بوابة الاقتصاد الجزائري

أخي العزيز,

سأجيبك بجملة و لن أرد على الشخصنة : هل تعتقد أن البنية التحتية الحالية هي لدولة دخلت خزينتها 2000 مليار $ ?

لا يجب خلط التطبيل أخي مع الوطنية.

لن أرد بعد هذا التطاول تحياتى


2000 مليار.... هل تعمل caissier لدى البنك المركزي الجزائري...

ارفع من مستوى النقاش.

اجيبك بكل شفافية.... برامج الدعم... الفساد... و مشاكل التحكم في الغلافات المالية المخصصة للمشاريع.... مع ان هناك الكثير انجز و في الانجاز.

ارفقت لك مثال.. الاعمدة الخرسانية... و لكنك.. لم تفهم.. ان... كلفة طريق سيار شرق غرب... يمر عبر مناطق استراتيجية.. و له بعد تنموي مستقبلي.... يمر عبر مختلف مناطق طبوغرافية و جيولوجية غير متشابهة.... لن تكون كلفته كطريق سريع عبر ارض مستوية.

و لكنك لا تريد الفهم.

ماذا عن المغرب... اتعتبره متطور و حقق التنمية الشاملة؟ اجبني بكل صراحة و جرأة
 
تحياتى



اتعلم ماذا يقصدون بانهيار الطريق.... هؤلاء الجهلة لدى النهار الذين تنقلون عنهم صباحا مساءاً ؟

لديه اسم علمي و طبيعي... L'usure de la chaussée... و الصيانة الدورية هو حلها.



لا تسوق كلام ان 1200 كلم انهار... الكذب.

انتهى النقاش معك
 

بعث شراكات جزائرية أجنبية عاجلة تجاوز 5 مليار دولار​


شركات جزائرية تكشف عن طموحاتها لتصدير منتجاتها​

 
بلعريبي: قرابة مليون وحدة سكنية قيد الإنجاز



قال وزير السكن محمد طارق بلعريبي، الثلاثاء، إن قرابة مليون وحدة سكنية هي قيد الإنجاز، مؤكدا أنه بنهاية السنة سيتم تسليم 320 ألف وحدة منها.
وأوضح بلعريبي خلال نزوله ضيفا على برنامج “الشروق مورنينغ” أن 900 ألف وحدة سكنية يتم انجازها حاليا وهذا في مختلف الصيغ.
وحول ملف عدل أكد الوزير أنه تم تحقيق 90 % من الأهداف المسطرة بخصوص توزيع سكنات هذه الصيغة، مشيرا إلى أن 38 ألف مكتتب من الذين قبلت طعونهم سيدفعون الشطر الأول قبل نهاية السنة.
وأضاف المتحدث ذاته أن 68 ألف مكتتب سيستلمون شهادات التخصيص قبل نهاية شهر نوفمبر الجاري، مؤكدا أنه ليس هنالك زيادات في أسعار سكنات عدل.

هذا ما قاله بلعريبي حول امكانية تخلي الدولة عن انجاز السكن الاجتماعي​

وفي 3 نوفمبر 2021، أكد وزير السكن محمد طارق بلعريبي، أن الدولة لن تخلى عن انجاز السكنات بصيغة العمومي الإيجاري “الإجتماعي”.
وأوضح الوزير على هامش زيارة عمل قادته إلى ولاية الطارف، أن مسألة التخلي عن السكن العمومي الإيجاري غير مطروحة نهائيا.
وفي هذا السياق قال المسؤول الأول عن القطاع بأن “الدولة ستواصل الحفاظ على المكاسب الاجتماعية التي كرسها بيان أول نوفمبر 1954“.
وكان بلعريبي قد أشرف بمقر الولاية على حفل تسليم المفاتيح الخاصة بـ1.000 وحدة سكنية بصيغة عدل إضافة إلى توزيع مقررات استفادة من إعانة الدولة الموجهة للسكن الريفي على ما مجموعه 209 مستفيد، وكذا تسليم المفاتيح لـ60 مستفيدا من صيغة السكن التساهمي.

بلعريبي يكشف تفاصيل عملية توزيع السكن الكبرى بمناسبة 1 نوفمبر​

وفي 31 أكتوبر 2021، أعلن وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي، عن توزيع 90 الف وحدة سكنية بمختلف الصيغ وعبر مختلف الولايات، بمناسبة احياء الذكرى الـ 67 لاندلاع ثورة التحرير في الفاتح نوفمبر 1954.
وأضاف الوزير، لدى نزوله ضيفا على نشرة الثامنة للتلفزيون العمومي مساء السبت، بأن هذه العملية التي انطلقت اليوم بتوزيع 11740 سكن بالعاصمة تشمل على سبيل المثال، 7000 سكن بولاية الجلفة و4000 سكن بالأغواط و 1100 سكن بتلمسان و1000 سكن بورقلة.
وأكد أن “جميع الولايات تملك حصة في هذا التوزيع”.
وتطرق الوزير الى مشروع قانون المالية ل2022 الذي برمج انجاز اكثر من 100 الف مسكن بمختلف الصيغ و 15 الف سكن بصيغة “عدل”.
وذكر بأنه شرع سنة 2020 في انجاز 200 الف وحدة سكنية .
ولفت الى أن هذه البرامج تندرج في اطار برنامج رئيس الجمهورية الرامي لانجاز 1 مليون وحدة سكنية خلال الخماسي 2020-2024.
يذكر أنه تم في 5 جويلية الماضي، في ذكرى الاستقلال، توزيع 100 ألف سكن عبر مختلف ولايات الوطن.
وأكد بلعريبي حرص وزارته على تسريع وتيرة انجاز السكنات والتزام الدولة بالاستمرار في انجاز برامج السكنات الاجتماعية والسكنات بصيغة “عدل”.
 

نعم... تطور يحصل في ذلك القطاع.

تم فصل كلية العلوم الطبية و الصيدلة... الى.. كلية للطب مستقلة... و كلية للصيدلة مستقلة

كما تم استحداث وزارة الصناعات الصيدلانية و فصلها عن وزارة الصحة.

امر جيد... الا تظن ذلك.. ماذا كان رأيك؟
 
نعم... تطور يحصل في ذلك القطاع.

تم فصل كلية العلوم الطبية و الصيدلة... الى.. كلية للطب مستقلة... و كلية للصيدلة مستقلة

كما تم استحداث وزارة الصناعات الصيدلانية و فصلها عن وزارة الصحة.

امر جيد... الا تظن ذلك.. ماذا كان رأيك؟
بالنسبة للفصل بين الكليتين هو الطبيعي
اما في مايخص وزارة الصناعة الصيدلية أراه غريب شيئا ما هل القطاع الدوائي كبير ومعقد في الجزائر ليستلزم أحداث وزارة؟؟؟؟
الامر المتعارف عليه الصناعات الدوائية قطاع تتكلف به وزارة الصناعة كباقي الصناعات لاكن يخضع لرقابة من هيئة صحية ك fda في أمريكا
 
بالنسبة للفصل بين الكليتين هو الطبيعي
اما في مايخص وزارة الصناعة الصيدلية أراه غريب شيئا ما هل القطاع الدوائي كبير ومعقد في الجزائر ليستلزم أحداث وزارة؟؟؟؟
الامر المتعارف عليه الصناعات الدوائية قطاع تتكلف به وزارة الصناعة كباقي الصناعات لاكن يخضع لرقابة من هيئة صحية ك fda في أمريكا

هو نفس التوجه الامريكي... كل الذي تراه يحدث في قطاع الصيدلة في الجزائر هو نتاج عمل سنين و استشارات.... و من بين المستشارين الذين ادلوا هو... البروفيسور زرهوني.Elias Zerhouni... نعم هناك صناعات صيدلانية متصاعدة بقوة و سرعة... و هناك تغطية اجتماعية جيدة ترافق هذا القطاع.... لربما اعمل تقرير مفصل عن هذا القطاع الذي يتطور بسرعة في الجزائر

الهدف هو..... الجزائر قطب بيوتكنولوجي في الصناعات الصحية.. ايرلندا كمثال.
 
عقد وزير الصناعة، السيد أحمد زغدار، اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 لقاء تشاوريا مع الجمعيات والمنظمات المهنية ، حيث بحث معهم انشغالاتهم وواقع بيئة الأعمال ومضمون المنظومة القانونية الجديدة المؤطرة للإستثمار.

ويندرج هذا اللقاء، الذي حضره رؤساء وممثلين عن منظمات أرباب العمل، التكتلات الاقتصادية وجمعيات حماية المستهلك، في إطار لقاءات دورية مع الشريك الاقتصادي تكون بمثابة أرضية حوار وتشاور بين الإدارة والمتعاملين الاقتصاديين.

وتم، خلال الاجتماع، عرض وتقييم واقع الصناعة والاستثمار في الجزائر وأبرز العراقيل على غرار عدم صدور النصوص التطبيقية في التشريع الحالي للاستثمار، العقار الصناعي، البيروقراطية، نقص التنسيق بين القطاعات وتداخل الصلاحيات بينها وكذا العراقيل التقنية المرتبطة بعدد من الفروع الصناعية، لاسيما ما يتعلق بتحديد المعايير.

وفي هذا الإطار، عرض السيد زغدار الخطوط العريضة لمشروع القانون التمهيدي للاستثمار وما يتضمنه من إجراءات تصب في خانة الاستجابة لتطلعات المتعاملين الاقتصاديين ومعالجة الاختلالات المطروحة من طرفهم من خلال منظومة قانونية فعالة، دائمة ومستقرة، إلى جانب توضيح الأمور المتعلقة بتطهير العقار الصناعي، آليات منحه وتهيئة المناطق الصناعية.

وطمأن الوزير بأن دائرته الوزارية تعمل بالتنسيق مع القطاعات الوزارية الأخرى لرفع العراقيل التي تواجه استثماراتهم مشيرا إلى المشاريع المستكملة التي لا تزال عالقة والمقدر عددها ب 402 مشروع سيتم بعثها قبل نهاية السنة بالإضافة إلى المشاريع العالقة على مستوى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار مع قرب انعقاد اجتماع المجلس الوطني للاستثمار، وهو ما يترجم عزم الحكومة على تسوية الوضعيات العالقة للمؤسسات منها ما تم برمجتها في مجلس مساهمات الدولة الأخير.
 
عودة
أعلى