بوابة الاقتصاد الجزائري


🔴مشروع الخط الكهربائي البحري بين الجزائر🇩🇿 وأوروبا🇪🇺

🔴وزير الطاقة محمد عرقاب: ‎#سوناطراك و ‎#سونلغاز ستوقعان قريبا على اتفاقية الانجاز مع شركاء دوليين🤝🏻

🔴 وزير الطاقة محمد عرقاب: الاتفاقية ستسمح للجزائر🇩🇿 بتصدير الكهرباء🔋 التقليدية المولدة🔌 من الغاز الطبيعي وكذا الكهرباء المولدة من مصادر بديلة و متجددة


🔴وزير الطاقة محمد عرقاب: هذا المشروع تاريخي ومهم بالنسبة للجزائر🇩🇿

🔴 وزير الطاقة محمد عرقاب: التحضيرات جارية للتوقيع على العقود ليتم بعدها الشروع في انجاز هذا الخط



 

وقعت شركتا TotalEnergies و @sonatrach_dz عقودًا بقيمة 740 مليون دولار لتطوير إنتاج الغاز في الجزائر🇩🇿 وتوسيع إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا وإطلاق مشاريع الطاقة المتجددة.


 
قدم منتدى "Focus Algeria🇩🇿"، الذي نظمه @afreximbank وAAPI، المنعقد في الجزائر العاصمة، مناقشات رئيسية حول الوصول إلى الأسواق والتمويل والشراكات لتعزيز التجارة البينية الأفريقية. وتم إبرام اتفاقيات بقيمة 590💲 مليون دولار أمريكي.


 

وزير التجارة💳 العماني🇴🇲 ونظيره الجزائري🇩🇿 بحثا تعزيز التعاون التجاري💳 والاستثمارات🧾. واتفقوا على تشجيع الشراكات ونقل التكنولوجيا🖥️ من أجل التعاون طويل الأمد🤝🏻.


 
Green Steel...
حديد و صلب من طاقة الغاز الطبيعي / الهيدروجين.

المبيعات العالمية.. سوف تتفجر...
نحن في اول مودة الحديد الأخضر منخفض او منعدم البصمة الكربونية

Made in Algeria 🇩🇿

 
▪️ نحن ثاني دولة في العالم قامت بالدراسات و التجارب الفعلية لتخزين ثاني اكسيد الكربون تحت الأرض.... الجولة الاولى هي كندا 🍁.

المهم... قريباً جداً... ستصبح عملية تخزين CO2 مربحة بالمال.

آبار البترول و الغاز الجافة ستكون بنية جاهزة لتخزين ال CO2.

 
نحسب فيه الجحش اليساري الأوروبي يسلكك باش تنقذ الكوكب من CO²

لا دخل لليساري الجحش الاوروبي في هته السياسية.... و لكن نعم.. سيدفع لك لكي يخزن الكربون في ارضنا و الآبار الفارغة عندنا في الصحراء...

المهم

هي اتفاقية دولية للامم المتحدة... في بروتوكول كيوتو Kyoto.

Land Use, Land-Use Change and Forestry (LULUCF)​

بما ان الاشكالية تخص الكوكب ككل... اذن.. اي مشروع لمكافحة الغازات الدفيئة منها CO2 في اي بقعة من العالم 🌏.. فهي ايجابية... مثال..
ممكن المانيا.. تخصص ملايير لخفض بصمتها من الكربون في مشاريع.. خارج ارضها... ( تشجيير.. او تخزين للكربون تحت الارض في دولة بعيدة عنها).. و النتيجة تحسب لألمانيا.

فهمت مثالي؟

هنا يظهر مكانتنا... عندنا آبار فارغة... مساحة شاسعة.. ثاني مجرب عالميا.. و اطروحات و حلول عملية لتجارب اقيمت في الصحراء... بمعنى... لدينا المعطيات.. حول كيفية التخرين.. الميكانيزم.. الاخطار.. تكنولوجيا فصل CO2.. كيفية استجابة الارض و الجيولوجيا و طوبوغرافيا منطقة تم التخزين فيها... كل هته معطيات... نملكها.. و قليل في العالم من لديه هكذا معطيات متكاملة (Théoriques et pratiques)...... و اكثر من هذا.. لدينا البنية التحتية لنقل CO2... و اكثر و أكثر من هذا ( نقطة شكيب)... يمكننا الرفع من مردودؤات آبار الغاز الطبيعي و البترول.. باستخدام تخزين CO2 في آبار اخرى ( للتبسيط و كأنك تنفخ في انبوب لطرد سائل متواجد في النهاية الثانية لانبوب )

حاليا البنك الدولي و صناديق اوروبية تستعد لتمويل هكذا مشاريع... اضافة ان هناك عشرات الصناديق .. مخصصة لهته المشاريع.. تسمى.. ب صناديق الكربون

chrome_screenshot_22 jul 2024 22_27_36 CEST.png
 
مشروع نقل الهيدروجين الجزائر-أوروبا: توقيع مذكرة تفاهم لدراسات الجدوى شهر سبتمبر .

الجزائر - عقد مجمع سوناطراك اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة اجتماعا رفيع المستوى خصص لمشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين من الجزائر نحو اوروبا, بحضور
كل من شركة "في أن جي" (ألمانيا) "سنام" (إيطاليا) "سي كوريدور" (إيطاليا) و "فاربوند" (النمسا), اتفق خلاله المشاركون على توقيع مذكرة تفاهم شهر سبتمبر المقبل لإجراء دراسات الجدوى بشكل مشترك, وفق بيان لسوناطراك.

وجرى هذا اللقاء بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي وعضو مجلس إدارة شركة "في أن جي", بولك هانس جواكيم ، وكذا الرئيس المدير العام لشركة "سي كوريدور", كاريا فرانشيسكو, بالإضافة إلى المدير التنفيذي لشركة "سنام", إركولي بييرو ومديرة الطاقات المتجددة لشركة "فاربوند", السيدة سوزانا زابريفا, فضلا عن مسيرين سامين وخبراء في المجال .
و ق
د شكل الاجتماع - وفق ذات المصدر - فرصة لتقديم "عدة مداخلات ونقاشات هامة تمحورت في مجملها حول هذا المشروع الطموح حيث اتفقت الأطراف المشاركة خلال هذا الاجتماع على توقيع مذكرة تفاهم في شهر سبتمبر المقبل تتضمن إجراء دراسات الجدوى بشكل مشترك تتعلق بتنفيذ هذا المشروع المتكامل عبر جميع سلسلة القيمة للهيدروجين".
وأشار البيان الى أن مشروع الممر الجنوبي لنقل الهيدروجين, الذي يعتبر أحد أهم مصادر إمدادات الاتحاد الأوروبي من الهيدروجين الأخضر, يهدف إلى نقل ما يقارب 4 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويا من الجزائر نحو ألمانيا مرورا بإيطاليا والنمسا وذلك من خلال المنشآت الحالية التي تمت إعادة تخصيصها لنقل الهيدروجين أو من خلال منشآت جديدة🇩🇿____🇮🇹, وفق البيان.
 
عودة
أعلى