بوابة الاقتصاد الجزائري

الموسيقى و الراي الجزائري في أفلام أمريكية - جزء1






الموسيقى والراي الجزائري في أفلام أمريكية و أوروبية - جزء 2




 
رابع مذكرة في أقل من أسبوعين /


سوناطراك "توقع مذكرة تفاهم مع "Wintershall Dea" :

وقعت شركة سوناطراك وشريكها "وينترشال ديا" (Wintershall Dea) مذكرة تفاهم من أجل دراسة إمكانيات التعاون في مجالات التنقيب عن المحروقات وتطويرها وإنتاجها في وعلى الصعيد الدولي.
وحسب بيان لسوناطراك، تهدف هذه مذكرة إلى تعزيز الشراكة القائمة بين سوناطراك ووينترشال ديا Wintershall Dea والبحث عن فرص تعاون جديدة.


و تنشط وينترشال ديا في منذ عام 2002 كشريك لسوناطراك، في تطوير مشروع رقان شمال، وهذا منذ دخوله حيز الإنتاج في عام 2017 .



 
اتصالات الجزائر تقرّ تخفيضات في أسعار خدمات الأنترنت.

أقرت اتصالات تخفيضات هامة على أسعار خدمة الأنترنت ADSL و Fibre، اعتبارا من ال 18 أوت 2020 الجاري.



حيث أصبح سعر تدفق 8 ميغا ب 2599 دج/الشهر عوض 3599 دج/الشهر وهي نفس التسعيرة المطبقة على عرض 4 ميغا.

كما أن سعر تدفق 20 ميغا أصبح 4999 دج/الشهر عوض 7900 دج/الشهر، في حين سعر تدفق 100 ميغا أصبح 9999 دج/الشهر عوض 24500 دج/الشهر.


 
وزير التجارة يكشف:
10 آلاف مؤسسة تعتمد الكود بار بالجزائر و ترميز 450 ألف منتج.



أكد وزير التجارة كمال رزيق امس بالعاصمة وجود أكثر من 10 آلاف مؤسسة اقتصادية تعتمد الترميز العمودي (كود بار) لمنتوجاتها و أن 450 ألف منتوج جزائري تم لحد الآن ترميزه من طرف الجمعية لمعايير الترميز جي اس1- . و اعتبر رزيق خلال يوم إعلامي حول الترميز العمودي على المواد الموضبة الأرقام المحققة في هذا المجال مشجعة سيما و أن الترميز لا يزال لحد الآن اختياري و ليس اجباري. وأضاف أنه خلال السنوات الخمس القادمة، فان كل المنتوجات المصنعة محليا و الموضبة مسبقا و الموجهة للاستهلاك البشري سيتم ترميزها بعد أن تصبح العملية اجبارية و صرح الوزير أن الترميز العمودي يندرج في إطار اخلقة العمل التجاري معلنا ان الوزارة بصدد إعداد نص تنظيمي يخص الترميز العمودي , مؤكدا أن الجمعية لمعايير الترميز جي اس 1- مخولة حاليا للقيام بمنح رقم الترميز للمتدخلين المعنيين وفقا للإجراءات و المواصفات المتعارف عليها دوليا. ولفت الوزير ان كل منتوج لا يحوز على هذا الترميز العمودي فهو يفتقر لمسار التتبع مشيرا انه حتى فيما يتعلق بالترميز العمودي الأجنبي للمنتجات المسوقة لا يمكن اعتبارها منتجات تستجيب لمعايير الجودة بالمطلق. شدد أن المؤسسة الوحيدة المخولة لمنح هذا الترميز للمنتوجات الصناعية و السلع المختلفة هي الجمعية لمعايير الترميز جي اس1- و ما عدا ذلك فإن الترميزات الأخرى تعد غير رسمية. وأشار ان الترميز العمودي سيسمح للسلطات العمومية، خاصة وزارة التجارة بتعزيز أمن المنتوجات و حماية المستهلك، و ضمان تتبع مسار المواد الموضبة في السوق و الموجهة للاستهلاك المحلي أو التصدير.

وتابع يسمح الترميز بتسهيل عملية مراقبة المواد غير المطابقة و المقلدة و التي تشكل خطر على صحة و سلامة المستهلك و ستسهل أيضا محاربة الغش و محاولات استعمال ترميز (كود بار) مزيف و كذا ظاهرة تضخيم الفواتير . كما يسهم الترميز العمودي في ترقية التجارة الإلكترونية و رقمنة البطاقية الوطنية للمنتجات.

و أكد السيد رزيق ان دائرته الوزارية بصدد تحيين منظومتها التشريعية و التنظيمية و الهيكلية في إطار التحولات الاقتصادية التي يعرفها العالم، مشيرا ان قطاعه يجب ان يكون مسايرا لهذه الحركية حتى يتسنى له تسيير النشاط التجاري المحلى و الدولي و إزالة كل العواقب البيروقراطية في هذا المجال.

و ذكر في هذا الإطار إلزامية تعميم السجل التجاري الالكتروني و التطبيق الالكتروني الخاص به و الذي يشكل قاعدة بيانات رسمية لكل المتعاملين الاقتصاديين. و أشار أيضا الى التطبيق الالكتروني المتعلق بإيداع الحسابات الاجتماعية للمتعاملين الاقتصاديين.

و نوه أيضا بمبادرة وزارته لوضع قاعدة بيانات للمنتوجات المصنعة محليا تتوج بخريطة وطنية لكل ما تنتجه مما سيسمح في التحكم اكثر في الاستيراد و تموين السوق بصفة منتظمة. من جانبه، صرح الوزير المنتدب مكلف بالتجارة الخارجية عيسى بكاي ان احترام المعايير الدولية تسمح للجزائر بالتصدير بأريحية و ان هذه المبادرة (تعميم ترميز المنتجات) تصب في هذا الإطار بحيث يلزم المنتج و المصدر و المستورد على حد سواء باحترام ما هو معمول به على المستوى الدولي .

و ذكر في هذا الصدد ان مقبلة على رقمنة القطاع و ان هذا الترميز (كود بار) يسمح لنا بجرد و تحديد قائمة المواد المستوردة و معرفة أيضا حجم منتجاتنا و صادراتنا و بالتالي وضع استراتيجية لضبط الميزان التجاري


. و أخيرا أشار الى الاستراتيجية الوطنية للتصدير و التي تم من خلالها إحصاء العديد من النشاطات الصناعية و تحديد تشكيلة واسعة من المنتجات على غرار قطع الغيار و منتجات صيدلانية و مواد فلاحية و حتى منتجات قطاع الرقمنة المؤهلة للتصدير تحت هذا الترميز.


 
عقول عصافير


فرق من الدرك والأمن تحقق في حسابات زبائن "بريد الجزائر"


بهدف تحديد المتسببين في أزمة السيولة المالية والمشتبه فيهم بتبييض الأموال.

فرق من الدرك والأمن الوطنيين باشرت نهاية الأسبوع المنصرم تحقيقات حول المعاملات لزبائن مؤسسة "بريد " عبر الوطن وذلك بهدف الكشف عن الممارسات المشبوهة وتبييض الأموال. أوضح المصدر أن الأزمة السيولة التي ضربت مؤسسة "بريد " في الأسابيع الأخيرة والتي حرمت عشرات الزبائن خصوصا المتقاعدين من سحب أموالهم جعلت السلطات العليا في البلاد تسلط الضوء على واقع قطاع البريد .............


 
الجزائر الثالثة عربيا في احتياطي الذهب بعد لبنان و السعودية.

أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي في تقريريها الأخير لسنة 2020 الصادر أمس، أن تمتلك احتياطات عند 173.5 طن بما يعادل نسبة 0.50 ٪ من الاحتياطي العالمي وهو ما يعني ان الاحتياطي بقي مستقرا مقارنة بالسداسي الثاني من العام الفارط.


الجدير بالإشارة، فإن وزير المناجم محمد عرقاب في كلمة ألقاها، خلال اجتماع الحكومة بالولاة، الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أكد أن وزارته وضعت خريطة طريق، تتلخص في أربع محاور، وتتضمن إعادة النظر في القانون المنجمي لمنح المزيد من المرونة والتفاعل إزاء الفرص المتوفرة للمستثمرين، وإعطاء ديناميكية جديدة للقطاع، وإعادة النظر في الخريطة المنجمية الحالية عبر كافة ربوع الوطن، وتطوير المناجم الموجودة حاليا والمستكشفة حديثا، وتكوين العنصر البشري.
من بين المشاريع المهيكلة للقطاع، ذكر عرقاب مشروع إطلاق نشاط استغلال الذهب بولايتي تمنراست وإليزي، والذي من شأنه أن يمكن شباب المنطقة من تنظيم أنفسهم عبر مؤسسات مصغرة، لتدعيمهم بالتكوين بغية استخراج الأحجار التي تحتوي الذهب. وأضاف الوزير أنه سيتم موازاة مع هذا الإجراء تشكيل مصرف للذهب لتجميع هذه الأحجار، وتقوم مؤسسة استغلال مناجم الذهب (إينور) باستخراج هذا المعدن الثمين منها، وتقييمه ودفع ثمنه لصالح الشباب الذين جمعوه، وفق التنظيم المعمول به.


 
ربط 89 ملحقة بلدية بالألياف البصرية بالوادى جنوب شرقي الجزائر.

وأضاف ذات المتحدث أنه تم توصيل ما مجموعه 89 ملحق بلدي من أصل 100 ملحق بلدي مبرمج متواجد على مستوى بلديات الولاية الثلاثين بشبكة الألياف البصرية، وهو ما يمثل 80 ٪ في نسبة تقدم أشغال هذا المشروع.

 
وزارة التجارة: إحالة أكثر من 48 ألف ملف على القضاء.

قامت وزارة التجارة بإحالة أكثر من 48 ألف ملف على القضاء خلال السداسي الاول من السنة الجارية.



كشفت وزارة التجارة، اليوم السبت في بيان لها، أن عدد الملفات التي احيلت على العدالة في اطار المنازعات الخاصة بالرقابة الاقتصادية وقمع الغش خلال السداسي الأول من 2020 بلغ أكثر من 48 ألف ملف.


 
عرض ملف ميناء الحمدانية على الرئيس الشهر المقبل
وزير الأشغال العمومية يكشف :

أكد وزير الأشغال العمومية فاروق شيعلي، أن ملف ميناء الوسط بالحمدانية، سيتم عرضه على رئيس الجمهورية أواخر شهر سبتمبر المقبل، وفقا للتعليمات التي أسداها خلال اجتماع مجلس الوزراء شهر جوان الماضي، مشيرا إلى شروع دائرته الوزارية في تحضير الملف بكل جوانبه ومباشرة الاتصالات مع المقاولات وشركات الإنجاز لضبط الأمور التقنية واللوجيستيكية قبل عرضه على الرئيس في مجلس الوزراء.



وكشف وزير الأشغال العمومية على هامش زيارته، السبت، إلى ولاية تيبازة، أين تفقد بعض مشاريع قطاعه، عن الاستعدادات الحثيثة التي تبذلها مصالحه لتحضير ملف ميناء الوسط بالحمدانية الاستراتيجي وعرضه على رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون نهاية الشهر المقبل طبقا للتعليمات التي أسداها في مجلس الوزراء المنعقد نهاية شهر جوان الماضي، ولفت شيعلي إلى المجهودات التي تقوم بها دائرته الوزارية لوضع كل التفاصيل التقنية واللوجستيكية المتعلقة بملف الميناء وكذا الاتصالات التي تمت مع المقاولات وشركات الإنجاز حتى يكون الملف جاهزا وفي الموعد الذي حدده الرئيس.

وبخصوص مشروع تفادي مدينة شرشال، أكد وزير الأشغال العمومية، على ضرورة إنهاء الأشغال قبل شهر نوفمبر المقبل، لاسيما أن نسبة الإنجاز تقدر ب97 بالمائة، ولم يتبق منها إلا أشغال الجسر رقم 6 الذي تسبب في تأخر تسليم المشروع في آجاله المحددة.

 
سوناطراك تتجه نحو مضاعفة قدرات الإنتاج للحفاظ على الأمن الطاقوي للجزائر.

شدد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار على ضرورة مضاعفة الجهود للزيادة في الإنتاج للحفاظ على الأمن الطاقوي للجزائر وعلى مداخيلها من العملة الصعبة، حسبما أفاد به اليوم السبت بيان لمجمع سوناطراك.



وأوضح حكار خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى مديرية الصيانة التابعة لنشاط النقل عبر الأنابيب والمتواجدة بولاية ،أنه من "واجب الجميع السهر على مضاعفة الجهود و تجديد الاحتياطات الوطنية من النفط والغاز".

كما ألح على ضرورة ترشيد النفقات في ضل الوضع الاقتصادي الراهن المتسم بتراجع أسعار الطاقة على المستوى العالمي.

وبعد تفقد المنشأة و السماع لعرض مفصل حول مهام و نشاط المديرية، كانت الفرصة للسيد حكار للاستماع و الحديث مع الإطارات حول مختلف اهتمامات العمال وكذا الارتقاء بهذه المنشأة لمستوى التطلعات والأهداف المنشودة من اجل القيام بكل أنشطة الصيانة على مستوى وحدات المؤسسة.


وكانت الوجهة بعدها إلى المنطقة الصناعية لحاسي رمل اين قام الوفد بمعاينة تقدم الأشغال بمحطة معالجة و ضغط الغاز (وسط) والاستماع إلى عرض خاص حول هذا المشروع الاستراتيجي و الهادف إلى الرفع من نسبة استرجاع احتياطات حقل الغاز الطبيعي لحاسي رمل بحجم إضافي يقدر بحوالي 400 مليار متر مكعب.

وفي هذه المناسبة، قال حكار "أن الصيانة الدورية و الكلية تلعب دورا هاما في جميع أنشطتنا وهذا حفاظًا على صحة العتاد وبالتالي على صيرورة النشاط الأمثل لمنشآتنا و التقليل من تكاليف الصيانة خاصة ما تعلق منها بالعملة الصعبة."

كما أكد يضيف البيان، المدير العام لمجمع سوناطراك على أهمية العامل البشري في هذا النشاط وحث على الاهتمام بالكفاءات وتحضيرها من خلال التكوين المتواصل.



 

شيتور: هناك برنامج لتزويد 200 ألف سيارة بسير غاز في 2021 و حاليا هنالك ازيد من نصف مليون سيارة تسير بالغاز.



عدد مركبات الغاز تجاوز 500 ألف سيارة، نصف مليون سيارة في وقت قياسي وهذا بفضل وعي الجزائريين بأهمية هذا الخيار وبفضل المجهودات المبذولة من طرف المتعاملين”.

وأحصى ممثل مجمع نفطال وجود أزيد من 50 مركز للتحويل إلى تقنية سيرغاز لدى نفطال ناهيك عن الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب “أونساج” والتي تساعد الشباب على الاستثمار في مجال تحويل السيارات من الوقود إلى الغاز حيث خضع عدد كبير منهم للتكوين بمنطقة الخروب بقسنطينة، كما يتم مساعدتهم في اقتناء التقنيات والأجهزة بمقابل وضع وسم نفطال، وعرف هذا المشروع إقبالا كبيرا من طرف شباب “أونساج”.





 
FB_IMG_1597759974893.jpg

🙂
 
عودة
أعلى