بوابة تركيا الاقتصادية


المدير العام لبنك “البركة ترك” التشاركي:

أرباح البنوك الإسلامية في تركيا سجلت نموا نسبته 80 بالمئة، خلال العام الماضي 2017، مقارنة بالعام السابق له إلى 1.6 مليار ليرة تركية (419 مليون دولار أمريكي وفق أسعار الصرف مطلع 2018).



Dtv6iAmWwAE7Qxv.jpg

 
الادعاء الأمريكي يتراجع في قضية المصرفي التركي “هاكان أتيلا”
اقتصاد 1 ساعة منذ

سحب الادعاء العام للمنطقة الجنوبية في نيويورك طلب الاستئناف، المتضمن زيادة العقوبة المفروضة على المصرفي التركي هاكان أتيلا، المتهم بخرق العقوبات الأمريكية على إيران.

وكان القضاء الأمريكي فرض عقوبة السجن لمدة 32 شهرا على أتيلا، نائب المدير العام السابق لـ “مصرف خلق” التركي، إلا أن الادعاء العام اعتبر العقوبة غير رادعة، وتقدم بطلب للاستئناف.

وأمهلت المحكمة الادعاء العام لغاية 6 كانون الثاني / ديسمبر الحالي، لعرض حيثيات طلب الاستئناف الذي يتضمن مطالبة بزيادة العقوبة.

ولم يقدم الادعاء الحيثيات، وتراجع عن طلب الاستئناف.

بدوره، كان أتيلا قد تقدم بطلب استئناف ضد الحكم، وأكد عبر محاميه براءته في أغسطس / آب المنصرم، وطلب تبرئته.

ومن المنتظر أن يتم إخلاء سبيل أتيلا الذي جرى توقيفه في الولايات المتحدة في آذار / مارس 2017، في 25 تموز / يوليو العام المقبل.


المصدر:الاناضول
 
غريب جدا ان تقدم مصر على هذه الخطوة!!!

واضح معاناة هذه الدول بسبب نقص الدولار لديها
مما يؤثر سلبا على عملاتها المحلية .

مصر من أوائل الدول فى العالم التى تدعو لاستخدام العملات المحلية فى التجارة و الاعلام المصرى يدعم ذلك
من أيام فترة حكم حسنى مبارك
 
بلومبيرغ: الأتراك يتغلبون على ارتفاع الرهون العقارية بالتمويل الجماعي

2018-12-07اقتصاد

ترك برس

قالت شبكة بلومبيرغ الاقتصادية إن شركات التمويل الجماعي صارت تستحوذ على حصة أكبر من سوق الإسكان مع ارتفاع أسعار الرهن العقاري التي تقدمها البنوك إلى معظم مشتري المنازل المحتملين.

ونقلت الشبكة عن مراد تشيفتشي، رئيس مجلس إدارة شركة "بيريفيم" للتمويل الجماعي، أن معدلات الفائدة الحالية التي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ 14 عاماً، لا تخدم العائلات ذات الدخل المتدني والمتوسط. ومع ارتفاع أسعار الفائدة، أصبح الناس أكثر اهتماما بنظام المدخرات المشتركة لدينا".

ويجمع نظام التمويل الجماعي المدخرات الشهرية لمئات العملاء لبناء صندوق كبير بما يكفي للسماح لأحدهم بشراء منزل كل شهر. وتتقاضى الشركة رسوم خدمة تبلغ في المتوسط قرابة 9 في المئة.

ولفتت الشبكة إلى أن هذا النوع من الإقراض شائع لدى المحافظين المسلمين في تركيا، نظرا لتحريم الإسلام الاقتراض بالربا، مشيرة إلى أن هذا النظام بدأ ينتشرعلى نطاق أوسع بين الأتراك في الآونة الأخيرة.

وأضافت أن تكاليف الاقتراض المرتفعة أدت إلى زيادة التوسع في الأعمال التجارية وفق نظام التمويل الجماعي. لكن هذا التحول يرجع في جانب منه إلى الجهود المتواصلة للحكومة التركية لخفض معدلات الرهن العقاري.

وتقول شركة بيريفيم إنها تجذب نحو 2500 عميل جديد كل شهر، وقد سلمت 319 منزلاً في تشرين الثاني/ نوفمبر، بزيادة قدرها ستة أضعاف مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017. ويدفع العميل الذي يريد شراء منزل يصل سعره إلى 300000 ليرة (55.670 دولارًا) 3000 برنامج ليرة شهريا إلى جانب مائة شخص آخرين، ثم يتم اختيار عميل واحد من خلال سحب للمنزل.

وعند تسلم المنزل تزيد الدفعات الشهرية بنسبة 0.045 في المئة من سعر العقار. كما ترتفع الأقساط مرة كل عام بنسبة تتراوح بين 8 في المئة إلى 10 في المئة من الدفعة الشهرية.

واستحوذت مبيعات الرهن العقاري على 5.5 في المئة فقط من إجمالي مبيعات العقارات في تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول وهو 8.065 منزلا في أنحاء البلاد. وفي المقابل ينضم عملاء جددد بنفس الرقم شهريا إلى شركات التمويل الجماعي
 

بدعوة تركية.. " الدول الثمان الإسلامية " تعتزم اعتماد العملات المحلية في تعاملاتها التجارية



DtpCLLuXQAEcpEY.jpg


مصر عضوة في D8
الأعضاء هم
1- بنغلاديش
2- باكستان
3- مصر
4- أندونيسيا
5- ماليزيا
6- نيجيريا
7 ايران
8- تركيا
 


بلومبيرغ: تكاليف الاقتراض المرتفعة أدت إلى زيادة التوسع في الأعمال التجارية وفق نظام التمويل الجماعي. لكن هذا التحول يرجع في جانب منه إلى الجهود المتواصلة للحكومة التركية لخفض معدلات الرهن العقاري.



Dt0NB85WsAA_bUt.jpg

 


صورة لمأذن جامع السلطان أحمد تعانق مأذن جامع قمة تشاملجا في ولاية إسطنبول

DtzVzy6WkAAF7Ua.jpg

 

تستحوذ خمسة مصارف إسلامية على قطاع التمويل الإسلامي في تركيا هي “ كويت ترك ” و” البركة ” و” تركيا فينانس ″ والبنكان الحكوميان “ الزراعة ” و” وقف ”.







 

صورة لمدينة مرمريس المطله على البحر الأبيض المتوسط

تتميز بشواطئ واجوائها الجميلة وطبيعتها الخلابة تعد مركز جذب مهم للسياح المحليين والأجانب تقع في ولاية موغلا غرب تركيا.

DtzxRtdWsAQb0MQ.jpg

DtzxRgSXgAAtWvZ.jpg


DtzxRuqX4AApCmA.jpg
 


وزيرة التجارة التركية: سنسجل رقما قياسيا في صادراتنا بنهاية 2018


كما قالت: " لدينا في الوقت الراهن خمسة مراكز تجارية خارج ، و15 مركزا تجاريا في 15 قطاعا ".


Dt0C_vAWwAESlio.jpg

 
عودة
أعلى