بوابة الاقتصاد الجزائري

مليون سائح أجنبي زار الجزائر في النصف الأول من هذه السنة


1 مليون خلال ربع و ليس نصف . هناك نمو كبير يقارب الضعف عن العام الماضي .
العام 2023 بأكمله زار الجزائر 2.2 مليون سائح اجنبي و 1.1 مليون مهاجر من أصول جزائرية .
 
1 مليون خلال ربع و ليس نصف . هناك نمو كبير يقارب الضعف عن العام الماضي .
العام 2023 بأكمله زار الجزائر 2.2 مليون سائح اجنبي و 1.1 مليون مهاجر من أصول جزائرية .
المهم هو رقم جيدا بما أننا لا نعتمد على عائدات السياحة كثيرا و مع نظام الفيزا الجديد نحو الصحراء الرقم سيرتفع أكثر مستقبلا
 
[IMPORTANT][/IMPORTANT]
المهم هو رقم جيدا بما أننا لا نعتمد على عائدات السياحة كثيرا و مع نظام الفيزا الجديد نحو الصحراء الرقم سيرتفع أكثر مستقبلا

سنتجاوز 5 مليون هذا العام بإذن الله .
 
🟥 أضخم مشروع للسكة الحديدية 🇩🇿
في تاريخ الجزائر🇩🇿 الذي يربط بشار #بتندوف #وغار #جبيلات على مسافة 950 كلم، للإشارة فإن هذا الخط الجديد تتشارك في إنجازه على ثلاثة مقاطع كبريات الشركات العمومية المتخصصة في البنية التحتية يرافقها رائد مشاريع السكة الحديدية في الصين شركة CRCC.
يمتد المقطع الأول على مسافة 200 كلم من مدينة بشار إلى حدود الولاية مع بني عباس ويتضمن محطتين بكل من العبادلة وحماقيـــر
المقطع الثاني يربط تندوف بأم #العسل على مسافة 175 كلم ويضم محطة بأم العسل ومحطتين لنقل المسافرين والبضائع بمدينة تندوف.
المقطع الثالث مقسم إلى جزئين، يربط الجزء الأول بين حماقير (النقطة الكيلومترية 200) بأم العسل مسافة 440 كلم ويضم محطتين بكل من #تبلبالة #وحاسي #خبي، بينما يمتد الجزء الثاني من تندوف نحو غار جبيلات على مسافة 135 كلم ويتضمن محطة واحدة بغار جبيلات.

IMG_3306.jpeg
 
1717258318119.jpeg


عند رؤية أسعار السيارات الصينية في الجزائر استغربت لسعرها المرتفع والذي تقريبا يساوي أو يفوق سعر السيارات الكورية أو اليابانية والتي لا تقارن مع السيارات الصينية من حيث الجودة، فقلت أعمل بحث لمقارنة سعر السيارات الصينية في الجزائر مع سعر نفس السيارات التي تباع في دول الجوار والمنطقة العربية وكانت هذه هي النتيجة:

مثلا سيارة شيري Arizo 5 سعرها في الجزائر يبدأ من 250 مليون نفس السيارة في مصر سعرها 645000 جنيه مصري أي ما يعادل 183 مليون سنتين بالدينار الجزائري (فرق 67 مليون سنتيم) نفس السيارة في السعودية سعرها 45900 ريال سعودي أي ما يعادل 164 مليون سنتيم (الفرق 86 مليون سنتيم).

أخذت علامة صينية أخرى وهي Geely فمثلا سيارة Emgrand تبدأ من 289 مليون سنتيم نفس السيارة في ليبيا سعرها هو 76400 دينار ليبي أي ما يعادل 211 مليون سنتيم بالدينار الجزائري (فرق 78مليون سنتيم) نفس السيارة في السعودية سعرها 65810 ريال سعودي أي 203 مليون سنتيم بالدينار الجزائري (فرق 86مليون سنتيم) ونفس السيارة في الإمارات سعرها 57900 درهم إماراتي أي 211 مليون سنتيم يعني نفس سعرها في ليبيا (فرق 78مليون سنتيم).

غلاء الأسعار ونهب المواطن لم يقتصر على السيارات الصينية فقط بل حتى سيارة Fiat والتي تركب في وهران أسعارها غالية على نفس السيارات التي تصنع في المغرب أو حتى السيارات التي تباع في إيطاليا، فمثلا سيارة Tipo سعرها في الجزائر يبدأ من 269.9 مليون سنتيم نفس السيارة في المغرب سعرها يبدأ من 156000 درهم مغربي أي ما يعادل 211.3 مليون سنتيم بالدينار الجزائري (فرق 58.6 مليون سنتيم) وفي إيطاليا سعرها حوالي 17650 أورو ما يعادل بالدينار الجزائري 257 مليون سنتيم (فرق 14.9 مليون سنتيم) يعني سيارة Fiat التي تصنع في المغرب ويعاد تصديرها لإيطاليا بعد كل الرسوم والضرائب أرخص من سيارة Fiat التي تركب في وهران علما أن سعر الطاقة وسعر بعض المواد الأولية محلية الصنع التي تدخل في تركيب السيارة أرخص من سعرها في المغرب ونفس الشيء بالنسبة لليد العاملة!!!

خلاصة القول هناك مافيا كبيرة تسيطر على سوق السيارات يمارسون النصب والإحتيال على المواطن ولهذا يجب مقاطعة كل هذه السيارات الخردة وعلى رأسها الصينية ويجب محاسبة المسؤولين على هذا القطاع لأنهم متورطين في هذا الفساد.
 
خلاصة القول هناك مافيا كبيرة تسيطر على سوق السيارات يمارسون النصب والإحتيال على المواطن ولهذا يجب مقاطعة كل هذه السيارات الخردة وعلى رأسها الصينية ويجب محاسبة المسؤولين على هذا القطاع لأنهم متورطين في هذا الفساد.

قاطعها باش دمر أي أمل لصناعة محلية حقيقية
 
المهم هو رقم جيدا بما أننا لا نعتمد على عائدات السياحة كثيرا و مع نظام الفيزا الجديد نحو الصحراء الرقم سيرتفع أكثر مستقبلا

هناك تحسن في المجال و لكن لا يكفي بسبب التشدد الذي تتبناه الدولة الجزائرية خاصة في منح التأشيرة و هو العائق الأكبر في تطور القطاع السياحي و تحقيق مداخيل ضخمة بالعملة الصعبة و خلق وظائف جديدة . بعد نجاح تجربة منح التأشيرة للمناطق السياحية الصحراوية يمكن التقدم خطوة أكبر للأمام و منح تأشيرة عند الوصول لكل الأراضي الجزائرية لدول محددة و مختارة على سبيل التجربة ثم تقييمها، دول شمال اوروبا تفضل اشعة شمس سواحل البحر المتوسط و ليس جهنم تامنراست .
حتى التخوف الذي تطرحه فئة من الشعب من التجارب التي تلاحظها في دول اختارت توجه سياحي خاطئ و غير أخلاقي يمكن تطمينها بفرض قوانين صارمة و تطبيقها .
هناك دول تحقق مداخيل مهمة من القطاع السياحي الذي يعتبر ركيزة اساسية في الاقتصاد .
فيما تتفوق علينا إسبانيا - بإستثناء الإدارة- التي تحقق 85 مليون سائح و 102 مليار دولار من المداخيل سنويا .
 
...ماشاء الله و ربي يبارك في بلادنا....

الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار: انطلاق إنجاز 21 مشروعا مهيكلا بعدة ولايات “قريبا
كشف المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار, عمر ركاش, اليوم السبت بولاية النعامة, عن توقيع, يوم الخميس الماضي, 21 قرارا نهائيا للاستفادة من العقار الاقتصادي الموجه لإنجاز مشاريع استثمارية, حيث سينطلق قريبا إنجاز مشاريع مهيكلة على مستوى عدة ولايات.

وجاء ذلك خلال مداخلة للسيد ركاش, بمناسبة الملتقى الوطني حول آفاق الاستثمار في الزراعات الاستراتيجية وتثمين السلالات المحلية, الذي تنظمه ولاية النعامة تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وتحت إشراف كل من وزارة الداخلية والجماعات المحلية ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية, بحضور أعضاء من الحكومة, ولاة, وكذا منظمات أرباب العمل, فلاحين ومهنيين.

وأوضح السيد ركاش أن هذه المشاريع التي “ستنطلق في القريب العاجل”, ستغير وجه الولايات التي ستنجز بها, على غرار عنابة, البويرة, بجاية ومستغانم, مؤكدا الحرص على توزيع هذه المشاريع على مناطق مختلفة من الوطن.

وبعد أن استعرض التسهيلات والمزايا التي أقرتها الدولة لفائدة المستثمرين, كشف السيد ركاش عن تسجيل 7369 مشروعا استثماريا, 179 منها على مستوى شباك المشاريع الكبرى و126 مشروع مرتبط بأجانب, وذلك منذ شروع الوكالة في نشاطها في الفاتح نوفمبر 2022 وإلى غاية 26 مايو الماضي.

أما بخصوص ولاية النعامة, ذكر المدير العام أن الولاية ستحتضن “مشروعا كبيرا” لصناعة عجلات الآليات الكبيرة, مؤكدا أن المشروع يتواجد في “المراحل الأخيرة من المفاوضات”. وفي سياق متصل, تم اليوم على هامش الملتقى الوطني تسليم عقد الامتياز لفائدة أحد المستثمرين الخواص, الذي سينجز مصنع لتحويل الورق على مساحة 30 هكتار وذلك على مستوى المنطقة الصناعية الحرايشية بولاية النعامة.

وبهذا الخصوص, لفت السيد ركاش إلى أن هذا المشروع تم تسجيله على مستوى الوكالة, يوم الخميس, وتحصل المستثمر على عقد الامتياز “بعد ساعتين ونصف فقط من عملية التسجيل, وهذا سابقة من حيث المدة”, مشيرا إلى أن ذلك تحقق بفضل “تفاعل” مديرية أملاك الدولة وكذا المديرية العامة للضرائب.
 


يجب ان يكون هناك تنسيق مع الجانب التونسي لضمان عدم زحف الرمال خلف السد بجعله يمتد الى الداخل التونسي و حتى البحر المتوسط

نفس الشيء في الجهة الغربية يجب تمديد السد على طول الحدود الغربية لتجنب مزيد من التصحر

والامر الاهم هو حسن اختيار انواع الاشجار مع ادخال نظام ري للحفاظ على نجاعة السد
 
عودة
أعلى