بوابة الاقتصاد الجزائري

Screenshot_20221129-114606.png

Screenshot_20221129-114622.png
Screenshot_20221129-114724.png
Screenshot_20221129-114744.png
 
النقطة التي يكرها جميع الجزائريين .

🔴 الجوية الجزائرية لن تسرح اي عامل رغم التشبع الموجود في الموضفين .

يعني رقمنة كل شيء ، و
new management ثم تبقي على جحافل تثقل الشركة !! ...الامر لا يستقيم..الا اذا حُوِلوا على كل مطارات الجزائر لتنشيطها كلها ...هنا ممكن .
 
كشف المدير العام لـمجمع "ايريس" أنه يتجه نحو إنتاج 4 ملايين "عجلة" في السنة بعد أن كان ينتج 2 مليون إطار فقط
FB_IMG_1669722725550.jpg
 
النقطة التي يكرها جميع الجزائريين .

🔴 الجوية الجزائرية لن تسرح اي عامل رغم التشبع الموجود في الموضفين .

يعني رقمنة كل شيء ، و
new management ثم تبقي على جحافل تثقل الشركة !! ...الامر لا يستقيم..الا اذا حُوِلوا على كل مطارات الجزائر لتنشيطها كلها ...هنا ممكن .
تقليص عدد العمال طبيعيا أي تقاعد دون إعادة توظيف.
 
🔴#الجزائر_البرازيل
🔴تدشين شركة لإنتاج المحركات الكهربائية الموجهة للغسالات بسطيف و بحجم إنتاج يُقدر بأكثر من مليون محرك سنوياً
🔴 تدشين مؤسسة، ثمرة شراكة جزائرية- برازيلية بين مجمع “CEVITAL “والمؤسسة البرازيلية” WEG”، لصناعة المحركات الكهربائية الموجهة للغسالات (Moteurs électriques universels ) لتسويقها في السوق المحلية والتصدير.
🔴وحضر مراسم التدشين والي سطيف، محمد أمين درامشي، وسفير البرازيل بالجزائر، السيد فلافيو ماريغا.
🔴وستقوم المؤسسة المنشأة، والمسماة “WEG ALGERIA MOTORS “، بإنتاج من 1 إلى 2ر1 مليون محرك كهربائي للغسالات سنويا تسمح بتلبية الطلب المحلي المعبر عنها من طرف المؤسسات الناشطة في الصناعات الكهرومنزلية، وكذا التصدير إلى الخارج لاسيما دول شمال إفريقيا والأسواق الجوارية.
🔴وسيسمح هذا المشروع ،المجسد باستثمار يعادل 200 مليار سنتيم ، برفع أكثر فأكثر نسبة الإدماج في صناعة الغسالات إلى 80 بالمائة مقابل 60 بالمائة حاليا وتوفير هذا النوع من المحركات في السوق الوطنية وفق آخر المعايير في هذا المجال.
🔴كما سيسمح بتوفير 100 منصب عمل مباشر.
🔴وتعد الشركة البرازيلية WEG رغم حداثة نشأتها من أبرز المصنعين للمحركات الكهربائية الموجهة للمجال الصناعي في العالم. كما يعد مشروعها في سطيف أول استثمار برازيلي في الجزائر.
🔴ويندرج هذا المشروع في إطار استراتيجية الشركة للتموقع في القارة الإفريقية ولتصبح مرجعا في هذه الصناعة في هذه المنطقة.
🔴وخلال معاينته للمصنع، اشار السيد زغدار
إلى أن هذا المشروع سيعطي نقلة جديدة للصناعات الكهرومنزلية التي تعتبر من الفروع الصناعية الأكثر نجاعة سواء من حيث الكمية، النوعية وأيضا المردودية حيث يغطي الإنتاج 83 بالمائة من الإحتياجات الوطنية وهو ما سمح بتوجيه جزء من الإنتاج نحو الأسواق الخارجية.
🔴و أضاف بأن جهود الدولة قد سمحت بتطوير هذه الشعبة بالاعتماد على الشراكات الأجنبية ذات الخبرة في مجال التكنولوجيا بإنشاء 120 مؤسسة توفر أكثر من 30.000 منصب و بروز أقطاب صناعية خاصة بالصناعات الكهرومنزلية والإلكترونية على غرار سطيف، برج بوعريريج وسيدي بلعباس

FB_IMG_1669723785150.jpg
FB_IMG_1669724221796.jpg
 
🔴الامضاء على قرار الانشاء الخاص بـ الشركة الجزائرية القطرية المقرر إنجازها بإقليم بلدية البيرين ولاية الجلفة.

#ALG22

🔴🔴الشركة القطرية التي تعد من أكبر شركات انتاج الحليب بالخليج العربي تعتزم الاستثمار بالجزائر
🔴🔴مسؤلي الشركة رفقة خبراء من جنسيات مختلفة زاروا المنطقة المرتقب أن تتربع على مساحة 10 آلاف هكتار و توظف أكثر من #ألف عامل
🔴🔴الشركة تهدف الى توفير الأعلاف و الأبقار لتوسيع نشاط الشركة الأم بقطر و تصدير الحليب لوجهات دولية
🔴🔴قرار استثمار الشركة تم الاتفاق عليه من طرف أعلى قيادتي البلدين بالجزائر و قطر
🔴🔴 شركة ان كتب لها النجاح ستكون بمقاييس عالمية.
🔴🔴المشروع مرتقب انطلاقه بداية السنة القادمة ان تم تطابق الدراسات التقنية الي يعتزم فريق الخبراء القيام بها حول التربة و المناخ مع تطلعات المشروع
 
🔴وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، يعاين بالمنطقة الصناعية سيدي خطاب بولاية غليزان عددا من المشاريع التي حصلت مؤخرا على رخص استغلال استثنائية في إطار رفع العراقيل على المشاريع الاستثمارية العالقة. ويتعلق الأمر ب:
✅شركة "SARL MEGA STEEL ALGERIE" لصناعة الحديد والخرسانة بطاقة إنتاجية 350000 طن سنويا موجهة للسوق الوطنية مع آفاق للتصدير.
⬅️⬅️وتعتمد هذه المؤسسة على رسكلة النفايات الحديدية لانتاج حديد الخرسانة والاسلاك الحديدية.
⬅️⬅️وقد تحصلت هذه المؤسسة، التي توظف 290 عاملا، على رخصة استغلال استثنائية في إطار رفع العراقيل على المشاريع الاستثمارية العالقة في ديسمبر 2021.

✅زيارة شركة "SARL SOUIPANEL" لإنتاج الأطر المزدوجة والبيوت الصحراوية بطاقة إنتاجية 580000م2 سنويا . وتوظف هذه المؤسسة، التي حصلت على رخص استغلال استثنائية في جانفي 2022 في إطار رفع العراقيل على المشاريع الاستثمارية العالقة ، 43 عاملا.

🔴ومن جهة أخرى، قام السيد الوزير بمنح رخص استغلال استثنائية لمشروعين استثماريين آخرين ستتشط بنفس المنطقة الصناعية. ويتعلق الأمر ب:
✅شركة "SARL MAGREB INOX" لصناعة الأنابيب والصفائح الحديدية المضادة للصدأ .
✅شركة ALGEMATCO STEEL لصناعة مواد البناء و الاسمنت اللاصق موجه للسوق الوطنية والتصدير.

FB_IMG_1669726668734.jpg
FB_IMG_1669726678366.jpg
FB_IMG_1669726664109.jpg
FB_IMG_1669726683016.jpg
FB_IMG_1669726700397.jpg
FB_IMG_1669726692215.jpg
FB_IMG_1669726709468.jpg
FB_IMG_1669726705819.jpg
 
1،5 مليار دولار صادرات الصلب 2022


الجزائر - تتوقع وزارة الصناعة أن تبلغ قيمة صادرات الجزائر من الحديد والصلب أكثر من 5ر1 مليار دولار نهاية السنة الجارية 2022، حسبما أفاد به، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، رئيس ديوان الوزارة، مختار بوروينة.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح الصالون الدولي للصناعة في الجزائر "صناعة إكسبو 2022" المقام بقصر المعارض بالصنوبر البحري بصفته ممثلا عن وزير القطاع، أحمد زغدار.

وأوضح السيد بوروينة أن هذه الشعبة تشهد تطورا تدريجيا من حيت الإنتاج والتصدير، حيث تم تصدير ما يقارب 500 ألف طن من الحديد والصلب (الخرسانة وأسلاك الآلات والحديد المسطح) نحو الاتحاد الأوروبي وأمريكا وإفريقيا، في الأشهر الأولى من 2022.

وجاءت هذه النتائج كنتيجة للجهود التي تبذل من طرف متعاملي الشعبة التي تعرف إعادة هيكلة وتنظيم، حسب المسؤول الذي أبرز أهمية إنشاء أقطاب صناعية مع تكوين مجموعات متخصصة لاسيما في شعب الصناعات الميكانيكية والحديدية والصلب والكهرباء ومواد البناء، من أجل تطويرها.

ففي شعبة صناعات مواد البناء، تم إنشاء مجموعة تضم أهم الناشطين في صناعة الخزف ما من شأنه أن يساهم في تنظيم وتطوير هذا الفرع "الواعد" الذي يقدر إنتاجه بأزيد من 200 مليون متر مربع في السنة، مقابل احتياجات وطنية تتراوح بين 120 و130 مليون متر مربع في السنة، يؤكد السيد بوروينة.

وبالتالي فإن فرع الخزف تمكن من رفع قدراته على التصدير بشكل كبير، يضيف ذات المسؤول الذي أشار إلى القيام فعليا بعدة عمليات تصديرية لهذه المواد.

أما بالنسبة لفرع الاسمنت، فإن الاستثمارات المنجزة سمحت منذ بضع سنوات بتحقيق الاكتفاء الذاتي، حيث استقر الطلب المحلي منذ سنة 2021 عند 22 مليون طن، مقابل طاقة إنتاج تفوق 40 مليون طن.
 
🔥🇩🇿 🇦🇿

الجزائر - تم، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجزائر وأذربيجان في مجال الطاقة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وتم توقيع الاتفاقية من طرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ونظيره الأذربيجاني برويز شاهبازوف، عقب لقاء جمع الطرفين بمقر الوزارة بحضور إطارات من الوزارة ورؤساء سلطة ضبط المحروقات والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات "ألنفط"، والرؤساء المدراء العامون لمجمعي سوناطراك وسونلغاز، إضافة إلى أعضاء الوفد المرافق لوزير الطاقة الأذربيجانية في إطار زيارة عمل إلى الجزائر.

وركزت المحادثات، خلال هذا اللقاء، على بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، والتي وصفت ب"الممتازة".

واستعرض الوزيران بالمناسبة فرص الاستثمار بين شركات البلدين في كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات، وكذلك سبل ووسائل تبادل الخبرات بين سوناطراك وسونلغاز وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية "سوكار".

كما ناقش الوزيران حالة أسواق الغاز وتطورات أسواق النفط، أين رحبا بعملية الحوار بين دول "أوبك" والدول غير الأعضاء في هذه المنظمة، من أجل استقرار الأسواق على المدى المتوسط، وكذا المشاورات بين البلدين في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

كما مكنت المناقشات من تحديد فرص التعاون والاستثمار الكبيرة الموجودة في مجال المواد البترولية، الكهرباء، الطاقات المتجددة والتكوين، وكذا في مجال التشريعات والأنظمة القانونية التي تخص القطاع الطاقوي.

وأعرب الوزيران في نهاية هذا الاجتماع عن "الرغبة المشتركة بين البلدين في تعزيز تعاونهما في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك".

ولفت في البيان إلى أن وزير الطاقة الأذربيجاني سيعقد اجتماعا مع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، ويزور المعهد الجزائري للبترول وكذلك مركز البحث والتطوير لسوناطراك
 

يذكر ايضا ان مجموعة سيتلانتيس للسيارات هي شركة متتعدة الجنسيات تضم تحت لوائها 16 علامة مشهورة في صناعة السيارات.
يذكر ان مصنع السيارات فيات سيكون في منطقة طفراوي بوهران وسيتربع على وعائين عقارين 40 هكتار وثاني 80 هكتار وسينتج 60 الف سيارة سنويا.
 

يذكر ايضا ان مجموعة سيتلانتيس للسيارات هي شركة متتعدة الجنسيات تضم تحت لوائها 16 علامة مشهورة في صناعة السيارات.
يذكر ان مصنع السيارات فيات سيكون في منطقة طفراوي بوهران وسيتربع على وعائين عقارين 40 هكتار وثاني 80 هكتار وسينتج 60 الف سيارة سنويا.

واحد جماعة قالك تم إلغاؤه هههه
FB_IMG_1669747814458.jpg
 
🗯️ إشكالية لماذا لا تبني الجزائر مدن جديدة؟!.(كما طرح هنا فوق 👆)

الآن و فقط ...يمكن ان نتكلم على المدن الجديدة بالجزائر لبداية اكتمال الصورة و قرب انتهاء ال Puzzle
مشاهدة المرفق 531039

طبعا ماكان للمدن الجديده تحت ان ترى النور او ان يُخطط لها ان تبنى اصلا ...لولا وجود مشروع طريق الوحدة الافريقية شمال جنوب الرابط بين مدينة الجزائر و مدينة لاغوس بنيجيريا ، مرورا ب دولة النيجر ...و كذلك دون اغفال ان هناك تفرع لهذا الشريان الحيوي ..من مدينة تونس ، و خليج قابس بدولة تونس نحو مدينة غرداية الجزائرية ...و من مدينة تمنغست بالجنوب الجزائري نحو غاو ، تمبوكتو الى باماكو عاصمة دولة مالي ، و نيامي عاصمة النيجر ، نجامينا عاصمة دولة تشاد


مشاهدة المرفق 531046

و مع تقريبا انتهاء الاشغال في :


1️⃣ ما بين مدينة الجزائر و مدينة غرداية

📍مدينة بوغزول الجديدة ، بدأت تحركات هنا و هناك ، لاطلاق و طرح مناقصات لتعميرها ، علما ان البنية التحتية العامة لهته المدينة مكتملة بنسبة كبيرة 👇



2️⃣ما بين الطريق الرابط بين تونس و غرداية
📍 مدينة حاسي مسعود الجديدة ، هي الاخرى ، بنيتها التحتية مكتملة ، في انتظار اطلاق مناقصات استثمارية لتعميرها حسب المخطط العمراني .


من جديد ، المدينتان لم تكونا لتبنى لو لا طريق الوحدة الأفريقية ، لذلك التأخيرات في انجازهما ، مرتبط باستكمال الطريق نفسه...الشريان...في العقد الحالي باذن الله.




المدية - أطلقت هيئة المدينة الجديدة لبوغزول جنوب المدية دعوة لإبداء الاهتمام موجهة للمرقين العقاريين المعتمدين المهتمين بإنجاز مشاريع عقارية بهذه المدينة الجديدة, حسب بيان أصدرته هذه المؤسسة اليوم الثلاثاء على بوابتها الالكترونية.

وجاء في البيان أنه بإمكان "المرقين العقاريين بمفردهم أو في إطار مجموعات أو شراكة بين القطاعين العام والخاص أو الخاص و الخاص إبداء اهتمامهم والتقدم بطلب للحصول على مشروع عقاري أو ترقية عقارية مع طريقة التمويل المستهدفة للتكفل بالمشاريع المقترحة و إيداعه لدى هيئة المدينة الجديدة لبوغزول".

وتتعلق دعوة إبداء الاهتمام بالتدخل على مستوى تسع (9) مناطق واقعة داخل المحيط المراد تعميره الممتد على مساحة ما بين 50 و 130 هكتارا.

أما الشق الثاني, فيتعلق بتدخل على مستوى 17 وحدة مجاورة تغطي مساحة ما بين 16 إلى 50 هكتارا, إضافة إلى 45 مشروعا عقاريا على مستوى مساحة ممتدة من 2 الى 14 هكتارا, وفق البيان.

وجاءت هذه الدعوة لإبداء الاهتمام في أعقاب الجهود المبذولة منذ عدة أشهر من أجل إنجاز هذا القطب التنافسي و المتميز القائم على التنمية المستدامة والطاقات الجديدة والمتجددة و الموجه لاستقبال حوالي 400 ألف نسمة في آفاق عام 2035 بغرض تخفيف الازدحام بالمدن الساحلية.

وتعتبر المدينة الجديدة لبوغزول من ضمن المشاريع العقارية المهيكلة التي ستساهم بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمناطق السهوب, كما ستشكل أيضا حلقة وصل بين الصحراء ومدن شمال البلاد, وفقا لهذه الهيئة.

وتم تصميم هذه المدينة الجديدة بمنظور مستقبلي, بحيث ينتظر أن تكون مجموعة حضرية جذابة ومبتكرة من شأنها أن يكون لها تأثير إيجابي على محيطها المباشر.

كما تم فيها اعتماد مقاربة إيكولوجية من حيث معايير البناء والتقنيات التي سيتم استخدامها وطبيعة الهياكل التي سيتم إنجازها, تترجم إرادة الدولة للانتقال نحو التنمية المستدامة والتوجه التدريجي نحو الطاقات المتجددة.

وكانت الحكومة قد اتخذت في بداية العام الجاري الإجراءات اللازمة لمطابقة الجهاز التنظيمي السابق مع مخطط تهيئة المدينة الجديدة لبوغزول, سيما عقب إدماج بلدية بنهار (ولاية الجلفة) ضمن محيط احتضان هذا القطب الجديد للامتياز.

وتمتد المدينة الجديدة لبوغزول على مساحة إجمالية من 19500 هكتار و تتخللها 28 كلم من الشبكات التقنية (شبكات الألياف البصرية والماء الشروب والكهرباء والري و غيرها)
 
مراسيم توقيع اتفاقية إطلاق تركيب سيارات فيات في الجزائر بين الوكالة الجزائرية لترقية الإستثمار و المجمع الدولي لتصنيع سيارات "ستيلونتيس"

FB_IMG_1669751959160.jpg
 
#هـام
🔴 تبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لمصنع "فيات" بوهران 60 ألف سيارة سنويًا اعتبارًا من العام الأول، وستصل إلى 90 ألف مركبة سنويًا

سينجز مصنع السيارات “FIAT” في بلدية طفراوي بولاية وهران، على وعاء عقاري مساحته 40 هكتارًا، وآخر مجاور ب 80 هكتارًا يخصص لتوطين الموردين المحليين وشركات المناولة قصد تطوير نظام بيئي حقيقي من خلال مخطط إندماج محلي
 
♦️ وزير الصناعة أحمد زغدار:

🔴 المتعامل الأجدر بالشراكة وجدناه في الشريك الايطالي وعلامة فيات

🔴 اليوم نعيش هذه المرحلة بتجسيد المشروع

🔴نعتمد الشفافية فيما يخص المنصة الرقمية لملفات استيراد وتركيب السيارات
🔴 أتمنى كل التوفيق لنجاح هذا المشروع وبلوغ الأهداف المنشودة

🔴 نشهد إمضاء اتفاقية من طرف الوكالة الوطنية لترقية الاستثمار تحت إشراف الوزير الأول لبلوغ هدف صناعة حقيقية لصناعة السيارت في الجزائر

🔴نحن لا نتكلم عن صناعة السيارات فقط بل نتكلم عن صناعة بكل أنواعها من شاحنات وعربات
 
عودة
أعلى