بوابة الاقتصاد الجزائري

الجزائر تعلن 6 اكتشافات نفط وغاز في 3 أشهر​

الحرة - واشنطن
11 أبريل 2023

Algerian energy company Hyproc Shipping's liquefied natural gas (LNG) carrier «Lalla Fatma N'Soumer», arrives at Algiers port,…
اكتشافات نفط وغاز جديدة في الجزائر
أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية، اكتشاف ستة حقول نفط وغاز، خلال الربع الأول من العام الجاري، مؤكدة أنها جاءت "اعتمادا على مجهودها الخاص".
وذكرت الشركة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، تفاصيل الاكتشافات، مشيرة إلى أن اثنين منهما كانا في حوض أمقيد مسعود، إثر حفر بئرين (بي آر إم- 1، وبي إم دي-1).
وأكدت تسجيل تدفّق قدره 5699 برميل من النفط و170 ألف متر مكعب من الغاز يوميا على مستوى البئر الأولى، في حين سجلت البئر الثانية تدفقا يوميا مقداره 4856 برميل من النفط و256 ألف متر مكعب من الغاز.
واعتبرت أن "هذه النتائج تؤكد الإمكانات النفطية والغازية الهامة المتواجدة بمنطقة تقرت، الواقعة شرق حقل حاسي مسعود".
كما أشارت إلى أنه تم حفر بئرين بحوض بركين، "كانا محل تحقيق اكتشافات للنفط والغاز والمكثفات".
وأنتجت البئر الأولى -تسمّى إتش إيه إم- 1 بيس، تدفقا يوميًا يبلغ 129 ألف متر مكعب من الغاز و239 برميل من المكثفات انطلاقا من المكمن الأول و1905 براميل من النفط و137 ألف متر مكعب من الغاز من المكمن الثاني.
في حين أنتجت البئر الثانية -المسماة إس إيه آي إس دبليو-1 تدفقًا يوميًا يُقدَّر بـ 3117 برميل من النفط، و219.336 ألف متر مكعب من الغاز.
كما نجحت شركة سوناطراك في اكتشاف غاز مكثف في منطقة أوهانت بحوض إليزي، خلال عملية حفر بئر كيه إيه آر س3، إذ سجلت معدّلات تدفق يومية بلغت حوالي 337 ألف متر مكعب من الغاز و1504 براميل من المكثفات.
أما الاكتشاف السادس للنفط والغاز، فكان في حوض واد ميا الواقع بالجنوب الشرقي لحقل حاسي الرمل، خلال حفر بئر إل جي إل- 2 (LGL-2)، إذ سجلت تدفقا يوميًا مقداره 453 برميلا من النفط و168 ألف متر مكعب من الغاز.
وحققت الجزائر سبعة اكتشافات نفطية خلال العام الماضي، شملت أربعة اكتشافات نفطية وثلاثة اكتشافات غازية، بحسب الرسمية.
وأعلنت الجزائر عن تحقيق "رقم قياسي" في صادراتها من الغاز الطبيعي خلال عام 2022، بعد ارتفاع الصادرات بحوالي 56 مليار متر مكعب.

 
مبروك لأصدقائى الجزائرين ... اتمنى من بلدى مصر التعاون والاستثمار فى الجزائر خصوصا فى النفط والغاز والبتروكيماويات او عمل مجلس اقتصادى استثمارى مشترك ... بالتوفيق للجزائر
 
اكتشافات هامة ومزال الكثير لإستكشافه،يذكر ان الشركة خصصت ما قيمته 40 مليار دولار للسنوات الخمس المقبلة منها 30 مليار دولار لإستكشاف النفط والغاز وتطوير الحقول
 
مشكلة السعوديه والجزائر لايعلنون عن احتياطات الحقول المكتشفه
 
الرئيس المدير العام لسونطراك يتفقد مجمع زارزاتين
 
أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، إن التحضيرات والدراسات جارية لتصدير الطاقة الكهربائية عن طريق البحر نحو أوروبا.

وأشار عرقاب على هامش زيارته التفقدية بولاية البيض، إلى أن “التحضيرات والدراسات وبعض الإجراءات متواصلة مع شركاء الجزائر الأوروبيين لإنجاح هذه العملية”.

وفي ذات السياق، أكد أن “الجزائر أصبحت قطبا كبيرا في إنتاج الطاقة الكهربائية بـ 25 ألف ميغاواط مما جعلها من الدول الرائدة في حوض المتوسط في إنتاج هذه المادة الحيوية”.

وحسب المتحدث فإنه “سيتم إنتاج هذه الطاقة الكهربائية الموجهة للتصدير نحو أوروبا عن طريق الغاز الطبيعي وأيضا عن طريق المحطات المستقبلية للطاقة الشمسية التي سوف تلعب دورا هاما في تصدير الطاقة النظيفة إلى أوروبا”.

من جهة أخرى، تحدث الرجل الأول في القطاع عن مشروع أنبوب الغاز القادم من نيجيريا مرورا بالنيجر والجزائر وصول إلى أوروبا ، قائلا: “إن هذا الخط في مرحلة متقدمة جدا من ناحية الدراسات. ولم يتبق من إنجاز هذا الخط سوى 1800 كلم من أصل 4 آلاف كلم موزعة على الدول الثلاثة”.

وفيما يخص عمليات الاستكشاف الخاصة بالغاز في المياه الإقليمية بحوض المتوسط، أكد أن العملية جارية من طرف مجمع سوناطراك ضمن البرنامج التطويري للمجمع وذلك بالتنسيق مع شركاء أجانب.

 

تصدير 320 ألف طن من الحديد ومشتقاته في الثلاثي الأول من 2023​


تمكنت الشركة الجزائرية القطرية للصلب ببلارة بولاية جيجل من تصدير 320 ألف طن من منتجات الحديد خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية مقابل 100 ألف طن من الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022، حسبما علم اليوم الأربعاء من نائب المدير العام للشركة.
وأوضح سفيان شايب ستي، في تصريح لواج أن الشركة الجزائرية القطرية للصلب سجلت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2023 تصدير كمية معتبرة من الحديد ومشتقاته قدرت ب 320 ألف طن أو ما يعادل ماليا قيمة 200 مليون دولار.
وبالمقارنة مع ما تم تصديره في العام 2022 فإنه تم تسجيل فارق من حيث الكمية يقدر ب 240 ألف طن ومن حيث العائد المالي يقدر ب 160 مليون دولار أمريكي، حسب نفس المسؤول الذي أبرز أنه ورغم حداثة الشركة سواء في ميدان الإنتاج أو التصدير إلا أنها تمكنت بفضل سواعد إطاراتها من فرض المنتوج الجزائري في الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن عمليات التصدير هذه تدخل ضمن السياسة العامة للسلطات العليا للبلاد الرامية لتنويع الصادرات والخروج من التبعية للمحروقات.

 
و أخير OAIC يبدأ تسويق منتجاته مباشرة للمواطن للتذكير الجزائر تنتج
img_1_1676747288829.png
 
بداية تجهيز مستشفى الإستعجالات الطبية الجراحية بزرالدة، للتذكير المقاربة الجديدة في قطاع الصحة هي الفصل بين المستشفيات العامة و الإستعجالات الطبية
 
قال
FB_IMG_1681395825390.jpg
عبد الناصر حنو المكلف بالإعلام على مستوى المعرض الدولي لصناعة المشروبات “أن الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في شعبة المشروبات والأغذية السائلة. وتمكنت في ظرف وجيز من اكتساح الأسواق الأجنبية مثل السوق الكندية والأمريكية وحتى الأوروبية التي تعتبر الأكثر صرامة في احترام معايير ومواصفات الجودة والنوعية.”

وأضاف عبد الناصر حنو للإذاعة الوطنية، “إن الجزائر باشرت مجال التصدير الى مختلف دول العالم بقيمة مالية وصلت الى 20 مليون دولار فيما هناك سعى لبلوغ 10 مليارات دولار من هذه الصادرات خارج المحروقات.”

كما أوضح ضيف الإذاعة، أن الصالون الدولي للمشروبات المقام بالجزائر هو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الاوسط. وكان فرصة سانحة لإبرام العديد من الاتفاقيات مع متعاملين من داخل وخارج الوطن لافتا ان شهر رمضان الحالي شهد اسعار ترويجية لهذه المشروبات لاقت استحسان المستهلكين.
 
أرقام تصدير فصلية مشجعة للغاية .

مركب الجزائرية-القطرية للحديد AQS

200 مليون دولار صادرات فصل (Q1) 2023
🆚
75 مليون دولار صادرات فصل (Q1) 2022

🔹 المركب لم يدخل بعد الإنتاج بكل طاقاته المخطط لها .

 
شراكة جزائرية تركية لإنتاج خام الحديد المركز في بشار إنطلاقا من خامات الحديد من منجم غار جبيلات بتندوف 💪
 
حسب توقعات IMF صندوق النقد الدولي
PIB الجزائر لسنة 2023 سيكون في حدود 206 مليار دولار .

🔹 تخطي عتبة 200 مليار دولار ، هو شرط للانضمام الى مجموعة البريكس BRICS

 
عودة
أعلى