نهاية الخط لحاملة البرازيل _ساوباولو_ جدد

YOOBA

عضو مميز
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
1,703
التفاعل
6,054 0 0
حاملة الطائرات الوحيدة في البحرية البرازيلية، السفينة الوحيدة من نوعها في القارة اللاتينية، غير أنها خرجت من الخدمة، وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع البرازيلي.

040608-N-1281L-009-768x448.jpg

صور: ساو باولو جنبا الى جنب مع يو اس اس رونالد ريغان

تعتبر حاملة الطائرات البرازيلية ساو باولو (A12)، التي كانت تعمل في الأصل بالبحرية الفرنسية بإسم فوش Foch الآن هي أولوية منخفضة للبحرية البرازيلية، التي تقول انها لن تعود الى البحر.

ووفقا لبيان صادر عن مديرية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للقوات البحرية، "بعد عدة محاولات لاستعادة القدرة التشغيلية لساو باولو، خلصت الأميرالية أن برنامج التحديث سوف يتطلب استثمارات مالية عالية، تحتوي على الشكوك التقنية وستطلب فترة الإنجاز مدة طويلة. "

بدلا من ذلك، قررت البحرية إخراج الناقلة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

"هناك برنامج للحصول على الطائرات و حاملة طائرات جديدة سوف تحتل ثلث البحرية وكانت الأولوية. بدلا من ذلك تتحول البحرية الى برنامج غواصة نووية وبرنامج البناء كورفيت تامانداري Tamandaré.

وتجدر الإشارة إلى أن تكلفة هذين البرنامجين ستكون أقل بكثير من تحديث ساو باولو، التي ستشمل أيضا الحصول على طائرات جديدة لتحل محل مقاتلات AF-1 سكاي هوك الكويتية السابقة في الاستخدام.
040608-N-1281L-045-768x614.jpg

صورة: AF-1 سكاي هوك على متن حاملة الطائرات البرازيلية ساو باولو (A12)

تأسست ساو باولو في البحرية البرازيلية في عام 2000، لتحل محل حاملة الطائرات الخفيفة السابقة ميناس جيرايس.

على الرغم من أنه كان لها بالفعل 37 سنة في الخدمة الفعلية في وقت الاستحواذ، عليها , السفينة كانت مهمتها في السنوات الأولى للنشاط مع الأسطول البرازيلي، تمكين البحرية في تأهيل عمل الطيارين والاداء العالي على حاملة الطائرات.
040608-N-7130B-501-768x500.jpg

صورة: يو اس اس رونالد ريغان (CVN 76) حاملة الطائرات البرازيلية ساو باولو (A12) في جنوب المحيط الأطلسي.

"وللأسف، فإن دراسات الجدوى لهذا البرنامج [التحديث] تشير إلى فترة طويلة لإنجازه، ما يقرب من 10 عاما، بالإضافة إلى عدم اليقين التقني والتكاليف الباهظة.

سوف يتم سحب الناقلة مرة واحدة وتخطط القوات البحرية البرازيلية لمواصلة تدريب الطياربن على طائرات الأجنحة الثابتة على الحرب البحرية، في الداخل والخارج على حد سواء.
 
التعديل الأخير:
مفيش دوله عربيه تشتريها
الأفضل في حال شرائها بيعها كحديد، إما تشتري حاملة طائرات حديثة ومتطورة وتأتي بصفقة شراء 48+ طائرة مقاتلة لتعمل عليها وشراء مجموعة ضاربة من السفن الحربية الأحدث بالساحة مع غواصات وبناء مرافق وأماكن للصيانة لهم وللحاملة، أو لا تعطي الموضوع إي أهتمام حاليا،

إذا كانت هناك مليارات ليتم صرفها على حاملة طائرات ومرفقاتها ومبالغ تشغيلهم، فهناك قطاعات أهم وأولى في جيوشنا يجب النظر إليهم،

أخطارنا الحالية هي من إيران وإسرائيل، الأفضل تقوية منظومات دفاعاتنا بالثاد أو الأس400 أو طائرات شبحية بالأشتراك مع كوريا الجنوبية أو تركيا أو صفقة دبابات ضخمة لتملك دولنا أسطول ضخم من أحدث الدبابات أو صناعة برنامج صاروخي باليستي ونقل تقنيته من الصين أو...الخ

حاملة الطائرات حاليا هي أخر ما نحتاجه، ولاكن لا أنكر كم سيكون لها صدى عربي وعالمي كأول دولة عربية وإسلامية وبالشرق الأوسط تملك حاملة طائرات، ولاكن بساحة الحرب مثلا مع إيران ماذا سنستفيد منها؟ ولو صرفنا سعرها العالي في شراء منتجات عسكرية أخرى نحن نحتاجها كم من الممكن أن تفيدنا؟!
 
لمن أراد التعرف أكثر على البحرية البرازيلية، حاضرا ومستقبلا (بالإنجليزية)

موضوع شامل يحتاج ترجمة ،نشر سنة ٢٠١٣
 
الناقلة الثانية في البحرية الفرنسية، تكريما للمارشال
11803-004-7D3911E8.jpg

فـرديناند فوش Ferdinand Foch، مارشال فـرنسا وبـريطانيا العظمى وبولندا، والقائد العام لجيوش الحلفاء في الحرب العالمية الأولى (1914-1918)

الحاملة كانت تعمل في القوات البحرية الفرنسية 1963-2000، تم بيعها للبرازيل تحت تسمية ساو باولو.

وضعت فوش سنة 15 نوفمبر 1957 وأنطلقت 23 يوليو 1960.ونالت الترخيص حاملة للطائرات 15 يوليو 1963 مع رقم هوية السفينة R 99.
afcc7107115d91c9cd4e5eb25859a0d8.jpg

ومن المفارقات أن فرديناند فوش قال جملته الشهيرة في عام 1911 : "الطائرات هي مثيرة للاهتمام في اللعب ولكن لا قيمة عسكرية لها"


حاملات الطائرات كليمنصو والتي أعيد تسميتها ،فوش، هي من تصميم كاتوبار . منطقة الهبوط 165.5 متر (543 قدم) طولا و 29.5 متر (97 قدم) . سطح الطيران 265 متر (869 قدم) . مصعد الطائرة إلى الأمام في الميمنة، وتم وضع المصعد الخلفي على الحافة في سطح السفينة لتوفير مساحة للحظيرة. . أبعاد الحظيرة 152 من 22-24 متر (499 من 72-79 قدم)


مشروع النظام الأساسي، من قبل هيئة الأركان العامة البحرية عام 1949، طلب أربع حاملات الطائرات من 20،000 طن ، حيث اقترحوا أسطول الناقلة من ستة طائرات.
تحمل صواريخ، قنابل AM-39 اكسوسيت والقنابل النووية التكتيكية. مثل أختها كليمنصو، خضعت فوش للتحديث والتجديد، لتحل أربعة من ثمانية مدافع 100 ملم مع اثنين من أنظمة الدفاع الجوي Crotale. على عكس كليمنصو، استقبلت فوش في عام 1997 اثنتين من قاذفات Sadral ( 6 صواريخ ميسترال لكل منهما). تم شراء تلك القاذفات من فرنسا في عام 1994.

كان اول اختبار ل " داسو رافال " جوا من الحاملة فوش (و ليس كليمنصو) بعد التعديلات على سطح السفينة في عام 1992 لتعمل من هذه الناقلة و تلتها المزيد من التعديلات على سطحها سنة 1995-

بعد 37 عاما في البحرية الفرنسية، في 15 تشرين الثاني عام 2000، تم بيعها للبحرية البرازيلية، وسميت ساو باولو. وخلفتها شارل ديغول في البحرية الفرنسية

1983-1984، تم إرسال سفينة إلى لبنان للعمليات القتالية خلال الحرب الأهلية و تناوبت مع كليمنصو لتوفير الدعم الجوي المستمر لقوات حفظ السلام الفرنسية. في 22 سبتمبر 19 دمرت Super Étendards العاملة على الحاملة فوش مواقع للقوات السورية بعد اطلاق عدد قليل من قذائف المدفعية على قوات حفظ السلام الفرنسية. 10 نوفمبر Super Étendards هربت من التعرض للضرب من قبل SA-7 منظومات الدفاع الجوي السورية المحمولة قرب برج البراجنة بينما كانت تحلق فوق مواقع الدروز. في 17 نوفمبر عام 1983، هاجمت نفس الطائرات ودمرت معسكر تدريب لحركة امل الشيعية في بعلبك بعد هجوم على قوات المظليين الفرنسيين في بيروت.

في أكتوبر عام 1984، أرسلت فرنسا فوش لعملية Mirmillon قبالة سواحل ليبيا، ردا على التوتر في خليج سرت.
شاركت في الحروب اليوغوسلافية لدعم عمليات الأمم المتحدة. كانت أيضا جزءا من عمليات قوات التحالف الناتو وحلقت طائرات البحرية فوق صربيا في عام 1999. وأضطرت على لانسحاب في الأربع أشهر الأولى من نشرها، الأطول في تاريخ خدمتها، بسبب مشاكل مع نظام المنجنيق

فوش كان لها دور بارز في فيلم " المد القرمزي Crimson Tide عام 1995
1995-crimson-tide-poster1.jpg

عن الصراع الدائر في روسيا. وقد استخدمت فوش في هذا الدور بعد أن رفضت البحرية الامريكية المساعدة في إنتاج الفيلم،

وشاركت أيضا لفترة وجيزة عام 1986 في فيلم تقني من رواية العاصفة الحمراء ل توم كلانسي التي تشكل جزءا من قوة مهمة حلف شمال الاطلسي تضم أيضا حاملات الطائرات يو اس اس نيميتز ويو اس اس ساراتوجا. تتعرض لهجوم من قبل مقاتلات السوفيت تو-22M، وتم إغراق فوش بثلاثة صواريخ مضادة للسفن

ودخلت فوش لعبة الحرب والمناورات RTS game Wargame: التنين الاحمر "الحرب الكورية الثانية "
 
البرازيل تعطي الأولوية للغواصة النووية الوطنية ومن أجل ذلك باعوا فرع Mectron التابع لشركة الأسلحة ODT
لمجموعة Elbit Systemsالاسرائيليه لتحقيق مكاسب لتمويل برنامج الغواصة
من يتذكر هذا الموضوع ؟؟
Elbit الإسرائيلية تستحوذ على ODT البرازيلية
SNB-%C3%81lvaro-Alberto-SN-10-600x469.jpg
 
IMG_20170216_145739.jpg
IMG_20170216_145742.jpg
IMG_20170216_145745.jpg
IMG_20170216_145748.jpg


قائد القوات البحرية البرازيلية : " لا وجود لمباحثات لإقتناء جريبن/البحرية "
 
الأفضل في حال شرائها بيعها كحديد، إما تشتري حاملة طائرات حديثة ومتطورة وتأتي بصفقة شراء 48+ طائرة مقاتلة لتعمل عليها وشراء مجموعة ضاربة من السفن الحربية الأحدث بالساحة مع غواصات وبناء مرافق وأماكن للصيانة لهم وللحاملة، أو لا تعطي الموضوع إي أهتمام حاليا،

إذا كانت هناك مليارات ليتم صرفها على حاملة طائرات ومرفقاتها ومبالغ تشغيلهم، فهناك قطاعات أهم وأولى في جيوشنا يجب النظر إليهم،

أخطارنا الحالية هي من إيران وإسرائيل، الأفضل تقوية منظومات دفاعاتنا بالثاد أو الأس400 أو طائرات شبحية بالأشتراك مع كوريا الجنوبية أو تركيا أو صفقة دبابات ضخمة لتملك دولنا أسطول ضخم من أحدث الدبابات أو صناعة برنامج صاروخي باليستي ونقل تقنيته من الصين أو...الخ

حاملة الطائرات حاليا هي أخر ما نحتاجه، ولاكن لا أنكر كم سيكون لها صدى عربي وعالمي كأول دولة عربية وإسلامية وبالشرق الأوسط تملك حاملة طائرات، ولاكن بساحة الحرب مثلا مع إيران ماذا سنستفيد منها؟ ولو صرفنا سعرها العالي في شراء منتجات عسكرية أخرى نحن نحتاجها كم من الممكن أن تفيدنا؟!
بصراحه ... ردك اقنعني
 
فبراير 2023

اتصلت مجموعة الأعمال Sela من المملكة العربية السعودية بالبحرية البرازيلية لتقديم عرض لشراء بدن حاملة الطائرات ساو باولو. تم تقديم الاقتراح يوم الاثنين بعد أن كشف أن البحرية تخطط لإغراق السفينة في ضوء درجة التدهور المتقدمة للحاملة
عرضت المجموعة السعودية حوالي 30 مليون ريال برازيلي لشراء بدن السفينة - وهو مبلغ أكبر بثلاث مرات مما قدمه حوض بناء السفن التركي Sök Denizcilik و Ticaret Limited. حتى أن الشركة التركية وقعت عقد الاستحواذ مع البحرية لكنها قررت إعادة حاملة الطائرات بعد أن اعترضت تركيا على دخول السفينة إلى البلاد لحماية البيئة من المسرطنات التي تحملها السفينه .

مع هذا الاقتراح الجديد قررت البحرية البرازيلية تأجيل إغراق الحاملة ، والذي كان من المقرر أن يتم يوم الخميس. لا تستبعد المصادر العسكرية احتمال غرق السفينة قسراً ، إذ أن ظروف تعويم السفينة مروعة.

للمجموعة السعودية مصلحة اقتصادية في حاملة الطائرات ، مع تفكيك أجزاء ، بالإضافة إلى أن الهيكل يمثل أصلًا لمن يشتريه.

 

ممكن توضيح لو عندك معلومة

ألواح الاسبستوس
كانت شائعة في البناء سابقاً كمادة عازلة للأسقف والجدارن والتمديدات المختلفه
 
وماهي خطة السعودية للتعامل مع المواد الخطيرة في السفينة لان تركيا منعتها من الدخول و البرازيل منعتها من الرجوع لهذا السبب
 
أعلنت البحرية البرازيلية، أنها أغرقت في مياه المحيط الأطلسي حاملة الطائرات السابقة "فوش" الملوثة بمادة الأسبستوس والطلاء ونفايات سامة أخرى؛ بحسب ما أوردته "فرانس برس" اليوم (السبت).

وأفادت البحرية في بيان، بأن عملية الإغراق المخطط لها تمت تحت الإشراف عصر أمس الجمعة، على بُعد حوالى 350 كيلومترًا من سواحل البرازيل في منطقة يبلغ عُمقها حوالى خمسة آلاف متر.

من جهتها، حذّرت النيابة العامة الفيدرالية في البرازيل -التي حاولت وقف العملية- من تداعياتها؛ مشددة على أن حاملة الطائرات هذه تحوي في الوقت الراهن 9.6 أطنان من الأسبستوس، وهي مادة سامة قد تُسبب السرطان، فضلًا عن 644 طنًّا من الحبر ومواد أخرى خطرة.

ولفت إلى أن هناك خطرًا من وقوع أضرار جسيمة بالبيئة، خصوصًا وأن الهيكل متضرر.

وكانت حاملة الطائرات الفرنسية هذه، التي اشترتها البرازيل العام 2000؛ قد جابت لفترة طويلة البحار بحثًا عن ميناء تلجأ إليه.

 
عودة
أعلى