بوابة الاقتصاد الجزائري

🎣 تم رفع حصة الجزائر من التونة الحمراء
من 1650 طن الى 2023 طن ..الحملة القادمة

🔸 الانتاج السمكي في الجزائر سجل نموا بنسبة 19 بالمائة خلال العام الجاري
🔸الاسطول الجزائري الذي شارك في حملة الصيد لهذه السنة (2022) قدر ب 29 سفينة منها سفينتين مصنعتين محليا بقدرات وطنية, مؤكدا أنه مع نهاية 2023 سيتم استلام ثلاثة سفن جديدة من الحجم الكبير, يتم حاليا بنائها بورشات جزائرية



الجزائر- أعلن وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية, هشام سفيان صلواتشي, اليوم الخميس بالجزائر, أن حصة الجزائر الخاصة بصيد التونة الحمراء سترتفع إلى 2023 طن خلال حملة السنة المقبلة مقابل 1650 تم صيدها في حملة هذه السنة.

وأوضح السيد صلواتشي في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني مخصصة للأسئلة الشفوية أن هذا القرار اتخذ خلال آخر اجتماع للجنة الدولية للمحافظة على سمك التونة الأطلسية "إيكات", المنظم بالبرتغال شهر نوفمبر الفارط.

واعتبر الوزير أن القرار يمثل "نجاحا" للجزائر بفضل المشاورات التي قام بها الوفد الجزائري خلال هذا الاجتماع.

كما ذكر أن الاسطول الجزائري الذي شارك في حملة الصيد لهذه السنة (2022) قدر ب 29 سفينة منها سفينتين مصنعتين محليا بقدرات وطنية, مؤكدا أنه مع نهاية 2023 سيتم استلام ثلاثة سفن جديدة من الحجم الكبير, يتم حاليا بنائها بورشات جزائرية.

وفيما يتعلق بغلاء أسعار السمك, أكد الوزير ان قطاعه يعمل على وضع الية لضبط السوق ورفع الاحتكار على بعض المنتجات الصيدية وهذا من خلال انشاء تعاونيات الصيد البحري وتعزيز دور غرف الصيد البحري.

كما ذكر في هذا الإطار بالمبادرة التي تم اطلاقها اليوم الخميس بساحة الشهداء (الجزائر العاصمة) المتعلقة ببيع سمك القاجوج الملكي (الدوراد) بسعر 990 دج وسمك البلطي الاحمر (تيلابيا) ب 550 دج من اجل تمكين المواطن من اقتنائها بأسعار مقبولة.

وفي رده على سؤال حول اجال تصنيف نشاط الصيد البحري ضمن المهن الشاقة, كشف السيد صلواتشي أن المشروع التمهيدي للقانون التوجيهي المتعلق بالصيد البحري وتربية المائيات, الذي يدرس حاليا على مستوى الامانة العامة للحكومة, خصص بابا لحماية مهنيي الصيد البحري وتربية المائيات, والذي يعتبر من بين "الأبواب الاساسية" التي تعمل على التكفل الاحسن بفئة الصيادين, من خلال استحداث أحكام خاصة للقانون الأساسي لمهني الصيد البحري, وتكريس المكتسبات المهنية والاجتماعية, واستحداث اليات جديدة لتأطير المهنيين.

كما اضاف يقول انه دائرته الوزارية عملت بالتنسيق مع وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي على التحضير لورقة طريق تهدف للارتقاء بنظام الضمان الاجتماعي لفئة الصيادين وتحسين الاجراءات الإدارية التي يواجهها الصيادون على ارض الواقع والتكفل بالطابع الشاق لمهن الصيد البحري.

وبخصوص سؤال حول الاجراءات المتخذة لرفع التجميد عن مشروع انجاز مزرعة لتربية اسماك المياه العذبة على مستوى محطة حريزة (ولاية عين الدفلى) التابعة للمركز الوطني للبحث وتنمية الصيد البحري وتربية المائيات, أكد الوزير أن المشروع "غير معني بإجراءات التجميد", مؤكدا ان "القطاع يبحث حاليا على احسن السبل لإعادة بعث المشروع".

وفي معرض رده على سؤال اخر حول التدابير المتعلقة باستراتيجية تربية المائيات والصيد البحري على المستوى المحلي, ذكر الوزير بالمحاور الاساسية التي يعتمد عليها قطاعه والمتعلقة بالاستثمار في تربية المائيات, وتحيين اسطول الصيد في اعالي البحار, وتشجيع الصناعات التحويلية للمنتجات الصيدية, ورفع الانتاج السمكي, وانشاء التعاونيات, والتكفل بانشغالات الصيادين وتعزيز حقوقهم المهنية والاجتماعية.

وأكد في هذا السياق أن الانتاج السمكي في الجزائر سجل نموا بنسبة 19 بالمائة خلال العام الجاري
 
عقب انعقاد مجلس ادارة لشركة كوسيدار الوطنية ، تم تنصيب رئيس مدير عام جديد للشركة الوطنية


تطور ارقام الشركة الوطنية كوسيدار للاشغال العمومية
(ميترو مدينة الجزائر ، ترامواي مستغانم ..الخ)
 
عقب انعقاد مجلس ادارة لشركة كوسيدار الوطنية ، تم تنصيب رئيس مدير عام جديد للشركة الوطنية


تطور ارقام الشركة الوطنية كوسيدار للاشغال العمومية
(ميترو مدينة الجزائر ، ترامواي مستغانم ..الخ)

نتمناو نشوفوها في مشاريع خارجية لجلب العملة,وتشغيل العمالة,مثل الاتراك والمصريين ...
المقاولات في الجزائر لازم عليهم يطورو,ويخرجو يجيبو مشاريع,ماشي يعتمدو على الانفاق العمومي فقط..
 
1️⃣ المدرسة العليا للطاقات المتجددة بولاية باتنة
+
2️⃣ ملتقيات الذكاء الاصطناعي ..الخ


=
GEAT ALGERIA و نُظم التشغيل التنبئية

 
نتمناو نشوفوها في مشاريع خارجية لجلب العملة,وتشغيل العمالة,مثل الاتراك والمصريين ...
المقاولات في الجزائر لازم عليهم يطورو,ويخرجو يجيبو مشاريع,ماشي يعتمدو على الانفاق العمومي فقط..
حتى اشغالها بالجزائر ..تغنيك عن جلب شركة دولية و الدفع لها بالعملة الصعبة .

ماليا ...كوسيدار ، تساهم في اقتصاد العملة الصعبة و احتياط الصرف.

انتشارها في الخارج طبعا ..اكثر ايجابيه ..تجلب لك عملة صعبة .....ربما قريبا سنراها خارج الوطن.
 


على حساب الشوفة ..هذا استثمار استراتيجي (الربح المضمون) بالنسبة للأمريكان ...تحسبا ..لانطلاق في تجسيد برنامج الطاقات المتجددة الشمسية في الصحراء ...و خطط تصدير الكهرباء الى الخارج( الاف كلمترات من الكوابل)

🔸EniCab يقع بولاية بسكرة .
🗯️ مشاكل ندرة الألمنيوم (هذا المجال لازم ندخلوا فيه بقوة ...كل المؤشرات تقول اننا سندخل قريبا هذا المجال ).



⚡كوابل ACCC® ل CTC Global الأمريكية .

 
السفيرة الأمريكية و الشركة الأمريكية تصرح أن الجزائر أكبر دولة إفريقية مهيئة للكهرباء في إفريقيا بتغطية 96% و أحد الأعضاء هنا عايش في فرنسا ينكر
 
ملعب براقي و الدويرة تواصل الأشغال
FB_IMG_1670600488974.jpg
FB_IMG_1670600495634.jpg
FB_IMG_1670600515288.jpg
FB_IMG_1670600528717.jpg
 

هل سينطلق مشروع ميناء الوسط الجزائري الصيني؟​

يبدوا ان العصابة العسكرية المتحكمة في البلاد تتجه للتخلي عن المشروع ،ويبدوا جليا أن الأيادي الفرنسية وأذنابها في السلطة لاتزال تتحكم في القرار الجزائري..!!

1670606745710.png


رغم تسليم الدراسات وانقضاء الآجال المتعلقة بالخبرة التكميلية منذ عدة أشهر، تأخر انطلاق الأشغال بهذا المشروع الاستراتيجي، سواء أشغال الرصيف المينائي والمنشآت الملحقة به، أو مشاريع الطرقات والسكك الحديدية التي تربط الميناء بالطريق السيار شمال جنوب، وبمختلف الموانئ الجافة التي حُددت عبر الهضاب العليا وولايات الجنوب.

ويرى البعض أن توقيع وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، ورئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح بجمهورية الصين الشعبية خو ليفانغ، أول أمس على الخطة التنفيذية للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، قبيل انعقاد الدورة الأولى للقمة العربية الصينية، دلالة على أن القيادة السياسية في الجزائر تكون قد تحدّت الضغوط الغربية، ووقعت على مسار جديد في العلاقات الدولية من شأنه إحداث تغيير كبير في طبيعة علاقات القوة بالمنطقة، خاصة إذا ما نجحت الجزائر في إطلاق المشروع ميدانيا، بعدما سادت في الأشهر الأخيرة حالة من الترقب والشكوك حول إمكانية إنجازه.

بالموازاة مع حالة الترقب وتكتم الجهاز التنفيذي المركزي والمحلي حول توقيت انطلاق الأشغال، وتنامي الشائعات حول تخلي الحكومة عن المشروع، تمسك الشريك الصيني بالمشروع،
وقام الرئيس شي جين بينغ بكتابة رسالة تهنئة إلى الرئيس تبون بمناسبة ستينية الاستقلال الصائفة الماضية، أشار فيها إلى ضرورة "دفع الاتصال والتعاون الثنائيين في جميع المجالات، ضمن إطار عمل مبادرة الحزام والطريق من أجل منفعة الدولتين وشعبيهما".

 
السفيرة الأمريكية و الشركة الأمريكية تصرح أن الجزائر أكبر دولة إفريقية مهيئة للكهرباء في إفريقيا بتغطية 96% و أحد الأعضاء هنا عايش في فرنسا ينكر


و يوتوبور فرنسي معروف يجوب مدن الجزائر منذ شهر ماي و يضع فيديو كل يوم وقع في الظلام الدامس في فندقه لساعات غير بعيد عن العاصمة

لا تكذب على نفسك
 
LNG ..CARBON FREE ... غاز مسال منعدم البصمة الكربونية ...هكذا كان يجب سبق ان تُعَنوِن .
هذا اكبر انجاز سيكون ...اكبر من الاستثمار نفسه.

برلين @برلين .

لهذا كتبت لك ..كان على وكالة سبق برس ان يكون عنوانها ...عن
LNG CARBON FREE و ليس على 40 مليار دولار.....لان الشيء الجديد كليا و التحدي الجديد كليا في صناعة الغاز المسال LNG ....هو ان تكون ...صناعته منعدمة الكربون....شيء من عالم مستقبلي .
_20221209_183533.JPG


انظر الناس ليفهموا ...كيف التقطوا الخبر ...(صحافي 🇮🇹 ) ... صحافتنا ..يلزمها مزيد من الاحترافية و التخصص
 
عودة
أعلى