عشان وقت الحرب احتاجه ..
طبعا فيه الكثير .. لكن مالايذكرجله لايترك كله ولقلة خبرتي ....
بس حبا لموضوعك حبيت اشارك فاسف للاطالة ....
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى