بوابة الاقتصاد الجزائري

الترتيب تحت صادق.

و لكن اين الجزائر 🇩🇿 ؟
من يجيب على هذا اللغز ؟

1672336065521.png
 
التعديل الأخير:
الترتيب تحت صادق.

و لكن اين الجزائر 🇩🇿 ؟

مشاهدة المرفق 538995

هذا غير صادق ليس لعدم تواجد الجزائر هو بسبب رتبة البرازيل وأستراليا وأمريكا هل تعلم ماذا يعني الهيدروجين الأخضر في البرازيل !!

هذه القناة أعتقد لا تمتلك موظفين أكفاء أو المصدر غير علمي لأنه الترتيب هذا لا ينطبق على الهيدروجين الأخضر لو كان ترتيب يخص الهيدروجين الأزرق ربما نتقبل الترتيب حسب خاصية كل بلد لكن الهيدروجين الأخضر والبرازيل مثلا في تلك الرتبة غير صائب.

أعتقد هنالك إما خطأ في النقل من قناة الشرق بدلا من الهيدروجين الأزرق وضعوا الهيدروجين الأخضر أو المصدر والقناة مضروبان معا.
 
أعتقد هذا التقرير أقرب نوعا ما في ترتيب الدول من حيث الهيدروجين الأخضر مع التحفظ على بعض المراتب مثل غياب البرازيل !!

é-é-é-10.jpg


أما الهيدروجين الأزرق أرى هذا التقرير صائب نوعا ما لأنه يعتمد على الفحم والغاز والنفط.

figure_5-4.jpg


والله يرزق كل بلد عربي ومسلم الخيرات والسلام .
 

الجزائر - أكد وزير المالية, إبراهيم جمال كسالي, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن دائرته الوزارية انتهت من إعداد مشروع القانون التمهيدي المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث سيتم عرضه على الحكومة "في أقرب الآجال".

و أوضح السيد كسالي خلال جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت للأسئلة الشفوية ترأسها السيد صالح قوجيل, رئيس المجلس, أن مشروع هذا القانون يأتي من "أجل إضفاء الطابع الرسمي على هذا الشكل الجديد لإدارة الخدمة العمومية وتأطيرها, مع الحفاظ على مصالح الدولة والمواطن".

ويعتبر هذا الشكل الجديد "أداة إدارة وتمويل استراتيجية لتحسين مدة صلاحية وكذا قيمة البنى التحتية, ولضمان إدارة أفضل للخدمات العمومية عن طريق الرفع من نسبة إشراك الفاعلين الاقتصاديين المتخصصين من القطاع الخاص الذين يستخدمون أساليب مبتكرة", حسبما جاء في رد الوزير على سؤال شفوي لعضو مجلس الأمة عبد الناصر حمود (حزب جبهة التحرير الوطني) يتعلق بتسجيل العمليات المتعلقة بصيانة المنشآت وتخصيص بند في قانون المالية للتكفل بهذا الجانب.

وأعلن الوزير في ذات السياق عن الشروع فعليا في دراسة إمكانية إشراك القطاع الخاص في إدارة وصيانة البنية التحتية الإدارية والاقتصادية العمومية.

وفي رده عن سؤال عضو مجلس الامة, أحمد بناي (الثلث الرئاسي) بخصوص الإجراءات المتخذة لتسريع عملية مسح الاراضي والرفع من نجاعتها في تطهير الملكية العقارية, كشف السيد كسالي أنه تمت تغطية إلى غاية 30 نوفمبر 2022, في إطار هذه العملية, حوالي 5ر15 مليون هكتار في المناطق الريفية أي ما يعادل نسبة 93 بالمائة من الأهداف المسطرة, بينما تمت تغطية حوالي 347 الف هكتار في المناطق الحضرية أي ما يعادل 68 بالمائة من الأهداف المسطرة.

وذكر الوزير في ذات السياق بتنصيب شباك موحد على مستوى كل محافظة عقارية للتكفل بطلبات الحصول على الدفاتر العقارية.

وقد بلغ عدد طلبات الدفتر العقاري المستلمة, خلال الفترة الممتدة من يناير إلى نهاية نوفمبر 2022, حوالي 145 الف طلب فيما بلغ عدد الدفاتر العقارية المعدة حوالي 120 ألف طلب اي ما يعادل نسبة 19ر83 بالمائة من الطلبات.

واضاف أن عدد الدفاتر العقارية المسلمة بلغ حوالي 95 الف دفتر أي ما يعادل نسبة 13ر79 بالمائة من عدد الدفاتر المعدة.

وأشار الوزير إلى أن عملية مسح الاراضي تمثل آلية تسمح بتغطية شاملة لمجمل العقارات سواء تعلق الأمر بعقارات مسندة أو غير مسندة, والتي تتبعها عملية الترقيم العقاري.

وتم الشروع في إعداد وتسليم الدفاتر العقارية للأشخاص الحائزين على عقود مشهرة والمسجلين ضمن الوثائق المسحية حسبما أكده الوزير لافتا إلى وجود وضعيات تتطلب وقتا لمعالجتها لعدة أسباب على غرار بعض الملفات الناقصة من حيث الوثائق الضرورية أو وجود نزاعات قضائية.

وفي رده عن سؤال عضو مجلس الامة علي طالبي (التجمع الوطني الديمقراطي), عن أسباب تأخر الدولة لاستدراك ارتفاع اسعار المواد الاساسية لإنجاز المشاريع, أوضح السيد كسالي أن إعداد الأرقام الاستدلالية للأجور والمواد المستعملة في صيغ تحيين ومراجعة أسعار الصفقات لقطاع البناء والأشغال العمومية والري هي من اختصاص وزارة السكن والعمران والمدينة.

وأفاد انه "في سياق عدم استقرار أسعار السلع الأساسية في الأسواق الدولية وارتفاع أسعار المواد والمدخلات الأخرى التي تدخل في إطار إنجاز مشاريع التجهيزات والتنمية, تم إصدار تعليمة عن السيد الوزير الأول رقم 255 بتاريخ 28 يونيو 2022 تتعلق بتنفيذ الصفقات العمومية".

وأوضح أن هذه التعليمة "تتضمن تدابير يمكن أن تخفف وتزيل وتتفادى الصعوبات والآثار الناجمة في سياق تنفيذ الصفقات العمومية".
 

الجزائر- أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أنه سيتم استحداث أربعة مدارس عليا في غضون الدخول الجامعي المقبل (2023-2024), تضمن التكوين في عدة مجالات منها الروبوتات وتكنولوجيات الطائرات المسيرة.

وأوضح السيد بداري في جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة, ترأسها السيد صالح قوجيل, رئيس المجلس, أن استحداث هذه المدارس العليا يندرج في إطار"توسيع شبكة المؤسسات الجامعية وتحيين خريطة التكوينات لضمان الانسجام مع متطلبات البيئة الاجتماعية والاقتصادية ولمواءمة التعليم مع سيرورة التحولات الجارية في مدونة المهن والفرص المتاحة في سوق الشغل, إلى جانب الرفع من جودة أداء المورد البشري وتكييف المنظومة الوطنية للقطاع مع المتغيرات العالمية".

وأشار إلى أن هذا "الإطار التنظيمي الجديد يأتي متوافقا مع توجهات الحكومة نحو تعزيز توجيه حاملي البكالوريا الجدد نحو الفروع العلمية والتكنولوجية, بدءا من الدخول الجامعي 2023-2024, وفتح مسارات تكوين جديدة لتكوين المهندسين على مستوى 18 مؤسسة جامعية ناهيك عن الرفع من عدد عروض التكوين المشتركة المعدة مع المتعاملين الاقتصاديين ومختلف الشركاء إلى 454 عرضا, وهو ما يمثل 30% من إجمالي عروض التكوين الوطنية".

وبعد أن أشار إلى أنه في غضون السنتين المنصرمتين تم إنشاء (7) مدارس وطنية عليا, تضمن تكوينا عدة مجالات منها تكنولوجيات الإعلام الآلي و الذكاء الاصطناعي الرياضيات و الطاقات المتجددة والبيئة والتنمية المستدامة, أبرز الوزير أن تطوير نظام الدراسات والتكوين يرمي إلى إحداث "نقلة نوعية" وذلك من خلال "التأسيس لأنماط تكوين جديدة معتمدة عالميا على غرار التعليم عن بعد والتكوين التناوبي الذي يسمح ببناء عروض تكوين مشتركة مع الشركاء الاقتصاديين".

وبالمناسبة, أكد أن "القطاع يعمل حاليا على إرساء نظام جديد خاص يعطي للجامعة دورها الريادي في خلق بيئة جامعية ترتكز على التعليم الذي يؤدي إلى بناء مؤسسات اقتصادية ناشئة وتحقيق القفزة الجديدة المنتظرة منها, لتصبح قاطرة حقيقية للتنمية الوطنية تساهم في الانتقال بالمجتمع إلى مرحلة الرفاهية والتقدم والازدهار".

وبخصوص التكوين في طور الدكتوراه, قال السيد بداري أنه "تم التأسيس لرؤية جديدة في إعداد مشاريع التكوين تقوم على التفاعل مع مشاريع البحث الوطنية والدولية بما يسمح بتوجيه البحث الوطني لخدمة أولويات الحكومة في مجال الأمن الغذائي والأمن الطاقوي وصحة المواطن".

من جهة أخرى, أكد الوزير أن عملية رقمنة القطاع تسير "بوتيرة سريعة" لا سيما بعد إطلاق مخطط رقمنة القطاع, الذي يشمل (40) منصة رقمية و (102) برنامج عملي, وذلك بهدف رقمنة كل العمليات المتعلقة بالقطاع, منها عمليات التسجيل ودفع الحقوق للطلبة ودراسة ملفات المترشحين لمختلف المسابقات التكوينية أو المهنية, ومتابعة المسار المهني, فضلا عن رقمنة العمليات الخاصة بالجانب الخدماتي
 

الجزائر - عاين وزير الصناعة، أحمد زغدار، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، تقدم أشغال مشروع "دار الجودة" والذي سيضم في بناية واحدة كل الهيئات الوطنية المكونة للبنية التحتية للجودة والتي تشكل الأداة الوطنية لضمان جودة المنتجات وتحقيق تنافسية المؤسسات، حاثا على تسليم المشروع في 2023، حسب بيان للوزارة.

وخلال زيارة تفقد البناية المكونة من 9 طوابق بمساحة إجمالية تعادل 4.200 م2 ، التي جرت بحضور كل الأطراف المعنية بتجسيد هذا المشروع وكذا السلطات المحلية، أعطى الوزير "تعليمات بتسريع وتيرة إنجاز المشروع وتسليمه في 2023 بعد أن تم حل كل المشاكل التي كانت تعيق تقدمه منها المالية والتقنية واستئناف الأشغال مؤخرا"، وفق المصدر ذاته.

وستحتضن البناية -يوضح البيان- مقرات كل من المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية والمعهد الجزائري للتقييس والهيئة الجزائرية للاعتماد والديوان الوطني للقياسة القانونية.

ويندرج هذا المشروع في إطار البرنامج الوطني لتطوير البنية التحتية للجودة التي تعد أحد عوامل تحقيق التنافسية وتسهيل ولوج الأسواق المحلية والخارجية وحماية الاقتصاد الوطني.

وترتكز هذه البنية على أربعة محاور وهي التقييس، القياسة، الاعتماد والملكية الصناعية
 
هل السبب تقدم الجزائر الجديدة ؟ أم إرتفاع أسعار الطاقة عالميا ؟
ارتفاع الأسعار + منع الاستراد من الخارج


يريدون زيادة إحتياطي العملة الصعبة من أجل منع إنهيار الدينار ومحاولة رفع قيمته من أجل أن يستطيع تبون رفع أجور (من خلال الإقتراض الداخلي) والجلوس على الكرسي دون إزعاج أو ما يسمونه شراء سلم الإجتماعي
 
الجزائر تعود الى إستخراج الفحم من المناجم ، ابتداءً من افريل 2023 من
(7000 الى 10.000) طن شهريا
هته المناجم ، توقف الانتاج بها منذ الاستقلال 62.

الفحم الحجري ، يُستخدم في 🇩🇿 الافران العالية (مركبات الحديد و الصلب ) ..الباقي للتصدير.


تصدير كل ما هو مصدر طاقة ..
🔹الغاز
🔹 البترول
🔹 الكهرباء
🔹 الفحم
 

الإعلان عن جاهزية ثلاث مناطق صناعية​


inbound237225434311223232.jpg


أعلنت وزارة الصناعة في بيانها عن جاهزية ثلاث مناطق صناعية تتعلق بالمستثمرين.

ووفق بيان الوزارة، فإن ثلاث مناطق صناعية لاستقبال المستثمرين بكل من بومرداس، بجاية وتلمسان هي جاهزة.

وأشار اليان إلى أن هذه المناطق الصناعية الثلاثة قد أنجزت من طرف الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري (ANIREF) شملت كل من بومرداس، بجاية وتلمسان من أصل ست مناطق كلفت بتجسيدها، لتكون بذلك جاهزة ومؤهلة لاستقبال المستثمرين.

وفي هذا الصدد، يتعلق الأمر بكل من المنطقة الصناعية الأربعطاش بولاية بومرداس (136 هكتار)، المنطقة الصناعية القصر بولاية بجاية (176 هكتار) والمنطقة الصناعية أولاد بن دامو بتلمسان (103 هكتار). يضيف ذات البيان.

وأكدت الوزارة ذاتها على جهوزية هذه المناطق، حيث باتت مؤهلة لاستقبال المستثمرين المحتملين للشروع في تجسيد مشاريعهم واستثماراتهم.
وأشار بيان الوزارة إلى التوجيهات التي أسداها وزير الصناعة خلال اجتماعاته مع مسؤولي الوكالة وكذا خرجاته الميدانية إلى هذه المناطق القاضية بالانتهاء من تجسيدها مع نهاية 2022وذلك تطبيقا لتعليمات السيد الوزير الأول.

تجدر الإشارة، إلى أن الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري تشرف أيضا على تجسيد ثلاث مناطق صناعية أخرى وهي: واد نشو بولاية غرداية (100 هكتار)، توسعة المنطقة الصناعية لسيدي بلعباس (60 هكتار) وقصر البخاري بولاية المدية (200 هكتار). حسب بيان الوزارة.

 
مباحثات جزائرية قطرية حول السياحة الصحراوية في الجزائر

inbound3485307094567334586.jpg


بحث كل وزير السياحة والصناعة التقليدية ياسين حمادي رفقة وفد الشركة القطرية رتاج للسياحة والضيافة ترأسه الشيخ نايف بن عيد بن محمد ال ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة، الترتيبات الجديدة التي أقرتها الجزائر بخصوص منح التأشيرة السياحية للسياح الأجانب الراغبين بزيارة الجنوب الجزائري.

ولقاء جمع حمادي والوفد القطري، حسب ما نقلته خلية الإعلام والإتصال لوزارة السياحة، فقد شكل فرصة للوزير لاستعراض الترتيبات الجديدة التي أقرتها السلطات العمومية بخصوص منح التأشيرة السياحية لفائدة السياح الأجانب الراغبين في زيارة الجنوب.

وأبرز ذات المصدر مدى أهمية هذه الترتيبات والتي من شأنها ترقية الحركية السياحية بولايات الجنوب وتعزيز وجهة الجزائر السياحية.

كما عرض الجانبان الفرص المتاحة للإستثمار السياحي والفندقي في بلادنا.

ودرس الطرفان سبل عملية لتبادل الخبرات بين المجمع العمومي فندقة وسياحة وحمامات معدنية والشركة القطرية.

 
توجه السيد وزير الصحة الاستاذ عبد الحق سايحي رفقة الوفد الوزاري والسلطات المحلية إلى بلدية المقارين، حيث أشرف السيد الوزير على وضع حجر أساس مشروع إنجاز مستشفى 60 سرير وهو المشروع الذي يحضى بإهتمام كبير لدى الساكنة.

حيث يعد هذا المشروع مكسبا جديدا ستتدعم به الولاية في إطار المشاريع الكبرى التي استفاد منها قطاع الصحة والتي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في تقديم خدمات صحية أفضل.

مستشفى 60 سرير بالمقارين الذي يتربع على مساحة 20 ألف متر مربع من شأنه تقريب الخدمات الصحية من المواطن حيث سيتوفر على جميع التخصصات الطبية على غرار إختصاص الجراحة العامة، طب أمراض النساء و التوليد، طب الأطفال، العيون وغيرها، كما سيتوفر على أجهزة السكانير و التصوير الطبي.


كما وجه السيد الوزير تعليمات صارمة تتمثل بإحترام مدة انجاز المشروع و الفصل مدخل الاستعجالات الطبية الجراحية الخاصة بالاطفال عن الاستعجالات الطبية الجراحية الخاصة بالكبار.

321962282_848749282911642_4352920634975430400_n.jpg

321575479_1113453992672444_8230948761954622583_n.jpg

322691659_1135761217303022_7158270002993863883_n.jpg

322477763_562364658715853_372103229218680389_n.jpg


المحطة الثانية للسيد وزير الصحة الاستاذ عبد الحق سايحي في زيارته التفقدية لولاية تقرت، معاينة مشروع إنجاز مستشفى 240 سرير ببلدية تقرت حيث بلغت نسبة الإنجاز 98% له طابع عصري وسيقدم خدمات ذات مستوى عال في مختلف التخصصات ، كما يتوفر هذا المشروع على غرف العمليات وغرف الانعاش وغرف الولادة، كما سيجهز بأحدث المعدات الطبية، مما سيساهم في توفير تغطية صحية لسكان تقرت في احسن الظروف .

322928663_699343391783394_4645826088439239651_n.jpg

319823866_491061383162653_5762709406390880224_n.jpg

322542916_3382171455404866_5774641812223394608_n.jpg

322704498_841831490452821_4994459646153274682_n.jpg

322199521_674436951132476_7466399457529279894_n.jpg

322373586_470237121744282_8498082331476865842_n.jpg
323017749_490846323075274_5572230941274623205_n.jpg
321515133_1321896731718526_65402927401003991_n.jpg
 
صور من زيارة الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية إلى الجزائر .

322123788_1262113147701335_4439256215017441122_n.jpg

322246742_550552673658509_3906447327463628886_n.jpg

322174873_1195598188034623_4897109693054926622_n.jpg

322122018_886213476070862_5621324580527425449_n.jpg

322589830_555085586466549_6181591771608673196_n.jpg
322498659_550901426660857_8713300563975309059_n.jpg
 
عودة
أعلى