اثيوبيا تتصدى لهجوم مسلح على سد النهضة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
افضل فرصة للسيسى لاستعادة اصطفاف الناس خلفه ( المُزيف من البداية )
هو ضرب السد وقتها هيعيد صورة عبدالناصر مرة اخرى
وطبعا هيكون فى عقوبات ووقتها يفرض حظر التجوال مع اول مظاهرة ويبدا الحكم العسكرى والحاكم العسكرى
لأن كل ما مصر فيه الآن ليس سوى المُقبلات
التقيل ورا
فكرة ضرب السد في الوقت الحالي غير ممكنة وان حدثت غير مجدية من الناحية العسكرية سواءا من ناحية المدى أو نوعية الذخائر التي تمتلكها مصر.
سلاح الجو المصري لايمتلك ذراع طويلة تمكنه من الوصول الى السد في اثيوبيا والعودة مرة اخرى لمصر ولايمتلك ذخائر تستطيع تدمير السد.

من ناحية الصواريخ الباليستية يحتاج صواريخ عالية الدقة وذات قدرة تدميرية كبيرة وهذا ايضا غير متوفر مع وجود قدرات صاروخية مصرية لكن ينقصها الدقة العالية .
 
مع هذا فالجانبين المصري والسوداني موافقين على المشروع قبل التعديلات الاخيرة رغم مخاطره التي ذكرتها

أماالإخوة في السودان..فمع الأسف لم أسمع لهم أي مطالب
حتى فيما يخص النواحي الفنية للمشروع !!

سلام اخي كاهن حرب انتا من الاخوه الكرام لك كل التحيه والاحترام ولكن هذه المرة جانبك الصواب

وكان رئيس الجهاز الفني للموارد المائية السوداني، بروفيسور سيف الدين حمد، كشف عن تقدم السودان بـ (12) تعديل في تصاميم السد، مؤكداً التزام الجانب الإثيوبي بتنفيذها كافة لافتا الانتباه الى ان تعديلات السودان لوحدها رفعت الكلفة من 1.3 إلى 1.5 مليار دولار واردف قائلا “بالرغم من ذلك جرى تنفيذها جميعاً، ووقفنا بأنفسنا على ذلك في أرض الواقع” مبيناً ايفاء أديس أبابا كذلك بتعهداتها في بيع الكهرباء إلى السودان بسعر (5) سنت من الدولار مقابل الكيلواط.

البعض في هذا المنتدى يروج ان السودان ليس له رأي لا وبل يروج لاخطار غرق السودان بدون دراسات .. ولكن يبدو ان السودان ترك لغيره البكاء والحسرة وتضخم الذات وذهب للعمل




150 سيناريو سودانياً لتشغيل سد النهضة الإثيوبي
المصدر:
  • ■ الخرطوم – طارق عثمان
التاريخ: 19 January 2017
كشف السودان عن إعداده لـ (150) سيناريو لتشغيل سد النهضة الإثيوبي، سيطرحها خلال مفاوضات التشغيل بينه ومصر وإثيوبيا، التي ستبدأ فور انتهاء الشركات الفرنسية، من إجراء الدراسات الفنية المتعلقة بآثار السد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والهيدروليكية، نافياً في ذات الوقت، أن يكون سبباً في تأخر بدء تلك الدراسات لعدم سداد حصته المالية المطلوبة.

وقال رئيس اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة من الجانب السوداني، البروفسور سيف الدين حمد لـ (البيان)، إن شركتي «بى آر إل» و«أرتيليا» الفرنسيتين، ستبدآن خلال الشهر الجاري في الدراسات الفنية حول تأثيرات سد النهضة، بعد أن تأخرت لمدة أسبوعين عن الموعد المضروب للشروع في أعمالها، ونفى حمد بشدة، أن تكون بلاده سبباً في ذلك التأخير.

وأضاف «رغم المشاكل التي واجهتنا في التحويلات المالية بسبب الحظر الأميركي، الذي تم رفعه مؤخراً، إلا أننا لم نكن سبباً في ما حدث من تأخير»، وأشار إلى أن الشركتين ستباشران أعمالهما في الموعد، وفور الانتهاء من الدراسات، سنتفاوض حول كيفية ملء السد وتشغيله.

وأقر حمد بأن الآثار الحقيقية للسد على السودان ستكون بعد التشغيل، وأكد أن بلاده وضعت التحوطات اللازمة لذلك، وأجرت عبر لجنة قومية مكونة من 11 جهة، دراسات حول كافة الجوانب والتأثيرات، تطابقت كل تلك الدراسات مع الدراسات العالمية التي أجريت بهذا الصدد، واستعانت إثيوبيا ببعضها.

وكشف عن إعداد 150 سيناريو لتشغيل السد من قبل لجنة فنية مكونة من خبراء سودانيين، سيتم طرح تلك السيناريوهات عند التفاوض حول عملية التشغيل بين الدول الثلاث (السودان، مصر وإثيوبيا)، ولفت إلى أن الاتفاقية الإطارية لسد النهضة التي وقع عليها الرؤساء الثلاثة بالخرطوم في مارس من عام 2015، نصت على أن تكون هناك لجنة تنسيقية للتشغيل بين الدول الثلاث، وستباشر هذه اللجنة أعمالها، عقب انتهاء الشركات من الدراسات.

ويمثل سد النهضة الإثيوبي، مشروعاً عملاقاً يتم تشييده حالياً على النيل الأزرق بإثيوبيا، ويقع السد في إقليم بني شنقول قمز بإثيوبيا في منطقة قبا، التي تبعد حوالي 40 كيلو متراً من حدود إثيوبيا مع السودان، وسيولد السد 6 آلاف ميغاوات من الكهرباء، وتم الآن إنجاز أكثر من 52 في المئة من العمل بالمشروع، الهدف الرئيس من تشييد السد بحسب الحكومة الإثيوبية، هو توليد الكهرباء لدفع عجلة التنمية الاقتصادية،

 
الموافقه علي السد من اجل مصالح السودان التي وقف عليها خيره ابناء السودان واكدو فائده السد للسودان وهذا واحد من العلماء

سلمان محمد أحمد سلمان، خبير دولي في قضايا .


حياته

تخرج سلمان من كلية الحقوق، . حصل على الماجستير والدكتوراة في القانون من . عمل محاضراً بكلية الحقوق جامعة الخرطوم، وانتقل بعدها للعمل مستشاراً قانونياً في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع ، وتقاعد عام 1994.

بعدها عمل مستشاراً بالبنك الدولي لقوانين وسياسات المياه عام 2009. حالياً يعمل خبيراً غير متفرغ لقوانين وسياسات المياه بعدد من المنظمات الدولية والاقليمية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني. أختير مديراً لدورة القانون الدولي للمياه بأكاديمية لاهاي للقانون الدولي في هولندا عام 2001.


مؤلفاته

ألف 10 كتاب عن قوانين المياه. تُرجم بعضها للعربية، الفرنسية، الروسية والصينية. ونشر له أكثر من 50 مقال عن قوانين المياه في دوريات عالمية، وأكثر من 70 مقال نشرت في الصحف السودانية والمواقع الإلكترونية.

"مؤلفت د. سلمان محمد سلمان"
الكتاب للتحميل
الأطر التنظيمية لادارة الموارد المائية

الاطار القانوني لاتحادات مستخدمي المياه

المجاري المائية الدولية تعزيز التعاون ومعالجة الخلافات

المياه الجوفية من منظور القوانين والسياسات


مقالات
  • خبايا وخفايا اتفاقية مياه النيل لعام 1959
  • لماذا لم يعارض الحزب لجمهوري اتفاقية مياه النيل بعد التوقيع عليها
  • موقف الحزب الشيوعي من اتفاقية مياه النيل
  • أضواء على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل
  • الاجتماع العاشر لوزار مياه دول حوض النيل
  • تداعيات توقيع دولة بوروندي على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل
  • ماذا حدث في اجتماع نيروبي لوزراء مياه دول حوض النيل
  • الوساطة السودانية بين مصر وإثيوبيا حول حوض النيل
  • سدود إثيوبيا مملف نزاعات مياه النيل
  • خزان جبل الأولياء بين الإزالة والإبقاء
  • سد كاروما اليوغندي قبل أن تدق طبول الحرب
  • السودان ومصر وافقا على قيام سد النهضة فما معنى رفض تحويل مجرى النيل
  • كم تبلغ استخدامات السودان من مياه النيل
  • حلايب هل الهروب من الاستحقاقات الداخلية مصري أم سوداني
  • إسرائيل ومياه النيل وقناة جونقلي

في ندوة حول آثاره على السودان سد النهضة… الواقع الذي (لابد) من التعايش معه
شارك الموضوع :


لا زال الخبراء في رحلة بحثهم عن الآثار المترتبة على قيام سد النهضة الإثيوبي على السودان، وحينما تأتي إفادة من خبير متخصص في قامة بروفيسور سيف الدين حمد عبد الله أعلن رئيس اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الأثيوبي تؤكد أن التخزين الحالي من المياه لا يجعل السودان سلة غذاء العالم العربي والعالم بدون تخزين من دولة إثيوبيا، وأن سد النهضة الإثيوبي يعد مصدر التخزين الاستراتيجي للسودان والأفضل، فإن ذلك يجعل من المراقبين تحث معلوماتهم المناهضة لقيام السد بزعمه لآثار سالبة على السودان، سيف الدين كان أكثر جرأة وصراحة وهو يضيف على ذلك بقوله: (إن مستقبل السودان يعتمد على التخزين في اثيوبيا رضينا أم أبينا)، قبل التنويه خلال حديثه أمس في ندوة (سد النهضة وآثاره على السودان) التي أقامتها جمعية المهندسات السودانيات بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة السودانية أن سعة سد النهضة تقدر بضعفي سعة السد العالي في جمهورية مصر، وأضاف أن سد النهضة يحول التخزين الاستراتيجي من أمام مصر إلى السودان.

لا أضرار
وينفي وزير الري والموارد المائية السابق والمتخصص في الموارد المائية بروف سيف الدين خلال حديثه وجود أي نزاع بين أثيوبيا ومصر خلاف ما يدار في الإعلام، وقطع بعدم وجود دراسة تشير إلى وجود أضرار من قيام سد النهضة، وأقر بوجود آلية إعلامية وصفها بالشرسة جداً موجهة، وأكد أن السودان الدولة الوحيدة التي تهدد مصر في حوض النيل، مؤكدًا عدم وجود تخزين في الوقت الحالي في النيل الأزرق، مشيراً إلى أن البلاد تتأثر بما يحدث في أثيوبيا. وأضاف أن نسبة التخزين في النيل الأزرق 5,9 في خزان الرصيرص 0,3 في خزان سنار، مبيناً أن البلاد تحتاج إلى 17 مليار لتر مكعب لزراعة 11 مليون فدان، وأوضح أن 10 مليارات لتر مكعب تذهب سنوياً إلى مصر من حصة السودان والبالغة 18 ملياراً ونصف مليار متر مكعب مع الفائض من النيل نسبة لعدم وجود خزانات تستوعب النسبة كاملة، وربط إيجاد حلول للمشكلة بقيام سد النهضة، ونوه الى أن السودان يحتاج إلى ما يقارب 27 مليار متر مكعب للكهرباء والذي كان يعتمد على 6 مليارات متر مكعب من جنوب السودان قبل الانفصال، وذكر أن السودان الدولة الوحيدة التي تتوفر لديها اقتصاديات الري من بين دول حوض النيل لجهة الأمطار المتوسطة والتربة التي تخزن المياه حتى جذور النبات فضلاً عن الانحدار الطبيعي.

أمر خطير
ويشير البروفيسور سيف الدين والذي عمل سابقاً بكل من جامعة ولاية “يوتا” الأمريكية، ومشروع خاص بالمياه بوكالة الفضاء الأمريكية (NASA)، يشير في حديثه الى أن ارتفاع نسبة السكان في إثيوبيا إلى 170 مليون نسمة في العام 2050م مما يعظم فرصة الاعتماد على السودان لإحداث التنمية والتي قال إنها مهمة جداً وتعتمد على المياه باعتبار أنها مورد متجدد، والتي أنشئت لاجلها جامعة كاملة بأديس أبابا، وكشف أن 97% من المياه تخرج خارج إثيوبيا، وكشف أن 50% من مياه نهر النيل تذهب إلى التوليد الكهربائي في إثيوبيا أي ما يعادل 160 ألف جيجاواط في الساعة.

وفي الجانب المصري فقد شهدت في الآونة الأخيرة توسعاً في الزراعة وإنشاء ترعة السلام التي تعمل على نقل المياه لمدينة سيناء الأمر الذي وصفه بالخطير والمخالف للاتفاقيات الدولية التي تحرم نقل المياه خارج الحوض، لافتاً إلى تسجيل دولة اثيوبيا اعتراضاً على الأمر في الأمم المتحدة، وقطع بأن السد العالي تم إنشاؤه جغرافياً في مصر وفنياً في السودان، وزاد: لو لا موافقة حكومة السودان على قيام السد لما تم إنشاؤه، وشدد على أهمية المحافظة على حقوق البلاد في ظل استمرار التنازلات التي تقدمها الدولة، وزاد: “وبسبب خزان جبل أولياء السودان فقد (420) كيلو متر لا توجد دولة تعطي هذه المساحة لدولة أخرى”، وأكد أن مصر من أكبر الدول الافريقية التي بها مياه جوفية بالرغم من إنكار حكومتها الأمر الذي اعتبره الخطاب السياسي لمصلحة الدولة، مؤكداً تأثير الطمي على الخزانات بالبلاد، الأمر الذي ساهم في خفض نسبة التخزين 1,4 مليار لتر مكعب قبل التعلية مقارنة بـ 3,4 مليار لتر مكعب مما أدى إلى زيادة التكلفة في تطهير القنوات خاصة في مشروع الجزيرة، إضافة إلى الطلمبات على النيل الأزرق.

تقليل الطمي
بروفيسور سيف الدين والذي كان عضواً بلجنة الخبراء العالمية لسد النهضة الأثيوبى 2011-2013 كشف خلال حديثه أن بناء أثيوبيا سد ” تقزي” على نهر ستيت أنقذ خشم القربة، وهو أمر بدوره شجع الحكومة على التفكير لإنشاء سدي أعالي عطبرة وستيت، منوها إلى أن خزان السد العالي لم ينج من الإطماء حيث يترسب به حوالي 7 مليارات متر مكعب من الطمي 82% منها يترسب في السودان أي ما يعادل 5,6 مليار متر مكعب مما ساهم في خفض مساحات الأراضي الزراعية في الولاية الشمالية إلى 140 ألف فدان من إجمالي 240 ألف فدان، واصفاً نسبة التخزين في خزان الروصيرص بالضعيفة، والتي تقدر بحوالي 5 مليارات متر مكعب في العام، مشيراً إلى إجراء الدولة العديد من الدراسات لجميع الأنهار الداخلة الى البلاد والتي أكدت أن 86% من مياه النيل تأتي من دولة إثيوبيا. وأشار إلى عدة أثار محتملة لسد النهضة أجملها في إنتاج طاقة كهربائية تقدر بـ 15675 قيقاواط في الساعة بجانب توفر إمداد كهربائي إضافي بالسعة الحالية، فضلاً عن تقليل تعرفة الكهرباء مقارنة بالتوليد الحراري، بجانب ضبط وتخفيض الفيضانات وتصريف مياه الأمطار من المدن والقرى خلال فترة الفيضانات، وقلة التبخر من بحيرة السد مقارنة بالسد العالي أو السدود السودانية وتقليل الطمي في الخزانات السودانية والسد العالي ومداخل الطلمبات بالنيل.

واقع واطمئنان
من جانبها اعتبرت وزيرة العلوم والاتصالات دكتورة تهاني عبد الله أن السد أصبح واقعاً لابد من التعايش معه، إلا أنها عادت وحملت مسؤولية حدوث الأضرار من قيامه على من عملوا على إنشائه، وقالت إن المجمتع في الدول الثلاث اطمأن واستبشر خيراً عقب اتفاقية إعلان مبادئ سد النهضة، وشددت الوزيرة على أهمية المحافظة على حقوق السودان وشعبه وحقوق الأجيال القادمة، وأضافت أن المصريين لم يقدروا تهجير المواطنين السودانيين من أراضيهم لأجلهم، وقالت إن التنازلات السابقة جاءت من باب المحافظة على العلاقات الاستراتيجية على مستوى الإقليم. أما مستشار وزارة الموارد المائية والكهرباء دكتور أحمد محمد آدم، فقد أشار إلى أن السد العالي فقد قيمته وأصبح (حيطة) على حد قوله، وطالب بأهمية الاتفاق مع دولة إثيوبيا لحفظ حقوق البلاد، لافتاً الى أن نسبة سكان حوض النيل تقدر بحوالي 350 مليون نسمة

 
الاعلام المصري يغطي فشل ادارته بالهجوم على دول الخليج وانها من تسبب لهم بهاذه الكارثة وعدم دعمهم لمواجهتها بالرغم من توقيع السيسي لصالح السد وكلنا نتذكر زياره مستشار الملك سلمان لا أثيوبيا والجعجعة التي عملوها بقنواتهم
 
وهناك دول المفروض إنها إسلاميه تدعم بناء السد نكايه فى النظام المصرى
و عجبى

الدول الاسلامية لم تبدأ بتمويل السد والاستثمار فيه الا بعد الضوء الاخضر من مصر.
السعودية مولت السد بشكل جزئي عن طريق أحد صناديقها بعد الاجتماعات المصرية الاثيوبية حول السد.
 
العرب ضربوا ضربتهم سابقا بعزل أثيوبيا عن الساحل بعد تحرر أريتيريا التي جائها الدعم أيام حرب الإنفصال من أطراف عربية عدة،

ومهما تطورت أثيوبيا ستبقى معزولة عن السواحل ورهينة لدول أخرى في وصول البضائع منها وإليها،

السد له فوائد ﻷثيوبيا دون شك،
ولكنه خطر عظيم على السودان ومصر في حال إنهياره طبيعيا أو بفعل فاعل،
الخرطوم ستغرق تماما تحت 8 أمتار من الماء الجارف،

الفائدة الإضافية له..
هي منح أثيوبيا قدرات تأثير قوية على جيرانها،

السد سيتم ملؤه خلال 7 سنوات،
حتى ذلك الحين ننتظر ونرى إلى أين ستصل الأمور،


لكن التهديدات العربية للسد..لم تقتصر على مصر
الأمير خالد بن سلطان رئيس المجلس العربي للمياه إن لم أكن مخطئ في التسمية،
كان له تصريحات قوية من القاهرة قبل فترة

يارجل الاثيوبيين راح يبنون السد ولا راح أحد يوقفهم لا مصر ولا السودان ولا أي دولة عربية.
الاتراك قطعوا نهر الفرات على سوريا والعراق بعد تهديدات عربية ودعم للاكراد ضد تركيا.
 
افضل فرصة للسيسى لاستعادة اصطفاف الناس خلفه ( المُزيف من البداية )
هو ضرب السد وقتها هيعيد صورة عبدالناصر مرة اخرى
وطبعا هيكون فى عقوبات ووقتها يفرض حظر التجوال مع اول مظاهرة ويبدا الحكم العسكرى والحاكم العسكرى
لأن كل ما مصر فيه الآن ليس سوى المُقبلات
التقيل ورا


نظام السيسي يوميا يتم توبيخة داخل مصر واحيانا من تحت الحزام من دولة قطر او دويلة قطر كما يسميها اعلامهم فما بالك بعمل خارج بلاده حاليا لا يقدر عليه لعدم توفر بعض الامكانيات العسكرية اللازمه
.
السد اصبح واقع واعتقد ان هناك لجان مصريه اثيوبيه تشاهد المخططات وواضح انهم متفقين عليها
 
يارجل الاثيوبيين راح يبنون السد ولا راح أحد يوقفهم لا مصر ولا السودان ولا أي دولة عربية.
الاتراك قطعوا نهر الفرات على سوريا والعراق بعد تهديدات عربية ودعم للاكراد ضد تركيا.
نعم صحيح لا مصر ولا الدول العربية تقدر توقف بناء السد عليكم الاستسلام للواقع :)
 
يارجل الاثيوبيين راح يبنون السد ولا راح أحد يوقفهم لا مصر ولا السودان ولا أي دولة عربية.
الاتراك قطعوا نهر الفرات على سوريا والعراق بعد تهديدات عربية ودعم للاكراد ضد تركيا.
مع احترامى لسوريا والعراق الا ان مصر وجيشها العظيم ليست مثل سوريا والعراق.. اى نعم وافقنا على بناء سد النهضة وهذا حقهم ولا اعتراض عليه ولكن تم الاتفاق على اليات تخزين محددة بكميات وعدد من سنوات الملىء ولكن ان حدث وغيرت اثيوبيا من اتفاق الملىء فسوف يصبح السد فى خبر كان. ولا تدخل فى ذلك حسابات موافقة الدول العظمى.. فعندما اصبح تحرير سيناء حتمى بقوة السلاح لم ننتظر موافقة مصدرنا الوحيد للسلاح وهو روسيا بل وطردنا الخبراء الروس انفسهم فما بالك بحياة شعب.. وكثير من صفقات السلاح يعتقد البعض انها لاسرائيل ولكن لا والله فهى لها ولكل من يحاول النيل من استقرارنا حتى ولو كانت دولة عظمى.. وانشاء الاسطول البحرى الجنوبى خير شاهد على ذلك
 
نظام السيسي يوميا يتم توبيخة داخل مصر واحيانا من تحت الحزام من دولة قطر او دويلة قطر كما يسميها اعلامهم فما بالك بعمل خارج بلاده حاليا لا يقدر عليه لعدم توفر بعض الامكانيات العسكرية اللازمه
.
السد اصبح واقع واعتقد ان هناك لجان مصريه اثيوبيه تشاهد المخططات وواضح انهم متفقين عليها
قطر الندي .
عندنا رجال يقدرون
توبيخه من داخل مصر ازاي مين بيوبخه
 
الدول الاسلامية لم تبدأ بتمويل السد والاستثمار فيه الا بعد الضوء الاخضر من مصر.
السعودية مولت السد بشكل جزئي عن طريق أحد صناديقها بعد الاجتماعات المصرية الاثيوبية حول السد.


فيه تمويل رسمي لسد؟!!
 
الموافقه علي السد من اجل مصالح السودان التي وقف عليها خيره ابناء السودان واكدو فائده السد للسودان وهذا واحد من العلماء

سلمان محمد أحمد سلمان، خبير دولي في قضايا .


حياته

تخرج سلمان من كلية الحقوق، . حصل على الماجستير والدكتوراة في القانون من . عمل محاضراً بكلية الحقوق جامعة الخرطوم، وانتقل بعدها للعمل مستشاراً قانونياً في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع ، وتقاعد عام 1994.

بعدها عمل مستشاراً بالبنك الدولي لقوانين وسياسات المياه عام 2009. حالياً يعمل خبيراً غير متفرغ لقوانين وسياسات المياه بعدد من المنظمات الدولية والاقليمية والجامعات ومنظمات المجتمع المدني. أختير مديراً لدورة القانون الدولي للمياه بأكاديمية لاهاي للقانون الدولي في هولندا عام 2001.


مؤلفاته

ألف 10 كتاب عن قوانين المياه. تُرجم بعضها للعربية، الفرنسية، الروسية والصينية. ونشر له أكثر من 50 مقال عن قوانين المياه في دوريات عالمية، وأكثر من 70 مقال نشرت في الصحف السودانية والمواقع الإلكترونية.

"مؤلفت د. سلمان محمد سلمان"
الكتاب للتحميل
الأطر التنظيمية لادارة الموارد المائية

الاطار القانوني لاتحادات مستخدمي المياه

المجاري المائية الدولية تعزيز التعاون ومعالجة الخلافات

المياه الجوفية من منظور القوانين والسياسات


مقالات
  • خبايا وخفايا اتفاقية مياه النيل لعام 1959
  • لماذا لم يعارض الحزب لجمهوري اتفاقية مياه النيل بعد التوقيع عليها
  • موقف الحزب الشيوعي من اتفاقية مياه النيل
  • أضواء على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل
  • الاجتماع العاشر لوزار مياه دول حوض النيل
  • تداعيات توقيع دولة بوروندي على اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل
  • ماذا حدث في اجتماع نيروبي لوزراء مياه دول حوض النيل
  • الوساطة السودانية بين مصر وإثيوبيا حول حوض النيل
  • سدود إثيوبيا مملف نزاعات مياه النيل
  • خزان جبل الأولياء بين الإزالة والإبقاء
  • سد كاروما اليوغندي قبل أن تدق طبول الحرب
  • السودان ومصر وافقا على قيام سد النهضة فما معنى رفض تحويل مجرى النيل
  • كم تبلغ استخدامات السودان من مياه النيل
  • حلايب هل الهروب من الاستحقاقات الداخلية مصري أم سوداني
  • إسرائيل ومياه النيل وقناة جونقلي
في مقاله يتحدث عن الفوائد بعد أن أصبح السد أمرا واقعا،
وليس أنه موافق عليه من حيث المبدأ
 
أماالإخوة في السودان..فمع الأسف لم أسمع لهم أي مطالب
حتى فيما يخص النواحي الفنية للمشروع !!

سلام اخي كاهن حرب انتا من الاخوه الكرام لك كل التحيه والاحترام ولكن هذه المرة جانبك الصواب

وكان رئيس الجهاز الفني للموارد المائية السوداني، بروفيسور سيف الدين حمد، كشف عن تقدم السودان بـ (12) تعديل في تصاميم السد، مؤكداً التزام الجانب الإثيوبي بتنفيذها كافة لافتا الانتباه الى ان تعديلات السودان لوحدها رفعت الكلفة من 1.3 إلى 1.5 مليار دولار واردف قائلا “بالرغم من ذلك جرى تنفيذها جميعاً، ووقفنا بأنفسنا على ذلك في أرض الواقع” مبيناً ايفاء أديس أبابا كذلك بتعهداتها في بيع الكهرباء إلى السودان بسعر (5) سنت من الدولار مقابل الكيلواط.
أحسنت..فعلا جانبت الصواب
 
للاسف السد الاثيوبي صار واقعا ولا مجال لتغيير الواقع بهذه الأساليب الصبيانية
 
البعض في هذا المنتدى يروج ان السودان ليس له رأي لا وبل يروج لاخطار غرق السودان بدون دراسات .. ولكن يبدو ان السودان ترك لغيره البكاء والحسرة وتضخم الذات وذهب للعمل




150 سيناريو سودانياً لتشغيل سد النهضة الإثيوبي
المصدر:
  • ■ الخرطوم – طارق عثمان
التاريخ: 19 January 2017
كشف السودان عن إعداده لـ (150) سيناريو لتشغيل سد النهضة الإثيوبي، سيطرحها خلال مفاوضات التشغيل بينه ومصر وإثيوبيا، التي ستبدأ فور انتهاء الشركات الفرنسية، من إجراء الدراسات الفنية المتعلقة بآثار السد البيئية والاقتصادية والاجتماعية والهيدروليكية، نافياً في ذات الوقت، أن يكون سبباً في تأخر بدء تلك الدراسات لعدم سداد حصته المالية المطلوبة.

وقال رئيس اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة من الجانب السوداني، البروفسور سيف الدين حمد لـ (البيان)، إن شركتي «بى آر إل» و«أرتيليا» الفرنسيتين، ستبدآن خلال الشهر الجاري في الدراسات الفنية حول تأثيرات سد النهضة، بعد أن تأخرت لمدة أسبوعين عن الموعد المضروب للشروع في أعمالها، ونفى حمد بشدة، أن تكون بلاده سبباً في ذلك التأخير.

وأضاف «رغم المشاكل التي واجهتنا في التحويلات المالية بسبب الحظر الأميركي، الذي تم رفعه مؤخراً، إلا أننا لم نكن سبباً في ما حدث من تأخير»، وأشار إلى أن الشركتين ستباشران أعمالهما في الموعد، وفور الانتهاء من الدراسات، سنتفاوض حول كيفية ملء السد وتشغيله.

وأقر حمد بأن الآثار الحقيقية للسد على السودان ستكون بعد التشغيل، وأكد أن بلاده وضعت التحوطات اللازمة لذلك، وأجرت عبر لجنة قومية مكونة من 11 جهة، دراسات حول كافة الجوانب والتأثيرات، تطابقت كل تلك الدراسات مع الدراسات العالمية التي أجريت بهذا الصدد، واستعانت إثيوبيا ببعضها.

وكشف عن إعداد 150 سيناريو لتشغيل السد من قبل لجنة فنية مكونة من خبراء سودانيين، سيتم طرح تلك السيناريوهات عند التفاوض حول عملية التشغيل بين الدول الثلاث (السودان، مصر وإثيوبيا)، ولفت إلى أن الاتفاقية الإطارية لسد النهضة التي وقع عليها الرؤساء الثلاثة بالخرطوم في مارس من عام 2015، نصت على أن تكون هناك لجنة تنسيقية للتشغيل بين الدول الثلاث، وستباشر هذه اللجنة أعمالها، عقب انتهاء الشركات من الدراسات.

ويمثل سد النهضة الإثيوبي، مشروعاً عملاقاً يتم تشييده حالياً على النيل الأزرق بإثيوبيا، ويقع السد في إقليم بني شنقول قمز بإثيوبيا في منطقة قبا، التي تبعد حوالي 40 كيلو متراً من حدود إثيوبيا مع السودان، وسيولد السد 6 آلاف ميغاوات من الكهرباء، وتم الآن إنجاز أكثر من 52 في المئة من العمل بالمشروع، الهدف الرئيس من تشييد السد بحسب الحكومة الإثيوبية، هو توليد الكهرباء لدفع عجلة التنمية الاقتصادية،

يعني السد ليس فيه خطورة على السودان :D
تذكرت دراسات لبعض المستعربين حول
"فوائد وجود دولة إسرائيل"

الشئ الذي لانستطيع دفعه قد نحوله لنعمة كببرة في حالة العجز
 
اثيوبيا دوله شقيقه ولن يقف السودان شعبا وحكومآ ضد مشاريعها التنمويه سوف نقدم كل الدعم الذي يحتاجونه في مسيرة التنمبه
فالافضل ان يكون جيراننا في سلام وامان علي ان تكون دوله فيها من المشاكل ومالذ وطاب

#الي الامام اثيوبيا الشقيقه
 
يارجل الاثيوبيين راح يبنون السد ولا راح أحد يوقفهم لا مصر ولا السودان ولا أي دولة عربية.
الاتراك قطعوا نهر الفرات على سوريا والعراق بعد تهديدات عربية ودعم للاكراد ضد تركيا.
بمنطقك هذا وهو "الخضوع لﻷمر الواقع"
لكنا تخلينا عن قضايا كثيرة وكبيرة منذ سنوات،

الأمر الواقع يتغير حسب الظروف والمصالح والعوامل الدولية المؤثرة،
يجب أن نصنعها بما يناسبنا،
وحينها يمكن على الأقل تخفيف مخزون السد الهائل
 
وهناك دول المفروض إنها إسلاميه تدعم بناء السد نكايه فى النظام المصرى
و عجبى


اذا انت نفسك ما وقفت ضد هذا السد ! ..ورحت تتصافح مع الرئيس الاثيوبي وكأن لايوجد خلاف بمسألة أمن قومي ... من حق الدول الاخرى العربية اذا رأت فرصة استثمارية كبيرة هناك ان تستثمر ... في النهاية صاحب الشأن نفسه لم يفعل شيء .. أنا اكون احرص من صاحب الشأن على نفسه !!!
 
في بعض الاعضاء يتنشئون عن خبر سيئ او له علاقه بمصر ويعلقون تعليقات مكايدة يشبهون النساء في كيدهم
 
اثيوبيا دوله شقيقه ولن يقف السودان شعبا وحكومآ ضد مشاريعها التنمويه سوف نقدم كل الدعم الذي يحتاجونه في مسيرة التنمبه
فالافضل ان يكون جيراننا في سلام وامان علي ان تكون دوله فيها من المشاكل ومالذ وطاب

#الي الامام اثيوبيا الشقيقه
وهل يستطيع الوقوف إن أراد ؟!
لنكن واضحين
لا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى