الطوربيد الثقيل ( Black Shark )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
282056284.jpg

يعد الطوربيد الثقيل ( Black Shark ) أحد ثمار التعاون المشترك بين فرنسا و إيطاليا في الصناعات الدفاعية . تسلح بها كل من سفن السطح و الغواصات لمهاجمة القطع البحرية المعادية سواء الطافية او المغمورة ، لذلك فهو يعتبر من الأسلحة البحرية متعددة الأغراض و القادرة على العمل داخل كل من المياه العميقة و الضحلة . و دخل الخدمة في منتصف عام 2007 لدى كل من القوات البحرية الفرنسية و الإيطالية ، كما أن هناك تقارير تفيد بأن البحرية الملكية الماليزية طلبت هي الأخري هذه الطوربيدات . إضافة إلى تشيلي التي سلحت منذ عام 2005 غواصتها الهجومية المسماة ( O,Higgins ) بعدد ( 18 ) طوربيد من هذا الطراز ، و مخطط تسليح غواصتها الثانية التي تحمل الاسم ( Carrera ) بعدد مماثل في نهاية عام 2007 ، يذكر ان الغواصتين التشيليتين تقليديان و تتبعان الطراز ( Scorpene ) .

591903038.jpg

يصل مدى الطوربيد الثقيل ( Black Shark ) الى ( 50 ) كيلومتر و سرعته الى ( 50 ) عقدة و يبلغ طوله ( 6,3 ) أمتار و يبلغ قطره ( 21 ) بوصة أي ما يوازي ( 53,3 ) سنتيمتر ، يعمل بموتور كهربي يستمد طاقته من بطارية ذات طاقة عالية ، و هو ما يحد من الصوت المنبعث منه فيقلل من احتمالية اكتشافه بواسطة الأنظمة المضادة له . يتم التحكم في سرعة الطوربيد عير نظام الكتروني متطور للغاية ، و يطلق على رأس الطوربيد الاسم ( ASTRA ) و هو رأس صوتي يعمل على الموجات الصوتية السلبية و الإيجابية العالية و المتوسطة ، و قادر على ترشيح الترددات المتداخلة . يتصل الطوربيد بالوحدة البحرية الأم المطلقة له بسلك توجيه من الألياف الزجاجية ، كما انه يتم تحليل الإشارات و البيانات جميعها بطريقة رقمية تماما . تتيح وحدة الاستشعار الحديثة المزود بها الطوربيد كشف و تمييز الأهداف ، مع امكانية تتبع أكثر من هدف في وقت واحد .

278772276.jpg


يعرف الطوربيد الثقيل ( Black Shark ) أحيانا بالاسم ( IF - 21 ) ، و يتميز باقتصادية تشغيله و تخزينه و تداوله على مدار عمره الإفتراضي ، فضلا عن نسبة الأمان العالية التي يتمتع بها عند أي من هذه المراحل ، علما بأن الرأس المدمر للطوربيد من الطراز ( STANAG 4439 ) و تعمل من خلال إحدى طبتين صوتية أو تصادمية . هذا و يمكن دمج الطوربيد داخل أي نظام حديث لإدارة النيران ، حيث يسهل ضبطه مع وحدات الحاسب و أجهزة الإستشعار و معدات إدارة النيران العاملة في أي قطعة بحرية ، علما بأنه مصمم أساسا للعمل مع النظام الشهير ( STANAG 4405 ) . و تؤكد المصادر الغربية المتخصصة ان الطوربيد الثقيل ( Black Shark ) قادر على مقاومة انظمة الشوشرة و التضليل المعادية له أثناء تنفيذ مهمته ، وذلك بفضل القنوات المتعددة التي تتمتع بها وحدة السونار المستخدمة معه . تبقى الإشارة إلى أن المواصفات الفنية لهذا الطوربيد تتيح له إمكانية الإطلاق من أي طراز لأنابيب الغواصات ، و هو ما يرشحه ليحتل القمة في السوق العالمي لهذه الفئة من الطوربيدات .

storm_1991024429_1293903346.jpg
 
طوبيد جيد الا تعتقد اخي ان مداه قصير مقارنة بالطوربيدات الجديده الشاكفال والبراكودا
موضوع جيد يعطيك العافية
 
المشاريع المشتركة ينتج عنها افكار ونتائج رائعة
والله اتمنى ان تشترك الدول العربية في انتاج مشترك
كالطوربيدات او حتى القنابل البسيطة
يعطيك العافية موضوع رائع
ونفس ملاحظة اخي السفير مدى الطوربيد قصير
 
أرى ان مدى ( 50 ) ليس قصير انما متوسط لأنه يعتبر نظام دفاعي .
كما ان نظام عمله الالكتروني و عمله من خلال جميع أنابيب الغواصات يعطيه مميزات خاصة .
و شكرا لأراءكم في الموضوع .
 
أخى الكريم الباراكودا لم يدخل الخدمة الفعلية فى ا لمانيا انما حتى الان تطوير
 
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
عودة
أعلى