مشروع جاليلو قرب على الإكتمال

هل على التحالف الإسلامي إطلاق مشروع مشابه ل GSP ؟


  • مجموع المصوتين
    22

nabilbenka

عضو
إنضم
19 يناير 2009
المشاركات
63
التفاعل
56 0 0
الدولة
Andorra
مشروع جاليلو قرب على الإكتمال


مشروع جاليليو هو عبارة عن مجموعة أقمار صناعية لتحديد المواقع جغرافيا ( يعني نظام ملاحة )، و هو منافس لبرنامج " جي بي إيس " GPS الأمريكي، وتصلح التقنية لعدة أمور منها دعم الجيش و تحديد الأماكن، و مساعدة سائق سيارة على معرفة طريق ... و أوربا خاضعة لنظام جي بي إيس، و روسيا تحاول تطوير نظام جلوناس المنافس لل جي بي إيس.

أما أوربا فطبعا لم تبق مكتوفة الأيدي، بل عملت منذ سنوات على وضع عدة أقمار صناعية و هي تقترب من إكمال المشروع، حيث وضعت أربعة أقمار صناعية في مدارها في شهر نونبر 2016، و في نهاي 2016 سيكتمل مشروع " جاليليو " الأوربي.

إنتقد البعض تكلفة المشروع و تعقيداته، و قالوا انه لا حاجة لأوربا لمثل هذا المشروع لأنها تستفيد بكل حرية من الجي بي إيس الأمريكي. فرد المسؤولون و منهم Isabelle Sourbes-Verge. " إيزابيل سورب فيرجي " ( تعمل في وكالة الفضاء الأوربية CNRS ) على أن مشروع " جاليليو " يحقق إستقلالية لكل دول أوربا .

أما جوناتان شينال مهندس في مؤسسة الجغرافيا الوطنية IGN و المشارك في المشروع ، فقد وضح أن سبب إعتماد أوربا على نظام " جاليليو " الأوربي الجديد، يحقق استقلالية لأوربا، و يجعلها ليست في نقطة ضعف، ولا تحتاج لأمريكا في هذ المجال، و السبب الحقيقي هو ماح صل في كوسوفوفي التسعينات ما بين 1998-1999 ، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتشويوش نظام الجي بي إيس GPS ، وهذا جعل الطائرات الحربية الأوربية في مأزق و لا تعرف طريقها !

لا ننسى ان الصين و الهند تطورت في علوم الفضاء، مثلا الهند أصبحت قادرة على تقليد GPS الجي بي إيس، فقد وضعت قمرا صناعيا حول المريخ بتكلفة اقل من أمريكا، كما أن الصين تطور دائما نظامها للتحديد الجغرافي مثل الجيبي إيس وهو Beidou " بايدو " !


العالم المسلم !؟
وهنا نطرح سؤالا بسيطا، أين هو نظام الأقمار الصناعية المشابه للجي بي إيس في العالم الإسلامي؟! الجواب أنه غير موجود! فالطيران الحربي السعودي في اليمن والطيران الحربي التركي في سوريا وفي حدود تركيا يعتمدان على الجي بي إيس الأمريكي!

لحد الآن الدول الوحيدة المسلمة اتي تحاول الوصول إلى هذه التقنية هي تركيا، ماليزيا، باكستان و أندونيسيا و تحاول الإمارات التطور أيضا. لكن الدول الحقيقية التي طورت أقمارها الإصطناعية في مجال التجسس و المراقبة و الإتصال هي تركيا، لكن كل الدول المسلم لحد الآن تحتاج تقنيات أوربا أو روسيا او أمريكا لوضع القمر الصناعي في مساره !

كما أن أنظمة الجي بي إيس، و جلوناس و جاليليو هي مجموعة أقمار متعددة و متراصة على مسافة معينة.

وهذا مكلف و يتطلب مجهودات كبيرة، لهذا فعلى دول التحالف الإسلامي و كل الدول المسلمة التي تؤتمن و لها إستقرار و تتبع نفس منهج تركيا و السعودية سياسيا، أن تتعاون لإطلاق مشروع مماثل لل جي بي إيس GPS .

معلومات إضافية :
GPS هو نظام أمريكي مكون من أقمار صناعية لتحديد المواقع جغرافيا ( نظام ملاحة )، و يصلح في الجيش و في التنقل و التجسس، وهو لتحديد الأماكن، و يقال له بالإنجليزية ، و تستعمل تقنية الموجودة في 24 قمرصناعي .

جاليليو galileo هو نظام مشابه للجي بي إيس وهو مشروع أوربا قرب على الإنتهاء نهاية 2016.

جلوناس GLONASS هو نظام روسي شبيه بالجي بي إيس الأمريكي . و جلوناس إحتصار ل Global Navigation Satellite System و بالروسية ГЛОНАСС.

نظام الملاحة يقال له بالإنجليزية satellite navigation or satnav system





المصدر : - الشرق نيوز و فرانس 24 - 12:32:05 . 2016-11-21 . بنقدور نبيل
 
من الضرورى ان يكون لنا النظام الخاص بنا ولكن للأسف لا نمتلك وسيلة الاطلاق
ولو لجئنا لأى دولة من أجل يطلقوا لنا أقمارنا الصناعية فنرجع مرة أخرى لمربع واحد وهو التحكم بنا
 
وهل يوجد تحالف اسلامي فعليا :;: هل تم الاتفاق علي مسؤليات كل دولة وما ستخصصة لهذا التحالف هل تم الاتفاق علي الخطوط العريضة في النهاية هذا التحالف لن تجدة علي ارض الواقع واذا تشكل سيتكون من عدد محدود جدا من الدول ذات الثقل في العالم الاسلامي والباقي مجرد حشو لا يغنوا ولا يثمنوا من جوع
 
الدول المكونة لتحالف العربي نفسها المكونة لتحالف الإسلامي مع ماليزيا و سنغال. .
 
الدول المكونة لتحالف العربي نفسها المكونة لتحالف الإسلامي مع ماليزيا و سنغال. .
مع احترامي لحضرتك عاصفة الحزم اختبار ومؤشر قوي جدا لمستقبل التحالف الاسلامي من تدخل فعيلا وشارك في الحرب في اليمن ومن اكتفي بالتاييد السياسي ودول مثل باكستان التي كان يظن الجميع انها ستكون في الصفوف الامامية تنصلت ودول عارضت وهاجمت العاصفة ووقفت علي الجانب الاخر منها في النهاية العرب والمسلمين بينهم اختلافات جوهرية ستفشل اي محاولة لتشكيل قوة عسكرية مشتركة بينهم
 
مع احترامي لحضرتك عاصفة الحزم اختبار ومؤشر قوي جدا لمستقبل التحالف الاسلامي من تدخل فعيلا وشارك في الحرب في اليمن ومن اكتفي بالتاييد السياسي ودول مثل باكستان التي كان يظن الجميع انها ستكون في الصفوف الامامية تنصلت ودول عارضت وهاجمت العاصفة ووقفت علي الجانب الاخر منها في النهاية العرب والمسلمين بينهم اختلافات جوهرية ستفشل اي محاولة لتشكيل قوة عسكرية مشتركة بينهم


كلهم عرب ..
 
المغرب والعربية السعودية هم من المشاركين في المشروع او بمعنى اصح شاركوا في المشروع من بدايته بطريقة ما ......ايضا يوجد من خارج الاتحاد الاوربي ووكالة الفضاء الاوربية كل من كوريا الجنوبية والهند واسرائيل واوكرانيا ......اذكر من 7 سنوات تقريبا تحدثنا في الموضوع .
 
عودة
أعلى