بوابة الاقتصاد الجزائري

FB_IMG_1600130335549.jpg
 
وزير التجارة : الميزان التجاري الجزائري يتحسن شيئا فشيئا

%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86.jpg


كشف وزير التجارة كمال رزيق، اليوم الأحد، انه تم تخفيض فاتورة الاستيراد بـ 7 مليار دولار خلال فترة ستة أشهر.
وقال الوزير رزيق خلال حلوله ضيفا على الاذاعة الوطنية، أن “الميزان التجاري يتحسن شيئا فشيئا خلال الأشهر الست الأولى من السنة الجارية بالمقارنة مع ما تم تسجيله في السنة الماضية رغم أن أسعار النفط تبقى متدنية قياسا بسنة 2019، لذلك نحن نشتغل مع كل القطاعات لتحقيق هدف تخفيض فاتورة الواردات بـ 10 مليار دولار .. الأمور صعبة لكن ممكنة”.
وأضاف بالقول “نحن نستورد ما يحتاج المواطن بالكميات الضرورية فقط وكل ما ينتج في الجزائر نسعى الى المحافظة عليه ونقوم بإحلاله محل المنتوج الأجنبي”


هذا ناتج عن توقف عمليات الشحن و كل الموانئ في العالم جراء أزمة الكوفيد. كفاك استحمارا لنفسك و غيرك .

توقف حركة سير المواطنين و القل العمومي وحده نتج عنه انخفاض كبير لفترة استيراد البنزين و المازوت يا فهيم

كل دول العالم المستوردة لحاجاتها سجلت انخفاضا في وارداتها
 
مشروع ضخم لإستغلال وتحويل الفوسفات على طاولة الحكومة قريبا

1600187385975.png


قال وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تقديم مشروع ضخم لإستغلال وتحويل الفوسفات على الحكومة للمصادقة عليه قريبا.
وقال عطار أن “المشروع الذي سيكون بولاية تبسة كان من الفروض أن يتم تجسيده في فترة واحدة، لكن قيمة الاستثمار كانت جد عالية”.
وقال عطار أنه و”هذا السبب طلبت الحكومة من القطاعات المختلفة والمشتركة فيه إعادة هيكلة المشروع على 3 مراحل” .
وقال عطار أن “المرحلة الأولى تشمل قيمة 3 مليار دولار، والمرحلة الثانية والثالثة 1.5 مليار دولار لكل واحدة منها”.
وأكد عطار أن “المشروع مهم جدا وسيشمل 3 ولايات هي ولاية سوق اهراس، سكيكدة وتبسة”.
وأشار عطار أن “الشروع في استغلال المشروع سيمكن الجزائر من الخروج من التبعية لقطاع المحروقات”.
“وسيساهم في توفير آلاف من مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة”، يضيف وزير الطاقة.
 
😱😱😍😍LES ORANGERS HOTEL😱😍😱😍فندق جميل بالشلف😱😍😍😍






فندق مدهش بين خضرة الطبيعة وزرقة البحر ATLANTIS HOTEL AIN TEMOUCHENT






قال الملعب الجديد لوهران قال . ههههه

انظروا معي لهذا الفيديو الحديث من الجزائر الجديدة :

 
قال الملعب الجديد لوهران قال . ههههه

انظروا معي لهذا الفيديو الحديث من الجزائر الجديدة :




السقي عن طريق مياه غير صالحة ما تسبب بفطريات، هو سبب إصفرا العشب و تم تلافي المشكل بعدها بأيام، و بدأ إخضرا العشب.


 
أسعار النفط تواصل الارتفاع

1600453461548.png


تواصل أسعار النفط، الجمعة، الارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي، وسط تقديرات تشير إلى أن سوق النفط تشهد عجزا، كما أن عاصفة جديدة بدأت تتشكل في خليج المكسيك.

وارتفع خام “برنت” العالمي بنسبة 0.85 بالمائة إلى 43.67 دولار للبرميل بينما صعدت عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.90 بالمائة إلى 41.20 دولار للبرميل، وفقا لما أظهرته التداولات.

وارتفع الخامان هذا الأسبوع بقوة بعد أن تسبب الإعصار “سالي” في خفض إنتاج النفط الأمريكي، كما أن منظمة “أوبك”، مدعومة بحلفائها، عرضت خطوات لمواجهة ضعف السوق.

ويتوقع بنك الاستثمار “غولدمان ساكس” أن يبلغ عجز السوق ثلاثة ملايين برميل يوميا في الربع الأخير من العام، وأكد أن سعر نفط “برنت” سيبلغ 49 دولارا بحلول نهاية العام، و65 دولارا بحلول الربع الثالث من العام القادم.

في غضون ذلك يتشكل منخفض استوائي في الجزء الغربي من خليج المكسيك، وقد يصبح إعصارا في الأيام القليلة القادمة، مما قد يهدد منشآت النفط الأمريكية.

كما حذر وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، المتعاملين من الرهان على انخفاض سوق النفط، ووعد أولئك الذين يقامرون على سعر النفط بأنهم سيندمون.

وجاءت تصريحات الأمير عبد العزيز بن سلمان، بعد اجتماع عن بعد للجنة رئيسية بمجموعة “أوبك+” تضم روسيا.

المصدر: “رويترز”
 
مشروع الفوسفات الضخم: مخطط تطوير بقيمة 6 مليار دولار أمريكي.

أعلن وزير الطاقة، عبد المجيد عطار يوم الثلاثاء عن اعداد مخطط تطوير جديد تقدر قيمته الاجمالية بستة (06) مليار دولار موزعة على ثلاث مراحل في إطار مشروع الفوسفات الضخم في الشرق .

على هامش اجتماع وزاري مشترك كُرس لبحث هذا المخطط الجديد لتطوير المشروع المدمج لإنجاز و استغلال و استخراج و تحويل الفوسفات، أشار السيد عطار إلى أن هذا المخطط يضم ثلاث مراحل مدة كل واحدة خمس سنوات و سيخص 3 ولايات هي و و .


و حسب الوزير فان المرحلة الأولى تتطلب استثمارا بقيمة 3 مليار دولار. و استرسل يقول أن "إعادة هيكلة المشروع ستسمح باطلاق الانتاج فور انتهاء المرحلة الأولى. و يمكن لمداخيل هذا الانتاج أن تستعمل في تمويل المراحل الأخرى بقيمة 5ر1 مليار دولار لكل واحدة".

و يتمثل المشروع في انجاز مجمع مكرس لاستخراج و معالجة هذا المعدن على مستوى بلاد الحدبة (ولاية ) ووحدات التحويل بواد كبريت (ولاية ) لإنتاج حمض الكبريت و حمض الفوسفوريك و وحدات أخرى بمنطقة حجر السود (ولاية ) لإنتاج الأمونياك و حمض النيتريك و نيترات الأمونيوم بالإضافة إلى توسعة ميناء في إطار تصدير المواد المصنعة.

و توقع السيد عطار أن "يتم انطلاقا من منجم الفوسفات انتاج ثم تحويل المعدن بالإضافة إلى تصديره و انتاج الأسمدة لفائدة القطاع الفلاحي"، مؤكدا أنه سيتم استحداث "آلاف مناصب الشغل المباشرة" على مستوى المعنية.
كما أوضح الوزير أن هذا المشروع جزء من المشاريع الكفيلة "بتمكين من التخلص من تبعيتها للمحروقات".

وأكد السيد عطار على الطابع المهيكل لهذا المشروع من اجل التنمية الاقتصادية للبلد الذي يشمل العديد من القطاعات والمرتقب عرضه لاحقا على الحكومة للمصادقة.

وصرح وزير المناجم، محمد عرقاب الذي حضر هذا الاجتماع، أن استغلال الفوسفات في شرق الوطن يعد "مشروعا حقيقيا مدمجا"، موضحا أنه "يغطي استغلال المنجم ببلاد الهضبة إلى غاية التصدير على مستوى ميناء مرورا بانتاج حمض الكبريت وحمض الفوسفوريك".

ويتعلق الأمر، حسب الوزير، بإطلاق حقيقي لهذا المشروع الذي عانى عدة تأخرات، مضيفا أن "سوناطراك قدمت مؤخرا جهدا كبيرا في فترة زمنية قصيرة للتوصل إلى إطلاق هذا المشروع".
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاجتماع الوزاري المشترك، الذي ترأسه وزير الطاقة، قد جمع وزير المناجم، محمد عرقاب، وزير الطاقات المتجددة والانتقال الطاقوي، شمس الدين شيتور، وزير الموارد المائية، أرزقي ، وزير الأشغال العمومية، فاروق شيعلي ووزير النقل، هاني لزهر.

إقرأ أيضا: مناجم: خارطة طريق لترقية النشاط لاسيما من خلال مراجعة القانون المسير للقطاع
ويذكر أن هذا المشروع يرتكز على احتياطات كبيرة للفوسفات بأكثر من 2ر2 مليار طن، مما جعل تحتل المرتبة الثالثة عالميا في مجال احتياطات هذه المادة الأولية المهمة.

وكان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد أسدى مؤخرا تعليمات من اجل استغلال كافة الحقول المتواجدة في البلد وإعادة بعث نشاطات استكشاف الاحتياطات الطاقوية غير المستغلة.


 
"كوندور" توظف أكثر من 700 عامل جديد


1600453770679.png


الشركة حريصة على دحر البطالة رغم الأزمة الاقتصادية المترتبة عن جائحة "كورونا"
فتحت شركة "كوندور"، أكثر من 700 منصب عمل جديد بعد إطلاقها لعملية توظيف وإعادة إدماج عدد من العمال السابقين في الشركة والذين إنتهت عقود عملهم في فترة سابقة، وذلك بعد فتح وحدة جديدة للمنتوجات البيضاء التي تتطلب يد عاملة إضافية.
أوضحت الشركة الرائدة في تصنيع الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية، في بيان لها أمس تحوز "السلام" على نسخة منه، أن بعض وحدات الإنتاج الأخرى عرفت أيضا دخول الخدمة لاستثمارات جديدة في إطار الإستراتيجية التي انتهجتها "كوندور" منذ إطلاقها من أجل الرفع الدائم والمتواصل لنسب الإدماج لمختلف منتجاتها، وخصوصا لكون دفتر الشروط الجديد لقطاع الإلكترونيات والكهرومنزلي، يحدد نسب إدماج معينة من أجل تقنين هذه الصناعة.
وتماشيا مع التحديثات المستمرة لخطوط الإنتاج، ورغم الأزمة الاقتصادية المترتبة عن جائحة كوفيد-19، تم إلغاء نظام العمل بالساعات الإضافية، بما يمكن الشركة من خلق مناصب شغل جديدة ستساهم حتما في دحر البطالة، وقد تم وضع برنامج توظيف إلى غاية نهاية السنة، يضمن التحاق 150 عاملا بمناصبهم غدا الأحد، 100 عامل يتم توظيفهم في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، فيما يتم توظيف 450 عاملا في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.
 
التنازل عن أكثر من 747 ألف ملك عقاري


قدّر وزير السكن والعمران والمدينة كمال ناصري، أول أمس، العدد الإجمالي للأملاك العقارية التابعة للدولة المتنازل عنها إلى غاية 10 سبتمبر 2020، ب 747 ألف و187 ملف عقاري.
قال ناصري، في رده على سؤال شفوي للنائب هندية مراوني، أن عملية التنازل عن أملاك الدولة ماتزال متواصلة، حيث تمّ تعميمها إلى كافة الأملاك العقارية التابعة للدولة والمسيرة من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري بموجب المرسوم التنفيذي رقم 18 - 135 المؤرخ في 4 جوان 2018.
وعرفت عملية التنازل عن سكنات التابعة لدواوين الترقية والتسيير العقاري، وفق القانون 81-01 المتعلق بالتنازل عن الأملاك العقارية التابعة للدولة أو الجماعات المحلية، التنازل عن 432 ألف و725 سكن، و54 ألف و92 محل.
أما في إطار المرسوم التنفيذي رقم 03-269 المحدد لشروط والتنازل عن الاملاك العقارية التابعة للدولة ولدواوين التسيير العقاري المستلمة أو الموضوعة حيز الاستغلال قبل 1 جانفي 2004، فقد بلغ عدد السكنات المتنازل عنها 239 ألف و416 سكن، وعدد المحلات هو 20 ألف و954 محل.
وأرجع تأخر معالجة ملفات المواطنين المودعة، إلى بطء عملية تقييم الملفات الأملاك العقارية الموضوعة للتنازل التي تقوم بها المصالح أملاك الدولة على مستوى ، والتي من حين لآخر تستغرق آجالا غير مقبولة، بالإضافة إلى عدم تسوية الوضعية القانونية للأوعية العقارية الأصلية الخاصة بالسكنات موضوع التنازل، الأمر الذي يتطلب بعض الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة من طرف الإدارات والهيئات المعنية.
وفي رده على سؤال للنائب بدرة فرخي حول سبب إلغاء حصة من برنامج وكالة عدل ببلدية الشقفة بولاية ، المقدرة ب 400 سكن، أوضح ناصري أن الولاية استفادت من حصة سكنية تقدر ب 1961 سنة 2019، 400 وحدة وجهت لبلدية الشقفة.
ولكن تبين أن عدد المؤهلين للاستفادة من السكن لا يتجاوز 424 مكتتب بعد التحقيقات، وتصفية قائمة المكتتبين على مستوى البطاقية الوطنية السكن، وعليه تم تقليص حصة الولاية اجماليا من خلال الغاء موقع تكسانة، الشقفة، قابس.
وأشار إلى أن 135 مكتتب من بلدية الشقفة قاموا باختيار مواقع سكنية ، قاوس والطاهير.
 
وكالة عدل: عمليات توزيع أزيد من 10 ألاف مسكن عدل متواصلة و ستكون عمليات أخرى في الفاتح من نوفمبر.

تواصل الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، عدل، في تسليم، أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية، استكمالا للعملية التي انطلقت في 20 أوت الماضي.
وحسبما كشفته مصادر بالوكالة ل " الحوار"، فإن العملية متواصلة إلى غاية استكمال كافة البرنامج، المنطلق في 20 أوت ، حيث تم تسليم 500 مسكن بباتنة، و525 بعنابة، كما ستشمل العملية ولاية بحصة 800 وحدة سكنية بالمنصورة، وسعيدة: 376 وحدة سكنية، : 400 وحدة سكنية بعشعاشة، ومعسكر: 262 وحدة سكنية بسيدي عبد الجبار، والمسيلة: 600 وحدة سكنية، والبيض: 300 وحدة سكنية، وتيبازة: 800 وحدة سكنية بالحديقة و400 وحدة سكنية بتيكاوشين
وبولاية عين الدفلى: 135 وحدة سكنية بسيدي لخضر / 830 وحدة سكنية بالعطاف
وغرداية 170 وحدة سكنية بواد النشو و 50 وحدة سكنية بزلفانة و 20 وحدة سكنية بضاية بن ضحوة /
28وحدة سكنية بالقرارة/: 40 وحدة سكنية بمتليلي الجديدة .
أما العاصمة فسيتم تسليم 244 وحدة سكنية بشعيبة. وفي الجديدة بوينان سيتم تسليم
207 وحدة سكنية بحي A
638 وحدة سكنية بموقع 3100 مسكن
122 وحدة سكنية بموقع 1000 مسكن 2194 وحدة سكنية بحي F.
أما على مستوى الجديدة سيدي عبد الله: 719 وحدة سكنية بحي 29.


 
الجزائر تستحوذ على 13 بالمائة من احتياطي الذهب العربي.

احتلت الجزائر المرتبة الثالثة ب 173.6 طن بعد كل من السعودية
تمتلك على 13 بالمائة بما يعادل نحو 173.6 طن من احتياطيات الدول العربية من الذهب البالغة نحو 1337.2 طن بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2020.
كشف تقرير أوردته صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أرقامه مستقاة من بيانات مجلس الذهب العالمي، أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عربيا من حيث احتياطياتها من الذهب بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، حيث تملك 323.1 طن، أي ما يعادل 24.2 بالمائة، وفي المرتبة الثانية، جاءت باحتياطي يبلغ 286.8 طن، يشكل 21.5 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم باحتياطي يبلغ 173.6 طن، أي يعادل 13 بالمائة، ورابعا تأتي ليبيا باحتياطي يبلغ 116.6 طن، يمثل 8.7 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم باحتياطي يبلغ 96.3 طن، يشكل 7.2 بالمائة، وفي المرتبة السادسة، جاءت مصر باحتياطي يبلغ 79.5 طن، يمثل 5.95 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم باحتياطي يصل إلى 79 طنا، يشكل 5.9 بالمائة، أما ثامنا تأتي باحتياطي يبلغ 45.3 طن، يشكل 3.4 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم باحتياطي يصل إلى 43.5 طن، يعادل 3.3 بالمائة، وعاشرا، باحتياطي يبلغ 31.5 طن، يمثل 2.4 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم سورية باحتياطي يبلغ 25.8 طن، يشكل 1.9 بالمائة، وجاءت المغرب في المرتبة ال 12 باحتياطي يصل إلى 22.1 طن، يشكل 1.7 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم باحتياطي يبلغ 6.8 طن، يشكل 0.5 بالمائة، فيما حلت ال14 باحتياطي يبلغ 4.7 طن، يشكل 0.3 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم اليمن باحتياطي يبلغ 1.6 طن، يشكل 0.1 بالمائة، وحلت في المركز ال16 عربيا باحتياطي يبلغ 1 طن، يشكل 0.1 بالمائة من احتياطي الذهب العربي، ثم سلطنة وجزر القمر باحتياطي يبلغ 0.02 طن، يشكل 0.001 بالمائة لكل منهما.



 
وزارة الصناعة تعلن عن إعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 لمركب سيدار الحجار بعنابة

وزارة الصناعة تعلن عن إعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 لمركب سيدار الحجار بعنابة


أعلنت وزارة الصناعة عن إعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 لمركب سيدار الحجار بعنابة اليوم الجمعة.
وقالت الوزارة في بيان لها نشرته على صفحتها الرسمية في فايسبوةك بعد توقف دام ستة (6) أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد.
واضافت الوزارة إعادة تشغيل الفرن العالي رقم 2 تأتي تنفيذا لتوجيهات الوزير الأول، عبد العزيز جراد، و وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهم، خلال زيارتهما الأخيرة للمركب قصد إعادة بعث النشاط الاقتصادي بالمصنع ورد الاعتبار لصناعة الحديد والصلب بالجزائر.

Capture-20.jpg
 
الإنطلاق في إنجاز 1026 وحدة سكنية “عدل” المتبقية بمشروع ذراع الريش في عنابة

1600459723303.png


أعلنت وكالة “عدل” عن الإنطلاق في انجاز 1026 وحدة البيع بالإيجار المتبقية من مشروع 2500 وحدة بذراع الريش في عنابة.
وقالت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره على صفحتها الرسمية في فايسبوك انه تم الإنطلاق في إنجاز 1026 وحدة سكنية عدل المتبقية من مشروع 2500 وحدة سكنية بذراع الريش عنابة.
الانطلاق جاء بعد الإنتهاء من إجراءات فسخ العقد مع الشركة الصينية CGCOC، وإستكمال اجراءات المناقصة الوطنية التي تحصلت عليها الشركة التركية ATLAS.
وياتي الإنطلاق في أشغال هذا المشروع الذي عرف تأخرا في الإنجاز استجابة وتنفيذا لتعليمات المدير العام التي اسداها في زيارة الميدانية التي قادته إلى الوكالة الجهوية عنابة.
 
السقي عن طريق مياه غير صالحة ما تسبب بفطريات، هو سبب إصفرا العشب و تم تلافي المشكل بعدها بأيام، و بدأ إخضرا العشب.





سي خونا يتكلم غير الفرنسية في الجزائر الباديسية النوفمبرية
 
الإنطلاق في إنجاز 1026 وحدة سكنية “عدل” المتبقية بمشروع ذراع الريش في عنابة

مشاهدة المرفق 308414

أعلنت وكالة “عدل” عن الإنطلاق في انجاز 1026 وحدة البيع بالإيجار المتبقية من مشروع 2500 وحدة بذراع الريش في عنابة.
وقالت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره على صفحتها الرسمية في فايسبوك انه تم الإنطلاق في إنجاز 1026 وحدة سكنية عدل المتبقية من مشروع 2500 وحدة سكنية بذراع الريش عنابة.
الانطلاق جاء بعد الإنتهاء من إجراءات فسخ العقد مع الشركة الصينية CGCOC، وإستكمال اجراءات المناقصة الوطنية التي تحصلت عليها الشركة التركية ATLAS.
وياتي الإنطلاق في أشغال هذا المشروع الذي عرف تأخرا في الإنجاز استجابة وتنفيذا لتعليمات المدير العام التي اسداها في زيارة الميدانية التي قادته إلى الوكالة الجهوية عنابة.


يوزعوا سكنات عدل 2001 من ثم يفكروا يبنوا الجديدة
 
"كوندور" توظف أكثر من 700 عامل جديد


مشاهدة المرفق 308373

الشركة حريصة على دحر البطالة رغم الأزمة الاقتصادية المترتبة عن جائحة "كورونا"
فتحت شركة "كوندور"، أكثر من 700 منصب عمل جديد بعد إطلاقها لعملية توظيف وإعادة إدماج عدد من العمال السابقين في الشركة والذين إنتهت عقود عملهم في فترة سابقة، وذلك بعد فتح وحدة جديدة للمنتوجات البيضاء التي تتطلب يد عاملة إضافية.
أوضحت الشركة الرائدة في تصنيع الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية، في بيان لها أمس تحوز "السلام" على نسخة منه، أن بعض وحدات الإنتاج الأخرى عرفت أيضا دخول الخدمة لاستثمارات جديدة في إطار الإستراتيجية التي انتهجتها "كوندور" منذ إطلاقها من أجل الرفع الدائم والمتواصل لنسب الإدماج لمختلف منتجاتها، وخصوصا لكون دفتر الشروط الجديد لقطاع الإلكترونيات والكهرومنزلي، يحدد نسب إدماج معينة من أجل تقنين هذه الصناعة.
وتماشيا مع التحديثات المستمرة لخطوط الإنتاج، ورغم الأزمة الاقتصادية المترتبة عن جائحة كوفيد-19، تم إلغاء نظام العمل بالساعات الإضافية، بما يمكن الشركة من خلق مناصب شغل جديدة ستساهم حتما في دحر البطالة، وقد تم وضع برنامج توظيف إلى غاية نهاية السنة، يضمن التحاق 150 عاملا بمناصبهم غدا الأحد، 100 عامل يتم توظيفهم في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر، فيما يتم توظيف 450 عاملا في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.


مالك شركة كوندور هم عائلة بن حمادي من البرج . و قد رفض نواب البرلمان رفع الحصانة عن النائب بن حمادي. السؤال : لماذا الخوف من العدالة ما دام النائب صافي ؟

أم أن أصحاب الشكارة لا يدعون أصحابهم من جماعة الشكارة . برلمان العار و حكم العصابة
 
عودة
أعلى