بوابة الاقتصاد الجزائري

اتفقت الجزائر والأردن على برنامج يتضمن دراسة إمكانيات إمداد عمان بمختلف مشتقات الطاقة الجزائرية.



1655283994728.png






وجاء هذا الاتفاق خلال استقبال وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الثلاثاء لوزير الصناعة والتجارة والتموين للمملكة الأردنية الهاشمية يوسف الشمالي.

واستعرض الوزيران حالة علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم، وبعد دراسة كافة إمكانيات التعاون تم الاتفاق على برنامج وتكليف مجموعة عمل بتنفيذ الإجراءات المختارة لدراسة إمكانيات إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال وكذلك توزيع وتخزين المنتجات البترولية في الأردن.

وحسب بيان للوزارة فقد قدم عرقاب لمحة عامة عن السياسة الطاقوية والمنجمية بالجزائر، كما أكد على إرادة الجزائر للعمل أكثر لتطوير مواردها بشكل أفضل لاستكشاف واستغلال تراثها المنجمي.

وتحقيقا لهذه الغاية، دعا الوزير بهذه المناسبة الشركات الأردنية للاستثمار في قطاع المناجم بالجزائر وخاصة في مجالات التنقيب عن المعادن والذهب والأتربة النادرة وإنتاج الأسمدة وتحويل الفوسفات.

كما استعرض الوزيران أوضاع السوق الدولية للمحروقات وتطورها. يضيف المصدر ذاته.

 
التعديل الأخير:
«مدبولى» و«بن عبدالرحمان» يترأسان أعمال المنتدى الاقتصادى المصرى الجزائرى المشترك.. رئيس الوزراء: نتطلع لتسيير خط ملاحى بين مصر والجزائر وأقول للمستثمرين: أمامكم سوق واعد فى بلدكم الثانى.. الإعلان عن حوافز جديدة لاستثمارات فى مدن الجيل الرابع.. ورئيس وزراء الجزائر: مصر الشقيقة تعد من أهم شركاء الجزائر عربيا
 
سوناطراك" الجزائرية تكتشف احتياطيات غاز في حقل حاسي الرمل تتراوح بين 100 و340 مليار متر مكعب من الغاز المكثف

أعلنت مجموعة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك الاثنين، اكتشاف رواسب "هامة" من الغاز المكثف في حقل حاسي الرمل في صحراء البلاد.

وأوردت "سوناطراك" في بيان أنها "تمكنت من تحديد إمكانات هامة جديدة من المحروقات على مستوى رقعة استغلال حقل حاسي الرمل".
يشكل هذا الحجم من الغاز المكثف واحدة من أكبر عمليات إعادة تقييم الاحتياطيات خلال العشرين سنة الماضية

وتعتزم "سوناطراك" بدء استغلال هذه الاحتياطيات في نوفمبر بإنتاج 10 ملايين متر مكعب يوميا.


المصدر
 
إستغلال الأراضي الرملية في ولاية الوادي، لإنتاج نوع رفيع من البطاطا الايكولوجية ، و تحقيق مبدأ الفلاحة المستدامة.

 
الجزائريون القاطنون بالجنوب الكبير، لهم امتياز قضاء عطلهم الصيفية على السواحل الجزائرية ب دفع 000 12 دج /اسبوع
ما يعادل 83$/week

 

50 شركة مقاولات مصرية تدرس تنفيذ مشروعات اسكان في الجزائر​

تدرس عدد من شركات المقاولات المصرية عدد من مشروعات الإسكان في دولة الجزائر وذلك بالتعاون مع اتحاد مقاولي التشييد والبناء.

وقال المهندس شمس الدين يوسف عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين إن الجانب الجزائري طلب دخول عدد من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ ما يقرب من مليون وحدة سكنية في الجزائر.



وأضاف يوسف إلى أن وزارة التعاون الدولي المصرية أرسلت خطابا إلى الاتحاد تؤكد فيه طلب الجزائر التعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ عدد من مشروعات الإسكان هناك.



وأوضح يوسف أن الجانب الجزائري قال إن قدرت شركات المقاولات الجزائرية لديها القدرة لتنفيذ 200 ألف وحدة وفقط وهو ما يتيح أمام الشركات المصرية فرصة للدخول في تنفيذ وحدات في مدينة الجزائر.



وأكد أن اتحاد مقاولي التشييد والبناء أرسلت خطابات إلى ما يقارب من 50 شركة مقاولات مصرية تعرض عليهم تنفيذ مشروعات في دولة الجزائر.

وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد أن الأيام القليلة الماضية ستشهد عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الجزائري لاستكمال تفاصيل المشروعات.



ولفت إلى أن الحكومة المصرية كانت سباقة في مساعدة المقاولين المصريين، بعد استجابتها السريعة لمطالبهم ومقترحاتهم، التي سبق وتقدموا بها لوزارة الإسكان، لتفعيل العمل بقانون ١٨٤ لسنة ٢٠١٦ والخاص بالتعويضات، وذلك بعد الأحداث العالمية الاخيرة، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتي أدت إلى زيادة أسعار المواد المستخدمة في البناء، وزيادة أسعار المحروقات، وما ترتب عليه من إحداث فروق سعرية كبيرة، مما يهدد بتوقف العمل بالقطاع ويهدد المقاولين والعمالة اليومية.



ولفتت إلى.أن الاتحاد قد قام بمخاطبة وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة ، والذي قام بدوره بمخاطبة مجلس الوزراء، الذي وافق على مشروع القانون، مشيرا إلى أن مجلس الدولة قد قام بمراجعته، ويتبقى فقط انعقاد مجلس النواب، حتى تتم الموافقة عليه، ويصبح القانون ساريا للعمل به، مشيدا بسرعة استجابة الحكومة لطلباتهم، لأهمية قطاع المقاولات

باعتباره قطاع كثيف العمالة.



وذكر أن قانون ١٨٤ لسنة ٢٠١٦ الخاص بالتعويضات، كان قد صدر في ظروف مماثلة في ذلك الوقت، وذلك بعد تحرير سعر الصرف، وزيادة أسعار الوقود، وأدى ذلك إلى زيادة الأسعار بشكل كبير، وحدوث فروق سعرية كبيرة، ولذلك تم صدور هذا القانون، والذي كان محددا بنطاق زمنى معين، وهي العقود التي تم تحريرها قبل الأول من شهر مارس لعام ٢٠١٦ ، بالإضافة إلى العقود التي تم تحريرها حتى نهاية شهر ديسمبر لنفس العام، موضحا أنه انتهى العمل بهذا القانون بنهاية هذه المشروعات التي تم التعاقد عليها في تلك الفترة.
 
وأكد عضو مجلس إدارة الاتحاد أن الأيام القليلة الماضية ستشهد عقد عدد من الاجتماعات مع الجانب الجزائري لاستكمال تفاصيل المشروعات.

سيكون ذلك في اطار برنامج سكنات "عدل3" ، "AADL3".. بعد اكتمال مشاريع عدل 1 و عدل 2..... الذي شاركت فيهما شركات تركية و أخرى صينية.
اذن الواضح أن برنامج عدل 3، سيخصص انجاز بعض الوحدات إلى الشركات المصرية.

 
الإقتصاد الجزائري ديسمبر 2021 :

بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر 167.98 مليار دولار أمريكي في عام 2021 ، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك الدولي. تمثل قيمة الناتج المحلي الإجمالي للجزائر 0.13٪ من الاقتصاد العالمي. المصدر: البنك الدولي
بلغ معدل التضخم في الجزائر 9.50 بالمائة
بلغ معدل بطالة الشباب الجزائري 26.90 بالمئة
بلغ معدل البطالة في الجزائر 12.70 بالمئة


بلغ معدل النمو الإقتصادي 3.40 بالمئة(المصادر متناقضة جدا)


يعتمد الاقتصاد الجزائري بشكل كبير على صادرات النفط والغاز الطبيعي. تشير التقديرات إلى أن المحروقات تمثل ما يقرب من 60٪ من إيرادات الموازنة ، و 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وأكثر من 95٪ من عائدات التصدير. الجزائر لديها 40 مليار دولار من احتياطيات العملات الأجنبية وصندوق استقرار كبير. تستمر هيمنة الدولة على الاقتصاد والفساد والبيروقراطية في إعاقة مزيد من التنمية وتنويع الاقتصاد (أثار النظام السابق)


توقعات البنك الدولي لنمو إقتصاد الجزائر لعام 2022 :

1.9%

تم تحديثها ل2.4%

توقع وزير المالية الجزائري عبد الرحمن راوية، نمو اقتصاد بلاده بنسبة 3.4 بالمئة خلال العام الجاري، مدفوعا بتحسن مداخيل مصادر الطاقة التقليدية (الغاز و البترول)

===========================


أهم الاستثمارات و الإتفاقات الإقتصادية في السداسي الأول لسنة 2022 :


إستثمار بقيمة7 مليار دولار:

الجزائر والصين توقعان اتفاقا لاستثمار 7 مليارات دولار في مشروع للفوسفات في تبسة

إستثمار ب4 مليار دولار:

أمضت سونطراك قبل أسبوع مع عمالقة الطاقة أوكسيدنتال الأمريكية وإيني الإيطالية وتوتال إينرجي الفرنسية، عقد بقيمة 4 مليار دولار، لإنتاج مليار برميل من النفط المكافئ
مقال شامل جميل

تصدير 4 مليار م/م من الغاز لإيطاليا:

الجزائر قد أعلنت مؤخرًا أن صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا ستشهد زيادة بنحو 4 مليارات متر مكعب

إستثمار بقيمة 170 مليون دولار:

اتفاقية جزائرية تركية لاستثمار 170 مليون دولار في قطاع المناجم وقعت بين مجمع مناجم الجزائر
 
الجزائر توقع اتفاقا مع نيجيريا والنيجر لبناء خط غاز عابر للصحراء

وقعت الجزائر مذكرة تفاهم اليوم الخميس مع نيجيريا والنيجر لمد خط أنابيب للغاز الطبيعي عابر للصحراء، بهدف تعزيز صادرات الغاز إلى أوروبا.

ونشرت «سكاي نيوز» تصريحات لوزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، عقب مراسم التوقيع، قال فيها إن الدول الثلاث ستواصل المحادثات لتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن.

وكانت الدول الثلاث قد اتفقت في يونيو الماضي على إحياء المحادثات بشأن المشروع، الذي يمثل فرصة لأوروبا لتنويع مصاردها للغاز.

وتقدر تكلفة المشروع 13 مليار دولار وقد ينقل ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب سنويا لأوروبا، ومن المخطط أن يمتد خط الأنابيب لمسافة أربعة آلاف كيلومتر، ومن المقرر أن يبدأ من واري في نيجيريا لينتهي في حاسي الرمل في الجزائر حيث سيتصل بخطوط أنابيب قائمة لتوصيل الغاز لأوروبا.

وكانت الفكرة قد طُرحت للمرة الأولى قبل أكثر من 40 عاما، وجرى توقيع اتفاق بين الدول الثلاث في 2009 لكن المشروع لم يشهد من وقتها تقدما يذكر.

وصدرت الجزائر 54 مليار متر مكعب من الغاز في 2021 أغلبها لإيطاليا وإسبانيا.

 
المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء - فرع سونطراك الجزائرية -

مؤسسة وطنية للبحث على الكنوز

 
بداية الاستغلال الجزءي لخامات الحديد باكبر منجم حديد على الهواء الطلق بالجزائر.

منجمم غارة جبيلات بتندوف.

 
عودة
أعلى