بوابة تركيا الاقتصادية




إيرادات كبادوكيا التركية من المناطيد الحرارية تصل إلى 43 مليون يورو منذ مطلع 2019
==================



نشر بتاريخ 07 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

وصلت إيرادات طلعات المناطيد الحرارية في سماء منطقة كبادوكيا السياحية بولاية نوشهير وسط تركيا، إلى 43 مليون يورو خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت عدد طلعات المناطيد خلال الفترة نفسها، 11 ألفا و814، محققاً زيادة بنسبة 3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وبنسبة 48 في المئة عن 2017.

أما عدد السيّاح الذين حلّقوا عبر المناطيد في المنطقة التركية، فقد بلغ 232 ألفا و109 سياح، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

هذا وتُشتهر منطقة "كبادوكيا" السياحية بتحليق المناطيد بأجوائها، حيث يقصدها السيّاح الأجانب والمحليين.

ومع إشراقة شمس كل صباح، تبدأ المناطيد الحرارية بالتحليق، وكذلك عند الغروب فوق معالم كبادوكيا الرائعة، في منظر فريد قل نظيره.

وتشتهر "كبادوكيا" بمدنها تحت الأرض، ومداخن الجن أو ما يطلق عليها "موائد الشيطان" والتي تشكلت نتيجة عوامل النحت والتعرية.







 



216 مليون دولار صادرات المجوهرات التركية الشهر الماضي
============




نشر بتاريخ 17 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

ارتفعت صادرات المجوهرات التركية، الشهر الماضي بنسبة 9.52 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضحت معطيات صادرة عن اتحاد مصدري المجوهرات التركية، الأربعاء، أن صادرات المجوهرات التركية، بلغت 2016 مليونا و760 ألفا و374 دولار، بينما بلغت خلال النصف الأول من 2019، مليارا و652 مليون دولار.

وحل الاتحاد الأوروبي على لائحة المستوردين للمجوهرات التركية، في الشهر المذكور بـ 97.6 مليون دولار، وجائت ثانيا دول أوروبية من خارج الاتحاد بـ 41.7 مليون دولار.

وفي حين استوردت دول الشرق الأوسط، 31.8 مليون دولار، جاءت دول آسيا تاليا، بـ 18.8 مليون دولار، ومنطقة شمال إفريقيا بـ 41.7 مليون دولار.

أما على مستوى صادرات الدول، فجاءت بريطانيا أولا بـ 67.5 مليون دولار، تلتها سويسرا بـ 31.9 مليون دولار، وهونغ كونغ بـ 14.2 مليون دولار.






 


تركيا..متحف "مولانا" يستقبل 1.3 مليون زائر في النصف الأول من 2019
===========



نشر بتاريخ 20 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

استقبل متحف "مولانا جلال الدين الرومي" في مدينة قونية التركية، مليون و322 ألف زائر في النصف الأول من العام الجاري.

وأفاد مدير السياحة والثقافة بقونية عبد الستار يارار، أن عدد الزوار ارتفع هذه السنة بنسبة 13 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. متوقعا وصول عدد الزوار مع نهاية العام إلى 3 ملايين زائر.

ورغم مرور قرون على رحيله، ما يزال الملايين حول العالم يلبون دعوة المعلم الروحي جلال الدين الرومي، التي قال فيها : "أقبل...أقبل..لا يهم من تكون."، حيث يتوافدون سنويا لزيارة قبره في متحف مولانا الذي يحمل قيمة تاريخية، و ثقافية.

وفي السنة الماضية احتل المتحف المرتبة الثالثة في تركيا من حيث عدد الزوار بعد متحفي "توب كابي" و "آيا صوفيا" بمجموع بلغ مليونين و 817 ألفا و 386 زائرا.

ويشهد المتحف إقبالا سنويا من داخل البلاد وخارجها، فقد زار المتحف مليونا و170 شخصا في الأشهر ال 6 الأولى من السنة الماضية.

وأشار يارار إلى أنّ ملايين الزوار يأتون إلى المتحف في كل عام. قائلاً : "نستقبل في متحفنا كل سنة قرابة 3 ملايين زائر محلي و أجنبي".

وقال أرار: "يتصدر السياح القادمون من إيران والصين، وتايوان، وأمريكا، وكوريا الجنوبية قائمة زوار المتحف. وبسبب مكانة مولانا الذي يعتبر إرثا ثقافيا وتاريخيا لمدينة قونية، نعمل على تقديم شرح وافٍ وكافٍ عنه للسياح من خلال إصدار المنشورات وتنظيم الفعاليات المختلفة داخل البلاد وخارجها.

ومبنى المتحف يعود للحقبة السلجوقية، بناه المعماري "بحر الدين تبريزلي"، من أجل دفن المتصوف الإسلامي جلال الدین الرومي المعروف باسم مولانا، الذي توفي عام 1273 ميلادي.




 




تلفزيون الصين: رحلات المنطاد في "كابادوكيا" التركية لا مثيل لها

===========





نشر بتاريخ 18 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

وصفت "شبكة تلفزيون الصين الدولية" رحلات المنطاد في أجواء منطقة "كابادوكيا" السياحية والأثرية في ، بأنها "لا مثيل لها".

وقالت في تغريدة عبر تويتر: "هل جربت ركوب المنطاد من قبل؟ ربما يكون المنطاد هو الطريقة الأكثر رومانسية للطيران".

وأضافت: "تعتبر رحلة المنطاد في كابادوكيا من أجمل الأنشطة السياحية الشيّقة في تركيا، فهي رحلة لا مثيل لها في أعماق الطبيعة الخلابة".


وتشتهر "كابادوكيا" بمدنها تحت الأرض، ومداخن الجن أو ما يطلق عليها "موائد الشيطان" والتي تشكلت نتيجة عوامل النحت والتعرية.

المنطقة تعد من أهم المراكز والوجهات السياحية في تركيا، وتحتضن العديد من الفنادق، إضافة إلى النُزل المتشكلة في جوف الصخور وداخل الكهوف.

وبإمكان زائر "كابادوكيا" التجول بين المداخن و"موائد الشيطان" على ظهور الإبل والخيول، أو باستخدام الدراجات النارية ذات الـ4 عجلات، أو مشيا على الاقدام.

ومع إشراقة شمس كل صباح، تبدأ المناطيد الحرارية بالتحليق، وكذلك عند الغروب فوق معالم كابادوكيا الرائعة، في منظر فريد قل نظيره.




 




هل جربت ركوب المنطاد من قبل؟

ربما يكون المنطاد هو الطريقة الأكثر "رومانسية" للطيران.

تعتبر رحلة المنطاد في كابادوكيا من أجمل الأنشطة السياحية الشيّقة في ، فهي رحلة لا مثيل لها في أعماق الطبيعة الخلابة.

[IMG]


[IMG]

[IMG]

[IMG]




 



شاهد.. أول متحف لساعات السلاطين العثمانيين في إسطنبول
====================





[IMG]




ترك برس

افتُتح في مدينة إسطنبول التركية، أول متحف لساعات السلاطين العثمانيين، تعود بعضها لما قبل 150 عام.

المتحف افتتح في قسم من قصر "دولمة بهتشه" المطل على مضيق البوسفور، على الشق الأوروبي من إسطنبول، والذي كان قصراً عثمانياً بارزاً فيما مضى.

ويحتوي متحف الساعات التاريخية على 360 ساعة هي الأقدم من بين مجموع ثلاثمائة ساعة كانت تزين قصر "دولمة بهتشه"، بحسب تقرير لشبكة الجزيرة الإخبارية.

وتتنوع الساعات بين إنجليزية وفرنسية الصنع، وأخرى عثمانية مصنوعة محليا.

وكان كل صانع الساعات يستخدم خبرته وتجربته في وضع آلية عمل الساعة ومن الخارج كان يلبسها ثقافته التي تعكس المكان والزمان اللذين عاشا فيهما.


[IMG]

المتحف هو أكثر مكان يحتوي على ساعات عثمانية تاريخية وهي تعكس الثقافة الإسلامية والتركية في شكلها ومضمونها يحتوي كل منها على ساعتين واحدة بالتوقيت العالمي وأخرى تسمى ساعة الأذان وتعتمد دائما على كون الساعة الثانية عشرة موعد آذان المغرب وانتهاء اليوم.


[IMG]



هذا بُنِي قصر "دولمه بهتشه" في الفترة ما بين 1843 و1856، وقد استُخدِم كقصر ومصيف رئاسي من قبل مؤسس الدولة التركية مصطفى كمال أتاتورك. الذي أمضى آخر أيامه في القصر وتوفي فيه في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 1938.








 


استثمار تركي ضخم في السياحة بجزيرة إيرانية

============


نشر بتاريخ 11 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

تعتزم شركة تركية القيام باستثمار ضخم في قطاع السياحة بجزيرة إيرانية بقيمة 100 مليون دولار.

وبحسب وكالة ارنا الرسمية في إيران، وقع المدير التنفيذي لمنطقة "كيش الحرة" غلام حسين مظفري ومدراء شركة سياحية تركية على اتفاق لإنشاء مجمع سياحي كبير في جزيرة كيش جنوب ايران باستثمارات قدرها 100 مليون دولار من الجانب التركي.

ويتضمن هذا المجمع السياحي الذي من المقرر أن يتم البدء بأعماله التنفيذية قريبا، على مساحة 10 هكتارات؛ 1000 غرفة ويحتوي على أحدث الإمكانيات لاستقبال السياح ومنها صالات للاحتفالات او الاجتماعات الرسمية والملتقيات والمطاعم وأماكن السباحة وساحات وملاعب رياضية وأماكن للتسلية والترفيه للأسر.

وفي تصريح أدلى به على هامش التوقيع على الاتفاق قال مظفري، إن خبرات تركيا الناجحة في مجال السياحة الى جانب إمكانيات جزيرة كيش الجيدة، تشكّلان عاملا للتعامل المفيد والمُربح للطرفين.

واوضح بان انشاء هذا المجمع سيُساعد في زيادة استقطاب السياح الأجانب فضلا عن المحليين، لافتا الى رغبة دول مثل العراق وقطر وعمان للاستثمار وتنمية التبادل التجاري مع جزيرة كيش.

 


صحيفة إماراتية: تركيا جذبت أعدادا كبيرة من السياح الإماراتيين خلال الربع الأول من العام الحالي
================



نشر بتاريخ 12 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

قالت صحيفة Gulf Yoday التي تصدر في إمارة الشارقة، إن عدد السياح الإماراتيين الذين زاروا خلال الربع الأول من العام الحالي شهد زيادة كبيرة وصلت إلى نحو 34% خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

ووفقًا لآخر الأرقام الصادرة عن المكتب الثقافي والسياحي التركي في دبي، قام أكثر من 13.296 إماراتي بزيارة وجهات متعددة في جميع أنحاء تركيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام.

وخلال شهر أبريل الماضي سافر أكثر من 4.466 من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تركيا، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 34.27٪ بالمقارنة مع شهر أبريل من العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في أعقاب هذا النمو، تم إطلاق العديد من الرحلات الجوية من مطار الشارقة الدولي إلى المدن التركية، على متن شركة العربية للطيران التي تصل رحلاتها إلى أنطاليا وطرابزون، وتطلق الخطوط الجوية التركية رحلات من الشارقة إلى إسطنبول.

وأضافت أن 110 رحلات أسبوعيا تغادر مطارات الإمارات إلى عدة وجهات في جميع أنحاء تركيا.

وعبر صالح أوزر، الملحق الثقافي والإعلامي في القنصلية التركية بدبي، عن سعاداته بأن تصبح تركيا واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية لدى الإماراتيين وغيرهم من المواطنين الخليجيين.

ونقلت الصحيفة عن أوزر قوله: "لقد لعب الزوار من الدول المجاورة دائمًا دورًا مهمًا في دفع النمو الاقتصادي داخل تركيا من خلال تعزيز قطاع السياحة".

وأضاف أوزر أن تركيا لديها الكثير لتقدمه للسائحين، من عطلات المغامرة على شواطئ البحر الأسود إلى العطلات المريحة على شواطئ البحر المتوسط، ومن المواقع التاريخية إلى المعالم السياحية الشهيرة، إلى الكثير من التسوق الحصري.

ولفت الملحق التركي إلى أن قرب تركيا من العالم العربي، إلى جانب سهولة إجراءات الحصول على التأشيرة، يجعلها الوجهة المثالية للسائحين العرب.



 


يخت قطري فاخر يرسو في سواحل "موغلا" التركية
==========



نشر بتاريخ 15 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

رسا يخت "Al Lusail" الفاخر، الحامل للعلم القطري، الاثنين، على سواحل قضاء "بودروم" بولاية موغلا جنوب غربي .

ويبلغ طول اليخت 123 مترا، وعرضه 23 مترا، ويحتوي على مهبط للمروحيات، وقاعة رياضية، إضافةً إلى قاعة سينما، والعديد من التجهيزات المختلفة.

وأثار اليخت، بحجمه الكبير، وشكله الفخم، إعجاب السياح بالمنطقة، وهو ما دفع الكثيرين لاستغلال الفرصة والتقاط صور تذكارية بجانبه.

وتبلغ قيمة اليخت، المصنّع عام 2017، 300 مليون دولار، وبإمكانه أن يستضيف 36 شخصا.
 



يخت فاخر للملياردير الإماراتي الفطيم يرسو في ميناء سياحي تركي (صور)
================



نشر بتاريخ 09 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

نشرت وكالة الأناضول التركية صورًا ليخت فاخر في ميناء سياحي تركي، قالت إنه يعود لرجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم.

ووفقًا للوكالة، يبلغ طول اليخت الفاخر 110 أمتار ويحمل اسم "Radiant" وأنه يرسو في سواحل بودروم التركية المطلة على بحر إيجه (غرب) منذ 5 أيام.

ومن المقرر أن يبقى اليخت في الميناء حتى يوم الجمعة القادم.

وتربض على متن اليخت طائرة مروحية ويحوي على حوض سباحة، وأحواض استحمام ساخنة في كل غرفة، وغرفًا للطعام، وقاعة اجتماعات، ومركزًا للياقة البدنية، ومكتبة.

ومع قدوم فصل الصيف، ترسو "اليخوت الضخمة" الفارهة، في خلجان قضاء "بودروم"، التي تشتهر بجبالها الخضراء، ومياهها البراقة.


[IMG]


[IMG]


[IMG]


[IMG]


[IMG]


[IMG]


[IMG]


[IMG]






 


إقبال كثيف على ولاية "وان" التركية من قِبل السياح الإيرانيين
=============


نشر بتاريخ 21 يونيو 2019

[IMG]




ترك برس

تشهد ولاية "وان" شرقي تركيا، حركة سياحية كثيفة من قبل السياح الإيرانيين القادمين لقضاء العطلة فيها.

ويتوافد الإيرانيون على "وان"، من بوابة "كابي كوي" الحدودية الجمركية، رغم زيادة بلادهم للرسوم.

وساهم التدفق الكثيف من السياح الإيرانيين في زيادة معدل الإشغال في فنادق "وان" المتاخمة لحدود إيران.

أسواق "وان"، لها النصيب الأكبر من زيارات السياح الإيرانيين، حيث تشهد انتعاشًا لافتًا في حركة التسوق.

ويقول السائح الإيراني بهزات سلامات، إنه يحب تركيا كثيرًا، ويفضل زيارة "وان" كل عام لقضاء العطلة.

وأكّد سلامات أن إجراءات العبور من بوابة "كابي كوي"، أصبحت سهلة بفضل أعمال التحديث التي جرت مؤخرًا.

وتابع: "تركيا خيار جيد لقضاء العطلة، وسنستمر في التوافد إلى هذا البلد لقضاء عطلتنا فيه".






 



"كبادوكيا" التركية تستقبل أكثر من مليون ونصف سائح منذ مطلع 2019
==============



نشر بتاريخ 12 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

أظهرت معطيات وزارة الثقافة والسياحة والتركية، استقبال منطقة "كابادوكيا" السياحية وسط ، أكثر من مليون ونصف سائح منذ مطلع العام الجاري.

وبحسب بيان لوزارة الثقافة والسياحة التركية، فإن "كبادوكيا" التابعة ولاية "نوشهير" وسط تركيا، استقبلت مليوناً و562 ألفا و617 سائحا خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجّلاً ارتفاعا بنسبة 21% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، و42% مقارنة بذات الفترة من عام 2017.

وكانت "كابادوكيا" قد استقبلت خلال النصف الأول من العام الماضي، مليون و236 ألفا و355 سائحا.

وتشتهر منطقة كابادوكيا، بما يعرف بـ "مداخن الجنيات" التي تشكلت بفعل العوامل الطبيعية، إضافة إلى معالم سياحية أخرى مثل كنائس منحوتة في الصخر، ومدن أثرية تحت الأرض، فضلا عن أنشطة ترفيهية، في مقدمتها رحلات المنطاد.

كما تشتهر "كبادوكيا" بطلعات المناطيد الحرارية والتي وصلت إيراداتها إلى 43 مليون يورو خلال النصف الأول من العام الجاري.

وبلغت عدد طلعات المناطيد خلال الفترة نفسها، 11 ألفا و814، محققاً زيادة بنسبة 3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وبنسبة 48 في المئة عن 2017.





 





شركة "أغذية" الإماراتية : عملياتنا في تركيا تحقق نموا جيدا
=====================





نشر بتاريخ 03 مايو 2019

[IMG]




ترك برس

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة "أغذية" الإماراتية ، طارق أحمد الواحدي، أن الشركة تشهد زخما في النمو في كل من ومصر على الرغم من تراجع صافي أرباحها في سوق الإمارات بسبب انخفاض دعم أسعار الدقيق، بعد سحب دعم المخابز، وانخفاض الأسعار في قطاع المياه.

وقال الواحدي في مقابلة مع وكالة رويترز": إن مشاريع الشركة في تركيا ومصر حاليا أفضل بكثير مما كانت عليه في السابق، ونحن في وضع نمو جيد ونحقق أرباحا".

وحول العوامل التي أثرت في هذا التحول، قال الواحدي:" في تركيا ، قمنا بإعادة هيكلة نموذج العمل بأكمله. كنا نركز في البداية على البيع داخل تركيا ، ولكن بعد ذلك تحولنا لنصبح مركز تصدير لأوروبا ".

وأضاف أن ذلك كان مفتاحا لمنتجاتنا؛ لأننا نقوم الآن بتصدير إنتاجنا إلى أوروبا من تركيا، مما سمح لنا باختراق أسواق مثل المملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا ، نظرا لقرب تركيا جغرافيا من تلك الأسواق وهو ما عاد بالنفع على الشركة".

وفيما يتعلق بالاستراتيجية الشاملة للشركة ، قال: "ما زلنا نعتقد أن أكبر محركات النمو لدينا هي في السعودية والإمارات العربية المتحدة ، وسنواصل الاستثمار بكثافة في هذه الشركات ونتطلع إلى عمليات الاستحواذ في تلك الأسواق بما في ذلك مصر.

وأضاف أن المجموعة بدأت تنفيذ خطة العام الجاري، التي تركز على فتح أسواق تصديرية لها في قارة إفريقيا، انطلاقاً من وجود منشآت صناعية لها في مصر، كما أنه من المقرر افتتاح فرع جديد للمجموعة في الصين خلال مايو الجاري، وذلك لتعزيز وجودها في آسيا، لافتاً إلى أن المجموعة تقوم، حالياً، بالتصدير إلى 37 سوقاً، تتركز في أوروبا وآسيا والدول العربية.

يذكر أن المجموعة الإماراتية استحوذت في عام 2011 على كامل تسهم شركة "بليت سو" التركية للمياه الطبيعية التي تتخذ من أضنة جنوب تركيا مقراً، وتنبع مياهها المعدنية الطبيعية من جبال طوروس.




 


650 مليون دولار صادرات النسيج بـ"دنيزلي" التركية في 6 شهور
==================



نشر بتاريخ 21 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

بلغت قيمة صادرات ولاية دنيزلي التركية من النسيج والملابس خلال 6 شهور الأولى من العام الحالي، 650 مليون دولار.

وتنتج دنيزلي نحو 70 بالمئة من صادرات تركيا من المناشف إلى العالم، والتي تسعى للوصول إلى مستوى عالمي.

وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد مصدري دنيزلي حسين ماميش أوغلو، "إننا نرغب في زيادة هذه الصادرات بنسبة 10-15 بالمئة على الأقل".

وتابع قائلا "تم تصدير منتجات النسيج إلى أكثر من 100 دولة في الغرب والشرق".

وأشار إلى أن الأسواق الجديدة لهذا القطاع ستكون دول الشرق الأقصى وآسيا والمحيط الهادئ.


 





شركة "بيغاسوس" التركية تعتزم إطلاق رحلات إلى "إمارة رأس الخيمة" الإماراتية
==============




نشر بتاريخ 19 يوليو 2019

[IMG]




ترك برس

تعتزم شركة طيران "بيغاسوس" التركية (خاصة)، إطلاق رحلاتها من مطار صبيحة الدولي بإسطنبول إلى إمارة رأس الخيمة، رابع مدينة إماراتية تسير إليها الشركة التركية رحلاتها من إسطنبول.

وذكر بيان صادر عن الشركة التركية، أنها ستنظم اعتبارا من 30 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، رحلتين أسبوعيا من مطار صبيحة (بالشق الآسيوي من إسطنبول)، إلى إمارة رأس الخيمة الإماراتية.

وأضاف أن رأس الخيمة، تعد رابع مدينة إماراتية تسير إليها بيغاسوس رحلاتها من إسطنبول، بعد دبي وأبوظبي والشارقة.

وأوضح أن الرحلات ستنظم الأربعاء والسبت، والعودة الخميس والأحد من كل أسبوع، وفق البيان.

هذا وعرضت الشركة التركية تذاكر الطيران من مطار صبيحة إلى رأس الخيمة ابتداء من 69.99 دولارا.






 
عودة
أعلى