بوابة الاقتصاد الجزائري

مؤشرات ايجابية للإقتصاد الجزائري خلال 2024 .
تسجيل نمو 3,8 بالمئة خلال الثلث الأول من عام 2024 .
انخفاض التضخم الى 4,4 بالمئة حتى جوان 2024 ، بعد ان كان 7,23 بالمئة نهاية سنة 2023 .
فائض في الميزان التجاري بلغ 3,75 مليار دولار خلال اول سبعة شهور من العام 2024 .
استقبال استثمارات اجنبية بقيمة 7,5 مليار دولار ل 64 مشروع في الفترة اقل من 24 شهر الاخيرة .
 
52,4 مليار متر مكعب صادرات الغاز الجزائري خلال 2023 كسابع اكبر مصدر للغاز عالميا .
34,6 مليار متر مكعب غاز طبيعي عبر الأنابيب و 17,8 مليار متر مكعب غاز مسال عبر السفن .

تملك الجزائر امكانيات لوجيستية و منشآت لتصدير 43 مليار متر مكعب عبر الأنابيب المتجهة الى ايطاليا،و اسبانيا . و قدرات اسالة تعادل 37 مليار متر مكعب بمركبات سكيكدة و ارزيو .

Screenshot_2024-08-29-16-48-24-72_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg
 
نظره على أكبر ميناء جزائري و على الصادرات خارج المحروقات كمواد البناء
 
الصحة | قائمة بناء المستشفيات في الجزائر آخذة في النمو مع ما يقرب من 4000 سرير قيد الإنشاء، ونحن الآن في تيسمسيلت مع بناء مستشفى بسعة 60 سريرا.

يحتوي المرفق على أحدث التقنيات الطبية ذات المعايير الدولية.


1724956334612.png

GWJK85WWoAAkRLD.jpeg

GWJK85bWcAAwSSW.jpeg
 
توقعت حكومة دولة النيجر دخول خط أنابيب الغاز العابر للصحراء الرابط بين نيجيريا والجزائر عبر النيجر حيز الخدمة اعتباراً من سنة 2027.
ونقلت وكالة أنباء النيجر على لسان عبد الناصر شايبو إبراه، مدير عام المحروقات في وزارة النفط لدولة النيجر، أن "خط أنابيب الغاز العابر للصحراء يجب أن يربط نيجيريا بالجزائر عبر النيجر اعتبارا من عام 2027، لنقل الغاز الطبيعي النيجيري إلى أوروبا".
وأشار إلى أن الأنبوب سيعبر بلادنا لمسافة تزيد عن 1000 كيلو متر، وهو ثمرة تعاون بين النيجر ونيجيريا والجزائر ويفضل المحادثات التي أجريت سابقاً، تعهّد وزراء البلدان الثلاثة بإنشاء خطوط أنابيب الغاز التي ستعمل على تزويد السوق الدولية بالغاز المُنتج في دولنا.
 
نظره على أكبر ميناء جزائري و على الصادرات خارج المحروقات كمواد البناء


هذه الأيام وثائقيات عديدة من اورونيوز تتبنى الجانب الإيجابي حول الإقتصاد الجزائري .

وزير الأشغال العمومية صرح بأن الجزائر ستستثمر أكثر من 10 مليار دولار في الموانئ خلال العشر سنوات القادمة ، ولكن على الدولة ان تركز كذلك على خدمات النقل البحري فمن غير المعقول ان 95 بالمئة من واردات الجزائر تتولى نقلها شركات اجنبية بكلفة 4 مليار دولار سنويا كخدمات نقل بحري .
مجمع مدار العمومي اعلن عن انشاء شركة نقل بحري MMC مؤخرا ، ستكون بداية لبروز شركات محلية عامة و خاصة سواء النقل البحري او الجوي تدعم الاقتصاد الجزائري و تقلل استنزاف العملة الصعبة في قطاع الخدمات .
 
فرق بين الحجار و طوسيالي، الحجار يقوم بتحويل خامات الحديد من مناجم الونزة بتبسة ، أما طوسيالي مثله مثل بلارة فهو مصهرة تقوم بصهر كريات الحديد المستورد وتحويله فلا تصح المقارنة، لكن أتفق معك يمكن استغلال الموقع والمساحة الكبيرة للحجار للقيام باستثمار مماثل لطوسيالي، و الإنتقال من استعمال الفحم الحجري إلى استعمال الغاز الطبيعي لاختزال الحديد

مركب الحجار حصل على معدات مصنع برحال المصادر من حداد ، المصنع جديد لم يتم تركيب اجزائه من قبل بقدرة انتاج 800 الف طن و بفرن كهربائي ، سينقل للحجار ليساهم في مضاعفة الإنتاج .
اضافة لمصنع الحديد بالمسيلة المصادر من الاخوة عيسيو بقدرة 550 الف طن سنويا و المغلق منذ 2019 و الممنوح لشركة فوندال سيرتفع انتاج الجزائر بأكثر من 1,3 مليون طن سنويا من حديد الخرسانة في فترة قصيرة ، ما يترتب عنه مضاعفة لحجم الصادرات .

 

جيد جدا ،أتمنى تثمين زيت الزيتون ،الأشقاء ليس ببعيد في تونس يصدرون مليار دولار سنويا من زيت الزيتون!
 

وزير التعليم العالي و البحث العلمي ،مستواه رائع في التعليم العالي و أحدث تغييرات إيجابية كثيرة ولكن على مستوى البحث العلمي لازال لم نسمع إنجازات أو مشاريع تذكر!
 
عودة
أعلى