بوابة الاقتصاد الجزائري

مركب الحديد والصلب بوهران: استلام وحدة تخصيب معدن الحديد مع نهاية العام الجاري
أدرج يـوم : الأربعاء, 24 حزيران/يونيو 2020 14:49 الفئـة :

مركب الحديد والصلب بوهران: استلام وحدة تخصيب معدن الحديد مع نهاية العام الجاري


وهران - يرتقب استلام وحدة تخصيب معدن الحديد بمركب الحديد والصلب "توسيالي" الكائن مقره ببطيوة (شرق وهران) مع نهاية العام الجاري, حسبما صرح بذلك يوم الثلاثاء عضو مجلس إدارة الشركة المسيرة لهذا المركب ثمرة استثمار جزائري تركي.

وسيتيح هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي قدره 80 مليون دولار استغناء المركب عن استيراد هذا المنتوج الذي يستعمل في صناعة مختلف أنواع الحديد.

كما يرتقب مع مطلع العام القادم الشروع في انجاز مصنع لإنتاج الحديد المصفح حيث يتربع على مساحة 120 هكتار بمحاذاة باقي وحدات المركب بطاقة إنتاج تقدر بنحو 2 مليون طن سنويا.
اقرأ أيضا:

كما سيسمح إنتاج هذا المصنع بتلبية حاجيات شركات المناولة والمؤسسات الصغيرة والرفع من نسبة الإدماج في المجال الصناعي وكذا المساهمة في تقليص فاتورة استيراد هذا المنتوج.
وفي مجال التصدير قام ذات المركب بتصدير أزيد من 34 ألف طن من مختلف أنواع الحديد منها أكثر من 31 ألف طن من حديد البناء إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا على التوالي و زهاء 3 آلاف طن من الأنابيب الحديدية نحو أنغولا.

للتذكير فقد بلغ مركب "توسيالي" إنتاجا إجماليا قدر بنحو 3 ملايين طن من مختلف أنواع الحديد خلال 2019.


وحدة تخصيب بطاقة 4.5 مليون طن شيء كبير يا عمري
 
صيد بحري: تغيير شامل لهيكلة وتسيير القطاع لتلبية الطلب وتشجيع الاستثمار
أدرج يـوم : الأربعاء, 24 حزيران/يونيو 2020 15:12 الفئـة :

صيد بحري: تغيير شامل لهيكلة وتسيير القطاع لتلبية الطلب وتشجيع الاستثمار



الجزائر- أفاد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية سيد احمد فروخي يوم الثلاثاء بالجزائر ان هناك نظرة جديدة لتسيير القطاع تسمح بتكريس نمط مدمج لتتبع مسار المنتوج و رفع طاقات الإنتاج و تشجيع الاستثمار و التكفل بالمهنيين.
وأوضح السيد فروخي لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية ان قطاعه يعتمد على "تغيير شامل لهيكلة القطاع من خلال تبني نمط تسيير مدمج انطلاقا من المنتج وصولا الى المستهلك".
كما اكد الوزير على ضرورة تنظيم السوق الوطنية الخاصة بالأسماك بما فيها سمك السردين من خلال التوفيق بين الطلب والانتاج ما سيسمح حسبه بالتحكم في الأسعار.
في هذا الصدد, ارجع السيد فروخي ارتفاع سعر السردين الى ارتفاع تكاليف المدخلات او الوسائل التي تدخل في عملية صيد هذا النوع من السمك.
وقال ذات المتحدث ان تكاليف اقتناء وسائل وعتاد الصيد شهدت ارتفاعا خلال السنوات الأخيرة على غرار الوقود والشباك والسفن وغيرها مما أثر على الاسعار.
كما اعتبر ان ارتفاع سعر سمك السردين يعود ايضا لأسباب بيولوجية باعتبار ان الثروة السمكية محدودة وتخضع لتنظيم بيولوجي, كما ان السوق ليس ممون بالكمية اللازمة مقارنة مع الطلب.
اقرأ أيضا:
و لهذا, يضيف السيد فروخي, يعمل القطاع على رفع الانتاج لأصناف اخرى من الأسماك و استغلال مناطق اخرى للصيد.
و تابع "ان تم تحسين ظروف العمل سيكون المنتوج وفير في فصله البيولوجي ما يسمح بإحداث توازن بين العرض والطلب وبالتالي ستكون الاسعار في متناول المستهلكين ".
و اوضح السيد فروخي انه استنادا للدراسات العلمية فان الثروة السمكية في الجزائر ,تبلغ حاليا 350 الف طن , لكن لا يمكن أن استغلالها بالكامل لأنها ستندثر ، بل يجب استغلال الثلث وترك الثلثين من اجل التكاثر".
كما اشار الى وجود مناطق في اعالي البحار تتوفر على أنواع عديدة من الثروة السمكية العابرة مثل ابو سيف والتونة السمين ونحن نسعى لاستغلالها من خلال 18 سفينة مخصصة لهذا الغرض".
ويهدف برنامج القطاع رفع مستوى الإنتاج إلى 166 ألف طن من المنتجات الصيدية وتوفير 30 ألف منصب شغل جديد والوصول إلى توفير نظام إنتاج وطني قائم على وسائل ومدخلات منتجة محليا.
وبخصوص شعبة تربية المائيات قال الوزير أن الجزائر تتوفر حاليا على 30 مستثمرة في هذا المجال و الهدف المنشود يتمثل في تحقيق 100 مستثمرة على الاقل للوصول الى سقف كمي معتبر سيكون لها أثر ايجابي على الأسعار".
واشار في هذا الخصوص الى النتائج المرضية المحققة خاصة في ولايات الجنوب مثل الوادى وبسكرة وورقلة حيث تم تطوير اصناف تعيش في المياه العذبة وبأسعار معقولة مثل سمك القط الذي يتكاثر في منطقة جانت (اليزي) وانواع اخرى مثل الجمبري.
و كان رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون قد اكد في الاجتماع الاخير لمجلس الوزراء أن الجزائر تتوفر على واجهة بحرية طويلة تؤهلها لإنشاء صناعة للصيد البحري بتجاوز الأساليب التقليدية المتبعة حاليا والتخلص من الممارسات البيروقراطية التي تحد من طموح القطاع وتنظيم الصيادين في تعاونيات.

 
مركب الحديد والصلب بوهران: استلام وحدة تخصيب معدن الحديد مع نهاية العام الجاري
أدرج يـوم : الأربعاء, 24 حزيران/يونيو 2020 14:49 الفئـة :

مركب الحديد والصلب بوهران: استلام وحدة تخصيب معدن الحديد مع نهاية العام الجاري

اظن ان الجزائر ليست بحاجة لاستيراد الحديد
انتاج الحديد المحلي انهكته اتفاقيات التجارة الحرة
 
اظن ان الجزائر ليست بحاجة لاستيراد الحديد
انتاج الحديد المحلي انهكته اتفاقيات التجارة الحرة

الجزائر صارت تصدر الحديد لامريكا وكندا وانجلترا وهو ذو جودة عالية ومطلوب جداا
بالنسبة للاستيراد فقد تم منع استيراد الحديد اعتقد فالانتاج كافي ووافي
 
اي دولة ذات مساحة كبيرة فهي لديها مستقبل مبهر بشرط الإدارة

الجزائر منجم لم يتم استغلاله بعد
 
استحداث وزارة جديدة سيعطي دفعا لتجسيد برنامج تطوير الطاقات المتجددة (خبراء)
أدرج يـوم : الأربعاء, 24 حزيران/يونيو 2020 19:03 الفئـة :

الجزائر- ينتظر ان يعطي استحداث وزارة خاصة بالانتقال الطاقوي في اطار التعديل الوزاري الذي اقره رئيس الجمهورية أمس الثلاثاء دفعا قويا لتجسيد برنامج الطاقات المتجددة المسطر للسنوات الخمسة المقبلة, حسب ما افاد به يوم الأربعاء خبراء ل/وأج.
و يرى الخبير في شؤون النفط و الرئيس المدير العام السابق للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك, نزيم زويوش, ان استحداث وزارة للانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة, التي عين على رأسها البروفيسور شمس الدين شيتور, سيعطي "دفعا لتجسيد برنامج الطاقات المتجددة المسطر من طرف الحكومة في اطار تنفيذ التزامات رئيس الجمهورية".
و قال الخبير "كنا ننتظر منذ وقت طويل هذا القرار (استحداث وزارة خاصة بالانتقال الطاقوي و النجاعة الطاقوية )الذي هو قرار صائب و مهم لانه سيسمح بتغيير الارقام الحالية للانجازات في مجال الطاقات المتجددة و التي لا تتجاوز حاليا 400 ميغاواط".
و أضاف ان "هذه الوزارة الجديدة التي عين على رأسها واحد من الكفاءات الوطنية ستنهي مشكلة تحديد الصلاحيات بالنسبة لتسيير ملف الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة ".
و تابع بالقول : "هناك الان مسؤول واحد عن تجسيد برنامج الطاقات المتجددة و هو ما سيسمح تجسيد برنامج الطاقات المتجددة المسطر في افاق 2035 ".
بدوره, اعتبر استاذ الاقتصاد بجامعة ورقلة, سليمان ناصر, أن قرار انشاء هذه الوزارة الجديدة "مهم لعملية تسريع تجسيد الانتقال الطاقوي و سيعطي دفعا اكثر ديناميكية لتنفيذ برنامج الطاقات المتجددة ".
و في هذا الصدد, اشار الى "التأخر الكبير" الذي شهده تجسيد الانتقال الطاقوي و تطوير الطاقات الشمسية بالجزائر لحد الان معتبرا بأن تذبذب اسعار النفط حاليا يؤكد مرة اخرى ضرورة استغلال الطاقات المتجددة و خاصة الشمسية.
يذكر أنه في اطار خطة عملها لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، قامت الحكومة بتسطير برنامج لتطوير الطاقات المتجددة من شانه انتاج 15.000 ميغاواط من الكهرباء مع حلول 2035، منها 4.000 ميغاواط قبل 2024.
وبخصوص النجاعة الطاقوية، يرتكز مسعى الحكومة على تعميم عمليات العزل الحراري في المنشآت الجديدة، و وضع برنامج وطني لتحويل المركبات الى الغاز النفطي المسال (سيرغاز) و تطوير الغاز الطبيعي المضغوط بالنسبة لمركبات النقل الجماعي و تزويد شبكة الانارة العمومية و الادارات العامة بالأجهزة ذات الاستهلاك المنخفض و كذا وضع اطار تنظيمي يحظر استيراد و إنتاج المعدات المستهلكة للطاقة.
كما يتعلق الامر بتوسيع جهاز لتحفيز الاستثمار في الفروع مما يسمح بتوطين نشاط انتاج المعدات و المكونات المخصصة للنجاعة الطاقوية.
يذكر انه تم انجاز مشاريع انتاج الكهرباء انطلاقا من مصادر طاقة متجددة من خلال اطلاق محطة كهربائية هجينة تشتغل بالطاقة الشمسية و الغاز بحاسي الرمل سنة 2011 متبوعة بمشاريع أخرى على غرار محطة غرداية بطاقة 1ر1 ميغاواط و محطة طاقة هوائية بأدرار بطاقة 2ر10 ميغاواط.
من جهته، أنتج مجمع سونلغاز لحد الان 400 ميغاواط من الطاقات المتجددة موزعة على مختلف مناطق الهضاب العليا و الجنوب الكبير.
كما قامت شركة الطاقات المتجددة "SKTM" بعملية تهجين محطات وقود الديزل مع الطاقة الكهربائية الضوئية بالجنوب بطاقة 50 ميغاواط من اجل المحافظة على البيئة و الحد من استهلاك الديزل.
و كان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قد اكد في عدة مناسبات على الضرورة الملحة لتحرير الجزائر من التبعية للمحروقات.
و خلال مجلس الوزراء المنعقد في مارس الفارط, أكد السيد الرئيس ان "الهدف الواجب بلوغه خلال السنوات الخمس القادمة هو تجسيد الانتقال الطاقوي الذي يعتمد على النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة بشكل يستجيب لاحتياجات الاستهلاك الداخلي المتزايدة (..) وتعميم التقنيات الحديثة لتوفير الطاقة
كأنظمة الإضاءة الذكية وأجهزة الاستشعار على مستوى الإدارات والمرافق العمومية والقطاع الاقتصادي".
كما دعا إلى "وضع سياسة صارمة للنجاعة الطاقوية للحد من التبذير والحفاظ المستمر على الموارد الطاقوية للبلاد و تثمين وتجديد موارد المحروقات من أجل إعادة تكوين الاحتياطات التي تم استهلاكها".
و بغية رفع تحدي الانتقال الطاقوي ، انشأت الجزائر المحافظة الوطنية الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية من اجل تحقيق الانتقال الطاقوي المنشود.
وتهدف هذه المحافظة, التي يشرف عليها البروفيسور نور الدين ياسع, الى تعزيز الاستراتيجيات الوطنية في مجال الطاقات المتجددة و إضفاء الديناميكية اللازمة لتجسيدها.

 
استحداث وزارة الصناعة الصيدلانية سيمكن الجزائر من ان تصبح قطبا صيدلانيا هاما في المنطقة

أكد وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان لطفي جمال بن بأحمد، الأربعاء، أن استحداث الوزارة بصفة كاملة دليل على أهمية رفع هذا القطاع الاستراتيجي المولد للثروة الذي سيعطي للجزائر “مكانة متقدمة كقطب على المستويين القاري و الدولي”.


وأوضح الوزير خلال حفل استلام مهامه بحضور وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد إلى جانب إطارات الوزارة أن الصناعة الصيدلانية “جزء لا يتجزأ من القطاع الصحي” مؤكدا بأن “توفير الأدوية مرتبط ارتباطا وثيقا برفاهية الصحة العمومية وأن استحداث وزارة بأكملها للقطاع الصيدلاني سيساهم في تطويره”.

وقال بن بأحمد بأن الصناعة الصيدلانية أصبحت تمثل “قطاعا اقتصاديا بامتياز واستراتيجيا للوطن” شاكرا إطارات الوزارة على المساعدات التي قدموها له كوزير منتدب للصناعة الصيدلانية قبل تعيينه وزيرا للقطاع .

وأكد من جانبه البروفسور بن بوزيد أن استحداث وزارة للصناعة الصيدلانية وعلى رأسها الدكتور بن بأحمد يدل على “الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لهذا القطاع الحساس والاستراتيجي” شاكرا اياه على الجهود التي بذلها خلال المدة التي قضاها معه بالوزارة خاصة خلال هذه الفترة العصيبة المتمثلة في التصدي لفيروس كورونا

 
خطوط النقل بالسكك الحديدية في الجزائر.

المستغلة بطول 4560 كم.. المكهربة منها 500 كم.

بالأسود _ الموجودة قيد الإستغلال.
بالأحمر _ خطوط قيد الإنجاز و التي ستسمح بالوصول 7000 كم و ألبها مبرمج لينتهي قبل عام 2021.
بالأخضر _ خطوط قيد الدراسة .
بالأخضر البارد _ خطوط إنطلقت أشغال الدراسة.
المثلث بالأحمر _ خطوط النقل من مناجم الفوسفور.
المثلث بالأسود _ خطوط نقل من مناجم الخذيد

Screenshot_20200625-070645.jpg

 
سؤال للاخوة الاعضاء ماهي دلالة هذا التغيير الوزاري الكبير في الشق الاقتصادي ؟؟؟


المعنى واضح سياسة فاشلة منذ البداية . حكومة 40 وزير تتلخبط في قراراتها خاصة في تسيير جائحة الكورونا.

أما الاقتصاد و ما جاورها فحدث ولا حرج . كارثة .

و الأدهى من ذلك أننا سنسمع نفس الأغنية . تغيير حكومي في كل سنة و النتيجة دائما نفسها .


أضف إلى ذلك أنهم يوزعون كعكة المعاش الوزاري على بعض الأوجه . فمعلوم أن من يشغل منصب وزير 6 أشهر أظن يأخذ راتب وزير إلى يوم وفاته. ...

ومازال مازال
 
سوناطراك وتوتال تجددان اتفاقهما بشأن الغاز الطبيعي المسال
أدرج يـوم : الخميس, 25 حزيران/يونيو 2020 11:40 الفئـة :

سوناطراك وتوتال تجددان اتفاقهما بشأن الغاز الطبيعي المسال


الجزائر - وقعت سوناطراك و توتال اتفاقية تجديد شراكتهما في مجال الغاز الطبيعي المسال لمدة ثلاث (3) سنوات اضافية، حسب ما أفادت به سوناطراك يوم الخميس في بيان لها.
و ستسمح هذه الاتفاقية بتزويد السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال الجزائري بأكثر من 2 مليون طن سنويا، حسب ما أوضحته سوناطراك في بيانها مضيفة أن تسليم الشحنات سيتم لمحطة الغاز الطبيعي في فوس كافاو.
وشدد الجانبان على أهمية هذا الاتفاق الذي يندرج في إطار "تاريخ التعاون الطويل بين سوناطراك وتوتال".
وتعليقًا على الاتفاق، قال السيد توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك: "بهذا الاتفاق، تؤكد سوناطراك مكانتها كشريك موثوق به، يحترم التزاماته التعاقدية ويتمتع بمصداقية اكيدة في سوق الطاقة الدولية".
و قد سمحت نوعية العلاقات بين الشريكين التاريخيين بإبرام هذا الاتفاق في سياق سوق متقلب للغاية، حسب البيان الذي يؤكد أن الاتفاق "يمهد الطريق لتعميق علاقة الشراكة بين سوناطراك وتوتال في مختلف المجالات من أجل المصلحة المتبادلة للطرفين.

 
طاقات متجددة: القطاع يتعزز بانشاء مدرسة و طنية للتكوين في مختلف التخصصات
أدرج يـوم : الخميس, 25 حزيران/يونيو 2020 19:29 الفئـة :

طاقات متجددة: القطاع يتعزز بانشاء مدرسة و طنية للتكوين في مختلف التخصصات


الجزائر - تعزز قطاع الطاقات المتجددة بانشاء مدرسة وطنية عليا تعنى بالتكوين العالي في ميادين الطاقات المتجددة و البيئة و التنمية المستدامة, حسب ما تضمنه مرسوم تنفيذي صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.
و جاء في المرسوم الذي وقعه الوزير الأوّل, عبد العزيز جراد, انه "تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في 2016 الذي يحدد القانون الاساسي النموذجي, فانه تنشؤ مدرسة و طنية عليا تسمى المدرسة الوطنية العليا للطاقات المتجددة و البيئة و التنمية المستدامة".
و تتولى هذه المدرسة, التي توضع تحت وصاية الوزير المكلف بالتعليم العالي,مهمة ضمان التكوين العالي و البحث العلمي و التطوير التكنولوجي في ميادين و شعب الطاقات المتجددة و البيئة و التنمية المستدامة لا سيما منها الهندسة الكهربائية و شبكة الذكاء و القياسة و الطاقات الجديدة و المتجددة و البيئة و الصحة العمومية و الاقتصاد الأخضر.
و قد حدد مقر المدرسة في باتنة و يمكن نقله الى اي مكان اخر من التراب الوطني بموجب مرسوم تنفيذي يتخذ بناء على تقرير الوزير المكلف بالتعليم العالي.
اقرأ أيضا:
اما فيما يتعلق بأعضاء مجلس الإدارة, فينص المرسوم على انه زيادة على الأعضاء المذكورين في مرسوم 2016 , فان المجلس يتكون من ممثلي قطاعات رئيسية على غرار الدفاع الوطني و الشؤون الخارجية و الطاقة و الداخلية و الصناعة و البيئة و الطاقات المتجددة.
هذا الى جانب محافظ الطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و مدير مركز تنمية الطاقات المتجددة بالإضافة الى ممثلين عن المؤسسات العمومية الاقتصادية و/او الخاصة.
تجدر الإشارة إلى أن انشاء هذه المدرسة ياتي في وقت تعتزم فيه الجزائر رفع تحدي الانتقال الطاقوي من خلال برنامج لتطوير الطاقات المتجددة.
و كان مخطط عمل الحكومة لتطبيق برنامج رئيس الجمهورية قد تضمن برنامجا يتمحور حول إنتاج 16 الف ميغاواط من الكهرباء في افاق 2035 منها 4.000 ميغاواط في افاق 2024.
و كان استحداث وزارة للانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة من بين التغييرات التي اجراها رئيس الجمهورية في اطار التعديل الوزاري الذي اقره الثلاثاء

 
اي دولة ذات مساحة كبيرة فهي لديها مستقبل مبهر بشرط الإدارة

الجزائر منجم لم يتم استغلاله بعد
ننتظر الاخوة في السعودية من اجل شراكة حقيقية في قطاعات الصناعة و التعدين و الطاقة
 
في أصعب سنتين مرت بهما البلاد منذ عقدين
الجزائر تكسب رهان عقود الغاز في كورونا وانهيار النفط
GAZ-9999x9999-c (1).jpg


كسبت الجزائر من خلال شركة سوناطراك رهان تجديد العقود المتوسطة والطويلة للغاز لمجمل الشركاء في أصعب سنتين مرت بهما البلاد منذ عشرين سنة، الأولى سنة الحراك وضبابية المشهد السياسي وسنة كورونا والانهيار التاريخي لأسعار النفط، وهي عوامل تحسب للمفاوض الجزائري بالنظر للظرف الصعب الذي جرى فيه تجديد الاتفاقيات.


وفي السياق وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك قبل يومين عقدا لتجديد عقود توريد الغاز الطبيعي المسال لصالح شركة “توتال” الفرنسية، لمدة ثلاث سنوات أخرى، حيث ستزودها بكميات تفوق 2 مليون طن سنويا من هذه المادة.

ومعلوم ان الغاز الطبيعي المسال يتم تصديره عبر ناقلات للغاز عبر البحر انطلاقا من مركبات التمييع (اسالة الغاز)، ولا علاقة له بالغاز الطبيعي المصدر عبر خطوط الانابيب عبر ايطاليا واسبانيا.

وقبل اكثر من أسبوع، جددت شركة سوناطراك عقدا لتوريد الغاز الطبيعي إلى الشقيقة تونس يستمر حتى 2027، مع زيادة الكميات وفق التعاقد الجديد بنسبة 20 بالمائة اعتبارا من 2025، حسب ما ذكرت الشركة في بيان لها.

وبخصوص تجديد هذين العقدين لسوناطراك مع كل من توتال الفرنسية وشركة الكهرباء والغاز التونسية الحكومية، فإن العملية تمت في عز جائحة كورونا والتراجع التاريخي لأسعار النفط، والأزمة الاقتصادية التي رافقت ذلك.

وقبل ذلك كسبت الجزائر رهانا آخر يتعلق بخصوص عقود الغاز مع أهم الشركاء وخصوصا الأوربيين، حيث تم تجديد معظمها في العام 2019 وهو العام الذي ميزه الحراك الشعبي وضبابية المشهد السياسي والاقتصادي، والتخوف الذي أبداه عديد الشركاء الأوربيين إزاء الوضع في الجزائر خلال العام الماضي.

وجددت سوناطراك عقد توريد الغاز لشركة “ناتيرجي” الاسبانية (غاز ناتورال فينوسا سابقا) اعتبارا من 2019، لمدة 10 سنوات بكميات تقدر بـ 8 مليارات متر مكعب سنويا.

كما تمكنت سوناطراك أيضا من تجديد عقود توريد الغاز نحو ايطاليا، التي تعد أحد أهم زبائن الغاز الجزائري، حيث جدد العقد مع كل من شركة “إيني” لمدة 10 سنوات بكميات تصل 10 مليار متر مكعب سنويا، و “إينال” لمدة 8 سنوات بكميات تصل 3 مليارات متر مكعب كل عام، ثم شركة “إديسون” الايطالية التي ستزودها سوناطراك بالغاز الجزائري لـمدة ثماني سنوات اعتبارا من 2020، بكيمات تقدر بـ مليار متر مكعب كل عام.


ومست عقود التجديد ايضا الشريك البرتغالي “غالب”، الذي ستزوده سوناطراك بالغاز لمدة 8 سنوات بكميات سنوية تقدر بـ 3 مليارات متر مكعب، بموجب التعاقد الجديد.

وجددت سوناطراك عقد توريد الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال لصالح “إنجي” الفرنسية، شهر نوفمبر 2019، حيث يمتد العقد المتعلق بالغاز الطبيعي المسال لـ 4 سنوات قابلة للتجديد بكميات سنوية تقدر بـ 1.7 مليار متر مكعب سنويا، في حين الغاز الطبيعي سيكون من خلال خطوط الانبابيب سواء من ايطاليا أو اسبانيا، لمدة 3 سنوات بكميات تقدر بـ 500 مليون متر مكعب كل عام.

وفي 2018 كانت سوناطراك جددت عقود توريد الغاز الطبيعي المسال لتركيا، عبر شريكها شركة “بوتاش” حتى 2024 بكميات سنوية تقدر بـ 5.4 مليار متر مكعب.

 
صناعة صيدلانية: مرافقة المتعاملين الاقتصاديين لرفع حجم الصادرات
أدرج يـوم : السبت, 27 حزيران/يونيو 2020 17:25 الفئـة :

صناعة صيدلانية: مرافقة المتعاملين الاقتصاديين لرفع حجم الصادرات


الجزائر - أبدى وزير التجارة، كمال رزيق، خلال لقائه برئيس الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيادلة،استعداد قطاعه للتنسيق مع المتعاملين الاقتصاديين في مجال الصناعات الصيدلانية سيما من حيث المرافقة والتاطير بهدف زيادة حجم الصادرات من الادوية والمواد الصيدلانية، حسب ما افاد به بيان للوزارة.
و وفق البيان الذي نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي فقد استقبل السيد رزيق نهاية الاسبوع الماضي بمقر الوزارة ريس الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيادلة السيد عبد الوحيد كرار حيث تحادث معه حول انشغالات المهنيين سيما في بعدها التجاري و المسائل المتعلقة بالتصدير .
وبعد الاستماع لعرض حال حول رهانات وتحديات الصناعات الصيدلانية ،اكد الوزير انه منذ بداية الازمة الصحية، تم تقديم كافة التسهيلات المتعلقة بالتصاريح الخاصة بالرخص المسبقة لانتاج المواد المعقمة والتي تصدر من قبل وزارة التجارة لتغطية حاجيات السوق من هذه المواد الضرورية للقضاء على اي ندرة قد تؤثر على متطلبات السوق في تلك الفترة .
كما أبدى السيد رزيق "استعداد دائرته الوزارية للتنسيق مع المتعاملين الاقتصاديين في هذه الشعبة من حيث المرافقة و التأطير لزيادة حجم الصادرات الجزائرية من الأدوية و المواد الصيدلانية لاسيما و انها حققت قفزة نوعية بفضل دعم الدولة و تشجيع الاستثمار


 
بعد أن اكتسح السوق المحلية و أسواق دول عربية و أوروبية
مجمع “إيريس” يصدر العجلات المطاطية إلى أمريكا
iris-9999x9999-c.jpg





دخلت العجلات المطاطية لمجمع “إيريس” في ولاية سطيف، السوق الأمريكية، بعد أن اكتسحت منتجاته السوق المحلية، وباشر تصديرها إلى أكثر من 10 دول عربية وإفريقية وأوروبية، بفضل جودتها وأسعارها المعقولة، أين تم، السبت، تصدير أول شحنة هامة باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر حسب أخصائيين في التصدير، بأن الدخول إلى السوق الأمريكية ليس بالأمر السهل، لأن أمريكا لا تقبل دخول أي سلعة لا تتوفر فيها المواصفات الدولية، وهو ما يدل على أن العجلات المطاطية لمجمع “إيريس” صنعت بأحدث التكنولوجيات، ويمكن أن تنافس أفضل الماركات العالمية، زيادة على هذا، أنه بالرغم من جودة هذه العجلات المطاطية المخصصة للمركبات السياحية والتجارية ونصف الثقيل، تقدم أسعارا معقولة وفي متناول كل الزبائن.

ونشير، أن مصنع إيريس للعجلات المطاطية المتواجد في ولاية سطيف، يعتبر المشروع الأول من نوعه بالجزائر وبالوطن العربي والثالث على المستوى الإفريقي بتصنيع العجلات المطاطية، بقدرة إنتاج تقدر في مرحلة أولية بـ2 مليون إطار عجلة من النوع السياحي، والتجاري ونصف الثقيل سنويا، لتتزايد هذه الوتيرة تدريجيا كي تبلغ 4.5 مليون في مرحلة ثانية، بينما ستتميز المرحلة الثالثة بتصنيع عجلات الوزن الثقيل وذلك بقدرة 400 ألف عجلة في السنة.
وفي هذا السياق، كان للرئيس عبد المجيد تبون، حديث عن مجمع ايريس لصناعة العجلات المطاطية خلال تنشطيه لتجمع شعبي في مدينة سطيف خلال الحملة الانتخابية، أين قال، بأن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي تعول عليها الدولة الجزائرية، لتقليص فاتورة الاستيراد في هذا المجال التي كلفت خزينة الدولة كثيرا، لأن السوق الجزائرية تحتاج إلى 6 ملايين وحدة سنويا. ودائما في سياق التصدير، فإن منتجات إيريس من الأجهزة الإلكترونية، معروفة بجودتها العالية فضلا عن أسعارها المعقولة، وتتميز شاشات تلفزيونات “إيريس” بجودة الصورة، ويصدر المجمع منتجاته إلى العديد من البلدان على غرار تونس والمغرب والإمارات العربية، وهي المنتجات التي جعلت الكثير من رجال المال والأعمال في بعض الدول يتهافتون على استيرادها.


 
على خطى لبنان وفنزويلا أزمة سيولة خطيرة بالجزائر


تشهد مراكز البريد اكتظاظا حادا بالمواطنين وأزمة سيولة خانقة بولايات الوسط ممثلة في الجزائر العاصمة وتيبازة والبليدة وبومرداس، حيث يعجز المواطنون عن الحصول على مدخراتهم والمتقاعدون عن سحب معاشاتهم منذ أزيد من أسبوع وسط فوضى خانقة ومشادات مع موظفي المراكز الذين يشتكون من انعدام السيولة.
ويضطر المواطنون للتنقل إلى مكاتب البريد عدة مرات للحصول على معاشاتهم أو سحب رواتبهم وسط أزمة سيولة نقدية حادة ألقت بظلالها على جل مراكز البريد بولايات الوسط، خاصة الولايات الأكثر تضررا من وباء كورونا على غرار الجزائر العاصمة والبليدة، وتشتكي مراكز البريد من عدم تزويدها بالسيولة المالية اللازمة، وتؤكد أن كافة الأموال التي تتحصل عليها القباضات يتم سحبها في الساعات الأولى لليوم، في حين يتم تسريح بقية الطوابير بعبارة “عودوا غدا ربما تجدون سيولة كافية”.
ويؤكد مصدر من قطاع البنوك لـ”الشروق” أن أزمة السيولة خلال الأيام الأخيرة لم تمس مؤسسة بريد الجزائر وإنما كافة القنوات الرسمية على غرار البريد والبنوك والتأمينات، وهذا بسبب تهافت المواطنين على سحب أموالهم خلال فترة كورونا، مقابل تراجع كبير جدا في نسبة الإيداع، حيث يرفض الكثير من المواطنين والتجار ورجال الأعمال ادخار أموالهم بالقنوات الرسمية ويفضلون اكتنازها كسيولة ملموسة بالمنازل، في وقت لجأ عدد كبير من المواطنين لسحب أموالهم لتدبر مصاريف الجائحة، مع العلم أن الأغلبية الكبرى توقف نشاطهم خلال هذه الفترة وهو ما أوقف عملية ضخ الأجور وفاقم من حدة الوضع، فنسبة الإيداع تراجعت بما يصل 80 بالمائة وفقا لنفس المصدر، في حين أن نسبة سحب الأموال تضاعفت بشكل كبير.


 
عودة
أعلى