سيف بن زايد يطلق الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,939
التفاعل
102,430 722 2
سيف بن زايد يطلق الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن


2017110184648760WQ.jpg




أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن، وذلك في حفل أقيم اليوم الثلاثاء، بفندق سانت ريجس في كورنيش أبوظبي.

وقلد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أعضاء لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ بالخليج العربي والأردن، ميدالية خدمة المجتمع تقديراً لأدوارهم البطولية والإنسانية المتميزة، كما كرم كبار الضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن.

وحضر الحفل، وكيل وزارة الداخلية الفريق سيف عبدالله الشعفار، ومدير عام الإدارة العامة للإطفاء بدولة الكويت الفريق خالد راكان المكراد، ومفتش عام وزارة الداخلية اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، وقائد عام الدفاع المدني واللواء جاسم المرزوقي، ومدير عام الأمن الوقائي بالوزارة اللواء عبد العزيز مكتوم الشريفي، ومدير عام المالية والخدمات المساندة بوزارة الداخلية اللواء سالم الشامسي، وعدد من كبار الضباط من وزارة الداخلية، ومن الضباط والمسؤولين الضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد المقدم محمد عبد الجليل الأنصاري، رئيس لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ بدول الخليج العربي والأردن، في كلمة له بالحفل، حرص دولة الإمارات ومن خلال دعمها للجهود النبيلة على تحقيق رؤية استراتيجية، وهي أن تكون الفرق ضمن الأكفأ والأفضل في البحث والإنقاذ عالمياً، من خلال بناء وتطوير الفرق بالتنسيق بين الدول الأعضاء وتبادل المعلومات والتمارين المشتركة بما يعزز من سرعة الاستجابة ورفع مستوى التنسيق دولياً.

وأوضح أن المهام الإنسانية الكبيرة التي تقوم بها فرق البحث والإنقاذ هي محل تقدير منظمة الأمم المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة الأردنية الهاشمية والوطن العربي والعالم بأجمعه لدورها الريادي وانطلاقاَ من توجهاتها نحو مد أيادي المساعدة لضحايا الكوارث باحترافية.

وشدد الانصاري على أهمية خطة التطوير الاستراتيجية التي تبنتها دول المنطقة في هذا الكيان الإنساني الراقي والحضاري في أهدافه وتوجهاته الممثل في فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج والأردن، داعياً الفرق إلى العمل وفق منهجية روح الفريق الواحد نحو تحقيق الغايات والآمال في أرض الواقع، بما يتفق مع المنظومة الدولية وتعزيز الأنشطة والبرامج التدريبية العملية والتي تتفق مع متطلبات الهيئة الدولية للبحث والإنقاذ وخطة الاستجابة الإقليمية والدولية.

وأعرب عن أمله، مع هذا الإنجاز الريادي أن تواصل الفرق على نفس الوتيرة التزامها التام بكل النظم واللوائح المنظمة لعمل فرق البحث والإنقاذ على المستوى العالمي، وأن تحرص على متابعة المستجدات والتطورات في مجالات عملها، والاستمرار في نشر ثقافة إدارة الأزمات والكوارث والارتقاء بمستوى الأداء إلى الاحترافية العالمية في عمليات البحث والإنقاذ.

مكتب تنفيذي

وأعلن الأنصاري، أنه سيتم إنشاء مكتب تنفيذي لمتابعة الخطة الاستراتيجية يعد الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي، كما سيتم إطلاق مجموعة من المبادرات تم توزيعها للأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن تضمن إنشاء وتطوير فرق البحث والإنقاذ ميدانياً وعملياتي وادارياً وبشرياً.

وأكد أن الخطة الاستراتيجية التي تم اطلاقها اليوم، تمثل المسار الصحيح لبناء القدرات في الاستجابة لمواجهة الكوارث الطبيعية حول العالم وفق أرقى المعايير الدولية وبما يتوافق مع الاتفاقيات والالتزامات الدولية أمام الأمم المتحدة.

وأشاد رئيس لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ بدول الخليج العربي والأردن، بالتنسيق والتعاون المشترك بين أعضاء فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن، لافتاً إلى حرص وزارة الداخلية على تعزيز الدور الإنساني في دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، موضحاً أن الأعمال لا تقتصر فقط على الجوانب الأمنية إذ ان البحث والإنقاذ عملية انسانية بحتة تهدف إلى تقديم يد المساعدة والعون للمحتاجين في ارجاء الكرة الأرضية كافة دون النظر إلى لون أو جنس أو جنسية أو دين.

وقال: "ما يطمئن شعوب المنطقة، الجاهزية العملياتية العالية التي تتسم بها فرق البحث والإنقاذ بدول الخليج العربي والأردن في اداء المهام الإنسانية والإغاثية ومواجهة التحديات وباحترافية".

وكان الحفل بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، واستعرض أمين سر لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ المقدم الدكتور حمد أحمد الدرمكي، رسالة وأهداف وقيم الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن. وألقى الرقيب عوض ناصر الحارثي من الإدارة العامة للدفاع المدني بأبوظبي، قصيدة من الشعر النبطي بعنوان "سيف الحق" أشاد فيها بجهود نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في الارتقاء بمسيرة العمل الشرطي والأمني وفق أفضل المعايير المتقدمة.

منظومة متكاملة

من جانبه، أكد العميد الدكتور حمود سليمان الفرج مدير الإدارة العامة للحماية المدنية والمشرف العام على فريق البحث والإنقاذ السعودي، أهمية الدور الذي تقوم به لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن في إيجاد منظومة واحدة ومتكاملة بين الدول الأعضاء للقيام بالدعم والإسناد في مواجهة حالات الكوارث وتعزيز التنسيق والتعاون المشترك والتدريب المتخصص ودعم الفرق بالآليات والتجهيزات ودعم الدول التي هي في طور الاستعداد للتصنيف الدولي إلى جانب العمل على ضم دول عربية تعزز من توحيد الجهود وتبادل الخبرات المشتركة.

وأشاد بالتنسيق والتعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي العربي على المستويات كافة وخصوصاً في مجالات التمارين المشتركة ذات الصلة بمهام البحث والإنقاذ من خلال تفعيل الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن.

وأكد أن فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن تتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى استشراف المستقبل في تحقيق العديد من الأهداف المشتركة والتي من بينها مساعدة الفرق غير المصنفة على التصنيف الدولي والارتقاء بإمكاناتها من خلال تنفيذ تمارين عالية المستوى والتنسيق في تنفيذ المبادرات لمضاعفة الجهود مثمناً جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم لجنة التطوير والذي يمثل حافزاً لمضاعفة الجهود بما يسهم في تحقيق الأهداف التي تصبو إليها دول المنطقة في مجالات البحث والإنقاذ.

فريق جديد للبحث والإنقاذ بالبحرين

وقال العقيد محمد أحمد الغدير، القائم بأعمال رئيس مجموعة الدفاع المدني في مملكة البحرين، إن وزارة الداخلية البحرينية بدأت العمل على إنشاء فريق بحث وانقاذ في إطار منظومة التنسيق والتعاون المشترك بين دول المنطقة، مؤكداً أن الفريق سيعمل على الاستفادة من الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن وتنفيذ المبادرات المشتركة والتي ستعزز من جهوده للحصول على التصنيف الدولي.
وأضاف أن وزارة الداخلية في البحرين ترحب وتدعم بشكل كبير إطلاق الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ وتتطلع إلى تحقيق أهداف وآمال دول المنطقة في تعزيز التنسيق والتعاون المشترك وتبادل المعلومات وتنفيذ التمارين المشتركة والتي تعزز من تبادل الخبرات للمشاركة مع الاشقاء من الدول الأعضاء في مجالات البحث والإنقاذ العالمية.

وذكر أن الخطة الاستراتيجية المعتمدة ستحقق الكثير في استشراف المستقبل وتطوير الإمكانات والارتقاء بمنظومة العمل في مجالات البحث والإنقاذ، لافتاً إلى أهمية العمل على وضع استراتيجية واضحة في حالات مواجهة التحديات غير المتوقعة من خلال التركيز على التجهيزات اللازمة وتنفيذ التمارين المشتركة التي تعزز من هذا الجانب.

جهود تطويرية

وأشاد الرائد أيمن محمد المفرح، ضابط ارتباط فريق البحث والإنقاذ بالإدارة العامة للإطفاء بالكويت، بإطلاق الخطة الاستراتيجية الخاصة بفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن وانعكاسها على الجهود التطويرية المستقبلية، لافتاً إلى أن فريق البحث والإنقاذ الكويتي سيركز في المرحلة المقبلة على تعزيز الامكانات التطويرية لتجهيزه ميدانياً عن طريق التدريبات التي تم اعتمادها عن طريق لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن وتوفير المعدات والآليات وتطبيق الخطط التي تنبثق من المنظمات الدولية في حالات مواجهة الكوارث.

وأشار إلى أن إطلاق الخطة الاستراتيجية لفرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن أسهمت بدور كبير في تحفيز الفرق لتنفيذ العمل وفقاً لأرقى المعايير والتميز في العمل الإنساني والإغاثي وتعزيز الأمن والأمان في ربوع المنطقة وحماية الأرواح والمكتسبات، مشيداً بالتنسيق والتعاون المشترك بين أعضاء الفرق سواء في الإمكانات أو تبادل الخبرات ما أسهم في تطوير الجهود وإعداد خطط مؤكدة لمواجهة الحالات الطارئة وباحترافية.

المبادرات المشتركة

وأكد الرائد عبدالله عيد المهندي، قائد مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية "قوة لخويا"، على أهمية إطلاق الخطة الاستراتيجية في تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الدول الأعضاء بمجالات البحث والإنقاذ، مشيراً إلى أن الدول الأعضاء تعمل على تجهيز وتنفيذ المبادرات المشتركة بما يسهم في رفع مستوى الاستعداد والاستجابة للحالات الطارئة أو التعامل مع الكوارث بحرفية عالية.

وأضاف أن القيادات الرشيدة في دول المنطقة تدعم وبشكل كبير أعمال لجنة تطوير فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والاردن والذي ينعكس في تعزيز الجهود والإمكانات التطويرية لسرعة الاستجابة وتبادل الخبرات والمعلومات.

وأشاد المهندي بالخبرات الكبيرة لفريق الإمارات للبحث والإنقاذ والذي يعد أول فريق يحصل على التصنيف من الأمم المتحدة، موضحاً أن الدول الأعضاء في فرق البحث والإنقاذ لدول الخليج العربي والأردن، تدعم الجهود الكبيرة التي أسهمت بها لجنة تطوير الفرق، ودور الإمارات في تعزيز الجهود التطويرية للفرق والاستفادة من خبراتها وتجاربها لقيادة أعمال اللجنة، مشيراً إلى أن مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية تتطلع بعد اطلاق الخطة الاستراتيجية لتنفيذ العديد من التمارين المشتركة والتي تسهم في تحقيق تطلعات قيادات دول المنطقة في الارتقاء بإمكانات جميع الفرق إلى مستويات عالمية متطورة.

تفعيل المبادرات

وقال الرائد هاشم محمد عبيدات قائد فريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي، إن فرق البحث والإنقاذ تتطلع بعد إطلاق الخطة الاستراتيجية لتفعيل المبادرات المطروحة في الخطة، والعمل على تنفيذها بأرض الواقع وزيادة أعضاء المجموعة من الدول العربية التي تحصل على التصنيف لتكون هذه المجموعة أساس التعاون العربي في مجال البحث والإنقاذ.

وأشاد بالتنسيق والتعاون بين الدول الأعضاء في فرق البحث والإنقاذ من حيث أنهم يملكون لغة مشتركة وثقافة واحدة تسهل عليهم عملية الاتصال والتواصل والاستجابة في مواجهة الحوادث الكبرى، مشيراً إلى أن الفرق تحرص على التنسيق في جمع المعلومات وتمريرها بينهم بسهولة ويسر عن طريق التخاطب المباشر وإيصالها إلى قياداتهم العليا مما يوفر الجهد والوقت على متخذي القرار، وهذا ينعكس على التعاون الثنائي بين الإمارات والأردن لتبادل الخبرات والدورات وعقد التمارين المشتركة والاتفاقيات الثنائية لتسهيل إجراءات العمل والتي من بينها اتفاقيات العبور والتخليص الجمركي، كما يؤثر معنوياً على تعزيز العلاقات بين الفريقين في التنسيق المشترك لتحقيق أهداف مجموعة العمل (1+6)

قادة الفرق: التكريم وسام على صدورنا

أشادت فرق البحث والإنقاذ بدول الخليج العربي والأردن باللفتة الإنسانية والحضارية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بتكريم الفرق ومنحهم ميدالية خدمة المجتمع معتبرين التكريم وسام على صدورهم ودافع معنوي كبير يصادف إطلاق القيادة العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة شعار "عام الخير" للعام 2017.

وأكد قادة الفرق أن التكريم يمثل نقطة انطلاق مهمة تقع على عاتق الفريق لتحقيق تطلعات وزراء الداخلية بدول التعاون الخليجي وأهدافهم في تطوير منظومة لجنة تطوير الفرق من جهة وتعزيز التنسيق والتعاون لمضاعفة الجهود لاستشراف المستقبل وتفعيل مبادرات الخطة الاستراتيجية بعد مجهود سنوات لتحقيق الإنجاز الحضاري للتعامل مع الكوارث الطبيعية وفق رؤية موحدة وخبرات ميدانية احترافية لتنفيذ المهام وفق اعلى المستويات المتطورة.

 
اتمنى صراحة ان يتم ضم الاردن لمجلس التعاون الخليجي فهو امتداد طبيعي لدول الخليج وجزء منه داخل الجزيرة العربية
 
عودة
أعلى