بوابة الاقتصاد الجزائري

🔵🔵 مديرية الضرائب تقر إجراءات جديدة لصالح المؤسسات المصدرة
⬅ التفاصيل:
FB_IMG_1673793988661.jpg
 
وزير الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ :

🔴القطاع له علاقة مباشرة مع الحياة اليومية للمواطن ،حيث يتعين علينا جميعا مضاعفة الجهود لنرقى بخدمة عمومية في مستوى مطالب المواطن.
🔴وجب علينا أن نكون بنفس العزيمة والارادة ولا يسمح لأي كان التماطل وعرقلة مسار القطاع.
🔴البرنامج الجاري 3755 مشروع بغلاف مالي يقدر ب 2256.6 مليار دينار موزعة حسب البرامج .
🔴رؤساء المشاريع ملزمون على إحترام آجال الإنجاز والجودة.
يتوجب إرسال كل المعلومات المتعلقة بسيرورة المشاريع المحلية والمركزية ليتسنى لنا متابعتها .
🔴العديد من التأخرات المسجلة يعود سببها لعدم التنسيق والتبليغ على المعلومة في وقتها
🔴الرقمنة التي تسير فيها الحكومة تتطلب منا أرضية رقمية موحدة لمتابعة المشاريع ومدى تنفيذها .
🔴يتوجب احترام قانون الصفقات العمومية وتقيد المستثمرين به.
🔴التحديات القادمة توجب التفتح على المواطنين من خلال الإستماع اليهم.
🔴تعليمات السلطات العليا بالعمل بسجل الشكاوي تؤكد ضرورة العمل به .
🔴شبكة الطرقات المنجزة 140 ألف كلم وواجب علينا تطوير هذه الشبكة.
🔴كلفنا مصالح التقنية لجرد الآبار والمناقب للمياه لرسم صورة حول المياه الجوفية المستغلة.
FB_IMG_1673794498186.jpg
 
شبكة الطرقات بالجزائر = ~ 104.000كلم او تفوق ...اذكر قرات رقم رسمي مماثل.

شبكة السكة الحديدية في 2023
+ 6000كلم
كنت قد قدمت رقما 👆...

الصحيح و الرسمي هو 👇
شبكة الطرقات المنجزة 140 ألف كلم وواجب علينا تطوير هذه الشبكة.

140.000 كلم ..و هناك مشاريع قيد الانجاز.
 
تم إلغاء وزارة الموارد المائية في وقت يعرف ضغط كبيير علي هذا المورد.
 
📌وزير الصناعة يختتم زيارته التفقدية لولاية تبسة بزيارة المؤسسة الوطنية للصناعة الميكانيكية والأدوات القاطعة " FAMOS " ، التابعة للمؤسسة الوطنية للآلات والأدوات "PMO ", أحد فروع المجمع الجزائري للصناعات الميكانيكية "AGM".

📌تنتج المؤسسة 460.000 وحدة في السنة من الادوات القاطعة والنوعية.

FB_IMG_1673795614094.jpg

FB_IMG_1673795611270.jpg
FB_IMG_1673795605498.jpg
FB_IMG_1673795622657.jpg
 
قال مسؤول بوزارة التجارة وترقية الصادرات اليوم الأحد، أن الجزائر حققت زيادة قياسية في صادراتها خارج قطاع المحروقات خلال 2022.

وكشف المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة وترقية الصادرات؛ عبد اللطيف هواري، خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، عن تحقيق الجزائر لزيادة قياسية في حجم صادراتها خارج المحروقات خلال الـ 11 شهراً الأولى من 2022.

الرهان على 15 مليار دولار من الصادرات

وفي هذا السياق، سجلت الجزائر زيادة في الصادرات خارج المحروقات ب 36 %، يوضح عبد اللطيف هواري.
وأبرز المسؤول بوزارة التجارة وترقية الصادرات رهان الجزائر بتحقيق 15 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات في 2024.

الميزان التجاري..ارتفاع ب 36%

أما فيما يتعلق بميزان الجزائر التجاري، أوضح ذات المسؤول أنه عرف سابقة تاريخية، حيث حقق أرقاما قياسية في الـ 11 شهرا الأولى من عام 2022، مسجلا بذلك ارتفاعاً بـ 36 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2021.
وأشار الإطار إلى تحقيق 6.6 مليارات دولار من صادرات الجزائر التجارية في 2022 بعدما حققت 4.5 مليارات دولار في الأحد عشر شهراً الأولى من سنة 2021، كاشفا عن شمول صادرات الجزائر 147 دولة تتصدرها كل من الدول الأوروبية فرنسا، إيطاليا وألمانيا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الإفريقية على غرار كوت ديفوار، النيجر، غانا، السنغال، ضف إلى ذلك الدول العربية وهي: تونس، الأردن، سوريا والعراق.

الأسمدة في مقدمة الصادرات

أما بخصوص المواد المصدّرة فقد تقدمت مواد الأسمدة قائمة التصدير بـ 1.7 مليار دولار (زيادة 28 بالمائة)، الإسمنت بـ 400 مليون دولار (زيادة 93 بالمائة)، الحديد والصلب بـ 500 مليون دولار (زيادة 30 بالمائة). يضيف ذات الإطار.
كما حصدت شعبة جديدة المتمثلة في مواد التنظيف 1 مليون دولار هي الأخرى في 2022، متوقعاً تحقيق 6.5 إلى 7 مليارات دولار في نهاية 2022.
وعلى صعيد الميزان التجاري فقد بلغ 18.1 مليار دولار في الـ 11 شهرا الأولى من 2022، واصفا إياه بالرقم ااجدّ الإيجابي. يؤكد ذات المسؤول.
وتابع هواري في سياق حديثه للإذاعة الوطنية، أنّ نسبة تغطية الصادرات خارج المحروقات بلغت 11 بالمائة في الفترة ذاتها، مجددا تأكيده على أن السياسة المنتهجة من طرف السلطات العليا للبلاد قد أتت بثمارها في هذا القطاع أيضا.
وفي سياق آخر، أشاد المتحدث نفسه، لما تم تحقيقه من أرقام لافتة في شعبتي التغليف والكرتون (9 ملايين دولار) والمياه المعدنية والغازية (17 مليون دولار).

الهدف نحو 150 دولة وبلوغ 15 مليار دولار

وأردف عبد اللطيف هواري أنه تم استحداث عدة شعب جديدة مثل المنتجات المصنّعة ونصف المصنّعة كمواد التنظيف والمواد البلاستيكية، التي حددت بموجب خارطة الطريق التي أنتجتها ندوة الإنعاش الإقتصادي، مجددا مواصلة عمل الدولة الجزائرية واستمرار الديناميكية المرتفعة في الصادرات خارج المحروقات نحو 150 دولة لتحقيق 15 مليار دولار عام 2024 بهدف تحيين خارطة الطريق، حيث ستشهد السوق الداخلية، الوقوف على إمكانيات كل الشعب، كما ستعرف السوق الخارجية، تنظيم عدة معارض نصفها في الدول الإفريقية ناهيك عن إيلاء الأهمية بموريتانيا والسنغال والسودان وبلدان غرب إفريقيا.
وفي سياق المعارض، أعلن هواري عن معرض يشارك فيه 160 متعاملاً جزائرياً في نواكشوط بحر الأسبوع القادم.
كما تجري الجزائر حاليا مباحثات من أجل فتح فروع لشركات جزائرية في موريتانيا والسنغال والنيجر، فضلاً عن عقد مجلس أعمال جزائري سوداني. يشير ذات المتحدث.

خفض للتكاليف وولوج إلى السوق الإفريقية

وعلى صعيد استكمال طريق تندوف –الزويرات، أكد المدير الفرعي لمتابعة ودعم الصادرات بوزارة التجارة وترقية الصادرات؛ عبد اللطيف هواري على مساهمته في خفض التكاليف ودفع الصادرات الجزائرية نحو موريتانيا وفتح نقاط بيع دائمة للمنتجات الجزائرية.
وحث ذات المدير الفرعي على دفع الترويج لثروة زيت الزيتون وتسويقه في مصر وعدة دول أخرى، لافتا إلى عقد اجتماع مع كل فاعلي زيت الزيتون للوقوف على كل المعيقات هذا الأسبوع.

مساع لبلوغ 250 مليون دولار صادرات التمور

كما دعا هواري إلى ضرورة حماية علامة دقلة نور دولياً، خصوصاً مع تصدير التمور الجزائرية إلى القارات الخمس، مشيرا إلى أنّ الجزائر تحقّق 80 مليون دولار في العام، وتنتج 1 مليون طن سنوياً.
وقال عبد اللطيف هواري أن الجزائر تسعى إلى بلوغ 250 مليون دولار من صادرات التمور كل عام.
وكان وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق قد أبرز جودة التمور الجزائرية ونوعيتها الممتازة والفريدة من نوعها في العالم.

 
تم الكشف عن المبلغ المالي المخصص لتوسعة مؤسسة ميناء أرزيو بوهران والرفع من طاقته الإستعابية.

وقال والي وهران أنه تم تخصيص 45 مليار دينار جزائري من أجل توسعة مؤسسة ميناء أرزيو والرفع من طاقة استيعاب نهائي الحاويات.

وأوضح الوالي أن هذا المبلغ الهدف منه لتوسعة ميناء أرزيو وجعله رائدا في تصدير المشتقات النفطية وإعادة شحن المحروقات.

وسيسمح هذا المشروع أيضا في تزويد البواخر التي ترسو بميناء أرزيو أو خارج الميناء بالوقود علما أن مباشرة أشغال هذا المشروع قبل نهاية شهر جانفي الجاري وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية.

وفي هذا السياق، تشمل الأشغال إنجاز رصيف تجاري جديد “مول 5” يمتد على طول 1.200 متر وبعمق أقل من 14 مترا وفق المعايير الدولية المعمول بها، حيث يتربع المشروع على مساحة 52 هكتارا ويضم إجمالا 4 مواقع مخصصة لتصدير اليوريا ومختلف المنتجات الحديدية بالإضافة إلى معالجة الحاويات بمجموع 500 ألف طن سنويا وموقع آخر مخصص لإصلاح السفن.

وسيسمح المشروع في مضاعفة تنافسية الموانئ الجزائرية وتوفير الدعم اللازم للمستوردين والمصدرين من خلال رفع طاقة استيعاب ميناء أرزيو بنسبة 50 في المائة ليصبح قطبا مينائيا على مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط، يسهم في الوصول إلى تصدير 3 مليون طن من مختلف المنتجات الحديدية و1.2 مليون طن من اليوريا و450 ألف طن من المواد البلاستيكية معبأة داخل الحاويات سنويا.

ويضم أيضا مشروع التوسعة المنصة المستعملة في رفع الحديد والصلب من وإلى البواخر.

وفي سياق ذي صلة، أشار والي وهران أن ميناء أرزيو سيصبح مؤهلا في مجال تصدير المحروقات ومنتجات مركب الحديد والصلب “توسيالي” المشكلة من “أنابيب ذات الطول الكبير يفوق 38 مترا” إلى مختلف الموانئ الإفريقية والأوروبية وحتى المتوسطية.
وتابع ذات المسؤول في سياق حديثه ، أن ميناء أرزيو من سيرفع من قدرته الخاصة بمعالجة رواج الحاويات، أي ما يفوق ضعف قدرتها حاليا بنهائي الحاويات “تارمينال كونتينار”، وذلك بزيادة رصيف آخر يزيد عن 530 مترا وعمقه يتراوح بين 12 و14 مترا لاحتضان عدد هائل من الحاويات.

وينعكس هذا المشروع فور الانتهاء منه بشكل إيجابي على إمكانات الإقتصاد الوطني عن طريق تقليص الكلفة اللوجستيكية في التصدير والاستيراد.

الجدير بالذكر ، فقد أسندت أشغال إنجاز هذا المشروع إلى مجمع جزائري صيني (كوسيدار وميديترام-شاك) في مدة لا تتعدى 39 شهرا.

 
اتخذت المديرية العامة للضرائب، إجراءات جديدة، لفائدة المؤسسات التي تقوم بعمليات تصدير السلع والخدمات.

كشفت المديرية العامة للضرائب في بيان لها، عن تخصيص إجراء مبسط، لمعالجة الطلبات التي تقدمها، المؤسسات التي تقوم بعمليات تصدير السلع والخدمات، فيما يتعلق بالحصول على الاعتماد، للشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة. استرداد قروض الرسم على القيمة المضافة والتسبيق المالي، بمعدل 30 بالمائة. وكذا شهادات الوضعية الجبائية، في حالة تحويل الأموال إلى الخارج. المتعلقة بعمليات التصدير.

كما خصصت المديرية العامة للضرائب، حسب ذات البيان، للمؤسسات المصدرة، المعنية بهذه الإجراءات، عنوان بريد إلكتروني “[email protected]”، من أجل الحصول في أقرب الآجال، على معلومات تخص الإجراءات الجبائية. المتعلقة بنشاطهم. والإبلاغ عن أي صعوبات يواجهونها في هذا الصدد.
 
اتخذت المديرية العامة للضرائب، إجراءات جديدة، لفائدة المؤسسات التي تقوم بعمليات تصدير السلع والخدمات.

كشفت المديرية العامة للضرائب في بيان لها، عن تخصيص إجراء مبسط، لمعالجة الطلبات التي تقدمها، المؤسسات التي تقوم بعمليات تصدير السلع والخدمات، فيما يتعلق بالحصول على الاعتماد، للشراء بالإعفاء من الرسم على القيمة المضافة. استرداد قروض الرسم على القيمة المضافة والتسبيق المالي، بمعدل 30 بالمائة. وكذا شهادات الوضعية الجبائية، في حالة تحويل الأموال إلى الخارج. المتعلقة بعمليات التصدير.

كما خصصت المديرية العامة للضرائب، حسب ذات البيان، للمؤسسات المصدرة، المعنية بهذه الإجراءات، عنوان بريد إلكتروني “[email protected]”، من أجل الحصول في أقرب الآجال، على معلومات تخص الإجراءات الجبائية. المتعلقة بنشاطهم. والإبلاغ عن أي صعوبات يواجهونها في هذا الصدد.
بيروقراطية وتخلف تاعهم وحدها..الله ين ع لها مصلحة..خصهم تاهيل من ابسط موظف الى المدير..
 
عودة
أعلى