بوابـة السـودان الأقتصادية

عزو البشير

مشرف القسم العام
صقور الدفاع
إنضم
14 مارس 2016
المشاركات
1,413
مستوى التفاعل
5,518
النقاط
675
الدولة
Sudan
معدنون سودانيون يستخرجون اليورانيوم والبوتاسيوم والزنك



السودان اليوم :

كشفت ولاية جنوب كردفان أن أكثر من ألف شخص يقومون بعمليات استكاشفية في (15) منجماً للذهب، أبرزها مناجم الأخضر والقناية والكركر إلى جانب منجم اللفة بمحلية الليري.مشيراً إلى استخراج كميات من المعادن الأخرى مثل الحديد واليورانيوم والنحاس إضافة إلى عناصر ومركبات البوتاسيوم والزنك.
وقال معتمد محلية الليري عبد الله كوكو الخور لـ (إس. إم. سي) إن المحلية تعمل بالتنسيق مع إدارة التعدين على منع تهريب الذهب الذي يتم استخلاصه من المناجم، مشيراً إلى وجود شركات عاملة بالمحلية إلى جانب المعدنين الأصليين، مشيراً إلى أن معدن الذهب يعتبر المورد الاقتصادي الأول، الأمر الذي يساهم في انعاش اقتصاد البلاد والأسواق في الفترة الأخيرة. ولفت إلى أن الكميات التي سيتم استخراجها تتراوح بين (3) إلى (5) كيلوجرامات يومياً.

الإنتباهة
http://cutt.us/dKGMb
 

Bader Atif 1

عضو مميز
إنضم
12 يناير 2015
المشاركات
3,113
مستوى التفاعل
8,276
النقاط
810
حقيقه في اخبار روعه اقل ما يقال عنها
و السودان غني جداً بي اليورانيوم اذا قررت الحكومه استخراجه حا نجي المركز الثاني في تصدير اليورانيوم بعد النيجر
 

عزو البشير

مشرف القسم العام
صقور الدفاع
إنضم
14 مارس 2016
المشاركات
1,413
مستوى التفاعل
5,518
النقاط
675
الدولة
Sudan
حقيقه في اخبار روعه اقل ما يقال عنها
و السودان غني جداً بي اليورانيوم اذا قررت الحكومه استخراجه حا نجي المركز الثاني في تصدير اليورانيوم بعد النيجر
اكيد بأذن لله ووكمان بعد فك الحظر جميع ادوات الاستكشاف حتدخل السودان .. واجهزه التنقيب وغيرها
مبرووك للسودان والاشقاء ..
 
إنضم
15 ديسمبر 2016
المشاركات
452
مستوى التفاعل
1,570
النقاط
695
امل ان الشركات السعوديه والمغربيه
ان يكون لها نصيب بدل الصينيه والروسيه لأني عندي معلومات ان شركات سعوديه ومغربيه قدمت كشركات إستثمار للعمل في مجال استخراج الذهب
 
إنضم
15 ديسمبر 2016
المشاركات
452
مستوى التفاعل
1,570
النقاط
695
ولا ننسى كمان مشروع اطلانتس2 مع
الشراكه السودانيه السعوديه الاستفادة من ثروات البحر الأحمر من المعادن التي ستكون العائدات انشالله 20 مليار
في موقع واحد حيث ان هناك أكثر من 18 موقع في البحر الأحمر بين السودان والسعوديه فيها ثروات ولكن اطلانتس2 اكثرها
http://www.alnilin.com/12773577.htm
 

صعصعه

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
23 يونيو 2016
المشاركات
2,386
مستوى التفاعل
20,038
النقاط
660
السودان بلد غني بالموارد لكن للاسف سوء أستغلال وعدم وجود أستثمار أساساً !
أعتقد الأن و بعد رفع العقوبات على السودان و في ظل توفر الأمن بأذن الله
يمكن أستغلال الموارد أقصى قدر من الأمكان , عبر عدة طرق وأبرزها فتح مجال الأستثمار ودعمه من قبل الحكومة و توفير الضمانات الأمنية و الأجتماعية للمستثمر الأجنبي وستكون السودان كنز من الموارد و المنتوجات الزراعية و الحيوانية بحول الله
والفائدة للسودان و أهلها أولاً و أيضا للدول المستثمرة .. وكمثال بسيط السودان تعتبر ثالث أكبر مخزن يورانيوم في العالم !
لم نعدد الثروات الأخرى ولكن هذه تكفي ,, وهل تعلمون كيف ستستفيد السودان أو المستثمر من هذه الثروة ؟!

اليورانيوم يمكن أن يفيد في الكثير , وعسكرياً تحديدا تظهر فوائد عديدة منها:-

- توليد الحرارة في مفاعلات الطاقة النووية
- صناعة الأسلحة النووية
- صناعة القذائف الثاقبة بالطاقة الحركية ( long-rod penetrator )
- تدريع المدرعات

- يستخدم في جهاز حفظ التوازن بالطائرات بفضل وزنه الثقيل

وغيرها ...

 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
مستوى التفاعل
5,165
النقاط
660
طارق التيجاني- الخرطوم - سكاي نيوز عربية
دشن السودان مشروع كهرباء سدي أعالي عطبرة وستيت في شرق البلاد، كأكبر مشاريع زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد.
وافتتح الرئيس السودانى عمر البشير أولى توربينات سدي أعالي عطبرة وستيت بسعة 80 ميغاوات من إجمالي أربعة توربينات تدخل تدريجيا في الشبكة القومية للكهرباء في السودان.

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية من الكهرباء لسدي عطبرة وستيت ثلاثمائة وعشرين ميغاوات.

ومن المنتظر أن تنتج المرحلة الأولى من المشروع نحو 80 ميغاواط ، على أن تستكمل في مارس المقبل بإضافة ثلاث توربينات أخرى لزيادة انتاج الكهرباء، التي يصل مقدار العجز فيها عن احتياجات السودان بنحو أربعين في المائة.

وقالت تابيتا بطرس، وزيرة الدولة بوزارة الطاقة: "افتتحنا توربينه واحدة تنتج 80 ميغاواط ، المشروع مصمم لانتاج 320 ميغاواط ، وهو واحد من المشروعات التى تعمل على استقرار إنسان المنطقة من حيث الكهرباء والمياه."

وتبلغ كمية المياه المخزنة فى بحيرة السد أكثر من مليار متر مكعب، ويتوقع أن توفر فرصا استثمارية واعدة، في مجال الزراعة بمشاركة استثمارات سعودية مشتركة مع والسودان، بهدف تحقيق الأمن الغذائي العربي، بالإضافة لإنتاج الأسماك، فضلا عن توفير مياه الشرب النقية للسكان.


FB_IMG_1486109301332.jpg FB_IMG_1486109306002.jpg FB_IMG_1486109313992.jpg FB_IMG_1486109324176.jpg
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
مستوى التفاعل
5,165
النقاط
660

البشير: الصناديق العربية ساندت السودان أوقات الشدة
كتبه: SMC Writerفى: 20 قبل ساعاتفى: slide, أخبار وأحداث
البريد الالكترونى

أشاد المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بدعم الصناديق العربية للمشروعات التنموية بالبلاد.
وقال خلال مخاطبته الخميس للحشد الجماهيري بموقع مشروع مجمع سدي أعالي عطبرة وستيت بمناسبة انتاج الكهرباء من الوحدة الاولى بالمشروع، ان الصناديق العربية ظلت تساند السودان أوقات الشدة بعد ان فشلت محاولات (التركيع والتجويع ) في إشارة إلى الحصار الاقتصادي المفروض على البلاد لأكثر من (21) عاما.
وأضاف ان الصناديق العربية رفعت رأس السودان عاليا رغم محاولات التضييق، ووصف علاقات السودان الخارجية بالممتازة مستشهدا بفوز السودان في الأمانة الاجتماعية بالاتحاد الافريقي.
وحيا البشير المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ودولة الجزائر وجمهورية الصين الشعبية كما أشاد بجهود دولة قطر في تحقيق السلام والتنمية بإقليم دارفور كما حيا مجاهدات الوزير السابق اسامه عبد الله في تنفيذ سد مروي وتعلية سد الروصيرص ومساهمات شباب السدود في إنفاذ مشروع زيرو عطش مبشرا بتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية على يد الوحدة خلال الفترة المقبلة.
وقال ان أعالي عطبرة وسيتيت يمثل طفرة تنموية للنهوض بالقطاعات الإنتاجية على مستوي الزراعة والصناعة فضلا عن انتاج الكهرباء وتوفير مياه الشرب لولاية القضارف بجانب مشروعات التوطين التى وفرت بنية تحتية في مجال خدمات الصحة والتعليم و المياه والكهرباء . ووجه البشير بإكمال الطريق إلى محلية ود الحليو لربط مناطق الإنتاج ببعضها البعض وصولا إلى الحدود مع الجارة إثيوبيا بغية تبادل المنافع بين الدولتين وكشف بأن مشروع زيرو عطش والرعاية الصحية الاولية سيتصدران اولويات الدولة خلال الفترة المقبلة.

http://smc.sd/2017/02/البشير-الصناديق-العربية-ساندت-السودا/
 

MIG-29 SMT

فــريق أول
إنضم
18 أكتوبر 2015
المشاركات
842
مستوى التفاعل
3,827
النقاط
580
اولا الف مبروك لنا مجمع سدي اعالي عطبرة و ستيت ، وثانيا الف مبروك للمملكة لاستثمارها مساحة مليون فدان في المشروع لزراعة ما لذ و طاب من احتياجاتها
و القادم اجمل
 

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,586
النقاط
1,410

أصدرت وزارة المعادن السودانية وبنك السودان المركزي، الأحد 5 فبراير/شباط، توجيهات جديدة تسمح للقطاع الخاص بممارسة نشاط شراء وتصدير الذهب للخارج.

وكان السودان سابقا، يلزم بيع ما يستخرجونه من الذهب لبنك السودان المركزي، مما ساعد في عمليات تهريبه لدول الجوار عبر الحدود السودانية الواسعة .

وأوضح خبير الاقتصاد السوداني، محمد الناير، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن هذه السياسات الجديدة ستتيح للقطاع الخاص والتجار التقليديين، بالقيام بعمليات الشراء وتصدير الذهب، ما سيسهم بشكل كبير في تقليل عمليات تهريب الذهب لخارج البلاد وتقليل معدل تخزينه لأقصى حد ممكن.

وأشار الناير، إلى أن بنك السودان المركزي، كان الجهة الوحيدة المسؤولة عن شراء الذهب من مستخرجيه التقليديين "الأهالي"، وذلك بأسعار محددة من قبل البنك.

أما بخصوص شركات التعدين، أكد الناير أنه" سيظل الحال على ما كان عليه في شركات التعدين الخاصة التي تمتلك امتيازات من وزارة المعادن، تتيح لها بيع 30% مما استخرجته، إلى مصفاة الخرطوم للذهب، وهي الجهة المناط بها شراء المعدن الثمين من الشركات وغيرها، كما يحق لهذه الشركات التصرف في تصدير 70% لخارج السودان.

وكذلك سيبقى للشركات الحق في بيع 15% من المخلفات المعدنية لمصفاة الخرطوم و85% لتصديرها بطريقتها الخاصة.

وأوضح، الناير، أن الإجراءات الجدية، "أُستهدف بها المستخرجون التقليديون، وذلك من خلال بيع 50% من إنتاج الذهب للبنك المركزي بالسعر المعلن مسبقا وهو الأقرب للسعر العادل، وأن لهم حرية التصرف في تصدير الـ 50% المتبقية للخارج"، معتبرا أن السياسات "الجاذبة" الجديدة "ستجعل الأهالي الذين يستخرجون الذهب يقومون بتصدير الذهب من داخل السودان بدل عمليات تهريبه للخارج".

وأضاف أن هذه خطوة أولى في الطريق لإنشاء بوصة خاصة للمعادن والذهب في السودان.

يأتي ذلك بعد أن كشف وزير المعادن السوداني، أحمد الكاروري، تأسيس لجنة بين بنك السودان المركزي ووزارة المعادن، قررت السماح للعامين في القطاع الخاص في مجال التعدين الذهب بأن يشتروا ويصدروا الذهب لخارج البلاد.

وأضاف الكاروري أن أغلب إنتاج الذهب السوداني يأتي من خلال التعدين التقليدي(الأهلي)، الذي تعمل به 44 مدينة سودانية و65 سوقا للذهب في السودان.

وقال الكاروري: "إنتاج الذهب للعام 2016، وصل إلى 93.4 طنا لم يدخل أغلبه عبر القنوات الرسمية للتصدير، والآن أجرينا تعديلات ومراجعات في السياسات، وستساعد هذه السياسات والإجراءات الجديدة في تقليل نسبة تهريب الذهب للخارج".

المصدر: وكالات


السودان يصدر 50 طناً من الذهب للإمارات


ارتفاع التبادل التجاري الي 2,6 مليار دولار

بلغ حجم التبادل التجاري بين السودان والإمارات 2,6 مليار دولار (9,55 مليارات درهم) العام الماضي، تستحوذ الزراعة على نحو 38% منها، بينما ارتفعت صادرات السودان من الذهب إلى الإمارات، إلى نحو 50 طناً سنوياً.

وحسب سفارة السودان في دولة الإمارات العربية، فإن "حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسودان ارتفع من 1,6 مليار دولار عام 2013، إلى 2,6 مليار دولار العام الماضي"


وقال السفير أحمد يوسف الصديق، إن "الاستثمارات الإماراتية في السودان تشمل قطاعات عدة، مثل الزراعة والصناعة والخدمات والسياحة".


وعزا الصديق زيادة المبادلات التجارية بين الجانبين إلى زيادة صادرات السودان من الذهب إلى الإمارات، منوهاً إلى أن "السودان يصدر نحو 50 طناً من الذهب إلى الإمارات سنوياً.


ولفت إلى توافر العديد من الفرص الاستثمارية بالسودان، مضيفاً أن "الملتقى المزمع تنظيمه الأسبوع المقبل، سيشهد الإعلان عن تفاصيل مشروعات جديدة، لاسيما بقطاع التعدين، الذي يشهد نمواً ملحوظاً في السودان.

الإمارات تتصَّدر حجم التبادل التجاري مع السودان


الشريف خاطب بدبي ورشة حول الصادرات السودانية الواقع والمستقبل

أشاد وزير التجارة السوداني عثمان عمر الشريف بمستوى التعاون التجاري المتقدِّم بين السودان والإمارات العربية المتحدة، وأبان أنها تتصدر الدول الأخرى في التبادل التجاري مع السودان. وأكد أن العلاقات بين الدولتين تشهد تقدماً في مختلف المجالات.

وخاطب الصديق ورشة عمل بمقر القنصلية العامة لجمهورية السودان بدبي حول (الصادرات السودانية الواقع والمستقبل).


من جانبه، أعرب وزير الدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني د.عبد الرحمن ضرار عن ارتياحه لانعقاد الورشة التي جاءت متزامنة مع البرنامج الخماسي لإصلاح الاقتصاد الذي تتبناه الوزارة، والذي يهدف إلى زيادة الإنتاج من أجل الصادر.
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
مستوى التفاعل
5,165
النقاط
660
إنشاء أكبر منطقة صناعية في إفريقيا شمال الخرطوم
كتبه: SMC Writerفى: 2 قبل ايامفى: اقتصاد وخدمات
البريد الالكترونى
الخرطوم

يتجه السودان لإنشاء أكبر منطقة صناعية في إفريقيا بمنطقة الجيلي شمال الخرطوم بمساحة (128) مليون متر مربع. ويهدف المشروع إلى إحلال الواردات وتوطين الصناعات المهمة بالبلاد.

وعقد والي الخرطوم فريق أول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين اجتماعاً موسَّعاً الأحد ضم وزراء الصناعة والاستثمار والمالية والتخطيط العمراني والبنى التحتية والمواصلات ومديري هيئات الطرق والمياه والكهرباء والصرف الصحي .
وتناول الاجتماع بالبحث الخطوات التي تمت لإنشاء المنطقة الصناعية.
ووجَّه والي الخرطوم وزارة الصناعة والاستثمار بوضع برنامج لمراحل التنفيذ حتى يتسنّى الدفع بهذا المشروع إلى حيز الوجود، معلناً العمل على أصعدة متعدِّدة لاستقطاب التمويل المطلوب لإنشاء مرافق البنى التحتية، كما وجَّه بتصميم احتياجات المنطقة من الصرف الصحي والسطحي .

وأشار وزير الصناعة والاستثمار بالولاية الى أن المشروع سيبدأ بأولويات الولاية لهذه المرحلة ممثلة في صناعة الأدوية والمصنوعات الغذائية وصناعة الجلود، معلناً موافقة وزارة الصناعة الاتحادية، بدعم مشروع المنطقة الصناعية بالجيلي كأحد من المشاريع القومية التي تدخل ضمن الخطة الاستراتيجية للصناعة، مبيناً التحركات المكثفة مع هيئة الكهرباء لتوفير الإمداد الكهربائي للمنطقة .فيما أكد وزير التخطيط العمراني بالتزام وزارته بالطرق المطلوبة للمشروع .
فيما أوضح مدير هيئة مياه الخرطوم أن هيئته ستوفر من المحطات النيلية بالريف الشمالي 25 ألف متر مكعب من المياه يومياً للمنطقة الصناعية في المرحلة الأولى، وهي قابلة للزيادة عند إنشاء محطة الريف الشمالي الكبرى .

http://smc.sd/2017/02/إنشاء-أكبر-منطقة-صناعية-في-إفريقيا-شما/
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,123
مستوى التفاعل
13,232
النقاط
2,957
السودان يحتاج خطه وشوية تنظيم وخلال اقل من 20 سنه سيكون اقتصاد ممتاز جدا ،، الحمدلله بدا العمل ،، المزيد من التقدم للسودان الشقيق جوهرة النيل الامعه
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
مستوى التفاعل
5,165
النقاط
660
السودان يحتاج خطه وشوية تنظيم وخلال اقل من 20 سنه سيكون اقتصاد ممتاز جدا ،، الحمدلله بدا العمل ،، المزيد من التقدم للسودان الشقيق جوهرة النيل الامعه
الموارد متوفرة وبكثرة والحمدلله .. ان شاء الله توقف الحروب والاستقرار ورفع العقوبات تكون كلها عوامل مساعدة عن الخروج من الازمة الاقتصادية وبناد قدرات الدولة مجددا

السودان يحتاج تجديد شامل للبنية التحتية والانظمة المصرفية والتجارية والتعليمية لنعود للطريق الصحيح
 

Sudan_Kush

وزيــر الــدفـــاع
إنضم
20 ديسمبر 2015
المشاركات
1,547
مستوى التفاعل
5,165
النقاط
660
وزير المعادن يتعهد بشراء ذهب (جبل عامر) بالأسعار العالمية

2017-02-14 أخبار

تعهد وزير المعادن دكتور “أحمد محمد صادق الكاروري” بشراء الذهب من المعدنين التقليديين بمنطقة جبل عامر وفقاً لأسعار البورصة العالمية منعاً للتهريب وضمان دخول مجمل موارد الذهب لخزينة الدولة. ولفت – لدى مخاطبته حشداً من المعدنين التقليديين بمنطقة جبل عامر بولاية شمال دارفور أمس (الاثنين)، إلى أن خطة وزارته للعام 2017 ترمي لدخول كل المنتج من الذهب خزينة الدولة، وأن يتم تصديره عبر القنوات الرسمية، وقال إن السودان موعود باستثمارات ضخمة في مجال المعادن، معدداً الإمكانات التي يتمتع بها؛ حيث يوجد به أكثر من (30) معدناً، على رأسها الذهب وآلاف الأطنان من المعادن الأخرى، وكشف الوزير عن وجود (361) شركة تعمل في مجال المعادن وعليها التزامات تجاه المجتمعات المحلية، مبيناً أن هذه الشركات ليست خصماً على المعدنين التقليديين؛ باعتبارهم أصحاب حق، وأن الشركات تحكمها ضوابط وقوانين، مشدداً على ضرورة التزامها بالضوابط الفنية والمالية والبيئية، وأن الوزارة ستلغي ترخيص الشركات المخالفة. من جانبه أكد والي شمال دارفور “عبد الواحد يوسف”؛ ترحيب ولايته بالمعدنين من كافة أنحاء السودان باعتبار أن الذهب ثروة قومية يجب أن تستفيد البلاد من عائدها، وتعهد أمام المعدنين التقليديين بجبل عامر، بتوفير الخدمات الصحية والعلاجية والمياه، داعياً إياهم للاتحاد والتعاون والالتزام بتوجيهات اللجان المحلية من أجل الحفاظ على مصالح الجميع. المجهر
المصدر : http://www.sudafax.com/51391
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
صقور الدفاع
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
8,123
مستوى التفاعل
13,232
النقاط
2,957
الموارد متوفرة وبكثرة والحمدلله .. ان شاء الله توقف الحروب والاستقرار ورفع العقوبات تكون كلها عوامل مساعدة عن الخروج من الازمة الاقتصادية وبناد قدرات الدولة مجددا

السودان يحتاج تجديد شامل للبنية التحتية والانظمة المصرفية والتجارية والتعليمية لنعود للطريق الصحيح
السودان زراعه ومعادن وبعدها يتجه لصناعه الخدمات من سياحه وتعليم وغيرها سيكون نمر أفريقي في ظرف عقدين أو ثلاثه،،.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى