زيارة عون للسعودية وملف تسليح الجيش اللبناني

يبدوا ان الهبة مشروطه
وإيران ممنوعه ..

:cool:

جبت المختصر المفيد ..
معالجة وضع حزبزبالة الايراني بسوريا ولبنان وتسليم السلاح..!!

وبعدها ..يمكن ..معالجة اي اتفاقيات او تسليم دعم الاسحلة للجيش اللبناني..!!
 
لقاء قبل أن يحصل على الموافقة على إستلام الرئاسة في لبنان
ولقاء بعد أن حصل على الموافقة وأستلم سدة الرئاسة


وشتان بين الموقف في الفترتين تعطينا تصورات عن ما حصل


عون أستلم الرئاسة بتسوية وإتفاق وليس بتنازل
السعودية مع أنها أعلنت رفع يدها عن لبنان إلا أنها مازالت لاعب رئيسي


الوضع بالتدريج ينقلب بعد أن كانت SA+SY
أرادت السعودية تركهم لأعبائهم وأفهمت حلفائها اللي بدأوا يتمردون ويعقدون التسويات من تلقاء أنفسهم وبدون مشورة وأوصلوا لبنان لوضع صعب أنهم لايمتلكون القوة من دون دعمها
وأصبح الوضع Sy
عندما عاد الجميع خصوم وحلفاء ألاحظ أن السعودية لم تندفع للعودة بشكل كامل وإنما بالتدريج لإيصال لبنان لبر الأمان وليس للإشراف عليه
الوضع الآن يشهد نزوع سيطرة SY ويعود تدريجياً لتميل كفة الميزان لـ SA ولكن واضح أنها ستساعد لبنان ليقوم بنفسه ويخرج من الوصايات حتى لو كانت لها ويصبح بلد حليف لاتابع لأحد
الوضع الآن يميل بشكل كبير لـ SA
 
لقاء قبل أن يحصل على الموافقة على إستلام الرئاسة في لبنان
ولقاء بعد أن حصل على الموافقة وأستلم سدة الرئاسة


وشتان بين الموقف في الفترتين تعطينا تصورات عن ما حصل


عون أستلم الرئاسة بتسوية وإتفاق وليس بتنازل
السعودية مع أنها أعلنت رفع يدها عن لبنان إلا أنها مازالت لاعب رئيسي


الوضع بالتدريج ينقلب بعد أن كانت SA+SY
أرادت السعودية تركهم لأعبائهم وأفهمت حلفائها اللي بدأوا يتمردون ويعقدون التسويات من تلقاء أنفسهم وبدون مشورة وأوصلوا لبنان لوضع صعب أنهم لايمتلكون القوة من دون دعمها
وأصبح الوضع Sy
عندما عاد الجميع خصوم وحلفاء ألاحظ أن السعودية لم تندفع للعودة بشكل كامل وإنما بالتدريج لإيصال لبنان لبر الأمان وليس للإشراف عليه
الوضع الآن يشهد نزوع سيطرة SY ويعود تدريجياً لتميل كفة الميزان لـ SA ولكن واضح أنها ستساعد لبنان ليقوم بنفسه ويخرج من الوصايات حتى لو كانت لها ويصبح بلد حليف لاتابع لأحد
الوضع الآن يميل بشكل كبير لـ SA
كلام جميل وعقلاني

ولكن لاتنسى أن إيران تملك نفوذ عسكري كبير في لبنان متمثل في حزب الشيطان والاغتيالات امر غير مستغرب منهم ...
أي أن الوضع معقد جدا وليس بهذه البساطه ..
 
مصادر تنفي للرياض بوست عودة الهبة السعودية للجيش اللبناني
2d2cb27636aad4ce40f6498ed800b973.jpg


من دبي سيف العبد الله
نفت مصادر سعودية مطلعة تحدثت معها "الرياض بوست" ما تداولته وسائل إعلام لبنانية، حول موافقة السعودية على عودة هبة الثلاثة مليارات للجيش اللبناني .





وقالت المصادر إن تصريحات بعض أعضاء الوفد الرئاسي اللبناني حول هذا الموضوع غير صحيحة، وأن الهبة السعودية للجيش اللبناني ما زالت مجمدة حتى الان.





وكسرت زيارة الرئيس ميشال عون إلى الرياض عدة سنوات من الجمود الخفي والمعلن بين البلدين، بسبب ما اعتبرته الرياض انحيازا لبنانيا مستمراً للضفة الإيرانية.






وكانت السعودية قد ضربت ضربتها بتسهيل المشاورات الرامية إلى تعيين رئيس لبناني جديد، ذلك أن حزب الله وواليه المحلي وولاته الخارجيين كان هدفهم الرئيس تمديد الفراغ الرئاسي إلى أطول فترة ممكنة لضمان عدم وجود سلطة للدولة يمكنها أن تفرض على الحزب أو تعطل ما يريد.




إذاً يقول المراقبون المطلعون أن عودة المساعدات السعودية للبنان بهذه السرعة غير متوقع، حتى يتم التوافق على كافة الملفات العالقة بين البلدين، ولذلك سيكون هناك العديد من المباحثات الثنائية بين العديد من الجهات ذات العلاقة في البلدين.





ولعل البادرة السعودية الأولى تكون تعيين سفير جديد لها في بيروت، بعد مغادرة السفير الحيوي علي عواض، وقرار الدبلوماسية السعودية إبقاء السفارة بيد قائم بالأعمال، وهي صورة من صور التعبيرات السعودية عن وجود خلاف سياسي مع دولة ما.





يشار إلى أن المملكة العربية السعودية ساهمت بشكل كبير في إنهاء فترة الفراغ الرئاسي في لبنان حيث أعقبت زيارة وزير المملكة العربية السعودية لشؤون الخليج، ثامر السبهان إلى لبنان ولقائه بمختلف الأطياف السياسية اللبنانية توحيد وجهات النظر بينها وتوافقها على شخص العماد ميشال عون ليكون رئيسا جديدا للبنان.




لتأتي بعدها بحوالي شهرين زيارة الرئيس اللبناني الجديد ميشال عون إلى المملكة وهي الزيارة الخارجية الأولى له منذ إنتخابه، كدليل على رغبة بيروت في رأب الصدع مع الرياض وإستعادة الدعم السعودي الإقتصادي والسياسي والعسكري للبنان المطالب بالاستجابة إلى التحديات الامنية والإقتصادية التي تواجهه.



 
عون اتى للبحث عن بعض الاموال وعودة الهبه العسكرية

السعوديه الان غير السعوديه سابقا
كم مرة تم طعننا في الظهر
الان لا نعطي بدون مقابل وضمانات
 
قالها ميشيل عون ..موضوع المنحه السعوديه "بالغ التعقيد " ..

اليوم بالفعل أرفع القبعه للقياده السعوديه وعلى رأسها خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله وأقف لها أحترامها ..لقد أنتهينا من من دور الجمعيه الخيريه التي توزع المساعدات يمينا وشمالا بلا مقابل , لابل كان نتائجها وأضرارها السلبيه أكبر بكثير من ايجابياتها ..

القياده السعوديه كانت واضحه وحازمه ولاتخجل من شيء ...المنحه السعوديه يجب أن تتوفر لها ضمانات كافيه بحيث لاتصل إلى يد "حزب الشيطان الأرهابي "ويزداد قوه على قوه وتستخدم ضدنا وترتد في صدورنا وصدور أهل السنه المستضعفين في سوريا ولبنان وغيرها ..


هذا النهج الجديد الذي استنته القياده السعوديه هو الذي يفترض من زماااااااان بعيد أن يكون (المعيار) الذي نتعامل به مع الأخرين فاليوم مع لبنان وقبله مع النظام المصري الذي تم قطع المنحه النفطيه عنه , حتى يرتدع ويعرف أن دول الخليج وعلى رأسها السعوديه ليست ( حائط مائل ) يسهل القفز من فوقه أو عدم احترامها أو اعطائها المكانه التي يستحقها ..


بالمناسبه النهج السعودي الجديد الناجح والناجع والرادع مع البعض الذي لايحترمنا ويسفهنا أثر في بقية دول الخليج ومنها الكويت !! بالأمس في احدى قرأتي وجدت مقابله مع السفير المصري للكويت مع احدى الصحف الكويتيه ,حيث قال- والبونط العريض - الكويت لن تصدر النفط لمصر إلا أن تدفع مصر للكويت ((((نقداااااااا))).


نعم اليوم نحن في دول الخليج بقادة سلمان الحزم نفتح صفحه جديده مع الأخرين عنوانها النديه في التعامل وأن يحترمنونا وأن يحسبوا لنا ألف حساب , فالطيبه والكرم وحسن النيه انقرض وجودها في هذا العالم وهذا الزمان الذي نعيش فيه
..
ولم تعد -على الأقل السعوديه - جمعيه خيريه توزع المساعدات من تدقيق ومن دون أحتساب مصالح المملكه أولا في تقديم هذه المساعده قبل أن تضع أول ورقة دولار خضراء بيد من يطلب المساعده منها....


هذه هو الشغل الصح على أصوله ..... ولي مش عاجبه هذا الكلام يروح يشرب من مياه الخليج العربي شديدة الملوحه .
 
التعديل الأخير:
الخبر منتشر حتى فى الصحف العالمية من امبارح ،لكن الملاحظ ان في حالة "توهان" سياسى سعودى و تذبذب فى مواقفها لا اعلم ما السبب .
انت قررت ان تقدم مساعدات ثم بعد عام من القرار اوقفت المساعدة و فى النهاية عندما بدا ان إيران تعرض الدعم على لبنان و ان لبنان تتجه لتوقيع صفقة روسية تراجعت مرة اخرى و قررت اعادة المساعدة .
.
امر غريب ،بس عموما لبنان تستحق مساعدة الجميع حاليا .
لايوجد (توهان ) ولايحزنون ..بل العكس هو الصحيح فالعهد الجديد في السعوديه بقيادة سلمان الحزم يقوم بتصحيح اخطاء العهد السابق ويسير بالمسارالصحيح تماما ..
السعوديه التي -بالعهد السابق- التي تعهدت بتقديم تلك المنحه , لم تكافئ سوى بالجحود ونكران الجميل والمواقف اللبنانيه المعاديه لسياسات المملكه والدفع عن مصالحها وحماية شعبها ,فكان العهد الجديد بقيادة سلمان الحزم ..حازما مع ناكري الجميل في لبنان أولا وثانيا أن تلك المنحه المقدمه من العهد السابق لايوجد في أي ضمان حقيقي لعدم وصولها لدولة حزب الله المسيطره على لبنان ومقدراته ...

انت كما تابعت الرئيس اللبناني نفسه نفى أن المملكه رفضت الأفراج عن المنحه لآن أمرها (معقد ومتشابك وطويل ) لأن السعوديه واضحه جدا هذه المره ..لن تصل المنحه لبنات أو يفرج عنه إلا بشرطين بأعتقادي ..
الأول .. وجود ضمانات بأن لاتصدر من لبنان وحكومته مايمس مصالح المملكه أو يعاديه تحت ضغوط حزب الله
الثاني ..توفرالضمانات المؤكد والحقيقيه لعدم وصول قطعة سلاح واحده من المنحه ليد حزب الله أو أن توضع فيد يتم ((تجيرها)) لصالح هذا الحزب الأرهابي ..

أرأيت الأن أن لايوجد ((توهان ))حسب وصفك لسياسة السعوديه وبل هو العكس تماما وضوح تام وتعامل بواقعيه ووضع مصلحتك في المقدمه في أي حديث عن أي منحه أو مساعده للبنان أوغيره ,هذا ماحدب بالمناسبه مع مصر بالملي عندما قطعت السعوديه المنحه النفطيه عن مصر لأن النظام المصري تعامل ضد مصالح الخليج ....

بالنسبه للمساعده الأيرانيه والصفقه الروسيه -اللبنانيه بنصف مليار دولار بتمويل ايراني , نقول للبنانيين عليكم ب 60000 ألف عافيه الصفقه و.........(ايران ) !!, وخل ايران تنفعكم , واللبنانيين بمختلف فأتهم يعرفون خير المعرفه من هي ايران وماهي أهدافها وماذا عملت بلبنان .... ويعرفون في نفس الوقت ماهي قيمة دول الخليج ومواقفها واهدافها ..


لامساعدات أو منح بعد اليوم بلا مقابل ..هذا ببساطه هو النهج الجديد للسعوديه وسياستها الخارجيه
 
التعديل الأخير:
أطمئنوا ياجماعه موضوع رجوع المنحه السعوديه العسكريه للبنان بالمشمش ..هناك اشتراطات سعوديه وطلب ضمانات قويه , يصعب على لبنان وحكومته وتركيبته السياسيه الحاليه توفيها للسعوديه , بالتالي المنحه لم ولن تصل للبنان ..

الوقت اليوم لايسمح (بالتهريج ) ..أنت في حالة حرب مفتوحه مع ايران وحلفائها وعلى رأسهم حزب الله , الذي وبالمناسبه السعوديه في حالة اشتباك مباشر معه في اليمن ....

فكيف ستقدم منحه عسكريه لايوفر الطرف الأخر- الحكومه اللبنانيه - أية ضمانات جديه بأن لاتكون تلك المنحه تحت سلطة حزب الله المباشره أو غير المباشره ..
هل يعقل مثل هذا الكلام أو المنطق .....!!!


بالتالي أقولها وأكررها و بالفم المليان ...أطمئنوا المنحه لن تصل لبنان , إلا أن يشاء الله أمرا
 
التعديل الأخير:
خطوة جيدة إعادة التمويل السعودى للبنان بعد ان تم إيقافها دون اي مقدمات او اسباب .
لبنان يحتاج لمثل هكذا دعم من الجميع .
.
و اتمنى ان تكون السياسة السعودية واضحة و ذات بعد نظر لأن يبدو عليها عدم الإتزان ،غريب ان تقرر بدعم ثم قبل تسليمه تمنعه و بعد ان وجدت ان ايران ستأخذ شريكك و دورك اعدت الدعم مرة اخرى .
هنيا ايران بلبنان وهنيأ للبنان بايران ..ألتم المتعوس على خايب الرجا
 
راح اموت قهر لو عطيناهم تلك الاسلحه

الاسلحه التي مولتها السعوديه ل لبنان هي

٦ طائرات من طراز Super Tucano

مشاهدة المرفق 51340


٧ مروحيات فرنسيه من طراز Gazelle

مشاهدة المرفق 51341


مروحيات فرنسيه من طراز Cougar العدد غير محدد

مشاهدة المرفق 70931

٢٤ مدفع القيصر الفرنسي

مشاهدة المرفق 51343


٣ زوارق حربيه فرنسيه من طراز Combattante

مشاهدة المرفق 51344

عدد غير محدد من منظومة رادار COBRA

مشاهدة المرفق 51345

١٠٠ عربه مدرعه من فئة Sherpa

مشاهدة المرفق 51346

١٣٠ مدرعه من طراز VAB-VIT

مشاهدة المرفق 51347


جميع المعدات تم ايقاف تسليمها بعضها على وشك التسليم وبعضها في مرحلة التصنيع

لبنان تسلم الدفعه الاولى من الهبة السعوديه عباره عن ٤٦ صاروخ ميلان مع ١٦ قاذف

مشاهدة المرفق 51352

مشاهدة المرفق 51354
الكويت نفسها لاتملك مثل تلك الأسلحه ...ياريت تحولون الصفقه علينا على الأقل الشق البحري منها:D:D:D
 
قالها ميشيل عون ..موضوع المنحه السعوديه "بالغ التعقيد " ..

اليوم بالفعل أرفع القبعه للقياده السعوديه وعلى رأسها خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله وأقف لها أحترامها ..لقد أنتهينا من من دور الجمعيه الخيريه التي توزع المساعدات يمينا وشمالا بلا مقابل , لابل كان نتائجها وأضرارها السلبيه أكبر بكثير من ايجابياتها ..

القياده السعوديه كانت واضحه وحازمه ولاتخجل من شيء ...المنحه السعوديه يجب أن تتوفر لها ضمانات كافيه بحيث لاتصل إلى يد "حزب الشيطان الأرهابي "ويزداد قوه على قوه وتستخدم ضدنا وترتد في صدورنا وصدور أهل السنه المستضعفين في سوريا ولبنان وغيرها ..


هذا النهج الجديد الذي استنته القياده السعوديه هو الذي يفترض من زماااااااان بعيد أن يكون (المعيار) الذي نتعامل به مع الأخرين فاليوم مع لبنان وقبله مع النظام المصري الذي تم قطع المنحه النفطيه عنه , حتى يرتدع ويعرف أن دول الخليج وعلى رأسها السعوديه ليست ( حائط مائل ) يسهل القفز من فوقه أو عدم احترامها أو اعطائها المكانه التي يستحقها ..


بالمناسبه النهج السعودي الجديد الناجح والناجع والرادع مع البعض الذي لايحترمنا ويسفهنا أثر في بقية دول الخليج ومنها الكويت !! بالأمس في احدى قرأتي وجدت مقابله مع السفير المصري للكويت مع احدى الصحف الكويتيه ,حيث قال- والبونط العريض - الكويت لن تصدر النفط لمصر إلا أن تدفع مصر للكويت ((((نقداااااااا))).


نعم اليوم نحن في دول الخليج بقادة سلمان الحزم نفتح صفحه جديده مع الأخرين عنوانها النديه في التعامل وأن يحترمنونا وأن يحسبوا لنا ألف حساب , فالطيبه والكرم وحسن النيه انقرض وجودها في هذا العالم وهذا الزمان الذي نعيش فيه
..
ولم تعد -على الأقل السعوديه - جمعيه خيريه توزع المساعدات من تدقيق ومن دون أحتساب مصالح المملكه أولا في تقديم هذه المساعده قبل أن تضع أول ورقة دولار خضراء بيد من يطلب المساعده منها....


هذه هو الشغل الصح على أصوله ..... ولي مش عاجبه هذا الكلام يروح يشرب من مياه الخليج العربي شديدة الملوحه .

هل ميشال عون قال المنحة بالغة التعقيد ؟
ممكن مصدر لو فيه ؟؟
 

المرفقات

  • Screenshot_٢٠١٧٠١١٢-١٨٣٩٠٦.png
    Screenshot_٢٠١٧٠١١٢-١٨٣٩٠٦.png
    364.1 KB · المشاهدات: 61
red scorpion six

الله يبشرك بالخير يالغالي
عن نفسي ارى ضرورة مزاحمة ايران في لبنان و لكن بحذر وشروط و ضمانات قوية
الذيب مايهرول عبث..السعوديه بقيادة العهد الجديد بقيادة سلمان الحزم اصبحت ذئب ..وذئب كبير يكشر عن انيابه بكل شراسه وبدون رحمه ولا شفقه...
 
لايوجد (توهان ) ولايحزنون ..بل العكس هو الصحيح فالعهد الجديد في السعوديه بقيادة سلمان الحزم يقوم بتصحيح اخطاء العهد السابق ويسير بالمسارالصحيح تماما ..
السعوديه التي -بالعهد السابق- التي تعهدت بتقديم تلك المنحه , لم تكافئ سوى بالجحود ونكران الجميل والمواقف اللبنانيه المعاديه لسياسات المملكه والدفع عن مصالحها وحماية شعبها ,فكان العهد الجديد بقيادة سلمان الحزم ..حازما مع ناكري الجميل في لبنان أولا وثانيا أن تلك المنحه المقدمه من العهد السابق لايوجد في أي ضمان حقيقي لعدم وصولها لدولة حزب الله المسيطره على لبنان ومقدراته ...

انت كما تابعت الرئيس اللبناني نفسه نفى أن المملكه رفضت الأفراج عن المنحه لآن أمرها (معقد ومتشابك وطويل ) لأن السعوديه واضحه جدا هذه المره ..لن تصل المنحه لبنات أو يفرج عنه إلا بشرطين بأعتقادي ..
الأول .. وجود ضمانات بأن لاتصدر من لبنان وحكومته مايمس مصالح المملكه أو يعاديه تحت ضغوط حزب الله
الثاني ..توفرالضمانات المؤكد والحقيقيه لعدم وصول قطعة سلاح واحده من المنحه ليد حزب الله أو أن توضع فيد يتم ((تجيرها)) لصالح هذا الحزب الأرهابي ..

أرأيت الأن أن لايوجد ((توهان ))حسب وصفك لسياسة السعوديه وبل هو العكس تماما وضوح تام وتعامل بواقعيه ووضع مصلحتك في المقدمه في أي حديث عن أي منحه أو مساعده للبنان أوغيره ,هذا ماحدب بالمناسبه مع مصر بالملي عندما قطعت السعوديه المنحه النفطيه عن مصر لأن النظام المصري تعامل ضد مصالح الخليج ....

بالنسبه للمساعده الأيرانيه والصفقه الروسيه -اللبنانيه بنصف مليار دولار بتمويل ايراني , نقول للبنانيين عليكم ب 60000 ألف عافيه الصفقه و.........(ايران ) !!, وخل ايران تنفعكم , واللبنانيين بمختلف فأتهم يعرفون خير المعرفه من هي ايران وماهي أهدافها وماذا عملت بلبنان .... ويعرفون في نفس الوقت ماهي قيمة دول الخليج ومواقفها واهدافها ..


لامساعدات أو منح بعد اليوم بلا مقابل ..هذا ببساطه هو النهج الجديد للسعوديه وسياستها الخارجيه

هذي هي السياسة بكل وضوح
بس الخبر هذا اصاب البعض منهم بالصدمه

و الى الان يعانون منها حتى يتم استيعاب ماحدث بالضبط

السعودية ماتحتاج تابعين لها تحتاج (
حليف) حقيقي يعتمد عليه في المواقف بعيد عن المايكرفونات اللي ضيعت شعوب

بأختصار هات موقف وخذ دعم
 
عودة
أعلى