بوابة الاقتصاد الجزائري

🏜️✈️ السياحة الصحراوية .
زيارة مشتركة لسفراء فرنسا ، بريطانيا و المانيا لمقر شركة الخطوط الجوية الجزائرية .

خطوط الى ولاية جانت بالجنوب الجزائري




Red Tadrart ...Djanet Algeria
تادرارت الحمراء ، جانت الجزائر ..🏜️🌋
 
وش معنى rare earth
وين كنت ...غائب ؟! .. مسجون؟


المعادن النادرة التي تدخل في صناعات دقيقة و التكنولوجيا الفائقة ...و صناعات صيدلانية لادوية خاصة ...و تطبيقات اخرى محل البحث ..

هي ثروة يريدها الجميع ...و الجميع لا يريدها للجميع .
 
وين كنت ...غائب ؟! .. مسجون؟


المعادن النادرة التي تدخل في صناعات دقيقة و التكنولوجيا الفائقة ...و صناعات صيدلانية لادوية خاصة ...و تطبيقات اخرى محل البحث ..

هي ثروة يريدها الجميع ...و الجميع لا يريدها للجميع .
كنت محظور..ومشاركاتي مقيدة بموافقة المشرف...عييت نشكي ووالو...
 




Chakibyahiaoui @Chakibyahiaoui 🧐

Rare earth ....امره مُعقد

لو الدولة تفرض على كل من يحب يستثمر فيهم ينقل صناعاتهم هنا ممكن يكون أمر حسن لينا (لأن استخراج هذي العناصر ملوث و خطير) اما مجرد امضاء عقود الاستخراج و تربح هنا راح نكملوها كيما كنا...
 
لو الدولة تفرض على كل من يحب يستثمر فيهم ينقل صناعاتهم هنا ممكن يكون أمر حسن لينا (لأن استخراج هذي العناصر ملوث و خطير) اما مجرد امضاء عقود الاستخراج و تربح هنا راح نكملوها كيما كنا...

و انا مع رايك ...شرط ان كل شيء يحدث هنا ...و الا ..". Disqualifier " .

لحد الان ..المؤكد ان لدينا الخبراء و العالمين الكافين بهذه المعادن ..REE /REY..في عديد القطاعات (الجامعات الجزائرية ، المعاهد و المخابر الطبية ، مراكز البحث التابعة للدفاع الوطني ، مراكز البحث الاربعة التابعة لمحافظة الطاقة النووية [وزارة الطاقة و المناجم] )

الان هو وقت تحويل كل الخبرات فوق المتراكمة عبر عشرات السنين من البحث و التجارب الى مناجمت شركات مستغلة منتجة للاتربة النادرة ....(هو قطاع استراتيجي خاضع لقانون 51/49) ..اي شراكة اجنبية ستخضع ل 51/49.

1️⃣ الصين محتكرة لانتاج هته الاتربة بنسبة 95٪ في العالم .
2️⃣ احتياطاتنا من هته الاتربة النادرة تمثل 20٪ او اكثر من الموجودات في العالم (بتراكيز غالبا تفوق التركيز المتوسط العالمي en ppm من كل معدن -حسب الدراسات و الابحاث-).


باختصار ....هذا المجال عند الاقلاع فيه ...ياتي معه سلسلة من صناعات(دقيقة عالية التكنلوجيا )
...بمنطق:
- الحديد و الصلب > هياكل > سيارات ...
-نفط/غاز>بتروكيماويات > بلاستيك ،لدائن..
 
تعاون قادم في الذكاء الاصطناعي بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية.



شركات امريكيه.. ستكون الشريك القادم في تطوير الجيل القادم لبنية التحتية للاتصالات في الجزائر.

🤔🧐لم تكن ل Start-up Yassir على 150 مليون دولار تمويل ...و بعض الدلع الامريكي في بورصة نيويورك,و الزيارات و الاشارات من الامريكيين ..وفود من ميتا ..الخ ...
القضية عبارة عن " i want to play"

1️⃣ خريطة مبسطة للالياف البصرية في افريقيا
1669806903769.png

2️⃣ خريطة الانتشار مبسطة لكابلات ال BACKBONE الجزائرية ...(التفريعات المحلية ليست مبينة في هته الخريطة )

كابل Backbone - Type
= 512 الياف بصرية
1669807541362.png


صرحت المصالح المعنية ان اكثر من 220.000 كلم من الالياف البصرية منجزة حاليا ،و بمعدل انجاز سنوي ~10.000 كلم كابل (backbone)...الانجاز من طرف شركة اتصالات الجزائر .

🧩🕸️ طموح التطور في Start-up محلي و اقليمي قاري افريقي مشروع لنا...و ان تكون مدينة الجزائر ...HUB..طموح مشروع مع وجود اشارات دخول مستثمرين دوليين في السوق الوطنية ..في هذا المجال.

 


الجزائر - التقى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, بوزير طاقة جمهورية أذريبجان, بارفيز شهبازوف, حيث تم التطرق الى تعزيز سبل التعاون والشراكة بين سوناطراك وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية "سوكار", حسبما أفاد به بيان للمجمع.

وجاء هذا اللقاء, وفقا لذات المصدر, في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد من وزارة الطاقة الأذربيجانية إلى الجزائر في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 نوفمبر الجاري.

إقرأ أيضا: طاقة: التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجزائر وأذربيجان

كما أوضح البيان أن اللقاء, الذي تم بمقر المديرية العامة لسوناطراك, عقب التوقيع, في نفس اليوم, على مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة الجزائرية و الأذربيجانية لبحث إمكانيات التعاون في مجال النفط والغاز, "كان فرصة لاستعراض فرص تعزيز سبل التعاون والشراكة وتبادل الخبرات بين مجمع سوناطراك وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية+ سوكار+".

و بالمناسبة, قام وزير الطاقة لجمهورية أذربيجان والوفد المرافق له بزيارة المعهد الجزائري للبترول و كذا قسم المختبرات لنشاط الاستكشاف و الإنتاج لسوناطراك, يضيف البيان.


هل هناك علاقة ...بين ..التفاهم الجزائري -التركي ، و هذا التفاهم الجزائري-الأذربيجاني ؟ ..هل هو ثنائي ..ام سيكون تفاهم ثلاثي ؟!
 
هناك مشاريع تمت في هذا الإطار.. التحويلات المائية لم تنتهي ابدا... في الشمال يتم ربط كل السدود شرق غرب ببعضها عبر انابيب.

تحويل الماء من la nappe de l'albien إلى الجنوب الكبير كذلك.


تم الانتهاء من مشروع التحويل إن-صالح إلى تمنغست على بعد 770 كلم خطي.. طول الانابيب مزدوجة (1120كلم x2) + محطات ضخ و تحلية+ طبوغرافية غير مستوية على طول المسار.
مشاهدة المرفق 528225
مشاهدة المرفق 528227
مشاهدة المرفق 528228
المشروع بدأ 2004

استكمل ب 2011



🛠️ مشروعان لتحويل الماء من أدرار إلى تندوف ، و من شمال أدرار إلى بشار

⚠️ مشكل ورقلة كذلك مطروح و هناك مشاريع انشاء خزانات كبرى قيد الإنشاء من طرف Cosider ، و مشاريع تطوير محطات تدوير المياه المستعملة.



1669831063051.png

📌 ولاية بشار
 
عودة
أعلى