بوابة الاقتصاد الجزائري

شف وزير الصناعة، علي عون، اليوم الخميس، عن منح إعتمادات لكل من شركتي JAC وOPEL لأجل إستيراد وتصنيع السيارات في الجزائر.

وجاء ذلك في كلمة للوزير، خلال ندوة صحفية نشطها اليوم على هامش زيارة عمل وتفقد لعدد من المشاريع الاستثمارية بولاية وهران.

وشدد الوزير في إجابته على أسئلة الصحفيين، أنه لن يتم منح أي إعتماد للمتعاملين لإستيراد السيارات، دون أن يقوموا بإقامة مصانع في الجزائر لتصنيعها محليا.
 
أعتقد أن الأمر لا يتعلق بإنجاز سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي لأن عدد المتمدرسين متعلق فقط بعدد سكان الدولة وإلا فإن عدد المتمدرسين في الصين أو الهند أو أمريكا أو روسيا قد يفوق عدد سكان الجزائر بأضعاف وبالتالي فإن االأمر لا حدث ولا يعطي أي وزن أو هيبة للدولة..
أتمنى أن لا تأخذ مداخلتي هاته بالكثير من الحساسية./
عدد المتمدرسين يعطيك حقيقة التعليم و البنية التحتية التعليمية لولا وجود عدد كبير من المدارس لن تصل لهذا العدد من التلاميذ مثلا عدد المدارس في المغرب حوالي 11 ألف مؤسسة تعليمية تخص الأطوار الثلاث بينما في الجزائر أكثر من ضعف العدد تقريبا 26 ألف و هذه إحصائيات قديمة عددها الأن أكثر من 26 ألف بالتأكيد
Screenshot_2023-09-07-16-34-11-23.jpg
 
التعديل الأخير:
عدد المتمدرسين يعطيك حقيقة التعليم و البنية التحتية التعليمية لولا وجود عدد كبير من المدارس لن تصل لهذا العدد من التلاميذ مثلا عدد المدارس في المغرب حوالي 11 ألف مؤسسة تعليمية تخص الأطوار الثلاث بينما في الجزائر أكثر من ضعف العدد تقريبا 26 ألف و هذه إحصائيات قديمة عددها الأن أكثر من 26 ألف بالتأكيد مشاهدة المرفق 618755
بعد التأكد بلغ عدد المؤسسات التعليمية السنة الماضية حوالي 28839 و هو رقم أظن يعادل جميع المؤسسات التعليمية في دول الجوار الرقم هذه السنة أكيد وصل 29 ألف
 
بلغت نسبة الأمية في الجزائر سنة 2023 حوالي 7٪ بينما في المغرب على سبيل المثال بلغت 32٪ في أخر إحصاء فرق كبير ما تسميه لا حدث و لا يعطي أي وزن لهيبة الدولة هو ما يجعل الجزائر كل سنة تتفوق إفريقيا في مؤشر التنمية البشرية حسب الأمم المتحدة 11 مليون تلميذ سنويا في بلد إفريقي يقولها غير الفم هذه النسب غالبا تحققها غير الدول الأوروبية إذا كان النجاح الوحيد لي نجحت فيه الحكومات المتعاقبة رغم مساوؤها هو القضاء عن الأمية و الجهل في الجزائر أينما تذهب ترى مدرسة أو متوسطة أو ثانوية
 
صرح والي ولاية وهران، السعيد سعيود، عن دخول أكثر من 100 مشروع استثماري حيز الخدمة استفاد أصحابها من قرارات الاستغلال النهائية والمؤقتة. مؤكدا أن ولاية وهران قطب صناعي بامتياز باعتبار أنها تتوفر على استثمارات استراتيجية.
 
صرح والي ولاية وهران، السعيد سعيود، عن دخول أكثر من 100 مشروع استثماري حيز الخدمة استفاد أصحابها من قرارات الاستغلال النهائية والمؤقتة. مؤكدا أن ولاية وهران قطب صناعي بامتياز باعتبار أنها تتوفر على استثمارات استراتيجية.
إن شاء الله شباب الولاية أولى لأن مدينة مثل وهران ما تتخيلش شحال فيها من تزوير شهادات الإقامة و يجو من كل الولايات و بعضهم عندهم أسبقية على سكان ولاية وهران
 
من يصدق أن هذه المناظر في تيمياوين قرب الحدود مع مالي 💪 ربي يبارك


images (45).jpeg
 
مخطط استعجالي لإعادة بعث المؤسسة العمومية لصناعة الأنابيب الملحمة "ALPH PIPE" بوهران

زار وزير الصناعة علي عون وحدة صناعة الانابيب الملحمة حلزونيًا التابعة للمؤسسة العمومية الاقتصادية "الجزائرية لصناعة الانابيب الفا بايب Alpha Pipe" والتي تم تحويلها في 2022 الى حافظة القطاع العمومي التجاري بعدمصادرتها بموجب قرارات نهائية للعدالة، والمتواجدة بالمنطقةالصناعية بطيوة.

استمع الوزير الى عرض وافي حول هذا المصنع الذي يتوفر على وحدتين متخصصتين الاولى في تصنيع الانابيب الملحمة والثانية في تغليف الداخلي والخارجي للانابيب بمادتي الايبوكسي Epoxy والبولي بيلان Polypylene، حيث يختص هذا المصنع في انتاج انابيب موجهة لمشاريع الري، نقل وتحويل المياه وربط السدود بطاقة اجمالية تقدرب 360.000طن /سنويًا.

بعد اطلاع السيد الوزير على المجهودات الرامية الى انعاش المصنع، اسدى جملة من التعليمات الى مسؤلي كل من مجمع ايميتال ومؤسسة الفابايب منها:

تسطير مخطط عمل لاعادة بعث النشاط الانتاجي مع اعطاء الاولوية للوحدات التي لا تتطلب تكاليف كبيرة لاعادة تأهيلها وتوجيه مواردها المالية لتاهيل باقي وحدات المصنع.

الاسراع من عملية اعادة بعث وحدة التغليف للسماح بدخولها حيز الاستغلال في شهر جانفي المقبل، لخلق الثروة ومناصب الشغل خاصة في هذه المنطقة، مع العلم ان هذا المصنع سيسمح بتوظيف حوالي 700 عامل عند بلوغ الاستغلال الكلي لطاقاته الانتاجية؛

الاسراع في وضع اجراءات الاسترجاع لمخزون المادة الاولية المتواجد على مستوى الميناء
ألح السيد الوزير على ضرورة المتابعة الدورية والصارمة لمدى تنفيذ مخطط عمل بعث هذا المصنع.

FB_IMG_1694200792053.jpg
FB_IMG_1694200794075.jpg
 
🔴 مشروع المدينة الجديدة بوغزول
وزارة السكن والعمران تدعو جميع المستثمرين والمرقين العقاريين الراغبين في الاستثمار بالمدينة الجديدة لبوغزول،والراغبين في إنجاز مشاريع استثمارية/ترقوية عقارية إلى إيداع طلباتهم عبر الموقع الالكتروني الخاص بها.

📌 يأتي هذا تجسيدا لبعث مشروع المدينة الجديدة ببوغزول عبر إشراك المستثمرين الخواص، لاستكمال هذا المشروع، وفق لمسة تنموية حضارية. وتهيئتها لتكون شريان الاقلاع الاقتصادي الذي تراهن عليه الدولة .

FB_IMG_1694201171828.jpg
 
عودة
أعلى