بوابة الاقتصاد الجزائري

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
علامات الملابس و الاكسسوارات تحط رحالها بمصنع تايال بغيليزان

59D7B9CA-FF36-447D-AABF-7E6AF16A861B.jpeg
DA9A6C58-B870-4B34-A10E-1FA5188BB505.jpeg
B4B8BFF9-2ED6-4271-9AA2-BDEA92F94AF8.jpeg
 
شراكة جزائرية تركية لإنتاج خام الحديد المركز في بشار إنطلاقا من خامات الحديد من منجم غار جبيلات بتندوف 💪

توسيالي ستستثمر من 120 الى 150 مليون اورو في هته الوحدة الجديدة التي ستكون في ولاية بشار ....

في مرحلة اولية
تستخدم 1 مليون طن حديد خام ...
لانتاج ½ مليون طن من مركز الحديد الذي سيكون مادة اولية لصناعة لفائف الحديد و السبائك الخاص ..في صناعات السيارات و الهياكل المعدنية ..مثل صناعات الكهرومنزلية .

🔹 ثمن الحديد (المنتجات النهائية )سينخفض كلما زادت لبنة على لبنة في استغلال هذا المنجم العملاق ..و مد سكة الحديدية اليه سيزيد السعر انخفاضا .

🔹 هناك مشروع مماثل سيكون مع المركب الاخر الجزائرية-القطرية للحديد ...و ثالث مع الصينيين .

🔹 80٪ ..مستقبلاً ..من صناعة الحديد و الفولاذ ستكون محلية جزائرية .


🔹 الله لا تربح القائمين و من كانوا سببا في تدهور المركب الثالث حجار بعنابة .

منجم غار جبيلات: شركة مختلطة بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب ومركب توسيالي لإنتاج مركزات خام الحديد
أدرج يـوم : الخميس, 13 أفريل 2023 17:58 الفئـة : اقتصــاد اطبـع المـقال أرسـل المـقال شارك
منجم غار جبيلات: شركة مختلطة بين المؤسسة الوطنية للحديد والصلب ومركب توسيالي لإنتاج مركزات خام الحديد
الجزائر- وقعت المؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) ومركب توسيالي للحديد والصلب ببطيوة (وهران), اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, بروتوكول اتفاق شراكة فيرال/توسيالي ينص على انشاء وحدة لإنتاج مركزات خام الحديد بولاية بشار.

ووقع بروتوكول الاتفاق كلا من الرئيس المدير العام لمؤسسة فيرال, احمد بن عباس, و المتصرف المكلف بشؤون شركة "توسيالي" بالجزائر, آلب طوبكوغلو, بحضور وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, والرئيس المدير العام للمجمع الصناعي المنجمي مناجم الجزائر (منال), محمد صخر حرامي.

وينص هذا البروتوكول على انشاء شركة مختلطة بين الشركتين من اجل انجاز في اقل من 24 شهرا وحدة مختلطة لانتاج مركزات خام الحديد من منجم غار جبيلات بطاقة

انتاجية تقدر ب 500.000 طن سنويا من مركزات خام الحديد ابتداء من مليون طن من خام الحديد.

في هذا الصدد اشار السيد حرامي خلال ندوة صحفية على هامش حفل التوقيع ان "هذا البروتوكول يهدف بشكل اساسي الى توفير جميع الظروف من اجل انشاء الشركة المختلطة المستقبلية في اقرب الاجال", موضحا ان خام الحديد سينقل من غار

جبيلات الغرب عبر الشاحنات في انتظار انجاز خط السكة الحديدية الرابط بين غار جبيلات -بشار و تهيئة خط السكة الحديدية الرابط بين بشار وارزيو.

واضاف ذات المسؤول ان الاشغال المندرجة في اطار هذا البروتوكول قد انطلقت وستتواصل الى غاية سبتمبر 2023 مشيرا الى ان انشاء هذه الشركة المختلطة سيتم بمجرد موافقة مجلس مساهمات الدولة.

و تابع قائلا, ان مجمع منال يقوم بالموازاة مع ذلك باستكمال المفاوضات من اجل التوصل الى ابرام اتفاقيتين مماثلتين من اجل تثمين منجم غار جبيلات, الاولى مع شركة صينية والثانية مع شركة الحديد والصلب الجزائرية القطرية ستيل ببلارة (ولاية جيجل) من اجل انجاز البرنامج الاستراتيجي لتثمين الحديد الخام على مستوى هذا المنجم.

من جانبه, اوضح السيد توبكوغلو ان شركة توسيالي تنوي القيام باستثمار يتراوح ما بين 120 و 150 مليون دولار, مشيرا الى ان هذه الوحدة الجديدة ستسمح باقتصاد العملة الصعبة للجزائر بأكثر من 60 مليون دولار سنويا.

وتابع يقول ان هذه الوحدة ستسمح بإنتاج الفولاذ المسطح والفولاذ المغلفن, مؤكدا ان الفولاذ المنتج سيسمح لمتعاملي تصنيع السيارات والتجهيزات الكهرومنزلية بزيادة نسبة الادماج.

كما اكد ذات المسؤول, ان شركته تستهلك حاليا 4 مليون طن سنويا من خام الحديد لانتاج مختلف انواع الفولاذ ومع تشغيل وحدة الانتاج ببشار, فان توسيالي ستستهلك 8 مليون طن سنويا, مشيرا الى ضرورة تثمين المنجم المحلي لتخفيض تكاليف الانتاج.

و خلص في الاخير الى التأكيد, بان "الهدف المسطر على المدى الطويل يتمثل في انتاج 80 % من الفولاذ انطلاقا من منجم الحديد المحلي

 
🔹الحلقة الاولى من سلسلة
A day in a project ..من انتاج الشركة الوطنية للدراسات و متابعة الاشغال للسكة الحديدية ANSERIF .

 


المشاريع التطويرية بهذه المنطقة والتي تتضمن شبكة تجميع لربط 30 بئرا منتجة للغاز، ومركز لمعالجة الغاز وكذا وحدة لإنتاج الكهرباء بسعة إجمالية تقدر بـ 125 ميغاوات بالإضافة إلى شبكة خطوط أنابيب لنقل وتوزيع المحروقات تمتد على طول 356 كلم.
المشروع الذي يعرف مراحل جد متقدمة في سير الأشغال والتي وصلت إلى 94 في المائة، من المرتقب تسليمه خلال السداسي الثاني من سنة 2023.
ومن المتوقّع أن تُحقق المنشآت الصناعية الخاصة بتطوير حقل عين تسيلا، إنتاجا يوميّا يبلغ 10 ملايين متر مكعب من الغاز، و1800 طن من غاز البترول المسال، و1600 طن من المكثّفات بالإضافة إلى ذلك، من المنتظر بالموازاة مع هذا المشروع التطويري، استلام قاعدة الحياة بعين تسيلا بطاقة استقبال تتسع لـ 220 عامل، والتي تم إنجازها من قبل الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء في إطار سياسة سوناطراك لترقية المحتوى المحلي.
 
آخر إصدار لصندوق النقد الدولي حول حجم اقتصاديات العالم الجزائر تتجاوز 200 مليار دولار لأول مرة منذ 2014 تقريبا مصر تراجع كبير خمسين مليار دولار تونس نفس الحجم تقريبا وكانت كاتالي لدول المنطقة
مصر 387 مليار دولار
الجزائر 206 مليار دولار
المغرب 138 مليار دولار
تونس 46 مليار دولار
ليبيا 46 مليار دولار
موريتانيا 10 مليار دولار
AA86A7B7-BE04-43FD-BCB7-383BA8F44527.jpeg
 
أرقام تصدير فصلية مشجعة للغاية .

مركب الجزائرية-القطرية للحديد AQS

200 مليون دولار صادرات فصل (Q1) 2023
🆚
75 مليون دولار صادرات فصل (Q1) 2022

🔹 المركب لم يدخل بعد الإنتاج بكل طاقاته المخطط لها .


أرقام جد إيجابية هذا المركب سنة 2022 بأكملها صدر 160 مليون دولار و الأن في ظرف 3 أشهر صدر 200 مليون دولار بهذه الأرقام مركب بلارة لوحده مع نهاية السنة سيصدر 800 مليون دولار لو أضفنا توسيالي و الحجار سنبلغ 2 مليار دولار في سنة 2023 إن شاء الله
 

منجم غار جبيلات في الجزائر يستهدف إنتاج 500 ألف طن حديد سنويًا بشراكة تركية (فيديو)
الجزائر: عماد الدين شريف
2023-04-130
منجم غار جبيلات في الجزائرمنجم غار جبيلات في الجزائر - أرشيفية
وقّع مجمع مناجم الجزائر "منال" بروتوكول اتفاق وشراكة مع المجمع التركي للحديد "توسيالي" لتثمين واستغلال خام الحديد لمنجم غار جبيلات.

يأتي البرتوكول الهادف لإنشاء مصنع في ولاية بشار في إطار الشراكة خطوةً أولى في إطار الخطط الرامية لاستغلال الحديد من المنجم الذي يعدّ أحد أكبر المناجم في العالم.

وقال المدير العام لمجمع "منال" الجزائري، محمد صخر حرام، إن القدرة الإنتاجية للوحدة الصناعية الجديدة تُقدَّر بـ 500 ألف طن من الحديد سنويًا، عن طريق الاعتماد على مليون طن من خام الحديد بصفته مادة أولية.

وأشار إلى أن المواد المنتجة ستدخل مباشرة في تصنيع الحديد على مستوى مصنع توسيالي بمنطقة بطيوة في ولاية وهران، مضيفًا أن المصنع سيكون جاهزًا في أقلّ من 24 شهرًا.
صادرات الخام الجزائري
كشف المدير العام لمجمع منال عن التفاوض مع شركات أخرى لإجراء شراكات مماثلة، قائلًا، إن المجمع في صدد إنهاء المحادثات التقنية بالنسبة لشراكتين، الأولى مع مجمع صيني لإنتاج مادة نصف مصنّعة مباشرة من خام الحديد لمنجم غار جبيلات، والشراكة الثانية مع الشركة الجزائرية القطرية للصلب، التي تعدّ ثاني متعامل بمجال تصنيع الحديد في الجزائر، بهدف تثمين المنجم وتوفير المادة الأولية لمصنع "بلارة" في ولاية جيجل.

منجم غار جبيلات في الجزائر
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين مجمع مناجم الجزائر "منال" مع المجمع التركي للحديد "توسيالي"
وقال محمد صخر حرام، إن أهداف المجمع عديدة، إذ تمكَّن خلال السنتين الأخيرتين من رفع القيمة الإنتاجية من المواد المنجمية، والعمل على الإسهام في الرفع من الموارد المالية بالعملة الأجنبية عن طريق تصدير المواد المنجمية.

وأضاف: "ارتفعت هذه الموارد بنسبة 200%، منتقلة في سنتين من 57 مليون دولار إلى 216 مليون دولار"، وفق التصريحات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار المسؤول إلى أنّه من الأهداف الرئيسة تثمين الموارد البشرية من خلال الاهتمام بسلسلة القيم وتحقيق القيمة المضافة، بالاعتماد على الخبرة المحلية، وهو ما يندرج في إطاره تجسيد هذا النوع من الشراكات، والتي تمكّن كذلك من الحفاظ على العملة الصعبة الموجهة لاستيراد المواد الأولية بتوفيرها محليًا، والتي تُقدَّر بنحو مليار دولار حاليًا، ومن المتوقع أن تصل سنة 2025 بعد استكمال مسار الاستثمار إلى ملياري دولار.

وأشار المتحدث في السياق نفسه إلى تثمين خام الحديد لحقل ومنجم غار جبيلات، لا سيما بعد إنجاز مشروع سكة الحديد، لتسهيل عملية نقل هذه المواد، وتقليص -تبعًا لذلك- التوجه للاستيراد.



150 مليون دولار لانطلاق المشروع
قال المدير العام توسيالي، آلب توبكوغلو، إن المجمع توقَّع أن تتراوح قيمة الاستثمار لإنجاز الوحدة الصناعية الجديدة في منجم غار جبيلات ما بين 120 و150 مليون دولار، في مرحلة أولية للانطلاق في تنفيذ المصنع الذي ينتج 500 ألف طن من الحديد سنويًا، والتي تُمكِّن الاقتصاد الجزائري من الحفاظ على العملة الصعبة بما يعادل 60 مليون دولار سنويًا.

منجم غار جبيلات في الجزائر
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين مجمع مناجم الجزائر "منال" مع المجمع التركي للحديد "توسيالي"
وسيوجه إنتاج المصنع، حسب مسؤول توسيالي، إلى تغطية الاحتياجات والوطنية من الحديد والصلب، إذ أنّ الإنتاج سيتمثّل في تشكيلة متنوعة، مع التركيز على إنتاج الحديد ذي النوعية الرفيعة، على غرار الحديد المسطح، كما سيتوجه جزء من الإنتاج إلى توفير احتياجات قطاع الصناعة الميكانيكية وتغطية الطلب على الحديد لفائدة مصانع السيارات المقبلة، ومن ثم الانتقال من مرحلة التركيب إلى التصنيع ورفع نسبة الإدماج لهذا القطاع.

وتعول الجزائر على مشروع استغلال منجم غار جبيلات، الذي وافقت عليه الحكومة خلال العام الماضي، على تنويع مصادر الدخل في البلاد، إذ يضم أحد أكبر احتياطات الحديد في العالم.

كان وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب قد أشرف، شهر يوليو/تموز الماضي، على إطلاق أعمال استغلال منجم غار جبيلات (تندوف) الذي سيسمح بإنتاج 2 إلى 3 مليون طن من خام الحديد في المرحلة الأولى (2022-2025)، ثم 40 إلى 50 مليون طن سنويًا، ابتداءً من 2026.

وكان مجلس الوزراء الجزائري قد وافق في 8 مايو/أيار الماضي على انطلاق المرحلة الأولى من مشروع استغلال المنجم العملاق.

يعدّ منجم غار جبيلات واحدًا من أكبر المناجم في العالم، إذ تُقدَّر احتياطاته أكثر من 3 مليار طن، منها 1.7 مليار طن قابلة للاستغلال، مما سيضمن إيرادات بـ10 مليارات دولار سنويًا، وفق بعض التقديرات.


موضوعات متعلقة..

الحكومة الجزائرية تتّجه لاستثمار أكبر حقول الحديد والزنك في البلاد
الجزائر تطلق حملة ترويج للاستثمارات في قطاع المناجم (صور)
 

انضمام الجزائر إلى "بريكس".. ما حجم المكاسب؟

نضمام الجزائر إلى "بريكس".. ما حجم المكاسب؟

almashhad.com
› article › 33...
1 day ago — تسعى الجزائر إلى الانضمام لمجموعة بريكس BRICS، التي تضم دولا كبرى مثل الصين وروسيا، طموح عبّر عنه في أواخر يوليو 2022، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ...
 

انضمام الجزائر إلى "بريكس".. ما حجم المكاسب؟

نضمام الجزائر إلى "بريكس".. ما حجم المكاسب؟

almashhad.com
› article › 33...
1 day ago — تسعى الجزائر إلى الانضمام لمجموعة بريكس BRICS، التي تضم دولا كبرى مثل الصين وروسيا، طموح عبّر عنه في أواخر يوليو 2022، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ...
 
صندوق النقد الدولي
الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية أبريل 2023
{مليارات الدولارات الأمريكية}

المملكة العربية السعودية 1060
الإمارات 499
مصر 387
العراق 268
الجزائر 206
قطر 219
الكويت 165
البحرين 45
الأردن 52
ليبيا 46
المغرب 139
عمان 105
السودان 47
تونس 50
اليمن 20

International Monetary Fund
Arab Country GDP April 2023
Billions of U.S. dollars

Saudi Arabia 1060
UAE 499
Egypt 387
Iraq 268
Algeria 206
Qatar 219
Kuwait 165
Bahrain 45
Jordan 52
Libya 46
Morocco 139
Oman 105
Sudan 47
Tunisia 50
Yemen 20

 
عودة
أعلى أسفل