بوابة الاقتصاد الجزائري

💪مجمع صناعة الأنابيب في غرداية💪 الأضخم من نوعه في إفريقيا 💪GHARDAIA PIPES MEGA FACTORY💪





أين وصلت الأشغال بسد سوق نتلاتة في 2020 💪TIZI OUZOU SOUK NETLETA DAM UNDER CONSTRUCTION💪


 
الشركة الروسية TMK الرائدة في مجال المحروقات تبدي إستعدادها للإستثمار في الجزائر

FB_IMG_1598373855958.jpg


فتحت التوجهات الجديدة لمجمع “سونطراك” من خلال قانون المحروقات الجديد وسياسة الإنفتاح التي أعلن عنها وزير الطاقة عبد المجيد عطار، الشهية وجلب إهتمام أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال المحروقات.
و أبدت الشركة الروسية TMk اهتماما بالغا بولوج السوق الجزائرية وعقد شراكة دائمة مع مجمع “سونطراك”، تعزز مجال التعاون والتبادل الجزائري روسي .
ويتزامن إهتمام الشركة الروسية TMK بقطاع المحروقات في الجزائر، في وقت تعرف العلاقات الجزائرية الروسية تقاربا ملحوظا على أعلى مستوى، ترجمتها المكالمة الهاتفية بين الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، منتصف شهر جويلية، والتي اتفقا فيها على العمل على تعزيز وتعميق العلاقات في كل المجالات، تلتها بعد ذلك الزيارة التي قام بها وزير الخارجية صبري بوقادوم إلى روسيا، حيث تطرق رفقة نظيره الروسي سيرغي لافروف إلى أهمية تعزيز الشراكة الإستراتيجية وتنفيذ مشروعات جديدة مع الجزائر في كافة المجالات .
فشركة TMK الأكبر في روسيا على مدار 11 سنة الأخيرة في صناعة الأنابيب الفولاذية بما في ذلك صناعة النفط والغاز، كما أنها تعد واحدة من ثلاث شركات رائدة في العالم في صناعة الأنابيب، تصدر منتجاتها إلى أكثر من 80 دولة حول العالم، أبدت إستعدادها لولوج السوق الجزائرية وتفعيل الشراكة مع شركة “سونطراك”، خصوصا أنه منذ 2002 تجاوز حجم المنتجات الأنبوبية التي تشحنها المصانع الروسية لهذه الشركة إلى الجزائر 100000 طن.
وبالنظر لعدة عوامل لم تتمكن TMK، خلال السنوات الأخيرة، من الحصول على عقود شراكة في الجزائر، غير أنه وبالنظر إلى التحفيزات التي جاء بها قانون المحروقات الجديد لفائدة الشركات الأجنبية وسياسية الإصلاحات التي أعلن عنها وزير الطاقة عبد المجيد عطار، يجعل شركة TMK الرائدة عالميا في مجال الصناعات البترولية والغازية من بين أهم الشركات العالمية المهتمة والمستعدة للشراكة الدائمة في السوق الجزائرية .
من جهة أخرى، تعد الجزائر أحد الشركاء التجاريين والإقتصاديين الرئيسيين لروسيا في إفريقيا وبشكل عام في العالم العربي، ففي عام 2018 حققت المعاملات التجارية إلى ما يقرب من 5 مليارات دولار ، لكنها انخفضت عام 2019 بشكل حاد بنحو 40٪ لتصل إلى 3.4 مليار دولار، بالمقابل يشدد الطرفان، الجزائري والروسي، على ضرورة تفعيل الإمكانات الكبيرة لنمو حجم التجارة بين البلدين، خصوصا في مجال الطاقة من خلال إعادة بناء شراكة مستدامة بين كل من TMK و Sonatrach.
وبدون شك، سيؤدي إدراج مصانع TMK في قائمة الموردين المعتمدين لشركة SONATRACH إلى توسيع إمكانيات وتنوع المشتريات والخدمات ، ودعم الأعمال والاقتصاد في الجزائر، وهو ما سيعود بالإيجاب على العلاقات التجارية والإقتصادية بين بلدين، لاسيما وأن الجزائر تمتلك ثالث أكبر إحتياطي للغاز الصخري في العالم، كما يمكن أن يصبح هذا النوع من الطاقة مكملاً لإنتاج الغاز التقليدي، غير أنه في ظل الظروف الحديثة ونظرًا لإرتفاع تكلفة الإستكشاف الجيولوجي والصعوبات الفنية، فإن إنتاج الغاز الصخري يبقى غير مستغل .
وفي المقابل، تملك شركات النفط والغاز الروسية خبرة في مجال استخراج هذا النوع من الطاقة النفط بطرق جديدة لإنتاج الهيدروكربونات فعالة، تستدعي مجموعة كاملة من الأنابيب عالية التقنية والتجهيزات الملولبة ، والتي يتم من خلالها ربط هذه الأنابيب في قطار أنبوب واحد، وتعد TMK واحدة من رواد العالم في هذا المجال.
و واكبت شركة TMK التطور العلمي والتكنولوجي والحلول المبتكرة في قطاع النفط والغاز، التي تواجه ظروفًا متزايدة الصعوبة لإنتاج الهيدروكربونات.
حيث رفعت الشركة الروسية التحدي من خلال الاستثمار المستمر في تطوير الابتكارات والتطورات الجديدة ، اذ إفتتحت العام الماضي في موسكو المركز العلمي والتقني الوحيد في روسيا والخامس فقط في العالم ، مدعم بمعدات بحثية فريدة من نوعها تخص إختيار مقاومة منتجات الأنابيب في هذا المركز.
و يتم اختبار منتجات الأنابيب من حيث القوة والمرونة والضغط الداخلي والخارجي والعديد من الخصائص الرئيسية الأخرى، كما تعمل على تطوير تقنيات أنابيب جديدة، وهو ما تمت الموافقة عليه واعتماده بالفعل في أوروبا ومناطق أخرى كشمال إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.
وبالعودة إلى العلاقات الاقتصادية الجزائرية الروسية وسبل تعزيز التعاون بينهما، تجدر الإشارة إلى الارتباط التاريخي بين البلدين في مراحل التعاون التي جمعت بينها، كاستفادة الجزائر من بناء أكثر من 90 منشأة اقتصادية ومساعدات في مجال التنقيب عن المعادن ، وبناء المؤسسات الصناعية وتدريب الكوادر الفنية والهندسية، ما مكن الجزائر من تنظيم إستخراج خامات الحديد والرصاص والزنك
.
 
التعديل الأخير:
محطات كهروشمسية: إطلاق برنامجين جديدين بطاقة اجمالية 1000 ميغاواط
FB_IMG_1598374560111.jpg


أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، البروفيسور شمس الدين شيتور، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة انه سيتم قريبا إطلاق برنامجين جديدين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بطاقة 500 ميغاواط لكل واحد منهما، و سيتم عرضهما للشراكة.
و أوضح الوزير على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن "لدينا الآن 150 ميغاواط في طور الإعداد والتي تم الإعلان عن مناقصاتها أو هي بصدد ذلك، ثم سنقدم برنامجين بطاقة 500 ميغاواط لكل واحد منهما، مما سيسمح لنا باختيار شركائنا ".
وأوضح الوزير أن الجزائر لا تعتزم بناء محطات كهروشمسية كبيرة، بل تستثمر في "محطات طاقة صغيرة في كل مكان
".
وقال "لن ننشئ محطات ب1000 ميغاواط. بل سنقيم محطات صغيرة بطاقة 50 أو 100 أو 150 ميغاواط حسب طلب القطاعات".
كما أشار البروفيسور شيتور إلى أنه يجب الآن العثور على التمويلات اللازمة.
وللقيام بذلك، -يضيف الوزير- فان الجزائر تراهن على شركائها الأجانب الرئيسيين، الرواد في الطاقات المتجددة، لا سيما الصين وألمانيا والولايات المتحدة.
وبمجرد اقتناعهم بالاستثمار في برامج الطاقة المتجددة في الجزائر، فان الشركاء المستقبليين "سيدفع لهم بالأموال التي تم توفيرها بفضل التوفير الذي تم تحقيقه من حيث استهلاك الغاز الطبيعي".
وأضاف "سنخبر شركاءنا الأجانب أننا سندفع لكم بالغاز الطبيعي غير المستهلك"
.
وأوضح في هذا السياق، أن محطة طاقة حرارية ب 1000 ميغاواط تستهلك حوالي 1.5 مليار متر مكعب من الغاز / سنويًا بينما تستهلك محطة للطاقة الشمسية من 1000 ميغاواط، حوالي 500 مليون متر مكعب من الغاز / سنة على الأقل.
وقال إن هذا الغاز المقتصد سيتم بيعه وسيسمح للبلاد بتوفير 200 مليون دولار في السنة
.
 
التعديل الأخير:
المعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام الاول من نوعه في افريقيا، ..
يتواجد بالضاحية الغربية الجزائر العاصمة على مساحة اكبر من 13000 م² مختص في علم الاجرام و الادلة الجنائية .

Institut National de Criminalistique et de Criminologie Conçu par les agences Heinle, Wischer und Partner et Krebs + Kiefer, L'Institut médico-légal de la Gendarmerie National est situé dans la banlieue Ouest d'Alger. Se développant sur plus de 13.000 m².




FB_IMG_1598482508176.jpg
FB_IMG_1598482506079.jpg
FB_IMG_1598482510330.jpg
FB_IMG_1598482499109.jpg
FB_IMG_1598482503208.jpg
FB_IMG_1598482501100.jpg
 
الحكومة تصادق على مشروع تنفيذي يتضمن إنشاء ديوان تطوير الفلاحة الصناعية في الجنوب

%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%A7%D8%AD%D8%A9.jpg


ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس الأربعاء اجتماعاً للحكومة، عبر تقنية التحاضر الـمرئي عن بعد.
وخصّص الاجتماع لدراسة مشروع مرسوم رئاسي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية.
وصادقت الحكومة على مشروع مرسوم تنفيذي يتضمن إنشاء ديوان تطوير الفلاحة الصناعية في جنوب وأقصى جنوب البلاد.
ويشكل مشروع هذا الـمرسوم التنفيذي الذي يتضمن إنشاء ديوان تطوير الفلاحة الصناعية أداة لتنفيذ السياسة الوطنية لترقية الفلاحة الصناعية الإستراتيجية وتطويرها في جنوب وأقصى جنوب البلاد.
وبهذه الصفة، سيسمح هذا الأخير بترقية الاستثمارات الفلاحية والزراعية الصناعية، وبمرافقة حاملي الـمشاريع خلال مختلف مراحل إنجاز الاستثمار.
 
الحكومة تضع عقارا بـ03 ولايات جنوبية بمساحة 100 ألف هكتار لانتاج الزيت والسكر

%D8%B5%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%A1.jpg


ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس الأربعاء اجتماعاً للحكومة، عبر تقنية التحاضر الـمرئي عن بعد.
وخصّص الاجتماع لدراسة مشروع مرسوم رئاسي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية.
وقد قدم وزير الفلاحة والتنمية الريفية برنامجا لتطوير الشعب الفلاحية الإستراتيجية في جنوب وأقصى جنوب البلاد (لاسيما البذور الزيتية والذرة ومنتجات السكر…).
وقد تمحور العرض الذي قدّمه وزير الفلاحة حول تنفيذ برنامج ذي أولوية لتطوير الشعب الإستراتيجية في مناطق جنوب البلاد والذي يشمل زراعة محاصيل الذرة والشمندر السكري والبذور الزيتية.
و حسب بيان للوزارة الأولى، فإن مساحة العقار الـمتوفر الذي يتعين وضعه فورا تحت تصرف الـمستثمرين لإطلاق الـمشاريع الـمهيكلة تقدر بنحو 100.000 هكتار، منها 50.000 هكتار بولاية أدرار و 30.000 هكتار بغرداية و20.000 هكتار بورقلة.
وسيتم منح الأولوية للزراعات التي تساهم بشكل كبير في إيجاد بدائل للواردات، وبالتالي تخفيض نفقاتنا من العملة الصعبة، يضيف البيان.
 
وزير التجارة يعرض أمام الحكومة ملف انضمام الجزائر إلى المنطقة الإفريقية للتبادل الحر (ZLECAF)

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-1.jpg


ترأس الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس الأربعاء اجتماعاً للحكومة، عبر تقنية التحاضر الـمرئي عن بعد.
وخصّص الاجتماع لدراسة مشروع مرسوم رئاسي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الـمالية، دراسة مشروع مرسوم تنفيذي يتعلق بقطاع الفلاحة والتنمية الريفية.
وقد قدم وزير الفلاحة والتنمية الريفية برنامجا لتطوير الشعب الفلاحية الإستراتيجية في جنوب وأقصى جنوب البلاد.
كما استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير التجارة حول انضمام الجزائر إلى الاتفاق التأسيسي للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر.
وقدم الوزير عرضًا يتعلق بانضمام الجزائر إلى الاتفاق التأسيسي للمنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر (ZLECAF) .
 
وزارة الموارد المائية: تكليف حوالي 300 شركة مصغرة عبر الوطن لدعم الجزائرية للمياه في محاربة التسربات
وزارة الموارد المائية: تكليف حوالي 300 شركة مصغرة عبر الوطن لدعم الجزائرية للمياه في محاربة التسربات


كلف أرزقي براقي، مساء اليوم الأربعاء حوالي 300 شركة مصغرة عبر الوطن لدعم الجزائرية للمياه في محاربة التسربات.
وكلفت المؤسسات المصغرة أيضا بالمساهمة في تركيب عدادات المياه.
القرار جاء عقب اتفاق مع الوزارة المنتدبة لدى الوزير الاول المكلفة بالمؤسسات المصغرة وكذا أونساج والجزائرية للمياه.
وأنهى وزير المورد المائية أرزقي براقي، امس مهام 26 مديرا ولائيا للجزائرية للمياه.
وحسب بيان لديوان وزارة الموارد المائية فإن القرار جاء بعد تسجيل نقائص هامة في تسيير الخدمة العمومية للماء وبعد عملية تفتيش وتقيم واسعة، سيما التذبذبات التي سجلت خلال ايام عيد الاضحى.
وبعد عملية تفتيش معمقة يضيف البيان، ثبت ان التذبذبات بولايتي الجزائر العاصمة و تيبازة راجعة الى سوء التسيير.
وقال البيان ام الجزائرية للمياه أعلنت عن توظيف كفاءات جديدة وان الأولوية في التوظيف ستمنح للشباب الجامعيين.
 

VITROPLANT ALGÉRIE - Skycam Algeria






Vitro Plant Algérie - Inauguration du Laboratoire Blida - 24.12.2018 - Think Factory






Vitro Plant أول مشتلة عصرية بطاقة إنتاج 15 مليون شتلة سنويا



 
محطات كهروشمسية: إطلاق برنامجين جديدين بطاقة اجمالية 1000 ميغاواط
مشاهدة المرفق 301849

أكد وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، البروفيسور شمس الدين شيتور، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة انه سيتم قريبا إطلاق برنامجين جديدين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بطاقة 500 ميغاواط لكل واحد منهما، و سيتم عرضهما للشراكة.
و أوضح الوزير على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أن "لدينا الآن 150 ميغاواط في طور الإعداد والتي تم الإعلان عن مناقصاتها أو هي بصدد ذلك، ثم سنقدم برنامجين بطاقة 500 ميغاواط لكل واحد منهما، مما سيسمح لنا باختيار شركائنا ".
وأوضح الوزير أن الجزائر لا تعتزم بناء محطات كهروشمسية كبيرة، بل تستثمر في "محطات طاقة صغيرة في كل مكان
".
وقال "لن ننشئ محطات ب1000 ميغاواط. بل سنقيم محطات صغيرة بطاقة 50 أو 100 أو 150 ميغاواط حسب طلب القطاعات".
كما أشار البروفيسور شيتور إلى أنه يجب الآن العثور على التمويلات اللازمة.
وللقيام بذلك، -يضيف الوزير- فان الجزائر تراهن على شركائها الأجانب الرئيسيين، الرواد في الطاقات المتجددة، لا سيما الصين وألمانيا والولايات المتحدة.
وبمجرد اقتناعهم بالاستثمار في برامج الطاقة المتجددة في الجزائر، فان الشركاء المستقبليين "سيدفع لهم بالأموال التي تم توفيرها بفضل التوفير الذي تم تحقيقه من حيث استهلاك الغاز الطبيعي".
وأضاف "سنخبر شركاءنا الأجانب أننا سندفع لكم بالغاز الطبيعي غير المستهلك"
.
وأوضح في هذا السياق، أن محطة طاقة حرارية ب 1000 ميغاواط تستهلك حوالي 1.5 مليار متر مكعب من الغاز / سنويًا بينما تستهلك محطة للطاقة الشمسية من 1000 ميغاواط، حوالي 500 مليون متر مكعب من الغاز / سنة على الأقل.
وقال إن هذا الغاز المقتصد سيتم بيعه وسيسمح للبلاد بتوفير 200 مليون دولار في السنة
.


كل شيء مبني للمجهول في صيغة المستقبل . كم من المشاريع على الورق سمعناها في عهد بوتفليقة و اليوم 0 .

نلتقي بعد 20 سنة لنجد أن النتيجة نفسها . ترميم و إعادة رسكلة نفس كلمات عهد بوتفليقة
 
إنشاء 18 حاضنة لمرافقة المشاريع المصغرة
هذه هي التسهيلات الموجهة للمؤسسات الناشئة.



بوابة الكترونية لتفادي البيروقراطية في التمويل كشف الوزير المنتدب المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين وليد، أن صندوق تمويل المؤسسات الناشئة والمبتكرة سينطلق قريبا في العمل إلى جانب مجموعة من الأطر القانونية لتنظيم عملها وتسهيله باعتبارها أحد الركائز التي تعتمد عليها الحكومة في ارساء اقتصاد جديد قادر على خلق الثروة ومناصب الشغل، مشيرا إلى إنشاء 18 حاضنة للمؤسسات إلى غاية الآن. وأوضح وليد ياسين أمس خلال نزوله ضيفا على الاذاعة الوطنية أن صندوق تمويل المؤسسات الناشئة تم انشاءه وننتظر صدور الإطار القانوني في الجريدة الرسمية في قادم الأيام لإطلاقه والبدء باستقبال طلبات التمويل عن طريق بوابة الكترونية لتفادي الحواجز البيروقراطية. وعن التسهيلات الموجهة للمؤسسات الناشئة أشار الوزير إلى أنها تشمل الاعفاءات الضريبية والتمويل إلى جانب الاستفادة من خدمات الحاضنات والمسرعات لافتا إلى أن هناك 18 حاضنة من بينها 14 في العاصمة وأن الوزارة تعتزم انجاز حاضنة في كل ولاية.


 
عودة
أعلى